اختطاف خطيب مسجد في إب بسبب دعوته لإقامة صلاة الغائب على الشيخ الزنداني    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    فريق طبي سعودي يصل عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان    ارتفاع إصابات الكوليرا في اليمن إلى 18 ألف حالة    اختطاف ناشط في صنعاء بعد مداهمة منزله فجر اليوم بسبب منشورات عن المبيدات    بيان لوزارة الخارجية بشأن مقتل 4 عمال يمنيين في قصف حقل غاز في العراق    استشاري سعودي يحذر من تناول أطعمة تزيد من احتمال حدوث جلطة القلب ويكشف البديل    مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"    مركبة مرسيدس بنز ذاتية القيادة من المستوى 3    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    جماعة الحوثي توجه تحذيرات للبنوك الخاصة بصنعاء من الأقدام على هذه الخطوة !    ضبط المتهمين بقتل الطفل الهمداني في محافظة إب بعد تحول الجريمة إلى قضية رأي عام    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    حادث مروع .. ارتطام دراجة نارية وسيارة ''هليوكس'' مسرعة بشاحنة ومقتل وإصابة كافة الركاب    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    كان يرتدي ملابس الإحرام.. حادث مروري مروع ينهي حياة شاب يمني في مكة خلال ذهابه لأداء العمرة    قتلوه برصاصة في الرأس.. العثور على جثة منتفخة في مجرى السيول بحضرموت والقبض على عدد من المتورطين في الجريمة    مأرب تقيم عزاءً في رحيل الشيخ الزنداني وكبار القيادات والمشايخ في مقدمة المعزين    السلفيون في وفاة الشيخ الزنداني    عشرات الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية على وسط وجنوب قطاع غزة    تعرف على آخر تحديث لأسعار صرف العملات في اليمن    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    ما الذي كان يفعله "عبدالمجيد الزنداني" في آخر أيّامه    رفض قاطع لقرارات حيدان بإعادة الصراع إلى شبوة    قوات دفاع شبوة تحبط عملية تهريب كمية من الاسلحة    قذارة الميراث الذي خلفه الزنداني هي هذه التعليقات التكفيرية (توثيق)    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    لا يجوز الذهاب إلى الحج في هذه الحالة.. بيان لهيئة كبار العلماء بالسعودية    عاجل: إعلان أمريكي بإسقاط وتحطم ثلاث طائرات أمريكية من طراز " MQ-9 " قبالة سواحل اليمن    توني كروس: انشيلوتي دائما ما يكذب علينا    عمره 111.. اكبر رجل في العالم على قيد الحياة "أنه مجرد حظ "..    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو الأحرار الشاعر محمد محمود الزبيري .. ثورة مستمرة لا تخمد
في الذكرى الثامنة والأربعون لاستشهاده ..
نشر في الصحوة نت يوم 01 - 04 - 2013

تحل علينا اليوم الإثنين الذكرى الثامنة والأربعون لاستشهاد أبي الأحرار اليمنيين محمد محمود الزبيري بعد ثمانية وأربعين عاما من العطاء والفكر الثوري والكفاح المتواصل، فقد ظل طوال حياته ثائرا مقداما في وجه الطغيان حاملا هم الشعب وتحرره في روحه ووجدانه، فكان صداحا بكلمة الحق جريئا في شعره ونثره، وتشرب النضال حتى أصبح ابا لكل الأحرار، وكان كما يقول عنه الدكتور عبدالعزيز المقالح: "ليس محمد محمود الزبيري شاعراً فحسب ولا مناضلاً فحسب، بل هو كذلك صحفي وزعيم ووطني وروائي وكاتب وشهيد".
ففي المنعطفات التاريخية للأمم والشعوب يهيئ الله رجالا يقودون السفينة إلى بر الأمان وشاطئ النجاة، فيرحلون بأجسادهم ويظلوا بأرواحهم وأفكارهم في أوساط الجماهير، فمثلما قاد الشابي ثورة الياسمين من قبره هاهو شاعر اليمن الراحل وضميرها الثقافي الشهيد محمد محمود الزبيري يقود الثورة باليمن من قبره حيث تشتعل في ساحات التغيير أشعاره تلهج بها الألسن وتحرك الجموع وتتردد أصداءها في كل اليمن
وإذا كانت ثورة السادس والعشرين من سبتمبر تعد الحدث الأعظم في تاريخ الدولة اليمنية الحديثة، فإن الزبيري هو عمودها الأهم وقائدها الأول، ومهندس فكرها الثوري، الذي أجج النقمة على آل حميد الدين وعجل بسقوط مملكتهم من خلال شعره الغاضب وخطبه الملتهبة وصحيفته الناقدة ومن خلال الأفكار والمبادئ التي كان يؤمن بها والتي جعلت منه قامة بارزة التقى عندها الثوار في الداخل والخارج.
لقد مثلت حياة الزبيري مشروع دولة لم يكتمل، وجذور مدرسة وطنية فريدة، اغتيلت في وقت مبكر قبل موعد حصادها، وكان اغتياله خسارة تاريخية للشعب اليمني لم ولن تعوض فقد صقلته الأحداث وصهرته المواقف، وأنضجته التجارب، حتى غدا رجلاً يتردد إسمه ليس في جنبات اليمن فحسب، بل في أرجاء العالم العربي والإسلامي، فامتازت حياته بالعمل والعطاء والتضحية والشجاعة.
الميلاد والنشأة
ولد محمد محمود الزبيري في بستان السلطان بصنعاء سنة 1337 ه/ 1917م، وبستان السلطان حي منسوب إلى السلطان طغتكين بن أيوب شقيق صلاح الدين الذي أرسله حاكماً على اليمن أواخر القرن السادس الهجري،
وتعد أسرة الزبيري من الاسر التي تنتمي إلى قرية الزبيرات من أرحب والتابعة لقبيلة بكيل وهي اسرة عريقة في التأليف والقضاء، فأبوه كان قاضٍ في تهامة، ومات وعمر ابنه محمد عشر سنوات فنشأ الزبيري يتيماً ورغم ذلك حفظ القرآن وجوّده على قراءة نافع، وعلى رواية حفص منذ سن مبكرة، وكان له صوت حسن في الإمامة يجذب الناس إليه في مسجد التقوى، ودرس علوم اللغة على عدد من العلماء.
ولما بلغ سن العشرين رافق الأمير علي بن عبد الله الوزير إلى الحجاز للحج، ثم إلى القاهرة، ونزل طالباً في كلية دار العلوم، ونظم قصائد شعرية وقد كان شاعراً فحلاً، شعره من الطبقة الأولى، ومن مميزات شعره التي ميزته حتى عن شوقي أنه كان يفيض بالمطالبة بالإصلاح، وبالمقت للطغيان والتنديد بالاستغراب وباليهود، وكان يلقي شعره في الكلية، وفي المحافل الأدبية، وكان الزبيري يرحمه الله تعالى من طبقة الشباب المتطلعين للإصلاح، وهي طبقة جهودها متصلة بجهود المصلحين اليمنيين ابتداءً من إبراهيم الوزير المتوفى سنة 840ه، مروراً بالمقبلي، والحسن الجلال، والأمير الصنعاني وانتهاءً بخاتمة المصلحين من العلماء العاملين، وهو الامام الشوكاني المتوفى سنة 1250ه، وكان أولئك المصلحون قد حاولوا بكل جهدهم التقليل من العصبية الزيدية الشيعية ونشر الوعي في المجتمع، فتطلع إلى عملهم الزبيري وأصحابه ممن يتطلعون إلى الإصلاح، وهناك عامل آخر مؤثر في مسيرتهم الإصلاحية، وهو اطّلاعهم على تجارب الإصلاح في العالم الإسلامي وعلى رأسها تجارب الأفغاني، ومحمد عبده، ورشيد رضا، والبنا، وغيرهم من الدعاة والمصلحين، كما تثقف الزبيري بأعمال شوقي، وحافظ إبراهيم، والرافعي، والعقاد، وغيرهم.
نشأ الزبيري واليمن يغلب عليها الفقر والتخلف والمرض والجهل والطغيان وكان ذلك يزعجه كثيرا، يقول عن نفسه: "بدأت حياتي طالب علم ينحو منحى الصوفية في العزوف والروحانية، وتعشّقت كما تعشقت هذا اللون من الحياة رغم اليتم والشظف، ونعمت به كما لم أنعم بشيء آخر وتعشقت الحياة الأدبية، وهمت بها هياماً ولم يصدني عن التفرغ لها إلا المعارك النضالية السياسية فروحانيتي جنى عليها الأدب، وأدبي عوقب بالسياسة".
وقد وُلّي قضاء المخا وحيس في بداية حياته العملية ورأى الزبيرى حالة الجمود التى فرضها الإمام يحيى والقائمة على الطبقية والظلم والتخلف، يقول في مقدمة ديوانه ( ثورة الشعر) : "في سنة 1362 ه 1942 م اجتاح وباء التيفوس اليمن من أولها إلى آخرها وكنت في رعب من هذا الوباء المتوحش مسافراً من تعز إلى صنعاء أشاهد الضحايا يتساقطون كالذباب لا يدرون أن في دنيا الناس وراء السعيدة طبا وعلاجا، ويتسلق حماري شواهق الجبال، ويهبط إلى أغوار الوديان وكنت كمن ينجو بروحه على ظهر الحمار من الوباء، وشعرت بأن هذا الحيوان الذي أمتطيه أعز من راكبه جانبا، وأهدى سبيلا، وصعد بي الحمار المكافح قمة سُمارة وتصورت الناس يلفهم الرعب، وتشنقهم البلاهة، ويفترسهم المرض، وتجلد ظهورهم كرابيج الحرس المتوكلي، وهالني أن الضحايا لا يجدون طبيباً واحداً في حين استقدم الإمام أطباء من أوروبا ليعالجوا أفراد الأسرة المالكة وحدها، فظللت أبكي وأصرخ بحرية من فوق قمة سمارة ومن فوق ظهر الحمار حتى وصلت صنعاء في صبيحة يوم عيد..
ولم يركن الزبيرى إلى هذه الحال التى فرضتها الأسرة المالكة فرحل إلى القاهرة سنة 1360 ه 1940 م حيث الحياة الحزبية التى يقودها الوفد حينذاك والتوقد الفكري والأدبي ومدارس الثقافة وأقطابها في ذلك الوقت العقاد وطه حسين وهيكل وأحمد أمين بالإضافة إلى الجمعيات الإسلامية والصحوة في المدارس والجامعات والأرياف والمدن والتحق بكلية دار العلوم في القاهرة، واتصل بكثير من رجالات السياسة في ذلك الوقت كالفضيل الورتلاني المجاهد الجزائري الذي قال عنه "أظن أنه لا يوجد له نظير في الوطن العربي علماً وكمالاً وإخلاصاً وهيبة".
كما اتصل في القاهرة بالامام الشهيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين فقرّبه وكان يرى فيه أملاً لإقامة الحكم الإسلامي الصحيح في اليمن، وكان عمره 22 سنة، ومكث في القاهرة ثلاث سنوات عاد بعدها إلى اليمن منتصف سنة 1360ه/1941م مرحّباً به من طلابها وعلمائها، واستقبله الإمام يحيى في مجلسه، وقدم له الزبيري مشروعاً عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في 22 صفحة تحوي 37 مادة، وأحاله الإمام لزيد بن علي الديلمي الرئيس الأول للاستئناف العالي، وشكلت هيئة قضائية لدراسته ورفع تقرير عن البرنامج وصاحبه.
وحدث أن خطب الزبيري خطبة بليغة في الجامع الكبير في صنعاء نقد فيها الظلم والأوضاع السائدة فأمر الإمام بسجنه، وسجن مجموعة معه من المطالبين بحقوق الشعب، فمكث في سجن الأهنوم وتعز قرابة عشرة أشهر.
ثم كتب من سجنه قصيدة استعطف بها الإمام وولي عهده أحمد بن يحيى حاكم تَعِز فأطلقه الإمام يحيى، ثم طلبه الأمير أحمد ليكون إلى جواره هو وزيد الموشكي، والشامي وخطيب اليمن أحمد محمد نعمان، وكان أحمد يشاطرهم همومهم ظاهراً ويطارحهم الشعر، ويأمر بإخراج المساجين من رواد الإصلاح تودداً وتقرباً إلى الإصلاحيين، ولقب الزبيري بأمير الشعراء، ونعمان بأمير الخطباء، لكن سرعان ما اختلفوا وقال أحمد : أريد أن أتقرب إلى الله بدماء هؤلاء الأدباء الجدد . فهرب الزبيري ومن معه إلى عدن أوائل سنة 1363ه/1943م.
الجمعية اليمنية الكبرى
وعند رحيله الى مدينة عدن عمل الزبيري على بث روح التضحية والثورة في الشعب عن طريق صحيفته التي أصدرها في عدن سنة 1946 م باسم "صوت اليمن" مع بقية الأحرار خاصة الأستاذ أحمد محمد نعمان الذي وصفه الزبيري بالصانع الاول لقضية الأحرار وأنشأ الجمعية اليمنية الكبرى، وكان للإصلاحيين اجتماع باسم نادي الأحرار اليمنيين، وكان في الشمال تنظيمان هيئة النضال في صنعاء، وهيئة الإصلاح في إب، وكان للتنظيمين اتصال بالحركة في صنعاء فجمعهم الزبيري كلهم في الجمعية اليمنية الكبرى، وفي تلك الأثناء زار أحمد عدن وأبدى استعداده للإصلاح، لكن الحركة طالبته بجملة أمور كبرت عليه، ولم تنجح محاولة التوفيق بين أحمد والإصلاحيين.
وأنشأت الحركة عدة صحف في عدن والقاهرة، وانضم إليها الأمير سيف الحق إبراهيم بن يحيى في عدن، وألقى بياناً قوياً في افتتاح الجمعية اليمنية الكبرى ينعى فيه اليمن وجهه إلى الشعب وإلى الجامعة العربية، فاتصل الإمام يحيى بجورج السادس ملك بريطانيا، وشكا إليه ما يجري، فسحب الإنجليز ترخيصهم لحزب الأحرار فانشق الحزب على نفسه، وعاد بعض أفراده إلى تَعِز، حيث سجنهم أحمد، ثم ولاهم مناصب صغيرة، ثم في ثورة سنة 1367ه/1948م أعدم أحمد جماعة منهم، على رأسهم الشهيد زيد الموشكي.
وفي ذلك الوقت جاء من القاهرة الفضيل الورتلاني بتنسيق وتوجيه من الإمام البنا، وأنشأ شركة للسيارات في صنعاء أتاحت له الاتصال بيحيى والتردد إلى عدن، حيث يقيم الزبيري، وأثّر الفضيل في الزبيري تأثيراً بالغاً، وعده الزبيري واحداً من عمالقة الإصلاح، وشارك الفضيل، والبنا والزبيري ومن معه في إعداد الميثاق الوطني المقدس الذي أظهر الإسلام شريعة مصدراً وحيداً للحكم، والشورى أساسه، والنظام أسلوبه.
ثورة 48 والهروب إلى باكستان
قامت الثورة على الإمام يحيى وقتل سنة 1367ه/ 1948م وقام عبدالله الوزير وسمى نفسه إماماً على اليمن وسمى علياً ابنه ولياً للعهد، وأرسل طلباً للجامعة العربية بإرسال وفدها إلى صنعاء من أجل تثبيت حكمه، لكن الإمام أحمد استطاع تأليب القبائل على الوزير ورجال الثورة، وحوصرالوزير في صنعاء، وفشلت الثورة، وقتل أحمد عدداً كبيراً من الأحرار، منهم عبدالله الوزير.
وهرب الزبيري إلى باكستان التي قضى فيها خمس سنوات صعبة، واتصل بالزبيري شيخ الإسلام شبير العثماني الباكستاني، والقاضي محمد العمري من قبل الإمام أحمد يطلبان منه العودة وأقسم أحمد أن يضعه في أحسن المراكز؛ لكنه رفض واشترط للرجوع إطلاق السجناء وإصلاح الأوضاع، ثم عمل بوساطة شيخ الإسلام شبير العثماني أستاذاً بجامعة كراتشي، وعمل مذيعاً بصوت باكستان العربي وأقلع عنه الفقر فترة من الزمن، لكن وفاة شيخ الإسلام، ووفاة وزير التعليم أرجعتاه إلى سابق عهده من الفقر والضنك.
عودة إلى مصر
ولما قامت الثورة في مصر سنة 1372ه/1952م اتصل بسفيرها الشاعر عبدالوهاب عزام ووافقت مصر على عودة الزبيري إليها، ومن صوت العرب تحدث إلى اليمنيين، وأنشأ الاتحاد اليمني الذي عطله عبدالناصر سنة 1376ه /1956م ؛ لكن لما عارض أحمد الوحدة بين مصر وسورية سنة 1378ه/1958م بأرجوزة مشهورة سمح عبد الناصر للاتحاد باستئناف نشاطه الصحفي والإذاعي، لكن العلاقة بينه وبين عبدالناصر فترت حيث كان الزبيري يرفض الطغيان.
نشاط في اليمن
بعد ثورة سنة 1382 ه/1962م على البدر رجع الزبيري إلى اليمن بطلب من الضباط الثوار الذين كانوا بحاجة لشخصية مثل الزبيري تضفي على حكمهم شرعية يحتاجونها وسط أجواء مليئة بخصوم الثورة من الملكيين، واستقبل في صنعاء استقبال الزعماء، وعين وزيراً للمعارف، لكنه وجد في اليمن خليطاً من الأحزاب التي هي امتداد لأحزاب الجنوب الضالة، ووجد شعباً ممزقاً، ووجد خللاً في الثورة وضباطها، فاعتزل الوزارة، وآل على نفسه ألا يهدأ حتى تصلح الأوضاع.
وقرر ضباط الثورة أن يجندوا الشعب في تنظيم شعبي، وأوكلوا أمر إنشائه للزبيري، فقال :التنظيم لا بد له من مقرات وموجهين فمقراتنا المساجد وأعضاء التنظيم هم المصلون، والموجهون هم الأئمة والخطباء والعلماء، وجعل قاعدة الانطلاق الجامع الكبير في صنعاء، وكان يدخل الحارات وينادي في الناس فيجتمعون في المسجد فيأخذ عليهم اليمين، ويطلب منهم أن يختاروا أميناً للتنظيم، وأميناً للدعوة وأميناً للاتصال، فأمين الدعوة عالم، وأمين الاتصال شاب، ثم هناك جلستان في الأسبوع الاثنين، والخميس، فاستقطب بهذا علماء صنعاء، وعمل أعمالاً شعبية جيدة من تنظيف الحارات، واستقبال متطوعي الأطباء، وإقامة حلقات تحفيظ القرآن، وتسامع بذلك القبائل فطلبوا من الزبيري أن يدخلهم في هذا التنظيم الشعبي إعجاباً بأعماله.
مؤتمر عمران
وقد انزعج الروس من هذا التنظيم الجديد فطلبوا إلى القيادة العربية (المصرية) إيقافه فصدر الأمر بوقف العمل بالتنظيم فانزعج الزبيري لكنه لم ييأس، وطلب عقد مؤتمر شعبي يضم الملكيين والجمهوريين، واستطاع أن يجمعهم في عمران، وقرر المؤتمرون إلغاء المحاكم العسكرية، وتكوين المحاكم الشرعية، وتكوين جيش شعبي من 28 ألف مقاتل يؤازر الجيش الرسمي، وصدر قرار بتكوين مجلس للشورى، وقرارات أخرى لضبط القضايا المالية وبعض الأمور السياسية الداخلية والخارجية، واتفق المؤتمرون على كيفية لتحويل القرارات من الورق إلى الواقع، عن طريق تكوين حكم برلماني تكون المسؤولية فيه لرئيس الوزراء، وفوض المجتمعون الزبيري لاختيار رئيس للوزراء، ووافق جميع أركان الدولة اليمنية على قرارات مؤتمر عمران لكن السلال كان في القاهرة، فلما عاد كان مخالفاً لبعض القرارات لكنه تحت الضغط الشعبي استجاب في الظاهر وماطل مماطلة كبيرة؛ فلم ينفذ ما اتفق عليه، والسبب في هذا أن المصريين لم يكونوا يرغبون في تنفيذ هذه القرارات وهم قوة السلال واعتماده كان عليهم.
اغتياله
ولما خاب أمل الزبيري في السلال أنشأ حزب الله ليجمع فيه الجمهوريين والملكيين؛ لكنه لم يستمر إلا ثلاثة أشهر انتهت باغتياله، واغتيل وهو مستعد لعقد مؤتمر في خمر عاصمة قبائل حاشد التي كان زعيمها الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر من أجل كتابة دستور جديد لليمن، فاغتيل في جبال برط وهو خارج من المسجد بعد صلاة الجماعة سنة 1384ه في ذي الحجة 1965م ووفاء للزبيري اجتمع الشعب في مؤتمر وقرروا أن يكون الدستور قائماً على الإسلام.
حياة زاخرة
كانت حياته قصيرة؛ لكنها كانت زاخرة بالفكر والتربية والعطاء وكان زاهداً يؤثر الزهد في شأنه كله، فقد أحضر له الضباط بعد الثورة أثاثاً من منزل الإمام، فرفض استلام شيء منه، وأصر في وزارته ألا يأخذ من مرتبه شيئاً فوق حاجته فمات وهو مدين، ومنحته الجالية اليمنية في السودان الذي كان يزوره من أجل الدعوة والإصلاح مبلغاً يستعين به على العيش فأصرّ على إرجاعه، ولما حج مع علي بن عبدالله الوزير مدح الملك عبدالعزيز بقصيدة اهتز لها ابنه سعود فأعطاه بضعة آلاف من الريالات وكانت مبلغاً كبيراً آنذاك فرفض العطية وأرجعها.
والزبيري رائد كبير من رواد الإصلاح في اليمن فهو أول من تقدم إلى الإمام يحيى ببرنامج إصلاحي، وأول من قاد معارضة منظمة، وأول وزير للتربية والتعليم، وأول من أنشأ حزباً، له أربعة كتب يتضح فيها فهمه للمنهج الإسلامي وشمولية دعوته، وسموّها على الوطنية والحزبية، وفيها تحدث عن الغزو الفكري وضرورة الأخذ بالعلوم الحديثة، وله ديوانا شعر، وآلاف المقالات والبحوث والخطب، قال عنه الشيخ عبدالمجيد الزنداني وكان مصاحباً له مدة طويلة: له قدرة بارعة على تجميع الناس على اختلاف انتماءاتهم الحزبية أو القبلية، يبش في وجوههم، ويستمع إلى آرائهم، أحبه خصومه وأصدقاؤه.
ومن ريادته الواضحة أنه أنشأ أول مؤتمرات شعبية يشهدها العالم العربي كله وربما الإسلامي أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.