أفرغ زميلي ؛ الذي يرأس تحرير يومية محلية شهيرة ؛ محتويات حقيبة التبضع البلاستيكية خاصَّته ، على الطاولة أمامي ، و سألني بزهو الواثق من رجعيتي و تواضع خبرتي الاستهلاكية : كم تقدِّر ثمن ربطة العنق هذه ؟! أفرطت في التبخيس من قيمتها متملقاً شبقه السافر لتأكيد جاهليتي ، فقلت : دولاران .. قهقه ساخراً كما توقعت ، وقال وهو يلوك الحروف بتشفٍّ و التذاذ ، على طريقة (( جورج قرداحي )) في مسابقة المليون : بل بمائة و عشرين دولاراً أيها اليساري البائس . كنا حينها في إحدى البلدان العربية على هامش برنامج تدريبي صحفي ، وكان من النادر أن يمر يوم دون أن يعود زميلي محملاً بحقيبة تبضع متخمة ، يفرغها و يشرع في جلد ذائقتنا السلعية نحن الملحدين بالعولمة بسياط الأسئلة السوقية المنتصرة لقيمة زائدة افتراضية لدى صاحبها .. كان زميلي بطبيعة الحال مثالاً حياً لضحايا (( تسونامي التنميط و النمذجة الأمريكية الامبريالية )) التي اجتاحت جنوب الكرة المفقر في السنوات العشرين الأخيرة بصورة أعنف من ذي قبل ، و على شتى المصافات ، متجاوزة فضاء السوق والسلع المادية ، الى (( تسليع )) السياسة و الثقافة و الفكر و الفن و الإعلام و حتى الإنسان ذاته .. كنتيجة لهذا الاجتياح باتت القيمة في (( الماركة )) لا في السلعة أو في جدواها قياساً بما تحققه من كفاية و سداد للحاجات البشرية الملحة على مصاف الوجود . و بوصف (( الماركة )) حصرية الامتلاك لمركز السيطرة الكونية على عالم بات سوقاً ، فإن هذا المركز ذاته هو الذي يتولى تعريف كنه (( القيمة )) و تقدير مستوياتها و أنماطها حصراً .. ينصرف هذا (( التمريك من الماركة و أميريكا )) على القيمة الإخبارية للأحداث في التناول الإعلامي المعولم الذي يغدو لديه خبر (( احتجاز رهينة في شقة ببلجيكا )) أثرى و أوفر قيمة لذاته ، فيما لا قيمة (( لمقتل مائة وعشرين طفلاً و طفلة في حمص أو بغداد و اسلام آباد و رداع )) إلا بتوظيفه كقيمة مساعدة حافزة في إطار تسويق (( الثورة الماركة )) و (( الإرهاب الماركة )) و (( الديمقراطية الماركة )) كمنتجات أمريكية حصرية لا غنى للعالم عن استهلاكها و هضمها .. إن (( حالة هبة الذبحاني )) الفتاة الجامعية التي تتلقى تهديدات على خلفية (( انفتاحها و سلوكها العصري )) من قوى يصفها خطاب السيطرة ب(( الظلامية )) ، هي (( ماركة )) تتوافر على المزايا المطلوبة لإثارة حماس المناصرة لدى أكثرية الشبيبة و النخبة و إلهاب مخيلاتهم ، أكثر بكثير مما تتوافر عليه مشاهد حية لجثث و أشلاء عشرين تلميذة ابتدائية تتناثر على إسفلت شارع (( بِرداع )) إثر واحدة من أبشع الجرائم التي شهدتها البلد في غضون الأربعة أعوام الفائتة .. ببساطة فإن مذبحة "رداع" – في معيار سوق الاستهلاك الإعلامي المعولم - لا ترقى لمصاف (( ماركة )) تستحق أن يبدد النخبة أوقاتهم الثمينة في التسويق لها و استهلاكها نثراً و شعراً كالحال في معضلة (( هبة الذبحاني )) الافتراضية .. إن خصلات تلميذات (( رداع )) ليست شقراء و (( مريلاتهن )) ليست (( ستايل )) .. و بالنسبة لزميلي "صائد الماركات" و نظرائه فإن المذبحة المروعة لا تحضر إلا بوصفها معادلاً موضوعياً لرباط عنق عتيق في (( حراج ملابس قديمة بسوق شعبية )) ، يهين ذائقته عوضاً عن احتفائه ؛ ففي مدينة نائية و مغمورة ؛ حيث لا "بيتزا" و لا "مولات" و لا "سجائر مارلبورو" ؛ لا قيمة للإنسان و لا وزن.. أكاد أسمعه يقهقه الآن بالضحالة ذاتها ساخراً من جاهليتي : (( خليك مودرن و شوف الناس كيف عايشة ياعبده جيفارا .. )) .