اذا كان تداول مصطلحي التسامح والتصالح قد غزا الادبيات السياسية قريبا في بلادنا فان له في الموروث العربي والاسلامي زمناً مديداً ، وأنّ الانسانية لم تشهد ارقى ولا اسمى من التعامل مع هذين المصطلحين بالفعل لا بالقول والكلام المعسول ، وقبل الولوج في صلب هذا الموضوع دعونا نتحدث قليلا عن تعريف هذا المصطلحين . فالتسامح هو ان ننسى الماضي الاليم بكامل ارادتنا وانه القرار الذي لا نجد فيه للكراهية والغضب مكانا ، وانه ان نتحلى عن الرغبة في الايذاء اما التصالح ففيه ميزة اصلاح ذات البين وتعزيز للتسامح والتعاطف والرحمة والحنان . انها سجايا تمثل العمود الفقري في الدين الاسلامي الحنيف وانه العصى السحرية للتراحم والسلم الاجتماعي انّ ما قام به الجنوبيون من عمل باتجاه نسيان الماضي ومآسيه ما هو الا سلوك حضاري حميد يستند الى روح الاسلام وجوهره ، ان التسامح مبدأ عظيم لأننا كلنا خطاؤون ونحتاج الى من يصفح عنا ويحلم علينا كلنا نخطئ وكلنا نذنب وكلنا نحتاج الى مغفرة ، والتسامح يجب ان يكون قولا وسلوكا وليست مواعظ وشعارات ذلك ان التسامح هو ثمرة السلوك العملي في الحياة . التسامح امر عظيم لا يمتلكه الا العظماء ولنا في رسول الله اسوة حسنة … ومواقفه صلى الله عليه وسلم عديد ة.. ويكفي في هذا المقام ان نذكر موقفين : الاول: عندما آذاه اهل الطائف عند دعوته لهم باعتناق الاسلام ورغم ذلك نراه يقول عنهم – لعل الله يخرج من اصلابهم من يعبده وينصر هذا الدين . الثاني: انّ قريش التي ناصبته العداء يعفو عنهم يوم فتح مكة ويقول لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء – لقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اشاعة جو التسامح والسلام بين المسلمين انفسهم وبينهم وبين الامم الاخرى فالتسامح من مكارم الاخلاق . اننا بحاجة الى تبني ثقافة وخلق التسامح والتصالح وان نغرسها سلوكا حميدا بيننا . انها صمام الامان في الوطن الواحد لنضمن وطنا متقدما مزدهرا ، انه يشكل الاساس المتين لعلاقات طيبة متينة بين الافراد والمجتمعات . علينا ان نشد على ايدي اولئك العظام الذين جعلوا من اليوم الدموي يوما للتسامح والتصالح والعفو والمحبة والخلق العظيم … فهنيئا لهم في يوم تلاحمهم وتصالحهم وتوحدهم . هنيئاً لكم شعب الجنوب الابي لقد حصلتم على علامة الانسانية كاملة .