قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها    أول جهة تتبنى إسقاط طائرة أمريكية في سماء مارب    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    شاهد.. أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    البريمييرليغ: اليونايتد يتفوق على نيوكاسل    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الثانية 1-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 12 - 11 - 2009

الهتار: الامام زيد كان تقيا ولايرى ميزة في الإنسان غير التقوى والألتزام بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولايرى فضلا لنسب على نسب محمد جميح: لا استطيع ان اتصور ان يوجد اليوم من يتعبد الله تبارك وتعالى بلعن ابي بكر وعمر

حفيد الامام يحيى: الامام يحيى هو الحاكم العربي الوحيد الذين دعم المجهود الحربي العثماني ابان الحرب العالمية الاولى في مواجهة بريطانيا، دعمه باكثر من مليونين ريال فرانسي خلال الحرب العالمية الاولى
قناة المستقلة: نحن خصصنا تقريبا اسبوعين لتاريخ الامام يحيى
النص:
صنعاء 22 أكتوبر - (قناة المستقلة – نشوان نيوز) :
أيها المشاهدون الأعزاء الأكارم في كل أرجاء الدنيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا كنتم من المهتمين بأخبار اليمن وبالإشتباكات في صعدة وبالتيار الحوثي فإن هذا الإعلان يهمكم جدا أريد أن أُلفت عنايتكم إلى أن برنامج تاريخ الأمم سيعود إليكم يوم الإثنين 19/أكتوبر ويستمر في عدة حلقات يومية نقدم خلالها سيرة الأمام زيد بن علي زين العابدين حفيد الأمام الحسين بن علي رضي الله عنهم جميعا البرنامج سيأتيكم على الهواء مباشرة بداية من الإثنين 19/اكتوبر ونسلط الأضواء فيه أيضا على تعاليم المذهب الزيدي كما نناقش صلة اطروحات التيار الحوثي في صعدة في اليمن بالمذهب الزيدي موعد البث يوميا في تلك الفترة السادسة والنصف مساء بتوقيت جرنيتش على الهواء مباشرة التاسعة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة..
أيها المشاهدون الكرام في كل أرجاء الدنيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج اريخ الأمم هذا البرنامج وبقية البرامج الحوارية في قناة المستقلة تتيح الفرصة للضيوف المشاركين فيها للمساهمة في نشر ثقافة التجديد والإجتهاد والقبول بالتعددية وحق الإختلاف وأيضا للمساهمة في عزل ومحاصرة خطاب التعصب والخطاب العنصري والخطاب المعادي للسامية هذه البرامج تحتفل بالرأي والرأي الآخر وتكفل حق الرد لمن يطلبه دون تعقيد أو تأخير في هذه الجولة من جولات الحوار الصريح نناقش تاريخ الأمام زيد بن علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم جميعا وتاريخ تشكل المذهب الزيدي وتطوره وكيف وصل إلى اليمن وتطور ثم نناقش ونسأل هل الحوثية هي ظاهرة زيدية ؟ أم تجديد للزيدية ؟ أم إنحراف عن الزيدية ؟ بدأنا هذه النقاشات في الحلقة الأولى هذه هي الحلقة الثانية ونحن مع الامام زيد.. أرحب بضيوف البرنامج معالي الوزير الشيخ القاضي حمود الهتار وزير الإرشاد والاوقاف في الجمهورية اليمنية وهو يشارك معنا عبر الأقمار الصناعية من صنعاء والأخ الدكتور محمد جميح كاتب وشاعر يمني له دراية بموضوع النقاش وليس كما أرسل لي بعض الأخوان الصحفي اليمني ما عنده دراية بالمسألة الذين رأوا أو شاهدوا أو استمعوا للنقاش الذي جرى بين الدكتور محمد جميح والأخ يحيي بدر الدين الحوثي قبل شهر تقريبا في المستقلة يعلمون أنه على دراية مفصلة واسعة بموضوعات النقاش وبكراسات حسين بدر الدين الحوثي وأطروحاته.. حسين هو الزعيم الأشهر من أبناء الشيخ بدر الدين للتيار الحوثي.. شيخ حمود الهتار سلام الله عليك ورحمته وبركاته.
حمود الهتار: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
القناة: هناك من قال لي منتقدا لك قال لي الشيخ حمود الهتار زيدي وهابي ماذا ترد؟
حمود الهتار: في حقيقة الأمر أنا ملزم بإتباع ما جاء في كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتلقيت العلم في المدرسة الزيدية ثم تلقيت العلم عن عدد من علماء السلفية ولكن في حقيقة الأمر أنا على مذهب الأمام زيد بن علي.
القناة: طيب معنا في البرنامج ايضا الدكتور عبدالله الشماحي وهو باحث يمني متخصص في التاريخ اليمني وفي المذهب الزيدي دراسة أكاديمية وسنتيح الفرصة اليوم في الغالب إن شاء الله إلى الأخ أحمد بن محمد بن الحسين بن الأمام يحيي حميد الدين الذي كان من أشهر حكام العائلة الحكم المتوكلي حوالي اربعين سنة حكم في بداية القرن العشرين، أريد أن أعود بالضيوف الكرام جميعا إلى تريبة الأمام زيد المؤثرات الفكرية على الإمام زيد وعلى فهمه للإسلام وللحكم أنتم أتفقتم جميعا وقلتم أمس إنه هو ابن الأمام العابد الزاهد علي زين العابدين بن الأمام الحسين وحفيد الامام علي بن أبي طالب فأريد أن أقرأ لكم ما ينقله الدكتور علي الصلابي وسأطلب منكم التعليق وننطلق في المناقشة لأن المسألة متصلة بموضوع حساس في الفكر الاسلامي في القرنين الهجريين الاول والثاني
يقول الدكتور علي الصلابي : كان علي زين العابدين شديد التمسك بالكتاب والسنة وماكان عليه جده علي بن أبي طالب وأبوه الحسين الشهيد رضي الله عنهم لا يحيد عنه قيد أن ملة في عقيدة أو عبادة وعمل كان كثير التبتل والورع وكان حسن الرأي للشيخين أبي بكر وعمر وبالخليفة الراشد عثمان رضي الله عنهم جميعا، كان شديد الحب لهم والتقدير لأعمالهم شديد الحب للصحابة أجمعين، فلما أظهر بعض المتسلسلين بآل البيت الطعن بأبي بكر وعمر تصدى لهم الأمام علي زين العابدين ففضح مكرهم وأظهر البراءة منهم فعن أبي حازم المدني قال : مارأيت هاشميا أفقه من علي بن الحسين سمعته وقد سُئل كيف كانت منزلة أبي بكر وعمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأشار بيده إلى القبر وقال : بمنزلتهما منه الساعة.طبعا هما مجاوران في القبر للنبي صلى الله عليه وسلم وعن جعفر (الامام جعفر الصادق ابن محمد الباقر ) عن أبيه قال جاء رجل إلى أبي جاء رجل إلى الامام محمد الباقر فقال : أخبرني عن أبي بكر ؟ قال : عن الصديق تسأل ؟ أستغرب السائل ورد وقال وتسميه الصديق ؟ قال الامام محمد الباقر : ثكلتك أمك قد سماه صديقا من هو خير مني رسول الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار فمن لم يسمه صديقا فلا صدق الله قوله إذهب فأحب أبابكر وعمر وتولهما فما كان من أمر ففي عنقي. وعن محمد بن علي عن أبيه قال: قدم قوم من العراق فجلسوا إليّ فذكروا أبا بكر وعمر فسبوهما ثم ابتركوا في عثمان إبتراكا فشتمتهم محمد بن علي زين العابدين عن أبيه اذا مازلنا في العائلة الهاشمية وهذا الموقف من الخلفاء الراشدين وقال علي بن الحسين : والله ماقُتل عثمان رضي الله عنه على وجه الحق اي الامام علي زين العابدين وكان رضي الله عنه يبين للناس يعني الامام علي زين العابدين والد الامام زيد الحقائق والعقائد الصحيحة قال علي بن الحسين : جاءني رجل فقال : جئتك في حاجة.. علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب قال جاءني رجل فقال : جئتك في حاجة وماجئت حاجا ولامعتمرا قلت وماهي ؟ قال: جئتك لأسألك متى يُبعث علي ؟ فقلت : يبعث والله يوم القيامة ثم تهمه نفسه وعن الزهري قال : سألت علي بن الحسين عن القرآن؟ فقال : كتاب الله وكلامه.. كان زين العابدين بهذا من أئمة أهل السنة والجماعة وقد أستنكر الغلو في حب أهل البيت وقال : ايها الناس أحبونا حب الإسلام فما بر حبنا حبُكم حتى صار علينا عارا.. وكان علي بن الحسين من أفضل أهل بيته وأحسنهم طاعة ومن أحبهم إلى مروان وإلى عبدالملك.. الخليفتين الهاشميين وكان يصلي خلف الأمويين من غير تقية فعن أبي جعفر قال : إنا اصلي خلفهم يعني الامويين من غير تقية وأشهد على أبي أنه كان يصلي خلفهم من غير تقية وقد شهد سعيد بن المسيبل علي بن الحسين بشدة ورعه وقال مارأيت أورع منه... هذا شيخ حمود الهتار والدكتور عبدالله الشماحي والدكتور محمد جميح هذا عن مصدر من مصادر التوجيه الرئيسية للأمام زيد ونحن لسنا على عجلة من أمرنا كما قلت لكم البارحة نريد نعرف مصادر التأثير على هذا الرجل على بطل حلقاتنا فما تعليقك شيخ حمود الهتار على هذا الجانب من فكر الامام علي زين العابدين الذي يبدو على أن الامام زيد تعلمه من والده وأستفاد منه ومضى على هذا النهج أيضا تفضل بالتعليق على ماقرأت عليك ؟
حمود الهتار: لاخلاف في فضل وعلم الامام زيد بن علي ووالده علي بن الحسين بن علي عليهم السلام جميعا وزهدهم وورعهم كان ومازال معلوما للمسلمين جميعا وكانا إمامين من أئمة أهل السنة ذكر ذلك العديد من علماء الحديث وآرائهم كانت ومازالت تملئ كتب أهل السنة والجماعة وهما بريئان من تهمة سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تهمة الأبتداع وكما سمعنا عن الأمام زيد من تمسكه بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ونبذه للبدع والخرافات كذلك فإن والده كان شديد التمسك بكتاب الله وبسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان بعض لما الشيعة يعيبون على زين العابدين علي بن الحسين أنه لم يسلك مسلك أبيه في الخروج على النظام حين ذاك ولم يسلك أيضا مسلك إبنه الامام زيد رضي الله عنه في الخروج على هشام لكن أقوالهما وأفعالهما كانت
ومازالت تشكل قدوة صالحة للمسلمين جميعا وقد حاولت بالأمس أن أدافع عن الامام زيد وأن أنفي عنه مايحاول البعض جهلا أن يُلصقه به من التحيز لسلالة أو لنسب وأنه كان تقيا ولايرى ميزة في الإنسان غير التقوى والألتزام بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولايرى فضلا لنسب على نسب على الإطلاق.
القناة: جزاك الله خيرا على هذا الجواب المركز ونستمع إلى جواب الدكتور عبدالله الشماحي اتفضل استاذ عبدالله ؟
عبدالله الشماحي: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور الدنيا والدين مازلت أؤكد على منهجيتنا والحمد لله المستقلة ايضا هي رائدة في هذا الموضوع هي الإنطلاق من منهجية الأمة الواحدة التي لاتُبعثر نفسها بين أجزاء مشتتة تحت مسميات مذهبية وبالتالي فإن الإنطلاق في حوارنا هو ينطلق من خلال هذا المفهوم الأمة الواحدة ومعروف عبر التاريخ الإسلامي أنه لم يشهد ذلك الصراع المذهبي الذي عُرفت به أمم أخرى وأقيمت من أجله محاكم التفتيش بل بالعكس كانت دولة الإسلام هي الحاضنة لجميع الأفكار وجميع المدارس الكل يستظل بمظلة
الإسلام الأمة الواحدة هذه الامة الواحدة لاشك أنها أنطلقت من الأساس الكبير والعظيم وهو المرجعية العليا لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هذه المرجعية مرجعية الكتاب والسنة عندما ننقب في بنود وأبواب وفصول التاريخ نجد بأنها تؤكد هذا المعنى مثلما نجد أمامنا مثل هؤلاء الأعلام من أئمة المسلمين كزيد ومن قبله ومن بعده هؤلاء أعلام أنطلقوا من هذه الحقيقة وهي حقيقة المرجعية للكتاب والسنة ولذا لانجد صعوبة في أن نجد آثارا من اقوالهم من أقوال زيد بن علي من أقوال الأئمة من آل البيت في هذا الموضوع مما يدلل على مدى إحتكامهم
ومرجعيتهم إلى الكتاب والسنة ومسألة أخرى المحضن للكتاب والسنة هم جيل الصحابة ذلك الجيل الذي نزههم الله عز وجل وشهد لهم الله عز وجل (السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين أتبعوهم بإحسان رضي
الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ) إذن فنحن أمام حقيقة ثابتة ومهما قرأنا في كتب التاريخ فهذه الحقيقة ناصعة جلية واضحة والعجيب أن من ينكر هذه الحقيقة في المرجعية إلى الكتاب والسنة هم الغرباء عن مائدة الإسلام الغرباء عن فهم الإسلام وحقيقة الاسلام ومبادئ الاسلام وكما ذكرنا بالأمس القصة المشهورة التي حصلت أو الحكاية بين زيد بن علي في المعركة الفاصلة الذي كان فيها يحتاج..
القناة: الحلقة فيها اليوم متصل مانريد أن نمضي إليها.
عبدالله الشماحي: ماأريد أن أمضي إليها ولكن أريد أن أشير إليها بأن هذا الموقف يدلل على مدى حب وتعلق وإيمان هؤلاء الاعلام بالأساس الذي قام عليه الاسلام.
القناة: احنا الآن ذكرنا نصوص والده.
عبدالله الشماحي: وهذه نصوص والده.
القناة: وأنا طلبت منكم التعليق عليها ؟
عبدالله الشماحي: ونصوص غيرها تدل على هذه الحقيقة وعندي الحقيقة الكتاب اليوم أحضرته الذي أشرت إليكم بالأمس حوله وهو لأمام من أئمة الزيدية ومرجع علم لهم وهو أحمد بن يحيي المرتضى في كتابه المنية والأمل في شرح الملل والنحل وهذا الكتاب لهذا العلم أحمد بن يحيي المرتضى يذكر كثيرا من هذه الروايات عن أئمة آل البيت ومواقفهم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتعظيمهم للجيل الاول من صحابة محمد صلى الله عليه وسلم وكما ذكرت لكم بالأمس أن هذا الرجل العالم في كتابه عندما تكلم عن الشيعة منهم الشيعة ؟ قال هنا وكانت الشيعة الذين شايعوا عليا عليه السلام على ثلاث فرق فرقة وهي جمهورهم يرون إمامة أبي بكر وعمر وعثمان طبعا هنا كلام كثير ولكن هذه الحقيقة واضحة في كتب التاريخ وفي كتابات أعلام وأئمة آل البيت.
القناة: طيب خلينا الآن مداخلة من الدكتور محمد جميح ايضا بسرعة في التعليق على تأثير والد الامام زيد علي الامام زيد ورضيتم فيما يخص الصحابة في المسائل الخلافية ورضيتم لولاية ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وأثرها في مدرسة الامام زيد في نظرة الامام زيد لهذا الموضوع الحساس آنذاك ومازال حساس إلى اليوم ؟
محمد جميح: بسم الله الرحمن الرحيم، كان الامام زين العابدين بن علي رضي الله عنه وأرضاه كان له الاثر البالغ في توجه الامام زيد بن علي بن الحسين، أنا هنا أشير إلى نص جميل وبالغ الدقة في دلالته قيل أن بعض المتشيعين لآل البيت أو غلاة التشيع لآل البيت جاءوا إلى الامام زين العابدين بن علي رضي الله عنه فذكروا أبا بكر وعمر بسوء في حضرته فذكر لهم الآية (للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أؤلئك هم الصادقون ) ثم قال لهم :أُشهدكم الله هل أنتم منهم ؟ قالوا : لا ليسوا من
الفقراء والمهاجرين.
القناة: هؤلاء الذين أتوه بعد اصلا ماحضروا ذلك العهد.
محمد جميح: ماحضروا هو يريد يقيم عليهم الحجة.
القناة: وانا أردت التسهيل حتى الناس يفهموها.
محمد جميح: اذن القصة أن الامام زين العابدين يأتي بآيات من القرآن من أجل أن يجاري هؤلاء غلاة التشيع أو دعاة التشيع من أجل أن يجاريهم يقول هل انتم هؤلاء؟ هل أنتم الفقراء المهاجرون المذكورون في القرآن ؟
قالوا لا بالطبع ثم قال (والذين تبوؤا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولوكان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأؤلئك هم المفلحون ) أسألكم الله هل
أنتم من هؤلاء ؟ قالوا: لا.
القناة: اذا هم ليسوا من المهاجرين ولا من الانصار.
محمد جميح: بالطبع لأنهم متأخرون عنهم ثم قال أما أنتم فقد شهدتم على أنفسكم أنكم لستم من المهاجرين ولامن الانصار لستم من الاولين ولامن الآخرين وأنا أشهد أنكم لستم من الذين وردوا في الآية الأخرى (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) اذن المهاجرون شملتهم الآية الاولى الانصار شملتهم الآية الثانية نحن يفترض أن تشملنا الآية الثالثة بما أننا لسنا من المهاجرين والانصار لكن الامام زين العابدين رضي الله عنه قال قد شهدتم على أنفسكم أنكم لستم من الطرفين الاولين وأنا أشهد أنكم لستم من الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان.. هذا نص هناك نص آخر للفقيه الزيدي الجليل يوسف بن أحمد والدكتور عبدالله الشماحي يعرفه بحكم إطلاعه على هذا التاريخ في تفسير جميل وجليل لقوله تعالى (فأنزل الله سكينته على رسوله ) قال الفقيه الزيدي يوسف بن أحمد في كتابه الثمرات اليانعات ما لفظه.. هذا يتحدث عن أبي بكر رضي الله عنه. قال اراد بقوله عليه السلام لصاحبه وهو أبوبكر وقد أستدل على عظيم محل أبي بكر من هذه الآية من وجوه ماهي مكانة أبي بكر ؟ قيل له في الآية (إذ يقول لصاحبه ) هذا لست أنا الذي أقول. هذا الفقيه الزيدي الشهير احمد بن يحيي. يقول (إذ يقول لصاحبه ) فنال ابو بكر رضي الله عنه منزلة الصحبة. ثم يقول ولديه سمة أخرى في الآية (لاتحزن )فالنهي
عن الحزن هنا يقال أنه موجه لابي بكر ثم قال وهناك ميزة أخرى في الآية (إن الله معنا ) اذا ثلاث أشياء. اذ يقول لصاحبه. نال ابو بكر منزلة الصحبة ثم قال (لاتحزن) ثم أنه قال (إن الله معنا)
القناة: ثم المعية.
محمد جميح: ثم قال (فأنزل الله سكينته ) وهناك رأيان يقول الفقيه الزيدي هنا يقول هناك رأيان منهم من يقول من المفسرين من يقول أن أنزل الله سكينته عليه) أي على أبي بكر لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو أصلا مطمئن إنما الذي يحتاج إلى السكينة في هذا الموقف هو أبوبكر ومنهم من قال لا. هي للنبي صلى الله عليه وسلم وأيا كانت الاقوال فإن الفقيه الزيدي أحمد بن يوسف يقرر أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه في هذه الآية قد نال ثلاث مزايا : مزية الصحبة. ومزية النهي عن الحزن ومزية المعية من الله تبارك وتعالى.
القناة: طيب هذه روايات مهمة واعود الى الشيخ الفاضل القاضي حمود الهتار ونحن نمضي تدريجيا ونرى المؤثرات الاساسية على فكر ونهج الامام زيد بن على ناقشنا عن تاريخ الامام زيد يقول الدكتور على الصلابي في نص نقرأ على الضيوف الثلاثة وايضا اطلب تعليق كل واحد منهم على هذا النص ونحن من خلال هذه الصلة نروي القصة ونعرضها تدريجيا.. اسمعني معالي القاضي حمود الهتار حفظك الله ورعاك، والدكتور عبدالله والدكتور محمد جميح والسامعون في كل مكان، الله يبارك فيهم جميعا.. يقول الدكتور الصلابي يعتبر ان محمد الباقر الذي هو اخو الامام زيد كان ممن اثروا على الامام زيد وعلى نهجه ومدارسة الفقهية والعقائدية والفكرية يقول ولد محمد الباقر سنة 56 في حياة السيدة عائشة وحياة ابي هريرة رضي الله عنهم 56ه وكان واحدا ممن جمعوا بين العلم والعمل والسؤدد والشرف والثقة والرزانة وكان اهلا للخلافة وهو احد الأئمة الاثني عشر الذين تبجلهم الشعية الامامية الاثني عشرية وتقول بعصمتهم كان ابو جعفر لان ولده هو الامام جعفر الصادق كان ابو جعفر اماما مجتهدا تاليا لكتاب الله كبير الشأن و طبعا كان معاصر لمجموعة من العلماء زي ابن كثير والزناج وقتاده ابن الشهاب والمهم كان من المدافعين في هذا الموضوع الحساس الذي مايزال حساسا اليوم كان محمد الباقر رضي الله من المدافعين عن ابي بكر وعمر والصحابة، قال ابن فضيل سألت الباقر وابنه جعفر عن ابي بكر وعمر فقال لي يا سالم تولهما وابرأ من عدوهما فان هما كانا امامي هدى الان الذهبي عنده تعليق مفيد جدا ومثير جدا على هذا النص على هذه الرواية، الدكتور الصلابي واحب من كل مشاهدين ان ينتهوا له وارجوا من ضيفوفي تسجيله حتى يعلقوا عليه.. الذهبي اورد هذا الاثر عن ابن الفضيل وقال كان سالم الذي هو روى الخبر هذا فيه تشيع ظاهر ومع هذا سيبث هذا القول الحق وانما يعرف الفضل لاهل الفضل ذو الفضل اذا هذه الرواية رواها سالم وهو فيه تشيع ظاهر وكذلك ناقلوها بن الفضيل وهو شيعي ثقة فغريب من شيعة والحقيقة الذهبي انا ما اغير ما احرف يعني كلامة الذهبي فعثر الله شيعة زماننا ما اغرقهم في الجهل والكذب فينالون من الشيخيين وزيري المصطفي صلى الله عليه وسلم ويحملون هذا القول من الباقر والصادق على التقية يعني يقولون هذا الكلام الطيب في الشيخيين قاله الامام الباقر ولده كذبا تقية يعني خداعا او تجنبا للمشاكل هذا كلام الامام الذهبي وعن بسام الصيرفي قال سألت ابا جعفر عن ابي بكر وعمر فقال والله اني لتولهما واستغفر لهما وما ادركت احد من اهل بيتي الا وهو يتولهما.. وعن جابر الجعفي عن محمد بن على قال اجمع بنو فاطمة على ان يقولوا في ابي بكر وعمر احسن ما يكون من القول، قال الذهبي وام ثروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق هى صاحبة ابي جعفر الباقر وام ولده جعفر الصادق يعني هى زوجة الباقر اخو الامام زيد وام الامام جعفر الصادق وعن عروة بن عبدالله قال سألت ابا جعفر محمد بن على زيد العابدين بن الحسين عن حلية السيوف فقال لا بأس يه قد حلى ابوبكر الصديق سيفة فقلت وتقول الصديق غريبة يعني ضننتك يعني ما تحبه فوثب وثبة وستقبل القبلة ثم قال نعم الصديق نعم الصديق فمن لم يقل الصديق فلا صدق الله له قولا في الدنيا والاخرة وقال جابر الجعفي قال لي محمد بن على زين العابدين اخوه الامام زيد اخوه الكبير قال لي جابر قال له يا جابر بلغني ان قوما بالعراق يزعمون انهم يحبوننا اهل البيت ويتناولون ابى بكر وعمر ويزعمون اني امرتهم بذلك فابلغهم عني اني الى الله منهم بريئ والذي نفس محمد بيده لو وليت.. بلاش اقول الكلمة هذه يعني كلمة شديدة من الغضب..
محمد جميح: انت ناقل يا دكتور.
القناة: انا ناقل لكن ما نقولها لكن اقول للمشاهدين الكلمة تعني اشد انوع البرا والغضب على من يسب الشيخيين وانا لا استطيع احتيطا لا استطيع ان اقراها لكن انت خلي نقاط ملوها بما تتخيلوا بالمعني من انه يفعل فيهم الافاعيل بمعني الذين يكرهون يسبون الشيخيين لا شيء اكبر ما قولها الا واحد يرجع لنص يرجع له يقول نكمل الحديث يقول لا نالتني شفعة محمد عليه الصلاة والسلام الام اكن اسغفر لهما واترحم عليهما ان اعداء الله لغافلون عن فضلهما وسابقتهما فابلغهم اني برا منهم ممن تبرأ من ابي بكر وعمر وعن عبدالملك ابن ابي سليمان قال قالت لمحمد الباقر يعني محمد بن على زين العابدين قال الله تعالي ( انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا) قال يعني سأله منهم قال هم اصحاب النبي صلى الله عليه واله وسلم قلت يعني الراوي يقول هو على قال محمد الباقر حفيد الامام علي على منهم كان جوابة على منهم فهذا يقول الدكتور الصلابي كلام جليل من ابي جعفر محمد بن على بن الحسين في الاعتراف الفضل لاهل الفضل وهو احد الذين اثروا حسب الدكتور الصلابي اثروا في تكوين الامام زيد ين على وهذا الموضوع حساس شيخ القاضي حمود الهتار لانه ربما سيظهر لاحقا حتى عندما نتكلام عن الحوثيه لاحقا ربما يظهر ان هذا واحد من عناوين الاختلاف ذاته بين الفرق والمدارس النظرة لشيخيين الخلفاء الراشدين الذين سبقوا الامام على فما رايك في تاثير الامام محمد الباقر اخو الامام زيد ما رايك في تاثير الباقر في زيد تفضل ؟
حمود الهتار: لقد كان تاثير الامام محمد بن على بن الحسين كبيرا على اخيه الامام زيد بن على في تربيته ونشأته وتعليمه وكان قد نصحه ايضا بالخروج بدم الخروج على هشام لكن الامام زيد ربما لم يلتفت لنصيحة محمد الباقر في تلك المسألة للمبررات التي ذكرت الاسباب الخروج ولكن مدرسة ال بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى اله واصحابه جميعا كانت تجل صحابة رسول الله ولم ينتقص اي منهم صحابي من صحابة رسول الله ابدا وانما كان الانتقاص متأخرا وخاصة من اولئك الذين كانوا يعتقدون انه لا يمكن ان تكون لهم مكانه الا اذا نالوا من الشيخيين او من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبة وسلم ولذلك سلك المتأخرون مسلك ربما سيروا فيه بعض المتشيعيين في النيل من صحابة رسول الله وحالوا ان يضفوا طبيعة القداسة على بعض ائمة اهل البيت رغم الاجلال والتقدير لهم جميعا لكن القداسة الحقيقة لا تكون الا للكتاب والسنة لاننا متعبدون بما جاء في كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبة وسلم عمل بقول الله تبارك وتعالي (يايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فأن تنازعتم في شيء فرده الى الله ورسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ) هذه مرجعية ثابته مرجعية نصوص وليست مرجعية اشخاص هذه المرجعية التي نحن ملزمون بالعمل بمقتضاها او بما جاء فيها في كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبة وسلم تجعلنا نأخذ من الاقول ما وفق كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبة وسلم ونرفض ماعدها سواء كان ذلك القول منسوب الى اي من ائمة ال البيت او من غيرهم لاننا متعبدون بما جاء في القران والسنة ولسنا متعبدون باقوال الاخرين.
القناة: عندما أسمع حديثك ألمس يعني مرجعية علمية عميقة ولكنني أنقل إليك بعض ما وصلني بالبريد الإلكتروني تعليقا على حلقة امس يقولوا لي الناس لعل القاضي حمود الهتار متأثر فيما يقوله برغبته أو بمؤثرات منصب لقربه من الرئيس علي عبدالله صالح لعله يدافع عن منصبه، لعله بعض هناك من كتب لي ساخرا يعني ، المهم التلميحات على أن المنصب هو الذي يؤثر في نظرة القاضي حمود الهتار لهذا التاريخ أو لمسألة المرجعية أو لرده لعصمة الأئمة أو غيرها، فأنا أحب ان أكون أمينا يعني أعتذر منك أن نقلت لك هذا الكلام، ولكن نقلته لاتيح لك فرصة لمخاطبة هؤلاء الذين يظنون منك هذا الظن، أن تخاطبهم مباشرة من خلال الشاشة لعل الله يزيل الشبهات والأوهام ويفتح الباب لتفاعل حقيقي بين الأفكار وبين الحجج والأدلة، فماذا تقول لإخوانك في الله الذين يظنون أن
حديثك البارحة، هم يعلقون على حديث البارحة دافعه سياسي شخصي مصلحي بحت؟..
حمود الهتار: أقول جزاهم الله خيرا على ما قالوا، ولكنني مسلم ملتزم بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، وأعتقد أن من واجبي أن أقول الحق سواء كان قولي موافقا لرغبة السلطة او مخالفا
لها، لكنني أعبد الله عز وجل من خلال هذا العمل ، وأحكم شرع الله في كل أقوالي وأفعالي، ولا أتجاوز نصا قطعيا من كتاب او سنة أو إجماع، أما المسائل الخلافية التي يكون فيها اكثر من رأي فأرجو من إخواني وأحبابي أن يعذروني إن، أنا أخذت بأبا من تلك الآراء لأن في الخلاف متسع، ويمكن للمسلمين أن يتعايشوا مع وجود الخلاف
فيما بينهم، وأنا لا أتحدث عن نفسي لكن سأدع الأيام تتحدث عن حمود الهتار مستقبلا، أنا أسدي نصحي لمن أرى ضرورة نصحه سواء كان في السلطة أو في المعارضة، مسألة العصمة الحقيقة لا يمكن ان يقبلها إنسان عاقل خاصة وأننا نعرف طبائع البشر، وأولئك الأشخاص لم يختلفوا عن غيرهم من بني الإنسان، ولذلك فإن الخطأ في حقهم وارد وعلينا أن نأخذ من أقوالهم ما وافق كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ونترك ما عدا ذلك، المسلم بطبيعته ملزم بتحكيم شرع الله ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما).. المسألة مسألة إيمان وكفر،لايمكن للإنسان المسلم ان يقول رأيا يخالف نصا قطعيا من كتاب أو سنة أو إجماع ولايمكن أن يرضى لنفسه بتلك المخالفة، لأنه مهما عمٌٌٌر الإنسان او طال بقاؤه
في منصب أو وظيفة فعما قريب هو تارك ذلك المنصب وذلك المكان، بل سيترك الحياة كاملة وينتقل إلى جوار ربه، إن الحياة الدنيا مهما طال عمر الإنسان فيها أو كثر نعيمه فسيغادر هذه الحياة وسيترك المناصب والوظائف والأموال خلفه وليس له إلا ما قدم من الأعمال الصالحة ، لذلك فإني أدعو من ينتقدني إلى أن يتق الله في وأن يلتمس لي العذر، إن كان هناك رأي قد شذ أو كان فيه وجهة نظر ربما لا يستسيغها او لايقبلها ومع ذلك فإنني أقبل النصح بل وأقبل النقد وأقول كما قال عمر إبن الخطاب رضي الله عنه ( رحم الله إمرءا أهدى إلي عيوبي ).
القناة: بورك فيك، لدي سؤال مشاهدينا الكرام للدكتور عبدالله الشماحي عن أسباب خروج الإمام زيد بن علي على الأمويين في عصره، ولكن قبل ذلك أود أن أسأل الدكتور محمد جميح هذا السؤال من الشخصيات التي أُُُُُُُثرت في الإمام زيد كما يقول الدكتور علي الصلابي أو كان لها تلاقح وتفاعل يعني معها إبن أخيه الإمام جعفر الصادق جعفر إبن محمد الباقري، يقول الدكتور الصلابي كانت حفيدة الصديق متزوجة من محمد الباقر الإمام الخامس عند الشيعة الإمامية وكان جعفر إبن محمد إبن علي إبن الحسين الذي يلقب بالصادق يقول: ولدني أبوبكر مرتين، فأمه
أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، والقاسم بن محمد بن أبي بكر كان أحد فقهاء المدينة السبعة، تربى في حجر أم المؤمنين عائشة، أما أمها فهي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وكان جعفر يغضب من شيعته غضبا شديدا إذا علم انهم يتعرضون لجده أبي بكر ، فكيف يرضى من يدعي محبة جعفر وآل البيت أن يلعن جد جعفر الصادق، عن سالم إبن أبي حفصة قال سألت أبا جعفر وإبنه جعفرا عن أبي بكر وعمر فقال: يا سالم تولهما وابرأ من عدوهما، فإنهما كان إمامي هدى، ثم قال جعفر: يا سالم أيسب الرجل جده ؟.. أبو بكر جدي لانالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما وأبرأ من عدوهما، وقال حفص إبن عياش سمعت جعفر إبن محمد يقول : ما أرجو من شفاعتي علي شيئا إلا وانا أرجو من شفاعة أبي بكر مثله، لقد ولدني مرتين، وكانت العلاقات بين بيت أبي بكر وآل البيت قوية ومتلاحمة ومتداخلة فالقاسم بن محمد أبي بكر حفيد أبي بكر وعلي بن الحسين إبن علي إبن أبي طالب حفيد علي بن أبي طالب كان النبي يعني المهم إنه اتلخبطت في الخاله إبن خاله أو شيء ،المهم يعني طبعا إحنا دخلنا في الصلات والمصاهرات متبادلة بين أهل البيت وبيت أبي بكر الصديق وسأل جعفر الصادق عن أبي بكر وعمر فقال إنسأل يعني فأجابه، قال: إنك تسألني عن رجلين قد أكلا من ثمار الجنة، وحدثنا عمرو إبن قيس الملائي قال: سمعت جعفر إبن محمد يقول: برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر، قال الذهبي: وهذ القول متواتر عن جعفر الصادق وأشهد بالله إنه لبار في قوله غير منافق لأحد.. دكتور محمد جميح تعليق منك على أيضا ربما تأثير التواصل بين الإمام زيد وإبن اخيه جعفر الصادق ؟
محمد جميح: نعم انا اعتقد ان الكلام الذي طرح الان يعنى لو نظرنا اليه بكل بساطة بدون تعقيدات المعممين والغير معممين والعلماء والغير العلماء انا كرجل بسيط افهم العربية افهم من هذا الكلام انه ينهي كل الخلاف بين السنة والشيعة وان المسألة تنتهى الى كلمة سواء اذا كان هؤلاء ائمتنا ائمة التشيع وائمة التسنن ان جاز التعبير يقولون
هذا الكلام عن صحابة النبى صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والانصار وعن ابي بكر وعمر بالذات فلا استطيع ان اتصور انا الرجل البسيط الذي ليس لي باع من العلم، لا استطيع ان اتصور ان يوجد اليوم من يتعبد الله تبارك وتعالى بلعن ابي بكر وعمر انا في المقام الاول لا استطيع ان اتصور ان اللعن يمكن ان يتعبد الله سبحانه وتعالى به لان كائن من كان ثم ان لعن ابي بكر وعمر لا استطيع ان اتصور كمسلم عادي بسيط ليس لي مرجعية او خلفيه يمكن ان يتعبد الله تبارك وتعالي به ولا استطيع اكثر من ذلك ان اتصور ان الذين يلعنون او الذين قاتلوا هؤلاء الاخيار لهم مزارات تزار في بلدان اسلاميه قاتل عمر مثلا لا استطيع ان استوعب خاصة وان اخواننا في هذا الظرف العصيب يدعون الى الوحدة الاسلامية كيف تستطيع ان تتحد مع مسلم وانت تطعنه في رموزه كيف تستطيع ان تتحد مع مليار من المسلمين وانت تجرح ابي بكر وعمر وتنصب المزارات لقتلت هؤلاء لقاتل عمر هذه اشكاليه لو استطاعت انت يا دكتور هاشم او الدكتور عبدالله الشماحي او القاضي حمود ان يحله في ذهنه انا الانسان البسيط ان انسان يدعوا الى الوحدة الاسلامية ويمجد قاتل عمر على سبيل المثال ان انسان يدعو الى الوحدة الاسلامية ويطعن في رموز هذه الرموز التى وحدة المسلمين انا لا استطيع ان اتصور انه انسان يمكن ان يدعو الى الوحدة الاسلاميه وهو يطعن في ابي بكر وعمر وينصب مزارات لقاتل عمر انا اضيف الى ماذكرت لاننا معنيون بالزيدية في هذه الحلقات قال الامام المهدي وهو من ائمة الزيدية العظام في البحر الزخار.
القناة: هذا ليس الامام الغائب عند الشيعه ؟
محمد جميح: لا ليس الامام الغائب لان المهدي تلقب به اكثر من شخص فالامام المهدي في البحر الزخار يقول باب ذكر العشرة المشهورين من اصحابه عليه الصلاة والسلام ما نصه وقد ورد في هؤلاء العشرة اثار منها مايخص كل واحدا منهم وهو كثير ابي بكر كثير وعمر كثير ومنها ما يعمهم وهو ما رواه عبدالرحمن ابن عوف انه قال قال صلى الله عليه واله وسلم قال ابوبكر في الجنة هذا ليس كلامي انا ناقل من كتاب الامام المهدي في البحر الزخار وهو زيدي ابوبكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة كلام النبى صلى الله عليه وسلم وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبدالرحمن في الجنة وسعد ابن ابي وقاص في الجنة وسعيد بن زيد في الجنة وابي عبيد ابن الجراح في الجنة عشرة مبشرون بالجنة اذا هذه ليست خصيصه هذه الكلمة عشرة مبشرين بالجنة ليست عند اهل السنة هي في امهات كتب الزيدية ايضا اعود الى ما ذكرت انت ان الاحاديث التى توحد الشيء بالشيء يذكر وانا قادم من اليمن في فترة في رحلة من الرحلات كنت الى جانب احد الاخوه اليمنيين من بيت العلفي وبيت العلفي في اليمن يعرفوا اليمنيين انهم ينتسبون الى الامويين وتذاكرنا طرفاً من احاديث السنة والشيعة والسب واللعن وقال ان لله وان اليه راجعون لو كانوا اخواننا هؤلاء قدروا اننا مواطنون نعيشمعهم في اليمن وكفوا على الاقل احتراماً لنا ونحن مسلمون لانه احياناً يترك سب الاموات اكراما للاحياء انا من نسل معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه ومع ذلك يسب معاوية وانا زيدي وهم ملتقى زيدية ويتعبد الله على المذهب الزيدي ويقول اخواني الزيدية يسبون ابي وجدي معاوية رضي الله عنه المسألة لا يمكن ان تفهم لا ان هناك لغز ما هناك امر محير هناك من يريد ان يشق عصا هذه الامة هم الذين يتشدقون بشعارات الوحدة الاسلامية نحن نريد ان نضع النقاط على الحروف، ياعزيزي ان كنت تريد وحدة اسلامية فاهلاً وسهلاً ولكن عليك ان لا تجرح في رموز المسلمين هل سمع مسلم من المسلمون اليوم بمسلم من اي فئة كانت ومن اي مذهب كان يسب علي ابن ابي طالب رضي الله عنه بغض النظر عن التاريخ انتهى لعن علي انتهى في عصر عمر بن عبدالعزيز رضي الله لكن لا يوجد مسلم اليوم بل كل المسلمين السنة يتعبدون الله بحب علي ابن ابي طالب وحب ال بيته ويترضون عليهم ويعدون ان عطرة النبى صلى الله عليه وسلم هم اهل مذهبهم وهم على مذهبهم وهم علي ملتهم وهم على دينهم ولا يرضون التفرقه.. ختام هذه المداخلة اريد ان اذاكر ايضا ما ذكرته انت دكتور محمد والمح اليه الدكتور الشماحي من المخالطة التى كانت بين الصحابة والائمة من ال البيت يذكر ايضا الامام صاحب البحر الزخار الامام المهدي ايضا من ائمة الزيدية يقول وكان الامام علي يحب الخلفاء الرشدين حباً شديدا حتى انه لشدة حبه لهم سمى ابناه على اسمائهم فسمى من ابنائه ابي بكر ابن علي وعمر ابن علي وعثمان ابن علي هذا الكلام في كتاب البحر الزخار للامام الزيدي المهدي رضي الله عنه وكذلك الحسن ابن على سمى كثيراً من ابنائه باسماء الصحابة والخلفاء الراشدين فمنهم ابي بكر ابن الحسن وعمر ابن الحسن وعبدالرحمن ابن الحسن وطلحه ابن الحسن وكذلك الحسين ابن علي عليه السلام سمى احد اولاده ابي بكر والاخر عمر ابن الحسين وكذلك زين العابدين سمى احد ابنائه عمر وهو شقيق زيد ابن علي مناط الحديث في هذه الحلقات وكذلك كان بينهم قرابات ومصاهرات وزين العابدين احد ابناء زين العابدين ابن علي اسمه هذا من البحر الزخار للامام المهدي رضى الله عنه في الزيدية يقول ومن ابنائي زين العابدين احد ابنائه عمر وهو شقيق زيد ابن علي.
يتبع..
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.