نتائج قرعة أندية الدرجة الثالثة بساحل حضرموت    نائب رئيس نادي الطليعة يوضح الملصق الدعائي بباص النادي تم باتفاق مع الادارة    شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    كان طفلا يرعى الغنم فانفجر به لغم حوثي.. شاهد البطل الذي رفع العلم وصور الرئيس العليمي بيديه المبتورتين يروي قصته    لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم.. رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    توضيح من أمن عدن بشأن مطاردة ناشط موالٍ للانتقالي    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    34 ألف شهيد في غزة منذ بداية الحرب والمجازر متواصلة    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    تقرير: تدمير كلي وجزئي ل4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي    الخميني والتصوف    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    الريال ينتظر هدية جيرونا لحسم لقب الدوري الإسباني أمام قادش    الرواية الحوثية بشأن وفاة وإصابة 8 مغتربين في حادث انقلاب سيارة من منحدر على طريق صنعاء الحديدة    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    بن الوزير يدعم تولي أحد قادة التمرد الإخواني في منصب أمني كبير    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    الخطوط الجوية اليمنية توضح تفاصيل أسعار التذاكر وتكشف عن خطط جديدة    يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    العليمي: رجل المرحلة الاستثنائية .. حنكة سياسية وأمنية تُعوّل عليها لاستعادة الدولة    الحوثيون يعلنون استعدادهم لدعم إيران في حرب إقليمية: تصعيد التوتر في المنطقة بعد هجمات على السفن    غارسيا يتحدث عن مستقبله    مخاوف الحوثيين من حرب دولية تدفعهم للقبول باتفاق هدنة مع الحكومة وواشنطن تريد هزيمتهم عسكرياً    مبلغ مالي كبير وحجة إلى بيت الله الحرام وسلاح شخصي.. ثاني تكريم للشاب البطل الذي أذهل الجميع باستقبال الرئيس العليمي في مارب    احتجاجات "كهربائية" تُشعل نار الغضب في خورمكسر عدن: أهالي الحي يقطعون الطريق أمام المطار    رئاسة الانتقالي تستعرض مستجدات الأوضاع المتصلة بالعملية السياسية والتصعيد المتواصل من قبل مليشيا الحوثي    مكتب التربية بالمهرة يعلن تعليق الدراسة غدا الخميس بسبب الحالة الجوية    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    هربت من اليمن وفحصت في فرنسا.. بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في الخارج وسط تجاهل حكومي    كأس خادم الحرمين الشريفين ... الهلال المنقوص يتخطى الاتحاد في معركة نارية    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الأولى 2-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 12 - 11 - 2009

القناة: طيب نحن نتحدث عن مرحلة يا دكتور محمد جميح يا شيخ قاضي حمود نحن سنأتي للمقارنة بين الزيدية والحوثية عندما ننهي في الحلقات الجاية هذه فأرجوك تتحملنا شوية وتصبر معنا لما ننهي عرض قصة الإمام زيد وثورته ثم كيف تعامل الناس مع تراثه وكيف وصل إلى اليمن وكيف تطور وفي آخر الحلقات هذه نصل لموضوع الحوثي فهذا البرنامج إسمه تاريخ الأمم هي محاضرات في التاريخ مبسطة للتلفزيون .

حمود الهتار: بس ما الذي يمكن أن نستفيده يا دكتور محمد من إجترار الماضي نحن بحاجة إلى دراسة واقعنا اليوم نحن بحاجة إلى أن نركز على واقعنا ومشكلة الحوثية والزيدية في اليمن الإمام زيد رحمه الله كان يمثل المعارضة في ذلك الوقت في حين كان الأمويون يمثلون السلطة والصورة ليست كما وصفتها بعض كتب الشيعة أو بعض كتب السنة على الخلاف بين الأمويين والعلويين الخلاف كان أقل مما ذكر في كتب الشيعة والسنة لأنهم كانوا على مستوى من العلم والفضل ولذلك أنا أدعو إلى التركيز على فكر الإمام زيد وأنا أعتقد لو كانت هناك نظم ديمقراطية كما هو موجود الآن وكان هناك تداول سلمي للسلطة لما إتخذ الإمام زيد الثورة وسيلة لتحقيق ما يريد.
القناة: طيب هو الحاكم في عصره كان الخليفة هشام.
حمود الهتار: لأنه في ذلك الزمن لم تكن هناك وسائل سلمية.
القناة: أقول لك يا سعادة الأخ القاضي حمود الشيخ حمود في تلك الفترة الإمام زيد الخليفة الذي ثار عليه الإمام زيد هو الخليفة هشام إبن عبد الملك وقيل فيه طبعا قال فيه الذهبي: كان عاقلا حازما سائسا فيه ظلم وعدل ولكن واحدة من المشاكل التي زادت يعني في الجانب السلبي من حكمه كان بخيلا والمشكلة في كثير من الحكومات والأنظمة دكتور محمد والدكتور عبدالله في السياسة بالذات ,وفي الحكم لا ينفع البخل مع الحكم يعني حتى أنا أقول للأخوة اليمنيين كلام مرة ياشيخ حمود الهتاركنت في الطائرة ركبت الطائرة من جدة إلى الرياض وأنا طبعت تشرفت بصحبتك العام الماضي وإللي قبله في كنا مع بعض في الجنادرية وفي الحافيه وإستفدت من علمك المهم ركبت الطائرة فجلس إلى جانبي حفيد شاب ماشاء الله عليه..
حمود الهتار: إلتقينا أكثر من مره..
القناة: نعم ركب إلى جانبي حفيد من أحفاد الإمام يحيى يعني من عائلته من الأحفاد من الشباب من الجيل الجديد هو رجل يعمل يعني في مجال التجارة وتنظيم المؤتمرات ناجح فقلت له تحدثنا عن برنامج الذي قدمته أنا قبل سنوات عن الإمام يحيى قلت وأنا على الطريقة اليمنية قلت للشاب هذا المحترم المبجل قلت له أنا أتذكر منقصة الإمام يحيى أن الثوار عندما ثاروا عليه وجدوا الغرف في القصر مليئة بالذهب بالأموال وكان الثوار ينقمون على الإمام يحيى انه كان بخيلا لم يكن ينفق على الشأن العام فقال لي هذا الشاب اليمني الذي هو من أحفاد الإمام يحيى قال لي: نعم هذه مشكلة حقيقية في التاريخ قال لي تعرف الفرق بينه وبين الملك عبد العزيز وهما كانا يعني آنذاك زعيمين في المنطقة قال لي: ينسب للملك عبدالعزيز قوله أنه يخزن المال في بطون الرجال وينسب للإمام يحيى انه كان يخزن المال في بطون الجبال فقال لي: إن عبدالعزيز إبن عبدالرحمن الفيصل نجح لأنه إستخدم المال أيضا في كسب الولاءات والقبائل والناس والإمام يحى ربما ضيع ملكه بالبخل فانتبهوا ياحكام العرب الذين تسمعونني يعني لا تتخذوا سبيل البخل سبيلا لأنه حتى هشام بن عبدالملك حفظ المؤرخون عنه بخله فإتقوا الله في أنفسكم ولا تسيئوا إليها واكرموا شعوبكم والله يرؤحم والديكم لكن نواصل الحديث إنت ذكرت كلاما مهما جدا في التاريخ أنا موافق على الحاضر وسنعود إليه قلت في أمر الحكم والسياسة ورددت على الدكتور محمد جميح لك سؤال مباشر: هل كان الإمام زيد يعتقد بأن والده إمام معصوم والحاكم الشرعي الوحيد للأمة الإسلامية.. هل كان يعتقد بذلك حسب قرائتك لتراثه إتفضل ياشيخ حمود..
حمود الهتار: حسب قرائتي شخصيا لم يكن يعتقد الامام زيد بن علي عصمة اي من الائمة على الاطلاق سوء كان والده او غيره.
القناة: بالنسبة لاخيه محمد البدر وابن اخيه ؟
حمود الهتار: وكان الامام زيد تقي وبالنسبة لاخيه كذلك لم يكن يرى الامام زيد فيه العصمه لم يثبت على الاطلاق بان الامام زيد قال بعصمة اي من الائمة .
القناة: طيب انت على اي اساس ترد ما قوله العصمه هذه علي اي اساس تنفي موضوع العصمة عن ائمة ال البيت؟
حمود الهتار: اما مسألة الحكم فهناك بالنسبة للرد ..
القناة: الا ترى ماذا تقول في حجة الذين يقولون بالعصمه ويستدلون على ذلك ؟
حمود الهتار: كل بنى آدم خطاء.
القناة: طيب هم يقولون ان الله تعالى قال في سورة الاحزاب (( انما يريد الله لذهب عنكم الرجز اهل البيت )) انا اسألك يقولوا من يقولون بالعصمه يستشهد من يقولوا بالعصمه بقول الله تعالى اسمح لي ثانية بس الذين يقولون بالعصمه يستدلون عليها بقول الله تعالى ((انما يريد الله لذهب عنكم الرجز اهل البيت ويطهركم تطهيرا)) فما ردك؟
حمود الهتار: ليس في هذه الاية الكريمة ما يقتضي العصمه على الاطلاق الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم كان مسدداً بالوحى ولذلك جاء بالقران الكريم (( عبس وتولى ان جاءه الاعمى وما يدريك لعله يتزكى )) لو كان هناك معصوماً لكان المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم احق من هذه العصمة من غيره ولكنه كان مسدداَ بالوحى فكيف بهؤلاء وقد انقطع الوحى عنهم وليس هناك من سبيل لمعرفة الحق الا من خلال القران الكريم والسنة النبوية.
القناة: ولكن هناك من يقول انا قرأت في موقع من مواقع السيد اية الله السيستاني ان جبريل عليه السلام كان ياتي للسيدة فاطمة الزهراء وكان الامام علي يكتب من وحى تلك المحادثات وكان في علم وان ائمة اهل البيت بعصمتهم هذه لديهم مواهب ومراجع اخرى غير التى عندك وعندي وعند الناس وهم وحدهم الواحد منهم وحده القيم على الشريعة والقيم على القران والمفسر له والعالم به وحده من دون الناس ؟
حمود الهتار: هذه مقولات ما انزل الله بها من سلطان ولو كان هناك نص في القران او السنة بعصمة اي من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم لورد في القران صريحاً ولان الوحى من خصائص الانبياء وفاطمة ليست نبياً.
القناة: انت ترد هل ما تقول الان هو يعنى هو مستوحى من فقه الامام زيد ام هو اجتهاد معاصر خاص بك؟
حمود الهتار: هو من فقه الامام زيد ومن اراد ان يطلع على فقه الامام زيد فليرجع الى مسند الامام زيد وسيجد فيه فقه واضح ورايه واضحا وليس فيه حديث واحد يشير الى هذه المقولات.
القناة: طيب انا اقرا عليك نص واريد منك التعليق عليه ثم الدكتور محمد الجميح ساتيك هناك نص امامي يقول رضي الله عنك فيما يخص علاقة الامام زيد بابن اخيه الامام جعفر الصادق يقول في كتاب الدكتور الصلابي كان جعفر يثنى على عمه زيد ويقدره وكانت العلاقة بينهما طيبه فلقد قال جعفر عن عمه كما يروى لنا عمر ابن القاسم قال دخلت على جعفر الصادق وعنده ناس من الرافضه وفقلت انهم يبرون من عمك قال الامام جعفر الصادق برى الله ممن تبرى منه كان والله اقرائنا لكتاب الله وافقهنا في دين الله واصلنا للرحم ما تركنا وفينا مثله ويقول الصلابي وكان جعفر يجل عمه زيد ومما يدل على ذلك انه كان يمسك له بالركاب ويسوى ثيابه على السرج كذلك كان موايد لعمه في خروجه واستاذنه في الخروج معه فعندما اراد زيد الخروج الى الكوفه من المدينة قال له جعفر انا معك ياعم فقال زيد او ما علمت ان قائمنا لقاعدنا وقاعدنا لقائمنا فاذا خرجت انا وانت فمن يخلفنا في حرمنا فتخلف جعفر بامر عمه زيد وذكر الطبولي وابن الاثير ان جماعة من الشيعه قبل خروج زيد مروا على جعفر الصادق فقالوا لهان زيد بن علي فينا يبايع افترى لنا ان نبايعه فقال لهم نعم بايعوه فهو والله افضلنا وسيدنا وخيرنا فجاؤا فكتموا ما امرهم به وكان جعفر الصادق يدعو لعمه بالنصروالتاييد فعندما ارد يحيى اللحوق بابيه زيد قال له جعفر اقراه عني السلام وقل له اني اسأل الله ان ينصرك ويبقيك ولا يرينا فيك مكروها وبعد ان مضي زيد شهيدا الى ربه وجاء الخبر الى جعفر قال ذهب والله زيد بن علي كما ذهب علي والحسن والحسين واصحابهم شهيدا الى الجنة اذا هذه نبذه او نصوص وارده في بعض المصادر عن علاقة جعفر الصادق رضي الله عنه بعمه زيد.. ساعود اليك شيخ قاضي حمود يعنى احسن بي الظن فانا قدمت هذا البرنامج مرات كثيره في حلقات كثيرة واذا نظرت اليه بعد خمسة ايام سترى الفائدة من التاريخ واهميتها في الحاضر ولكن اصبر علي شوه الله يحفظك تحملنى انا احب الامام زيد ويولمني ياشيخ قاضي حمود انا احترم اهل الفن ولكن اقول يعنى ثلاثين حلقة لام كلثوم وتبث في كل الفضائيات ومسلسل عبدالحليم حافظ يبث في كم فضائية ويشتروها القنوات الخليجيه بفلوس كثيره وتنتجه التلفزيون المصري باهتمامات كبيره ليش ما يعملوا مسلسل عن الامام زيد فانا يعنى اعوض لحد ما يهتموا المصريين والخليجين ينقوا على سيرة اعلام اهل البيت واعلام الصحابة انا اغيضهم كذه شويه استفزهم تعالوا اهتموا بسير الاعلام وسير النجوم في تاريخنا .
حمود الهتار: وردت سيرته في مسلسل عن الامام ابي حنيفه وانا اتفق معك بضرورة افراده بمسلسل خاص.
القناة: الله ينور عليك والا شريط سينمائي مثل الاشرطة التى انتجها الراحل مصطفى العقاد..
حمود الهتار: فهو يستحق اكثر من هذا .
القناة: الله اكبر هذا يعنى ربما يسمعنا بعض الحكام وبعض وزراء الثقافه فيمولون مشاريع اعلامية وافلام مهمة عن تاريخنا امس ياشيخ قاضي اول امس باعرف امراة مسلمه هنا قالت لي انها استضافت في بيتها طبيبه انجليزية وان هذه الطبيبة كانت تريد ان تعرف عن الاسلام وقراءة عنه بعض الكتب وفهذه السيدة المسلمة هنا قالت لي انها بعد ان اكرمت ضيفتها بعشاء عربي كريم وضعت امامها فلم الرسالة للراحل مصطفى العقاد وان هذه الانجليزية قالت لها بعد ان شاهدت الفيلم الان فهمت الان رتبت بين الذي قراته في الكتب وبين القصة كما هي محبوكة هنا في الشريط فنحن نقدم سيرة الامام زيد بنوع من التوسع وانشاء الله تكون افادة للجميع.. ارجع الى الدكتور عبدالله الشماحي هنا علق لي على هذه النصوص في علاقة الامام جعفر الصادق بالامام زيد وما قاله قاضي حمود الهتار عن ان الامام زيد لم يكن يرى عصمة او امرا الا هياً في الحكم لوالده لان هذه مهمة في التاريخ وحولها خلاف تفضل.
عبدالله الشماحي: قبل ان ننسى النقطه لأن الحيرة انت الان وضعت نقطة مهمة جدا واستحسنها القاضي حمود هي مسألة التوجه الى الوزرات مثل وزارة الثقافة والاعلام خاصة في اليمن لأفراد هذا العلم بمسلسل ولا اظن ان علم اهل اليمن وقدراتهم تعجز عن ذلك ولذا اكد وارجوا من القاضي حمود من خلال موقعه الرسمي ان يتوجه للأخوة المسؤولين في هذا الموضوع لأنه طالما نشاهد سهرات يختلطوا فيها الحابل في النابل وعندنا ما شا الله الان اربع قنوات فضائية يمنية فلا اظنها تعجز عن تغطية سيارة هذا العلم الامام زيد بن علي وهذه فكره ارجو انها فعلا ممتازه ومطلوبه وهذا وقتها الان لأنه ماذا نريد كيف نريد ان نوجه الاجيال ونربيهم ونعطيهم زخم العلم الصحيح وهذه منابر العلم خاليه من الزاد ومن الثقافة المطلوبه فأرجوا ان هذه الصحية وهذه اللمسة لا تضيع في الادراج او كما يقال في الدهاليز.
القناة: اولا لا يتبناها اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري لأنه لديهم خبره في انتاج الافلام والمسلسلات او تتبناها قناة من القنوات او تتبناها يعني شركة من الشركات الخليجية الغنية التى تقدر ان تمول وتنتج او شركة انتاج سورية عندهم ايضا يعني المسلسلات يقدرون يعملونها او قناة الجزيرة والاخوة في قطر وهم مغامرون وشجعان ولديهم رؤية في الاعلام يعني جريئة يستطيعون ان يحيى هذا التاريخ يعني وقبل فترة عملوا مسلسل عن ابى جعفر المنصور اظن وقبلها مسلسل ثاني نسيت اسمه يمكن المهم هذا بين قوسين على اهمية الاعلام ودوره في يعني عرض قصص الاعلام في تاريخ الامة بالنسبة لموقف النصوص التى قرأتها عن علاقة الامام زيد بالامام جعفر الصادق وبأبيه قولنا عنها في موضوع الحكم وقتها والنظر الى الولاية والعصمة وغيرها؟
عبدالله الشماحي: الحقيقة انا يعجبني ان احلل هذه الافكار من خلال الفكره الزيدية نفسها عندما نقرا النصوص لاعلام من اعلام الزيدية سواء المعاصرين اما القداما نجد ان هناك وجهة نظر واضحة بينه انه لا علاقة لمثل هذه الافكار التى ترتبط بفكر الغلاة وتقديس الاشخاص بالفكر الاسلامي لأن الفكر الاسلامي اصلا هو كما قلنا سابقا هو فكر حضاره اقام حضارة ومدنية اخرجت اوروبا من ظلمات الجهل والعصور الوسطى فلا يمكن لهذه الحضارة الرائده ان تتبنى نوع من الخرافات والخزعبلات وتقديسا لاشخاص بالمستوى الذي نقرأه في بطون الكتب الصفراء فالزيده حقيقة الامر منزه عن مثل هذه الافكار الطلاسمية التى تحاول ان تعطي وتحسب انها تخدم الزيدية وائمة الزيدية وهؤلاء الاعلام بمثل هذه الطلاسم وبالعكس مثل الافكار الطلاسمية هي تضيع زخما حضاريا هؤلاء الاعلام كانوا رواد له يعني لماذا لا ننظر الى هؤلاء الاعلام من خلال وضعيتهم كبشر هؤلاء البشر كيف قادوا حضارة ومدنية لماذا نذهب الى دهاليز الوسوسات والكهانات والطلاسم وهذا معصوم وهذا كان يعلم الغيب وهذا يمسك بملكوت السموات والارض ما الداعي لكل هذا نحن اذا نضيع بهذا الاسلوب زخما وميراث حضاري بالامكان ان نستفيد منه الان ونفتخر امام العالم اننا كنا رواد له فأعتقد ان مثل هذا الاسلوب بالعكس اضاع تراث حضاريا ممتازا من الدرجة الاولى بهذه الاسلوب الاسلوب الميتافيزيقي الطلاسمي اللاهوتي الكهنوتي الذي يرفضه الاسلام اصلا واساس عقيدة التوحيد هي مبنية على هذا الاساس اخراج الناس من عبودية العباد الى عبودية رب العباد امام تراث الزيدية فكان فهو واضح حتى اليوم في رفض مثل هذه الافكارالطلاسمية وانا اعجبني حديث خاضه العلامة المعروف المرحوم توفي حديثا احمد محمد الشامي صاحب كنت وعاش هنا فترة في بريطانيا ولا احد يستطيع ان ينكر انه كان من اعلام الزيدية المشار اليهم ومؤلفاته واضحة رياح التغيير تاريخ اليمن الفكري والسياسي والكذا في انا الحقيقة كنت امس ما ادري لا اقول مصادفه ولكن بالتوفيق كنت قرات له نص بالامس طبعا هو كان من مراجعي الاساسيه في رسالتي للدكتوراه لكن امس تذكرت نص اشرت اليه سابقا بأشارة فأمس فتحت هكذا موافقة فأذا بعيني ترى هذا النص وهو في الجزء الرابع يقول اما من ادعى ان الامام زيد بن علي كان يرى لنفسه ولأسرته ولنسبه تميزا خاص في موضوع الامامه واحقيته واسرته بهذا فهذا كلام مرفوض لا ادري كيف وصل الى من يقوم هذا الامر ويدعيه بأسم الزيديه وكان الحقيقة يعاتب الدكتور شوقي ضيف لأنه الدكتور شوقي ضيف في معرض حديث عن الامام زيد قال بأن الامام زيد قال بأمامة المفضول مع وجود الفاضل فالعلامة الشامي المرحوم الشامي رد هذا القول قال كيف لدكتور شوقي ضيف يقول هذا الكلام ومن اين جاء به ومجموع الامام زيد ليس فيه نص من هذا القبيل ولا مما يؤيد هذا القبيل ونصوصه واضحه بينه ان ليس فيها ادعى لنسب اوسلالة او افضلية او حقا من الحقوق طيب فهذا المحور الاول في تراث زيدي معاصر اما التراث الزيدي المعروف عندنا فأنا استشهد سريعا بنص قديم ذكره علمان من اعلام الزيدية هو الامام الزيدي المعروف نشوان ابن سعيد الحميري في كتابه الحور العين والامام الزيدي المعروف المشهور وكان من اعلام القرن السادس الهجري وعلم اخر مشهور من اعلام الزيدية وهو احمد ابن يحيى المرتضى وهو صاحب الازهار المشهور في القرن الثامن الهجري احمد ابن يحيى المرتضى عنده كتاب المنية والامل في الملل والنحل الرجل يقول نص واضحا يعبر عن فكر الزيدية الذي هو اصلا فكر يفتخر وينتسب انه ممن تبع الامام علي ابن ابى طالب كرم الله وجه فيقول في كتابه المنية والامل في الصفحات الاولى منه تحت عنوان جانبي يقول صفة الشيعة الاول لأن الزيدية تعتبر نفسها انها تمثل الخط الصحيح في التشيع الذي ينتسب الى علي ابن ابى طالب فيقول صفة الشيعة الاول يقول هم اؤلئك الذين ناصروا الامام علي في خصوماته ولكنهم لم يختلفوا عن بقية الامه في شيئ من عقائدها وكانوا يقولوا بأمامة وخلافة ابى بكر وعمر وعثمان العجيب ان هذا النص هذا الذي يرويه امام علم من اعلام الزيديه في كتابه المنية والامل في القرن الثامن الهجري بنفس النص ذكره قبله في القرن السادس الهجري نشوى ابن سعيد الحميري في كتابه الحور العين ونشوان ابن سعيد في الحور العين يفتخر بأنه زيدي وعندما يصل الى موضوع الامامه ويناقش موضوع الامامه ويقول انها شورى في المسلمين وعندما يصل الى من ادعى النسب وشرط النسب في الامامه يذكرها بمنأى وبمجهل عن فكر الزيدية وتراث الزيدية ويقول وهناك من يدعى شرط النسب في الامامه ولا يربطه بفكر الزيدية ولا يذكر صلة له بالزيدية اذا فتراث الزيدية قديم وحديثا يدل على ان الشورى هي الاساس في النظرية السياسية الزيدية والتى مثلها الامام زيد ابن علي.
القناة: طيب تعليق للدكتور محمد الجميح على ما سمع من القاضي حمود الهتار وما سمع من الدكتور عبدالله الشماحي ثم سأخذا بعض المكالمات فيما تبقى من الوقت في حلقة اليوم وسنلتقى غدا انشا الله مع القاضي حمود بأذن الله ومع الضيفين الكريمين هنا لتفصيل القول في امر ثورة الامام زيد حتى يكون الناس على بينه منها ثم تدرجيا نتحدث كيف وصل خبر الامام زيد وفقه الى اهلنا في اليمن معدن العرب واصلهم.. اتفضل بتعليق على ما قاله الاخوان؟
محمد جميح: فيما ذكره القاضي حمود حول مسألة انا لم اكن اظن انه يرد على في حكاية عندما اشار الى ان بعض الناس يشير الى ان الامام زيد كان طالب سلطة لانني لم اقل ذلك انه كان طالب سلطة لكن ان كان المقصود ان الامام زيد خرج وثار على الامويين فهذه حقيقة تاريخية واضحة لا يمكن انكارها وخرج وثار على ما كان يرى انه ظلم عندما لم يكن يخرج يدعو لنفسة بالسلطة بمعني انه طالب سلطة انا اقرأ هنا نص جميل ينفي عنه التهمة طلب الملك او طلب السلطة بذاته وانما هو كان يرى انه يرى انه يدافع عن المسلمين عن المؤمنين ظلم الامويين كما كان يرون في ذلك الوقت يقول قال الامام زيد لاحد اصحابة الا ترى هذه الثريا اترى احدا ينالها قال صاحبة لا قال والله لوجدت ان يدي ملصقة بها ثم اقع على الارض او حيث اقع فقطعوا قطعة قطعة وان الله يجمع بين امة محمد صلي الله علية وسلم كان هدف الامام زيد توحيد الامة ولم يكن يدعو لنفسه وكان يتمنى لو يخر من الثريا ويتقطع اربا اربا وان امة محمد تجتمع فيما يخص مسألة العصمة والنسب انا هنا يوجد نص خطير في دلالته الامام زيد وهو يحاور مخالفية الذين ابوا ان يسيروا على دربة في يوم المعركة كان يقول كان علي ابن ابي طالب افضل الصحابة كانت هذه وجهة نظرة الا ان الخلافة فوضت الى ابي بكر لمصلحة رأوها اذا لم يقول انه اغتصبوه حق علي هو كان يرى من وجهة نظرة ان علي افضل وانه اولى بالخلافة ولكنهم فوضت الى ابي بكر لمصلحة رأوها وقاعدة دينية رعوها اذا لم يغتصبوا الخلافة وانما ذهبوا اليها على اساس ديني وعلى اساس سياسي فالاساس السياسي هو المصلحة التي رأوها والقاعدة الدينية التي رأوها من تسكين ثائرة الفتنة وتقيد قالوا بالعامة فان عهد الحروب التي جرت في ايام النبوة كان قريبا وسيف امير المؤمنين عليه السلام من دماء المشركين من قريش لم يجف بعد والضغائن في صدور القوم من طلب الثار كما هي فما كانت القلوب تميل اليه كل الميل ولا تنقاد اليه الرقاب كل الانقياد وكانت المصلحة يقول الامام زيد وكانت المصلحة ان يكون القيام بهذا الشان لم عرفوا بالين والتودد والتقدم بالسن والسبق بالاسلام يعني ابي بكر الصديق رضي الله عنه من هذا النص نكتشف ان الامام زيد لم يرى ان علي ابن ابي طالب واسرتهم اولى بالخلافة وهنا ينفس مسألة الوصية لانه لو كان يرى ان هنالك وصية لما كان قال ذلك النص لما راى اصلا ان هناك مصلحة في ولاية ابي بكر على عمر ولما ايد الصحابة من خلال ماهو واضح في النص في اجماعهم على الاخذ ببيعة ابي بكر رضي الله عنه ومن بعده عمر انا في رايي ان العصمة الذي ادى بفرق الشيعية الى القول بالعصمة هي حكاية واحدة هم وقعوا في ورطة الوصية وعندما ارادوا ان يخرجوا من ورطة الوصية وقعوا في ورطة اخرى هي ورطة العصمة لماذا هم قالوا ان النبي صلي الله عليه وسلم اوصى بالخلافة بالامامة امامة المؤمين الى علي ابن ابي طالب اذا علي ابن ابي طالب اوصى بها الى الحسن والحسن الى الحسين وهكذا هي وصية من النبي الى الائمة ثم بينهم بعضهم بعضا لماذا قالوا بالعصمة لانه لا ينبغي في الفكر لا ينبغي في الدين ان يوصي النبي بالولاية الى غيره ثم يخطي هذا الذي اوصى النبي صلي الله عليه وسلم اليه لان خطى الامام يعني خطى النبي صلى الله عليه وسلم لماذا اوصى لعلي اذا كان على سيخطى او كان الحسن اوالحسين فهم دخلوا لها من جانب اخر ان الائمة مع المعصومون حتى يحفظوا مقام النبوة في عصمتة والذي اودى بهم القول بالوصية هو القول الى القول بالعصمة هو القول بالوصية النبي صلي الله عليه وسلم اوصى بها من النص هذا ايضا نستفيد ان الامام زيد رضي الله عنه وارضاه لم يكن يقول بان الامامة في ال البيت لنسبهم هو لم يذكر نسب اطلاقا هنا انما ذكر الافضلية والافضلية هنا شان دنيوي شان دنيوي ومسألة نسبية يعني قد يكون فلان افضل عندك وقد لا يكون افضل عندي انما هو لم يشر من قريب ولا من بعيد الى ان الامامة هي في ال البيت لانهم اوصى بها اليهم من النبي صلي الله علية وسلم الى ائمتهم ومنهم الى بعضهم البعض بقية نقطة اخرى.
القناة: طيب خلنا ناخذ بعض المكالمات ونعطيك النقطة الثانية في المداخلة المقبلة.. معنا الشريف حسين في السعودية او الشريف حسين السعودية.
الشريف حسين: اولا اشكر المستقلة على طرح هذا الموضوع الجميل والموضوع التاريخي وانا اتحدث كزيدي معكم الان يا دكتور محمد كاحد شباب الزيدية او طلاب العلم الزيدية وحقيقة من الضيوف المحترمين اللي سمعتهم الان واستفدت من ما طرحوه من المعلومات الجميلة وفيه بعض الملاحظات حقيقة انا ارجوا ان تقبلها مني يا دكتور ويقبلها مني الاخوان فالضيوف الكرام اولا ابدأ بالقاضي المبجل الهتار فالقاضي الله يحفظه انشا الله طبعا ليس بزيدي ولا احد من الاخوان الموجودين الان يتحدثوا عن الزيدية كزيدية او هم زيدية وانما يتحدثوا كمحاكمة للفكر الزيدي وللاسف حتى المحاكمة كانت فيها نوع من عدم يعني انا ما اقول العدم بالدقة او كذا ولكن المصادر التاريخية كثيرة حقيقة وانا اشكر الدكتور محمد حاول اكثر من مرة انه ينبه على انني اتحدث عن الامام زيد ابن علي حتى ان تبينوا للمستمعين شخصية هذا الرجل مولدة وانا اشكرك يا دكتور محمد حاولت اكثر من مرة خاصة مع القاضي الهتار للاسف انه استعجل حتى يريد يوصل للنهاية بغض النظر عن مسألة العلاقة التي يتحدث عنها الدكتور القاضي الهتار عموما بالنسبة للقاضي حفظه الله يعني معلوماته محدودة جدا وهي في ورقة موجودة امامه ينقل منها وانا اتحفظ جدا جدا عن كل الكلام التي يتحدث اليه القاضي بالنسبة للاعزاء الدكاترة حفظهم الله جميعا الاثنين وانت معهم يا دكتور هاشمي الامام زيد ابن علي ثائر للاسلام ولدفع الظلم الذي كان قد استشرى في تلك الايام ايام الاموية كما يقول الدكتور وخروجه لم يكن كما اشاروا اليه في البحث عن السلطة او كذا او كذا لان هذا هو اخر هم لائمة ال بيت رسول الله للبحث عن السلطة.
محمد جميح: لم يشر احد انه الى انه خالص في السلطة لم يقل احد حفظك الله انه خرج باحثا عن السلطة ونحن قرأنا النص الاخير الذي يتمنى فيه زيد لو انه يهوى من حالق وانامه محمد تجتمع فلم يقل احدا اطلاقا انه خرج بحثا عن السلطة.
الشريف حسين: صحيح انا اشكرك انا قلت نعم انت لم تقله وانا اشكرك نعم وحتى ان الجلمة التي قلتها هو يتحدث عن الثريا التي في السماء انه تمنى لو الصقت يده في الثريا التي في السماء ووقع وتقطع وتجتمع امة محمد فهذا هو جيدا بيت ال رسول الله حقيقة بغض النظر عن المماحقات السياسية وهذه لا علاقة لنا بها اطلاقا فانا كما قال الدكتور الهاشمي المبجل اتحدث عن الامام زيد ابن علي عن رجل قام بعد ثورة الامام الحسين بن علي لاعادة للاسلام نظارة الاسلام لاعادة للاسلام ادب الاسلام حرية الاسلام يا اخوان حرية ان يتحدث الضعيف ويتحدث بما يريد هذا المسلم لان الاسلام يتعبر كل الناس لهم نفس الميزة ولهم نفس الاحترام لان الاسلام هو الشرط الاساسي لتكريم الانسان..
القناة: ولكن يا شريف لو تكرمت بس بسؤال.. سؤال في هذه المرحلة التي يعني يفرض نفسه فرضا قبل ان ندلف انشا الله غدا الى الثورة وتفاصيلها هو لماذا لم يكتفي الامام زيد بطاعة مثلا اخيه محمد الباقر وهو عند الاثني عشرية الامام المعصوم المؤهل وحده للحكم.. لماذا لم بعد وفاة اخيه محمد الباقر لم يتسمع لم يطع الامام جعفر الصادق مع انه ابن اخيه ولكن هو الامام المعصوم بقوله فرقة اخرى من فرق الشيعة لماذا برأيك لماذا لم يفعل ذلك؟
الشريف حسين: كلام جميل اولا يا دكتور هناك خلط بين افكار الزيدية وعقائد الزيدية وعقائد الاخوة الامامية ولهذا فالزيدية لا تقول اطلاقا بعصمة الائمة والزيدية تقول بعصمة اهل الكسال اربعة الامام علي ابن ابي طالب والامام الحسن والامام الحسين وفاطمة الزهراء على خلاف المسألة حتى بين ائمة الزيدية اما مسألة العصمة للائمة فهذه من قال ان الزيدية يقولون بها فقد اتى بشيء لا يوجد في اي فكر لا امام من ائمة الزيدية وهذا فيما يخص العصمة فنحن لا نعترف بها بالزيدية اطلاقا لا يوجد شيء من ائمة الزيدية اسمه العصمة الامام محمد الباقر او الائمة التي ورد في اقوال الاخوة الامامية هم اوردوا حديث والحديث لهم ونستطيع ان نسئلهم وهم يجيبون عليه بالنسبة للزيدية شروط الامامة ان يكون وليس كما ذكر بعض الاخوان عندك ان الامام نشوان الحميري طبعا ليس من ائمة الزيدية وهو من العلماء الاجلاء الذين لهم تاريخ جميل وتاريخ لست انا من اقيم مثل هذا العلم نشوان الحميري وهناك اخذ ورد مع بعض آئمة الزيدية مع العالم الكبير الامام اللي سماه ولكن ليس من ائمة الزيدية لان بالنسبة..
القناة: طيب اقولك حاجة يا شريف الله يخليك ويرحم والديك شوف الاخ توفيق راح ياخذ التلفون من عندك وياخذ رقمك حتى ربما نعطيك فرصة للحديث بعدما نعطي فرصة للاخوان للرد والتعليقات فيما تبقى فالاخ توفيق ياخذ تلفونك وانشا الله نامل لك مداخلات اخرى في الحلقات باذن الله حتى نسهل الامر لعلك لا تستطيع الحصول ثانية بسبب كثرة المتصلين.. يا قاضي حمود الله يخليك بماذا ترد على ما قاله الاخ الشريف من المملكة؟
حمود الهتار: اولا انا أتوجه بالشكر الجزيل للشريف حسين على ملاحظاته القيمة واحب أن أصحح معلومة لديه انا تلميذ المدرسة الزيدية درست في الجامع الكبير وعلى يد كبار علما الزيدية وما نطرحه الان ليس محاكمة للفكر الزيدي بل نحاور ابراز مذهب الامام زيد بن علي واعتراضي على ما اورده الدكتور محمد جميح منسوبا إلى الامام زيد ابن علي من احقية أو أفضلية فالثابت يقين إلى الامام زيد هو مجموع الامام زيد ابن علي رغم ما قال علماء الحديث عن ابي خالد الواسطي لكنه وثيقة معتبرة وهي ثابتة يقينا عن الامام زيد ابن علي وما جاء في مجموع الامام زيد يمثل فكر الامام زيد ابن علي احب أن اضيف إلى ما قاله الدكتور عبدالله الشماحي أن والده قد ذكر في كتابه اليمن الانسان والحضارة في الفصل الخاص بالزيدية والامامة قال بأن الامام زيد لم يشترط البطنيين في الولاية وأن الامام الهادي خالف الامام زيد ابن علي في هذه المسألة.
القناة: طيب اذا احنا سنأتي للامام الهادي لان نقلتنا..؟
حمود الهتار: وهذه حقائق ووقائع ثابته.
القناة: طيب شيخ حمود الله يحفظك ويخليك انت والضيوف الكرام سنعود ان شاء الله بالتوسع في هذه الحلقات؟
حمود الهتار: وانا اشكر الشريف حسين وملاحظاته على العين والرأس ما عندنا مشلكة بس كنت احب أن اعرف اسمه كاملا.
القناة: الله يحفظك ويبارك فيك على الروح الطيبة في الحوار وأن شاء الله ربما نحصلها نحن؟
حمود الهتار: حتى نتعرف علية ويتعرف عليه الجمهور.
القناة: سنتصل به وربما أن اذن فعلنا ذلك أو رتبنا له زيارة إلى صنعاء يدور نستكمل الحوار هناك أو اذا اتيت إلى مكة أن شاء الله انت في العمرة الجاية تلتقون ان شاء الله.. معنا الاخ حسن من مصر مهدي هل بقي على الخط؟
حمود الهتار: بكل سرور في الحج نلتقي نحن واياه ما عندنا مانع.
القناة: اخ حسن مرحبا تفضل؟
حسن: بحيك يا دكتور على البرنامج الجميل هذا وبحيي ضيوفك الكرام والحقيقة كل علماء المذاهب قالوا أن الزيدية هم سنة الشيعة أو شيعة السنة وفي نقطة مهمة دارت في معرض الحديث عن أن كان في تلامس ما بين الامام زيد والمعتزلة بدليل أن في 1950 تم هدم ميدان داخل صنعاء وجدوا جميع كتب المعتزلة اللي كانت مختفية منذ اختفاء الفكرالاعتزالي وانا الحقيقة كانت بحاول بقدر الحقيقة اننا طبعا في الحوار الصريح في رمضان ولكن لم اقدر نتيجة أن كان المداخلات كبيرة وكنت نفسي الفت نظرك لحتى جئت في الحوار الصريح بيان انت قرأته على لسان لطف المنفلوطي ولكن هذا البيان ماكنش للطف المنفلوطي لانك انت قلت أن هو اتكتب في يوليو واحد وثلاثين بينما لطف المنفلوطي توفى سنة 24 يوم جرح سعد زغلول وهو طالع يفاوض الانجليز.
القناة: انا قلت منشور اظن منشور للمصدر؟
حسن: لا وماكنش لطف فكر بالطريقة هذه.
القناة: معنا مكالمة اخيرة لان تقريبا بقية خمس دقائق في حلقة اليوم ياخذها الاخ ابو حنان الاحوازي في بريطانيا اتفضل؟
ابو حنان الاحوازي بريطانيا: تحياتي اليك ولضيوفك الكرام والله انا بصراحة يعني عايز اسلم على اهلنا في اليمن وحده انهم يبقون صامدين أمام مخطط ايران ونوايا ايران الخبيثة في اليمن وهذه الافكار بالنسبة ان الافكار الزيديين يعني بصراحة يعني ما عندي رؤية أو شيء ما أعرف عن الزيديين لكن المخطط الايراني والمشروع الايراني لا يخلوها يتكرر كما اتكرر في فلسطين وفي لبنان فيكونوا يقظين ويكونون في وحدة افضل من هذه الملاعبات الايرانية وحزب الله وما يفعلونه في العراق وهذه المخطط والنوايا الخبيثة يجب أن ينتبهوا وتحية للبطل الاخ علي صالح وكل شعب اليمن والله يسترهم من جهنم الفرس.
القناة: لا شوف احنا الفرس هذا شعب كريم من شعوب العالم والكلام القومي مشكله انا عارف انت اهوازي عارف ربما تشعر بالاضطهاد لان من الحكومة الفارسية وغيره مالازم الاضطهاد يجعلنا نقع في الشتيمة العرقية والقومية فلا انت اخترتك بميلادك أن تولد عربيا وهوا اختار أن يولد فارسيا لكن نستطيع جميعنا أن نختار أن نتعامل بخلق كريم وبلهجة طيبة وباحترام متبادل ونحن ندعو إلى الاحترام بين جيمع الاجناس وجميع الشعوب فلذلك ارجوا منك في اي مداخلة اخرى أن تكف عن التهجم على الاجناس انت انتقد السياسة ممكن لكن ما تنتقد امة أو قومية.. اخر مكالمة ما دام في دقيقة للاخ الشيخ ابو عبد اللطيف من اليمن اتفضل يا شيخ عبد اللطيف اتفضل؟
عبداللطيف اليمن: لدي مداخلة بسيطة اولا نشكر الشيخ حمود والضيوف الكرام اقول أن الزيدية أو الزيود فرقة اسلامية تبلورة في أوائل العصر العباسي في القرن الثاني الهجري وسميت بالزيدية نسبة إلى الامام زيد وهو من احد الفرق الاسلامية واقرب المذاهب إلى السنة ولا علاقة لهم بالشيعة المغالية كما يعتقد ويختلفون تماما في مذهبهم وفكرهم أن الشيعة الموجودين في العراق وايران والكويت والبحرين ولبنان ولا ينتمون لهم بصلة بل هم أهل السنة الصحيحة وياخذون علومهم عن أهل البيت وما توافق مع كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وارجوا من الشيخ حمود ومن الضيوف الكرام بأن يوضحوا بأن الزيدية الموجودن في اليمن يختلفون تماما عن الشيعة أو الشيعة المغاليين في خارج اليمن.
القناة: لكن يا شيخ عبداللطيف انت تقول ياخذون علومهم عن أهل البيت هل جاء في الاسلام ما يقصر العلم على أهل البيت الرسول عليه الصلاة والسلام عندما ارسل معاذ ابن جبل إلى اليمن.. لماذا لم يجعل عليه وصيا من أهل البيت عندما أرسل مصعب ابن عمير إلى المدينة المكان يمهد له يكسب المدينة كلها واهلها إلى الاسلام.. لماذا لم يرسل واحد من أهل البيت يعني اذا سمعنا انسان غير مسلم ممكن يقول هذا الدين محتكر لعائلة واحدة الا تخشى أن يفهم أو مسلم جديد أو صيني أو تونسي يعني أن ما يكون العلم الا لاهل البيت ماذا نفعل بباقية العلماء ايضا؟
عبداللطيف: نعم هذا هم ياخذون أن اهل البيت اذا توافق مع كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد جاء علي ابن ابي طالب ايضا واخذوا عنهم عندما جاء علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه وعرض عليهم الاسلام وقد سجد النبي صلى الله عليه وسلم شكرا لله تبارك وتعالى على اسلام أهل اليمن.
القناة: هو سيدنا علي لاشك في فضله لكنك مثلا اذا واجهتك الحقيقة التاريخية بأن النبي عليه الصلاة والسلام ارسل مصعب ابن عمير بعد بيعة العقبة الاولى ارسله إلى المدينة هو واسعد ابن زراره هذان الرجلان العظيمان في تاريخ الاسلام حول المدينة كلهم من الشرك والوثنية إلى الاسلام.. ماذا تقول يعني تفهم من الواضح أن العلم لم يكن مقتصرا على اهل البيت عندما ترى البخاري يجمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما ترى آمة الفقة التوانسة والجزائريين والمغاربة ما ادري ان تقل لهم انتوا كلكم صفر على الشمال لانه ما ينفع الا تكونوا من أهل البيت وهذا السؤل الذي منطقي الذي ينبغي أنا كتونسي جاوبني فيه.. هل تقل لي لا يكون لا تأخذ عن عالم ابدا الا اذا كان في شجرة النسب انه هاشمي؟
عبداللطيف: لا يعني اخذهم علومهم عن أهل البيت أنكارا للاخرين أو انكارا لمن ياخذ العلم عن طريق أهل البيت بل هم يعترفون بذلك ويرضون الصحابة رضي الله عنهم لا يعني ابدا اخذا هم..
القناة: اسأل نفسك واجبني إلى غدا اين دليلك أن العلم ينبغي أن يؤخذ الا من ائمة أهل البيت اين الدليل اسأل نفسك واسأل الضيوف هنا هذا من وحي النقاش لسنا نضيق واسعا لماذا ارسل النبي صلى الله عليه إلى المقوقس وارسل إلى ملوك الزمان كلهم ولم يرسل بالضرورة من أهل البيت الذين يعني ما ادري انا هل هناك ما يدعو إلى اعادة تفكير في المسألة.. انتهى وقت حصة اليوم شكرا للقاضي حمود الهتار جزيل الشكر وشكرا للدكتور عبدالله الشماحي جزيل الشكر للدكتور احمد الجميح جزيل الشكر وشكرلكل من اهتم بالحلقة وشافها وحاول الاتصال وقتنا كان ضيق لان مازلنا في مسألة طرح المقدمات العلمية للموضوع سنتقدم تدريجياً انشاء الله نكمل سيرة الامام زيد ثم كيف نشئ المذهب ثم كيف وصل إلى اليمن وكيف تطور واين محل افكار الحوثية من اعراب المذهب من الاعراب في علاقة من المذهب الزيدي فالى أن نلتقي غدا ان شاء الله استودعكم الله ايها المشاهدين الكرام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يتبع..
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.