مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل جديدة عن الهجوم الإسرائيلي داخل إيران والموقع المستهدف    اليمن تأسف لفشل مجلس الأمن في منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة مميز    السويد ترسل قوة عسكرية إضافية لحماية الملاحة في البحر الأحمر مميز    لماذا يموتون والغيث يهمي؟    تعز.. قوات الجيش تحبط محاولة تسلل حوثية في جبهة عصيفرة شمالي المدينة    حالة وفاة واحدة.. اليمن يتجاوز المنخفض الجوي بأقل الخسائر وسط توجيهات ومتابعات حثيثة للرئيس العليمي    - بنك اليمن الدولي يقيم دورتين حول الجودة والتهديد الأمني السيبراني وعمر راشد يؤكد علي تطوير الموظفين بما يساهم في حماية حسابات العملاء    الممثل صلاح الوافي : أزمة اليمن أثرت إيجابًا على الدراما (حوار)    خطوات هامة نحو تغيير المعادلة في سهل وساحل تهامة في سبيل الاستقلال!!    بن بريك يدعو الحكومة لتحمل مسؤوليتها في تجاوز آثار الكوارث والسيول    أول تعليق إماراتي بعد القصف الإسرائيلي على إيران    المانيا تقرب من حجز مقعد خامس في دوري الابطال    برشلونة يسعى للحفاظ على فيليكس    الحوثيون يفتحون مركز العزل للكوليرا في ذمار ويلزمون المرضى بدفع تكاليف باهظة للعلاج    اشتباكات قبلية عنيفة عقب جريمة بشعة ارتكبها مواطن بحق عدد من أقاربه جنوبي اليمن    الجنوب يفكّك مخططا تجسسيا حوثيا.. ضربة جديدة للمليشيات    الرد الاسرائيلي على ايران..."كذبة بكذبة"    الأهلي يصارع مازيمبي.. والترجي يحاصر صن دوانز    السعودية تطور منتخب الناشئات بالخبرة الأوروبية    اقتحام موانئ الحديدة بالقوة .. كارثة وشيكة تضرب قطاع النقل    العثور على جثة شاب مرمية على قارعة الطريق بعد استلامه حوالة مالية جنوب غربي اليمن    مسيرة الهدم والدمار الإمامية من الجزار وحتى الحوثي (الحلقة الثامنة)    بعد إفراج الحوثيين عن شحنة مبيدات.. شاهد ما حدث لمئات الطيور عقب شربها من المياه المخصصة لري شجرة القات    تشافي وأنشيلوتي.. مؤتمر صحفي يفسد علاقة الاحترام    طعن مغترب يمني حتى الموت على أيدي رفاقه في السكن.. والسبب تافه للغاية    استدرجوه من الضالع لسرقة سيارته .. مقتل مواطن على يد عصابة ورمي جثته في صنعاء    سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير    عملة مزورة للابتزاز وليس التبادل النقدي!    نقطة أمنية في عاصمة شبوة تعلن ضبط 60 كيلو حشيش    مركز الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي    إنهم يسيئون لأنفسم ويخذلون شعبهم    مولر: نحن نتطلع لمواجهة ريال مدريد في دوري الابطال    طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد    الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة    رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي    شقيق طارق صالح: نتعهد بالسير نحو تحرير الوطن    نقل فنان يمني شهير للعناية المركزة    ريال مدريد وبايرن ميونخ يتأهلان لنصف نهائي دوري ابطال اوروبا    تنفيذي الإصلاح بالمحويت ينعى القيادي الداعري أحد رواد التربية والعمل الاجتماعي    الرئيس: مليشيا الحوثي تستخدم "قميص غزة" لخدمة إيران ودعم الحكومة سيوقف تهديداتها    بمناسبة الذكرى (63) على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن: مسارات نحو المستقبل و السلام    قبل قيام بن مبارك بزيارة مفاجئة لمؤسسة الكهرباء عليه القيام بزيارة لنفسه أولآ    وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات جراء المنخفض الجوي في حضرموت    آية تقرأها قبل النوم يأتيك خيرها في الصباح.. يغفل عنها كثيرون فاغتنمها    غرق شاب في مياه خور المكلا وانتشال جثمانه    بن بريك يدعو لتدخل إغاثي لمواجهة كارثة السيول بحضرموت والمهرة    "استيراد القات من اليمن والحبشة".. مرحبآ بالقات الحبشي    دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب    مفاجأة صادمة ....الفنانة بلقيس فتحي ترغب بالعودة إلى اليمن والعيش فيه    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية    وللعيد برامجه التافهة    السيد الحبيب ابوبكر بن شهاب... ايقونة الحضارم بالشرق الأقصى والهند    ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل    أبناء المهرة أصبحوا غرباء في أرضهم التي احتلها المستوطنين اليمنيين    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    تأتأة بن مبارك في الكلام وتقاطع الذراعين تعكس عقد ومرض نفسي (صور)    النائب حاشد: التغييرات الجذرية فقدت بريقها والصبر وصل منتهاه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الثالثة 1-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 13 - 11 - 2009

الشماحي: عندما نتابع اخبار الامام زيد نجد خروجه لم يكن لذات الخروج ولكن كان يطمح للاصلاح لذات الاصلاح..
الهتار: هناك نصوص قرانية وسنة نبوية توجب الطاعة للحاكم وعدم الخروج عليه بقوة السلاح الا ان يري المسلمون كفرا بواحا عندهم فيه من الله برهان..
الشماحي: مناصرة آل البيت كانت راية مناسبة وممتازة ولكن كما قلت لأن الامر ليس جادا من هؤلاء لأنهم عناصر مأزومة أصلا ضد الإسلام وأهله، ويحملون حزازات، ولذا فإنهم كانوا فقط يقومون بعملية الدفع لأعلام آل البيت هؤلاء حتى إذا شد الأمر وجد الجد إذا بهم ينسحبون..
حمود الهتار : لان تربية الامام زيد رضي الله عنه وكرم الله وجهه كانت تربية خاصة تقوم على اساس الالتزام بالكتاب والسنة وعلى اساس الجهر بالحق كان لا تاخذه في الله لومة لائم ولذلك لم ترد التقية عنده او التقية بل كان يصدع بما يامر به….
الجميح :لان هناك من يقول ان زيد وهو بشر يصيب ويخطئ خاصة وان الزيدية عندهم زيد غير معصوم هناك من يقول ان زيدا اخطا بالخروج لانه لو راينا العوامل التي لو راينا الاثار المترتبة على خروج زيد بل والاثار المترتبة على خروج الامام الحسين من عهدهما الى يومنا هذا لوجدنا ان المضار اكثر من المنافع….
الشماحي : والموقف هنا واضح انه لم يكن هناك موقف حنق شخصي بين الشخصين او بين الرجلين هشام وزيد…
النص:
أيها المشاهدون الأكارم في كل أرجاء الدنيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج تاريخ الأمم نقدمها لكم من قناة المستقلة على الهواء مباشرة، الحوار يصلكم عبر الأقمار الصناعية وعبر بثنا المباشر في شبكة الإنترنت في موقع قناة المستقلة، ولدينا أيضا في موقعنا في الانترنت خدمة البث الإذاعي المباشر يعني ممكن تستمعوا للمستقلة في الانترنت صوت وصورة، وممكن صوت فقط وانتم تعملون في أعمال أخرى ونرحب بمشاهدينا الذين ينضمون إلينا عبر الانترنت في الصين وفي الأرجنتين وفي استراليا كما أرحب بمشاهدينا في اليمن، وفي الشام، وفي المغرب العربي والسنغال، في تشاد في السودان في إيران وفي أوروبا وفي كل مكان. وأرحب أيضا بالضيوف ضيوف البرنامج، هذا البرنامج مثل بقية البرامج الحوارية الأخرى في المستقلة يتيح الفرصة لضيوفه في المشاركة في نشر ثقافة التجديد والاجتهاد والقبول بالتعددية وحق الاختلاف، وفي نفس الوقت المساهمة في عزل ومحاصرة خطاب الكراهية، خطاب التعصب، خطاب التطرف، والخطاب العنصري والخطاب المعادي للسامية هذا البرنامج يحتفي ويحتفل بالرأي والرأي الآخر ويكفل حق الرد لمن يطلبه بلا تعقيد أو مماطلة أو تأخير موضوع النقاش هو تاريخ الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عن الإمام وعن أبيه وجده، وجده الأكبر كمان، هذه الحلقة الثالثة
في مناقشة تاريخ الإمام زيد ومنها سنبلغ تدريجيا إلى تطور المذهب الزيدي ونشأته كمذهب فقهي، ثم وصوله إلى اليمن وتطوره في اليمن وأخيرا إلى الظاهرة الحوثية التي تعبر عن نفسها في المعارك الجارية هذه الأيام في صعدة البرنامج يمكن أن يعاد بثه بعد سنوات إن شاء الله، البث المباشر لهذه الحلقة هو يوم 21أكتوبر /2009م. يعني في الأسبوع الأخير تقريبا من شوال 1430ه الظاهرة الحوثية تعبر عن نفسها في التمرد المسلح وفي المواجهات العسكرية القوية المستمرة بين الحوثيين وبين القوات المسلحة اليمنية سننظر في التيار الحوثي وهل يعبر عن المذهب الزيدي كما يقول زعماؤه أم لا، لكن مازلنا الآن لم نصل إلى هذه النقطة بعد، اليوم اتفقنا نتحدث في تاريخ الإمام زيد وخاصة أسباب خروجه على الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك، ضيوف البرنامج هم الشيخ حمود الهتار القاضي المبجل، ومعالي الوزير المحترم وزير الأوقاف والإرشاد في الجمهورية اليمنية ويشارك معنا عبر الأقمار الصناعية من صنعاء، وهنا في الاستديو الدكتور عبد الله الشماحي مؤرخ واستاذ جامعي يمني متخصص في المسألة الزيدية ودراساته وشغل أبوه وجده كله في الموضوع هذا، ومعنا الدكتور محمد جميح شاعر وكاتب وأكاديمي يمني يتواضع دائما يقول أنا مواطن مسلم بسيط لكن الحقيقة عنده دراية بموضوع النقاش، دراية جيدة عبر عنها بأكثر من مناسبة ويعد لكل الحلقات ويقرأ الكتب وردود الفعل، وإسهاماته مقدرة في المناقشة، سيشارك في الحلقة اليوم بالتعليقات الدكتور زيد الفضيل وهو باحث في تراث الزيدية من جدة يشارك معنا والشريف حسين ايضا الذي أمس كان متدخل في آخر الحلقة سيشارك لكن بعد أن مضى بعض الخطوات في جدول النقاش في البرنامج، أحب أشير في البداية فقط بما أن الشيخ القاضي حمود الهتار أمس تلقى الكثير من النقد فأحب أن أنقل إليه رسالة الأخ عرفات الغزالي الذي يقول يسلم ويقول بارك فيك وفي كل أعضاء الفريق في قناة المستقلة والسلام على كل الضيوف الذين بذلوا كل مافي وسعهم لتقديم السيرة العطرة للامام زيد، القاضي حمود الهتار من أعلام القضاء اليمني وبعد قراءة بعض المعلومات بشكل سريع عنه أقول لك يا أخ الهاشمي أن حمود الهتار يذكرني بالامام الشوكاني أحد أعلام اليمن، وأحد مشاهير القضاة في تاريخ اليمن فاسأل الله تعالى أن يكرر قصة الامام الشوكاني بالقاضي حمود الهتار ليكون العطاء متواصلا للأمة من خلال الاعلام والنبلاء من أهل العلم والخير كذلك ضيفاك الكريمان إنهما أضافا إلى البرنامج إطارا ذهبيا وتكملة لاتقل أهمية عما يبذله ويقدمه ويفيد به القاضي حمود الهتار، طبعا كلام آخر جميل واقتراحات طيبة من الاخ عرفات الغزالي أشكره عليها جزيل الشكر وسأجد إن شاء الله فرصة لقراءة تعليقات اخرى حول مجريات النقاش وهي كثيرة، اول سؤال في الحلقة اليوم نبدأ من لندن ياشيخ حمود اسمع معنا هذا السؤال سأوجهه للدكتور عبدالله الشماحي نبدا من حيث توقفنا بالأمس، عرّف المشاهدين في المغرب، والمشاهدين في باريس، والمشاهدين في الارجنتين خلينا من اليمن والسعودية وتونس ومصر، عرف المشاهدين بأسباب خروج الامام زيد بن علي زين العابدين على هشام بن عبد الملك؟بلغة واضحة وترتيبات ميسرة مبسطة؟
د/عبد الله الشماحي : بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور الدنيا والدين، الأخوة المشاهدون في كل مكان والدكتور الهاشمي قد سمى أماكنكم فأقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأماكنكم تدل على الرسالة الخالدة التي يحملها الإسلام وهي رسالة الامة العالمية التي تتلقى المنابر همساتها ولمساتها في كل أسقاع الدنيا، الامة الواحدة وهذا هو منبت البرنامج هو الامة الواحدة التي لاتخلخلها مذاهب أو نعرات أو أي من ألوان الطيش الإنساني أو الضعف الإنساني فأقول أن الامام زيد بن علي رحمه الله كان كما قلت سابقا علما من أعلام الأمة وبالتالي لايمكن لعلم من اعلام الامة أن يشهد إنحرافا في الامة ولا يحاول أن يدلي بدلوه في تصحيح هذا الإنحراف، ومن المسيرات والاخبار الموجودة بين أيدينا نجد بأن هذا العلم ماكان يطمح للخروج لذات الخروج، ولكن كان يطمح للإصلاح لذات الإصلاح وبالتالي فعملية الخروج على الخليفة الاموي في أيامه وهو هشام بن عبد الملك لم يكن إلا موقف عرضي إقتضته ظروفا محيطة ولم تكن تقديراتها بالنسبة للإمام زيد دقيقة وبالتالي كان الخروج، اذا فالخروج عملية ثانوية لكن الاصل في تحركات الامام زيد وغيره من الاعلام هو الادلاء بدلوه في عملية الإصلاح للأمة وأي خلل في الامة يعترضها، هنا نخلص إلى نتيجة مهمة أن عملية الإصلاح للأمة ليست فقط بالخروج والحرب والدماء والقتال وإثارة الخراب والدمار، ولكن الأصل في التصحيح هو التصحيح الأدبي والمعنوي والتربوي للأمة بحيث تسمو إلى المستوى المطلوب منها، ولذا نجد عندما نتابع أخبار الامام زيد نجد بأن خروجه الذي قتل فيه رحمه الله نجد بأنه ماكان له أن يخرج لو كان الأمر متروك لتقديراته الخاصة، ولكن حصل بعد، هنا عندي كتاب الحقيقة يعتبر من مراجع الزيدية وهو كتاب الحدائق الوردية في مناقب أئمة الزيدية وهو كتاب كتبه أحد فقهاء الزيدية وهو حميد المحلي في القرن السابع الهجري، وهو يعتبر مرجع من مراجع الزيدية وفقهاءها في القرن السابع الهجري وكتاباته مازالت مرجعية إلى يومنا هذا، الرجل كتب عن أئمة الزيدية وبالتالي كتب عن الامام زيد بن علي، وهنا تحت عنوان
ذكر بيعته وظهوره وخروجه يذكر كلاما أن الامر ابتدأ في موضوع الخروج هنا لاحظوا هناك أمران موضوع حركة الإصلاح التي اشترك فيها وتبناها وقام من خلالها الامام زيد، وهذه لادخل لها بالخروج لذاته وعملية الخروج، اما عملية الخروج المسلح فظروفها كالآتي كما يرويها حميد المحلي يقول : المسألة تعلقت بمال إدعاه بعض الناس على زيد بن علي، وعلى محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، الذي ذكره الدكتور محمد بالأمس أنه كان ابن أخي زيد بن علي، محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، وكذلك داود بن علي بن عبدالله بن العباس، هؤلاء الثلاثة تم الإدعاء عليهم وعلى أناس آخرين من أبناء الانصار بمال، وذلك من خلال خالد بن عبدالله القسري، المهم لانخوض في التفاصيل لانه لايعنينا الآن ولكن حصل بعد ذلك أن والي الكوفة تولى الأمر، وحلت القضية، حل الموضوع، فعندما كان زيد على أبواب الإنصراف من الكوفة ويريد أن يرجع إلى أماكنه المعتادة في غير الكوفة اذا هنا يقول ثم أن الشيعة إلتقوا به هذا كلام حميد المحلي الزيدي ” ثم أن الشيعة إلتقوا به فقالوا : أين تخرج عنا رحمك الله؟، هو رجع خلاص مروح، أين تخرج عنا رحمك الله؟ ومعك مائة ألف سيف من أهل الكوفة والبصرة وخراسان يضربون بها بني أمية دونك، وليس قبلنا من أهل الشام يعني من أنصار بني أمية، إلا عدة يسيرة يعني الامر سهل أن تقلب الموضوع رأسا على عقب على بني أمية، ومائة ألف في يدك، فأبى عليهم لاحظوا فأبى عليهم يعني لم يقبل فلم يزالوا يناشدونه حتى رجع بعد أن أعطوه العهود والمواثيق، الرجل يريد أن يذهب يروح فبعد هذه العهود والمواثيق راجع أمره ولكن قال له محمد بن عمر بن علي بن أخيه الذي ذكرناه، اذكر الله يا أبا الحسن لما لحقت بأهلك ولم تقبل قول أحد أذكرك الله يا أبا الحسن لما لحقت بأهلك…
القناة : يعني أرجوك أن ترجع…
د/عبدالله الشماحي : لما لحقت بأهلك ولم تقبل قول أحد من هؤلاء الذين يدعونك فإنهم لايفون لك أليسوا أصحاب جدك الحسين بن علي؟
قال : أجل… وأبى أن يرجع..
القناة : يعني هو يدرك ذلك لكنه.
د/عبدالله الشماحي : خلاص لأنه رأى الامر ان هناك أنصار ومائة الف ووضع هو ينكره لكن لايجد في نفسه القوة لتغييره،فأختار أمرا وهنا قالوا أقبلت الشيعة وغيرهم تختلف إليه يبايعونه حتى احصى ديوانه خمسة عشر الف رجل من أهل الكوفة خاصة دون أهل المدائن والبصرة وواسط والموصل وخراسان والرأي وجرجان، وأقام بالكوفة مدة ثم تم الخروج، هنا الحقيقة أمر مهم يلفتني منطقة الكوفة أو ما عرف بعراق العجم وهي مناطق خراسان والمناطق المصاحبة للعراق الموجودة هذه المناطق منطقة الكوفة وهذه المناطق الحدودية بعد إنهيار الدولة الفارسية والمعركة المشهورة التي هزم فيها الجيش الفارسي بقيادة رستم، وإنكشاف الوضع العسكري لكسرى وجنوده، عمر بن الخطاب لأنه يريد أن يحتضن هؤلاء لا يريدهم أن يشعروا بالمرارة، مرارة الهزيمة والإنكسار فأحتضن قياداتهم العسكرية قيادة الجيش الفارسي وكبار أصحابهم وأعطاهم سكنى ومأوى في هذه المناطق الكوفة و امثالها و اجرى عليهم مصروفا شهريا دوريا يقوم بأودهم وحاجتهم، فكأني الآن امام مجاميع مهزومة نفسيا مأزومة من ذهاب إمبراطورية من أيديهم فهم يتلمسون أي فتنة يمكن أن يشعلوها ليقتصوا ويأخذوا بثأرهم من الإسلام وأهله…
القناة : فراية أهل البيت كانت راية مناسبة برأيك؟او مناصرة أهل البيت..؟
د/عبدالله الشماحي : فمناصرة آل البيت كانت راية مناسبة وممتازة ولكن كما قلت لأن الامر ليس جادا من هؤلاء لأنهم عناصر مأزومة أصلا ضد الإسلام وأهله، ويحملون حزازات، ولذا فإنهم كانوا فقط يقومون بعملية الدفع لأعلام آل البيت هؤلاء حتى إذا شد الأمر وجد الجد إذا بهم ينسحبون…
القناة : طيب خليني اسأل الشيخ القاضي حمود الهتار في هذه النقطة نحن اليوم حديثنا في التاريخ ونعود طبعا إلى حقبة مبكرة من تاريخ الاسلام وإلى احداث حزينة طبعا لانستطيع الآن أن نعيد صياغة الاحداث هو تاريخ ومضى لكن ألا يدور بخاطرك ياشيخ حمود أنه ربما كانت الحكمة تقتضي أن الامام زيد لايثق بوعود أهل الكوفة فقد جرى سيدنا علي مُلئ قلبه قيحا في الكوفة والحسين رضى الله عنه خذل هناك خذلانا مبينا لماذا تكرار المأساة مع أن المأساة انتهت وتحققت تفضل..؟
حمود الهتار : شكرا كثيرا لكم على إتاحة هذه الفرصة وأود إبتداء أن أتحدث عن نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية التي توجب الطاعة للحاكم وعدم الخروج عليه بقوة السلاح إلا أن يرى المسلمون كفرا بواحا عندهم فيه من الله برهان، وهذا هو مذهب جمهور علماء المسلمين إستنادا إلى قول الله تبارك وتعالى: ((ياأيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر..الاية)) وإلى الأحاديث التي توجب السمع والطاعة للحاكم إلا أن يُحدث كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان هذا الامر الاول، الامر الثاني : إن الأمام زيد مع علمه وفضله وزهده وورعه وتقواه هو إنسان وليس معصوما من الخطأ ولذلك قد أتجه إلى الخروج رغم معارضة العديد من التابعين له في هذا العمل، الأمر الثالث: الظروف التي كانت حين ذاك وهيأت له فرصة الخروج تختلف عن الظروف التي تمر بها الامم اليوم حيث أن الدولة كانت في بدايتها ولم تكن هناك دساتير أو سلطات دستورية تشريعية قضائية بل كان الحاكم هو مجمع السلطات، ولم تكن هناك وسيلة للخروج بطرق سلمية، هذه الملاحظات أحببت أن أوردها قبل التحدث عن الاسباب وأخذ العبر والعظات، انا أتفق معك يادكتور محمد بأن الامام زيد بن علي رحمه الله ورضي الله عنه ربما وقع تحت وطأة الضغط من أهل الكوفة ومن أظهروا له خلاف مايبطنون، وربما كانت حساباته صحيحة لكن الخذلان الذي واجهه من أؤلئك الذين تخلوا عنه ورفضوه وأسماهم بالرافضة ربما غير الموازين حيث أن الكثير من كتب التاريخ كانت تقول بأن القوة التي كانت قريبة من الامام زيد ربما أكثر من القوة التي كانت لدى هشام حين ذاك وبغض النظر عن الاسباب التي دعته إلى الخروج وماذهب إليه البعض من أنه ربما كان بسبب مارأى الامام زيد من ظلم وقع على أهل البيت أو تغييب فريضة الشورى وحلول ولاية العهد ووراثة الحكم محل فريضة الشورى أو شعوره بالمظالم التي وجدت آنذاك، أو البيئة التي وجد بها، أوما قيل عن أسباب خاصة من عدم إهتمام هشام بمكانة زيد وإعطاءه مايستحق من الإجلال والتقدير وقضاء حوائجه وربما قضاء ديونه التي قيل إنها وصلت إلى خمسمائة الف درهم وعدم إنصافه في الخصومة التي أشار إليها الدكتور عبدالله، وايضا كثرة الاتهامات من هشام بن عبدالملك للامام زيد بأنه يعد للخروج وهذه طبعا أسباب ذكرت في كتب التاريخ وكان فعلا كان الأحرى بالأمام زيد أن يأخذ العبرة مما وقع للامام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه أولا، ثم ما وقع للامام الحسين من خذلان،وقبل هذا وذاك الوقوف عند النصوص وإن كانت هناك نصوص وهي النصوص المتعلقة بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر تحتم على المسلمين إقامة هذه الفريضة لكن كما هو معلوم حتى عند علماء الزيدية إذا كان تغيير المنكر سيؤدي إلى ماهو أنكر منه فتركه واجب…
القناة : طيب جزاك الله خير على الوضوح والترتيب والإختصار ايضا ربما يريد الناس أن يعرفوا المزيد من الأضواء حول اسباب الخروج قبل أن أورد بعض النصوص بين يدي الضيوف أمام الضيوف للتعليق عليها لأقارب الامام زيد ينصحونه فيها بعدم الخروج لكن الدكتور محمد جميح جاء دورك في الكلام ألخص لك الاسباب اسباب الخروج التي عرضها وجمعها الدكتور علي الصلابي في كتابه عن الدولة الاموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار في برقيات يقول كان زيد رضي الله عنه لايقبل الذل والهوان صاحب شخصية فذة مما جعله شامخا كالطود فقد اتصف بالغيرة على الحق، ومحبة العدل، ومحاربة الظلم وقد ساهمت أسباب عديدة في خروجه على هشام، أمس أحد الاخوان قال لي هذا الصلابي سلفي، يعني السلفي لايحب زيد على افتراض مع انه هو الاخ ليبي في المغرب العربي الامور مختلفة إنما يقول عن زيد ما لا يقوله غيره أظنه يمدحه اكثر ما يتكلم هذا الاخ من الزيدي الذي نقلت عنه انت في كتابك يقول الاسباب تأثره بما حدث لأهل بيته من تقتيل وتشريد وقتل جده الحسين بن علي وتعرضه هو شخصيا إلى الإهانات من ولاة هشام بن عبدالملك ومن هشام نفسه هذا رأي الصلابي في الموضوع، تغيير الحكم الشوري إلى حكم الملك العضوض مع مافيه الامويين وماحدث من سفك دماء من الامويين وإستخدام العنف والقوة على الثورات الخارجة عليهم، ثلاثة : شعوره بالمظالم الواقعة على الناس والمنكرات التي تفشت في زمانه جعلته يخرج آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، اربعة : البيئة المناسبة للثورة بالكوفة وفيها أتباع اهل البيت المؤيدون لأحقية أهل البيت بالخلافة الكارهون لحكم بني أمية وأنت تحدثت عنهم أو نقلت الكلام عنهم من كتب الزيدية يقول هذه الاسباب العامة التي الدكتور الصلابي يتوقعها إنما ماهي الاحداث المباشرة، ماهي القشة التي قسمت ظهر البعير كما يقال ماهو السبب المباشر لتحول هذا الرفض إلى قرار بالتمرد المسلح والحرب وإعلان الحرب على الخليفة يقول عدم قيام هشام بن عبدالملك الخليفة، نرجع لموضوع البخل هنا وآثره في التاريخ أيها الزعماء اسمعوني يا أصحاب الفخامة والجلالة والسمو أسمعوني والله أني لكم ناصح أمين، مش كذا ياشيخ حمود أليس من الواجب أن ننصح؟ أليس من واجبنا نصح ولاة الامور النصيحة بس؟
حمود الهتار: نعم بل هذا واجبنا جميعا أن ننصح لهم وندعوهم فعلا إلى التحلي بالسخاء وان يتقوا الله في شعوبهم…
القناة : الله يبارك فيك فان هشام ابن عبدالملك يقول الفكر هو ينقل عن ابن الاثير وعن الموارخين يعنى جاءوا الامام زيد ومن هو في مقامه في ظروف صعبة يعنى كان طلب منه تحمل ديونه وقضاء حوائجه وبدلا من ان يقف معه تصرف ببخل كما تصرف اخرون في التاريخ وضيعوا ملكه وحكمه قال بدلا من ان يعينه اغلظ له القول واساء معاملته فقد روى ابن عساكر عن عبدالله بن جعفر قال قال لي سالم مولى هشام دخل زيد الامام زيد بطل الحلقات هذه دخل على هشام الخليفة فرفع دينا كثيرا اشار اليه القاضي حمود قبل شوية وحوائج فلم يقض له هشام حاجته وتجهم في وجهه واسمعه كلاما شديداً فخرج من عنده وهو ياخذ شاربه ويقلبه ويقول ما احب الحياة احد الا ذل ثم مضى فكانت وجهته الكوفة هذه راوية ابن عساكر قال يا الله نمشي للجماعة هذه الانصار هؤلاء المدعومين نشوف ماذا فعلوا به فاذا هذه النقطة الاولى وكثير منها مازال يحصل الى اليوم ويتكرر ولو نظرنا في بعض الكثير من المعارك والحروب السياسية المعاصرة نجد ان كثيرا من اسباب الشبه بهذه الاسباب الحاكم ما يقدر قيمة الشخص الذي معاه او زعيم قبيله او شخص مهم كذا كان ممكن ان يستوعبه ويحتويه لصالح الدولة فيعاند فبعدين تكون التكلفة باهضة المشكلة الثانية انت تحدثت عن خصومة واشار اليها القاضي حمود الهتار خلينا نتكلم حسب مايقول ابن الاثير هنا او هذا الكامل في التاريخ اي ابن الاثير ذكره الدكتور الصلابي ينقله في كتابه يقول في مشكلة حصلت ان هشام لم يستمع للامام زيد في خصومة حصلت الخصومة للاسف ان زيدا حسب ابن الاثير كان يخاصم ابن عمه جعفر ابن الحسن ابن الحسين ابن علي في ولايته وقف علي يعنى اوقاف وكان زيد يخاصم عن بني الحسين وجعفر القاسم عم بني الحسن طبعا هو بشر وهذه تحصل انت عندك الرواية هذه او رواية اخرى في الكتب الزيدية موضوع الدين موضوع الدين ثابت يعنى في كل المصادر من انه عائلي ويحصل الخلاف العائلي نحن اليوم كثير من العائلات يحصل الخلاف بين الاخ واخوه وبين الاخ واخته ومرات بين الولد وابوه يحصل فحصلت مشكلة المهم من غير ما نتوسع في الموضوع ذهب زيد الى هشام يشكوا اليه مما فعله الوالى يعنى ابن خاله الذي اهتم بالامر فجعل هشام لا ياذن له فيرفع القصص فكلما رفع اليه قصة كتب هشام في اسفلها ارجع الى منزلك وهذه واضح ان هشام يعنى كان لما يكتب لك زيد ابن علي ابن الحسين المفروض تحترمه وتقدره ما تكتب له ارجع الى منزلك ثم اخيرا ان هشاما اصبح يشك في خروج الامام زيد وقال له مرة بلغني يازيد انك تطمع في الخلافة وتتمناها بمعنى كلامه قال له كيف تتمناها وانت ابن امة اي ان امه امة فقال زيد ان لك جوابا زيد يرد على الخليفة لم يسكت له قال فتكلم قال زيد بشجاعة وجراءة انه ليس احد اولى بالله ولا ارفع درجة عنده من نبي ابتعثه اقرب البشر الى الله انبيائه وقد كان اسماعيل عليه السلام ابن امة واخوه ابن صريحة اي حرة فختاره الله عليه اختار الله ابن الامة على ابن الحرة واخرج منه خير البشر من نسله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من نسل سيدنا اسماعيل وما على احد من ذلك اذا كان جده رسول الله عليه الصلاة والسلام وابوه علي ابن ابي طالب مش مهم امه ليس مهما ان امه امة فقال له هشام اخرج قال زيد اخرج ثم لا اكون الا حيث تكره فخرج من عنده وسار الى الكوفة اذا انا عرضت عليك مجموعة من الاسباب لخصها هذا المؤرخ في كتابه عن اسباب خروج الامام زيد فماذا تضيف لما قاله ولما قاله الدكتور عبدالله الشماحي وما قاله القاضي حمود الهتار تفضل..؟
محمد الجميح : بسم الله الرحمن الرحيم انا لا اخوض في موضوع الخروج موضوع الخروج واضح ولكن انا اخوض في ما تاسس على خروج الامام زيد رضي الله عنه من مقولة زيدية اصبحت علماً على الزيدية هي مقولة الخروج على الحاكم الظالم الحقيقة ان هذه مقولة اصولية في اصل الفكر الزيدي ولكنها للاسف الشديد كانت سببا في سفك دماء كثيرة على طول تاريخ الحكم الامامي في اليمن…
القناة : طيب هنا لحظة اسمحلي اقول لك انك هنا انت تقدمت قليلا نحن سناتي الى هذه في موضعها يعنى انا اريد ان احافظ على نحن الليلة عندنا حكاية نحكي حكاية للمشاهدين الدورس من وحى الحكاية اول شيئ عايزين نعرف عن زيد رضي الله عنه الله يرحم والديك اذا ما عندك تعليق على الاسباب فممكن نمر ماذا جرى انتم الان حدثتنا انه اخذ القرار لعله انتصر الذي لا يعرف القصة كلها بالتفصيل يعنى هذا الوقت يسمع فينا في وجد من لم يسمع بحياته بالحكاية ذي يحب ان يعرف لما اخذ قرار الخروج ماذا جرى؟
عبدالله الشماحي : الحقيقة المصدر هنا امامنا مصدر يعتبر ام من مصادر الزيدية فهو عندما يروي حكاية زيد مع هشام بن عبدالملك واضح من خلال طرحه مدى الجو العائلي او الجو الهادئ الذي كان بين الاثنين في الموقف هذا ولم يذكر اي نوع من انواع الاهانة لزيد وهذه من المفارقات العجيبة لانه الرجل طبعا هو معروف بحنقه على الامويين حميد المحلي فان ياتي الى هذه النقطة ولا يذكر اي امر يتعلق بانه اثير او اثار هشام ابن عبدالملك امر في حق زيد فكانت ردة فعل زيد عكسية وكذا بالعكس هنا واضح الامر انه لم يكن الا جوا عائليا حتى وصل الامر به يقول هنا مثلا ان والي الكوفة يوسف بن عمر ابن محمد ابن الحكم عامل هشام على العراق بشكل عام بما فيها الكوفة بعث بهذا الامر الى هشام بن عبدالملك ان هناك اناسا يدعون مالاً على زيد وامثاله الذين ذكرناهم قبل قليل فبعث هشام الى زيد ان احضر الي يريد ان يستفسره الامر فانكر زيد الموضوع قال لا يوجد امر بيننا في هذا الموضوع فقال فاني باعث بك وبهم الى والي الكوفة الذي هو يوسف ابن عمر ابن محمد ابن الحكم فهنا ياتي التماس لزيد يقول هشام يقول له انا باعثون بكم اليه يجمعون بينكم وبين المدعي عليكم بالمال فقال زيد اناشدك الله والرحم ان لا تبعث بنا الى يوسف يعنى لا يريد ان يذهب فقال له هشام وما الذي تخافه من يوسف ما الذي يخيفك من يوسف قال اخاف ان يعتدي علينا فدعا هشام كاتبه وكتب الى يوسف اما بعد فاذا قدم عليك زيد وفلان وفلان فاجمع بينهم وبينه فانهم اقروا بما ادعا عليهم فسرح بهم الي وانهم انكروا فسأله البينة فان لم يقمها فاستحلفهم بعد صلاة العصر بالله الذي لا اله الا هو ما استودعهم وديعة يعني موضوع المال ولا له قبله شيئا ثم خلي سبيله يعنى مسائل واضحة ان فيها الهدوء الكامل فقالوا لهشام اننا نخاف ان يتعدي كتابا يعنى كتابك هذا لا ياخذه على محمل الجد قال كلا انا باعث معكم رجلا من الحرس ياخذه بذلك حتى يفرغ ويعجل او ويعجل قالوا جزى الله عن الرحم خيرا هذا كلام زيد يقول لهشام بن عبدالملك فسرح بهم بعد ذلك ذهبوا الى يوسف وكانت القصة انه اخلا سبيلهم وانتهى الموضوع اذا بمعنى انه الموضوع الشخصي يعنى هنا الحقيقة لا نريد ان نربط صحيح ان زيد بن علي رغم انه رجل العلم وفاضل وعلم من الاعلام لكن ايضا لا نريد ان نربط خروجه وعلى بني امية المسألة بموضوع دين شخصي وحنق شخصي…
القناة : الدكتور الصلابي ذكر هنا اربعة اسباب الاولى اسباب سياسية وثم ذكر ما ذكره ابن عساكر وابن الاثير ولعل المؤرخ الزيدي هنا كان اقل حدة ربما من الدكتور الصلابي ربما الدكتور الصلابي سني عادي مش زيدي فلعله يعنى التمس المجال اكثر للامام زيد يعنى اعطى المبررات السياسية كلها قدمها في البداية لكن على كل حال…
عبدالله الشماحي : والموقف هنا واضح انه لم يكن هناك موقف حنق شخصي بين الشخصين او بين الرجلين هشام وزيد فخروج زيد…
القناة : المهم ابن عساكر وكثير من المؤرخين المشهورين فكان هذا لا يعنى ان كل الروايات دقيقة مائة في المائة لكن انا اريد ان اقرأ عليك الان باختصار وابدا مع القاضي حمود الهتار وسأعود اليك لان الفرصة الاولى التى حبيت ان تمضي فيها لكن اصبر علي شوية خلينا نعرف ماجرى فقط ماجرى باختصار حتى نعلق عليه يقول الدكتور الصلابي قدم زيد الى الكوفة واقام بها مستخفيا يتنقل في المنازل بدا العمل السري هنا زي الجماعات المسيسة دلوقت تشتغل في هذا الزمان واقبلت الشيعة تختلف اليه وتبايعه يعنى وقت بمعنى الانصار الذين وعوده بالنصر والمبايعة وبنصرة اهل البيت فبايعه جماعة منهم وكانت بيعته انا ندعوكم الى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وجهاد الظالمين والدفع عن المستضعفين واعطاء المحرومين وقصم هذا الفئ بين اهله بالسواء يعنى المال العام ورد المظالم ونصر اهل البيت اتبايعون على ذلك فاذا قالوا نعم وضع يده على ايديهم ويقول عليك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله عليه الصلاة والسلام عليك يعنى هذا العهد لتفوا ببيعتي ولتقاتلوا عدوي ولتنصحوا لي في السر والعلانية فاذا قال نعم مسح يده على ايدهم ثم قال اللهم اشهد فبايعه خمسة عشر الفا وقيل اربعين الفا في الرواية التاريخية ثم امر الامام زيد اصحابه بالاستعداد فاقبل من يريد ان يفي له ويخرج معه ويستعد ويتهيأ فشاع امره في الناس وبعد ذلك هذا كان في سنة 121هجرية بعد ذلك الذي حصل ان بعض من كانوا في جيشه اظهروا الطعن في ابي بكر وعمر رضي الله عنهما فمنعهم زيد من ذلك وانكر عليهم فرفضوه فقالوا اذا مادام هذا الامر فاذا نحن نتخلى عنك هنا يقول المؤرخين ظهرت تسمية الرافضة هذا اصلها الذين رفضوا الامام زيد ورفضهم والقصة حسب الروايات قالوا جاء في وراية قول زيد في الشيخين وقد ولوا فعدلوا في الناس وعملوا بالكتاب والسنة فقال له انصاره الذين خرجوا عنه ورفضوه فلما يظلمك هؤلاء اذا كان اولئك لم يظلموك فلما تدعو الى قتالهم قال ان هؤلاء ليسوا كاولئك هؤلاء ظالمون لي ولكم ولانفسهم وانما ندعوكم الى كتاب الله وسنة نبيه علية الصلاة والسلام والى السنن ان تحيى والى البدع ان تقصى فان اجبتمونا سعدتم وان ابيتم فلستوا عليكم بوكيل ففارقوه ونكثوا بيعته وقالوا عند اذا زيد سبق الامام يعنى سبق محمد الباقر الذي رجعوا اليه انه هو الامام المعصوم وكان قد مات وقالوا جعفر ابنه امامنا اليوم بعد ابيه فسماه زيد الرافضة اذا من هنا حصل تدهور كبير في وضع الامام زيد في قواته التى يقاتل بها قبل ان اعود اليك اريد ان اعود الى معالى القاضي حمود الهتار ربما يقول الباحث اذا في التاريخ الذي يتعرض لهذه الاحداث يا شيخ حمود ان لو بقي هؤلاء مع الامام زيد لربما تغيرت القصة تغيرت النتيجة لما لم يمارس الامام زيد التقية مع هؤلاء المناصرين ويجاريهم في الطعن في ابي بكر وعمر الى ان يحقق مراده ويتنصر على الامويين لماذا برايك لم يفعل ذلك تفضل؟
حمود الهتار : لان تربية الامام زيد رضي الله عنه وكرم الله وجهه كانت تربية خاصة تقوم على اساس الالتزام بالكتاب والسنة وعلى اساس الجهر بالحق كان لا تاخذه في الله لومة لائم ولذلك لم ترد التقية عنده او التقية بل كان يصدع بما يامر به ولكن دعني اعود قليلا الى الاسباب حيث ذكر الامام يحيى ابن حمزة في كتابه العقد الثمين ذكر سببا مهما في الخروج قال بان الامام زيد دخل الى هشام وسمع شخصا يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهدده بالقتل فنهره هشام وردت هذه الرواية في كتب العقد الثمين وان كان بعض علماء الحديث ضعفوا هذه الرواية وجميع الرويات التى وردت في الاسباب لا تسلم من طعنه لكنني اميل الى الاخذ بالرواية الاخيرة ربما لان الامام زيد كان من كبار علماء السنة ومن كبار فقهاء التابعين ماكان له ان يخرج لو لم يرى كفرا بواحا عنده فيه من الله برهان ولذلك فان الموازين ايضا كانت من وجهة نظره حينا التف القوم حوله بان النصر ربما يكون حليفه لكن بعد ان خذله القوم كما خذلوا جده الحسين وخذلوا الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه كان ماكان ولم يبق معه سوى مائتي فارس في المعركة وبالمناسبة ان هؤلاء او هذه الفئة تنادي بحب ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنها سرعان ماتخذلهم بل وتقضي عليهم يقتلونهم احياء ويحتفون بهم امواتا هذا ماعرفناه على مر التاريخ وما نلاحظه في كل زمان….
القناة: اعطي الكلمة اذا شيخ حمود ودكتور عبدالله للاخ الدكتور محمد الجميح مازلنا في التعليق على مجريات هذه القصة نحن في برنامجنا مسلسل هل تستطيع تجري المسلسل عمر بن عبدالعزيز اللي مثله نور الشريف مثلا وتجيئ تعطي للمشاهدين نهاية القصة في اول الحلقة مو لازم يكون فيه تدرج انا اسألك عن الاحداث التاريخية لاتذهب الان الى موضوع عن الزيدية بعد قرنين وثلاثة قرون نعلق على الاحداث التي عرضناها؟
محمد الجميح: انا فقط اريد ان اعلق على ماذكره القاضي فضيلة القاضي حول القصة ان هشام لو لم ير كفرا بواحا لما خرج ان زيدا لو لم ير كفرا بواحا في عهد هشام لما خرج اظن ان هذه رواية غير قوية او غير صالحة لان تكون اصلا مستندا يستند عليه ويعتمد عليه لان هشام لم يصرح بذلك لم يقل زيد ان هشاما كافرا او ان حكم الامويين فيه كفر زيد ابن علي لم يقل انهم كفار فهذه رواية ربما كانت من الدخيل فقه زيد موجود لم يكفر ولم يقم على التكفير وزيد الذي كان يحاط بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اظنه كان ليجرؤ ان يكفر حاكم للمسلمين كان قائما وان كان يرى بظلمه هنا فقط اريد ان اشير الى بعض.. لان هناك من يقول ان زيد وهو بشر يصيب ويخطئ خاصة وان الزيدية عندهم زيد غير معصوم هناك من يقول ان زيدا اخطا بالخروج لانه لو راينا العوامل التي لو راينا الاثار المترتبة على خروج زيد بل والاثار المترتبة على خروج الامام الحسين من عهدهما الى يومنا هذا لوجدنا ان المضار اكثر من المنافع كل ما يدور بين المسلمين اليوم هو من نتائج هذه الفتنة التي بدات من ايام عثمان مرورا بالامام علي والحسن والحسين وزيد يقول عندما بدا زيد يستعد للمعركة قد بايعه القوم وردت رسالة عجيبة ومن قال ورد كتاب من عبدالله بن الحسن رواه بن الاثير في الباب الخامس صفحة سبعة وثمانين وهو منقول من كتاب لابي زهرة الامام محمد ابو زهرة امام الازهر يقول جاءه كتاب من عبدالله بن الحسن بن الحسن الذي كان يكبر زيدا سنينا وهذا نصه : اما بعد فان اهل الكوفة نفخا في العلانية خورا في السريرة هرجا في الرخاء جزعا في اللقاء تتقدمهم السنتهم ولا تشايعهم قلوبهم ولقد تواترت الى كتبهم بدعوتهم فصمت عن ندائهم والبس قلبي غشاءا عن ذكرهم يأسا منهم واذ طراحا لهم وما لهم مثلا كما قال علي بن ابي طالب ان اهملتم خضتم وان حوربتم خرتم وان اجتمع الناس على امامة طعنتم وان اجبتم الى مشقة نقضتم هذا كتاب من ابن عم الامام زيد ينصحه بعدم الركون الى اهل الكوفة على اية حال كان ما كان ومثلما اصر الحسين عليه السلام ولم يستمع لنصح عبدالله ابن عباس وغيره من كبار ابناء الصحابة وعبدالله ابن عمر الذين نصحاه بعدم الخروج كذلك اصر زيد لسبب في نفسه ربما لانه قدر الله…
القناة:هنا في رواية في الكامل في التاريخ قالوا جاء سلمة ابن كهيل فذكر لزيد قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحقه فاحسن ثم قال له نانشدك الله كم بايعك من الكوفة..؟ قال اربعون الفا. قل طيب يا زيد كم بايع جدك قال ثمانون الفا. قال فكم حصل معه ثلاث مائة قال ناشدتك الله انت خير يا زيد ام جدك قال جدي قال فهذا القرن خير ام ذلك القرن قال ذلك القرن الاول لما كان سيدنا الحسين وسيدنا علي قال افاتطمع ان يفي لك هؤلاء وقد غدر اولئك بجدك قال الامام زيد قد بايعوني ووجبت البيعة في عنقي واعناقهم قال افتاذن لي ان اخرج من هذا البلد سلمة ابن كهيل فلا امن ان يحدث حدثا فلا املك بنفسي فاذن له فخرج الى اليمامة اذا على موضوع المراجعات ماحصلت معه في خيار الخروج والاستنجاد باهل الكوفة…
محمد الجميح:هناك ما هو اكثر من ذلك هناك خطب يعلمها الامام زيد عليه السلام عن جده الاعلى علي بن ابي طالب عليه السلام يذكر فيها مواقف الخذلان التي خذله بها الذين دعوه للمبايعة وايدوه في بداية الامر يقول الامام علي عليه السلام مما قال فيهم احمد الله على ما قضى من امر وقدر من فعل وعلى ابتلائي بكم ايها الفرقة التي اذا امرت لم تطع واذا دعوت لم تجب ان اهملتم خضتم وان حروبتم خسرتم وان اجتمع الناس على امام طعنتم وان اجبتم الى مشقة نكصتم حتى يقول لقد اصبحت الامم تخاف ظلم رعاتها واصبحت اخاف ظلم رعيتي هذا الامام علي لقد اصبحت الامم تخاف ظلم رعاتها واصبحت اخاف ظلم رعيتي استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا واسمعتكم فلم تسمعوا ودعوتكم سرا وجهرا فلم تستجيبوا ونصحت لكم فلم تقبلوا اشهود كغياب اعبيد كارباب اتلوا عليكم الحكم فتنفروا منها واعظكم بالموعظة البالغة فتتفرقون عنها واحثكم على جهاد البغي فما اتي على اخر القول حتى اراكم متفرقين اي سبب ايها الشاهدة ابدانهم الغائبات عقولهم المختلفة اهوائهم المبتلى به امرائهم اصاحبكم يطيعون الله وانتم تعصونه وصاحب الشان يعصي الله وهم يطيعونه لوددت والله ان معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فاخذ مني عشرة منكم واعطاني رجلا منهم وقال اصبحت والله لا اصدق قولكم ولا اطمع في نصركم ولا اوعد العدو بكم ما بالكم ما دائكم ما طبعكم ويقول ايضا ليس امري وامركم واحد فاني اريدكم لله وانتم تريدونني لانفسكم وفي واحدة من خطبه الحزينة يقول اللهم اني قد مللتهم وملوني وسئمتهم وسئموني فابدلني خيرا منهم وابدلهم بي شرا مني اللهم مث قلوبهم كما يماث الملح في الطعام وهذه من خطب الامام علي نهج البلاغة وهو عمدة من عمد الزيدية ابني عليها اما الامام زيد وقد تواترت الانباء عن ابيه وعن اجداده رضوان الله عليهم عن خذلان هذه الطائفة لائمة ال البيت وقد ورد النصح له بعدم الخروج الا انه خرج اظن ان الذي يبحث في مسألة اكان زيد على خطا ام كان خروجه صحيح يمكن ان يوخذ ويرد بهذا الكلام بعد ان راينا الشواهد الكثيرة التي كانت تحتم على زيد ان لا يخرج وراينا ايضا المفاسد الكبيرة ان جاز التعبير التي ترتبت على هذا الخروج من فتن لازالت مستمرة الى يومنا هذا…
يتبع..
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.