إذا اختفت الجهوية والعشائرية من أي مجتمع فإنه ينهض ويسعد، أما إذا تفشت فيه فإنه سينهار ويتفكك. وهذا الشاعر العربي يحث قومه على نبذ العصبية القبلية، ويشيد بالعقلاء فيه الذين كانوا سبباً في إنقاذ المجتمع من الهلاك، فقال: تداركتما عبساً وذيبان بعد ما تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم وما يؤسف له أن بعض الناس في مجتمعنا لا يهدأ لهم بال ولا يقر لهم قرار ولا يستطيعون العيش إلا في مستنقعات القبيلة أو العشيرة، ولا يستطيبون الحياة إلا في الماء الراكد العفن بين الطحالب والناموس. فيتقوقعون على أنفسهم، ويدعون إلى الفتنة بين أبناء المجتمع الواحد، فيقومون بتصنيف الناس وفقاً لمحلات ميلادهم، أو بحسب لهجاتهم، بصرف النظر عما يتميز به كل منهم من كفاءة وأخلاق ودين، وما ذلك إلا عودة إلى أيام الجاهلية التي ألغاها الإسلام. وهنا يجب أن نتساءل: - هل كان لأي واحد منكم دور في أن يكون ابناً لوالده أو والدته؟ - هل كان لأي واحد منكم اختيار في أن يولد في هذه المنطقة أو تلك البلدة؟ - وهل كان لأي منكم فضل في أن يكون من هذه العشيرة أو تلك القبيلة؟ - وهل سئل الواحد منكم قبل مولده أين يريد أن يسقط رأسه؟ الجواب، لا أحد طبعاً، إذن كيف يجعل بعض الناس من هذه الأمور التافهة مقياساً للتفاضل، والتمييز بين فلتان أو زعطان؟ فمن أراد أن يفخر بشيء فليفخر بانتسابه إلى هذا الدين الحنيف وبعمله الصالح، كما فعل الشاعر المسلم حين قال: أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم ومن أراد أن يفخر بالمكان، فليفتخر بانتسابه لليمن كل اليمن بعد أن أنعم الله عليه بالوحدة، وبانتسابه للعروبة والإسلام، لا للقبيلة أو العشيرة. فمقياس التفاضل في الإسلام هو التقوى، قال تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" (الحجرات، 13). فالحكمة من جعل الناس شعوباً وقبائل هي التعارف لا التنافر، أي ليعرف الناس بعضهم بعضاً، ويتعاونون على البر والتقوى، وليس على الإثم والعدوان، والثأرات، والعصبية الجاهلية. فماذا جنى المجتمع من النزعات القبلية والعشائرية؟ وما الفائدة من الصراعات السياسية؟ إننا لم نجن من ذلك سوى الهلاك والدمار، ولنا في أحداث الماضي القريب والبعيد خير مثال على ذلك. إننا لم نجن من النزعات العشائرية غير الثأرات، التي أضرت ببنية المجتمع، ولم نحصد من جراء الصراعات السياسية غير الحروب الأهلية التي أكلت الأخضر واليابس، وعطلت حركة التنمية في المجتمع. فلا، وألف لا للعصبية المقيتة. * خطيب جامع الهاشمي- الشيخ عثمان