الفتوى الشهيرة والتي اباحت دماء ابناء الجنوب في حرب اجتياح الجنوب وقتل الوحدة السلمية عام 1994م لم تكن كذبة كما يروج لها علماء وناشطي الاصلاح اليوم، بل كانت حقيقة ومعاشة وعليها استند جنود الجيش الشمالي في قتل ونهب كل ما هو جنوبي ، وفي محاولة منهم لتهرب من هذه الفتوى التي تعتبر جزء اساسي من حرب 1994م ومشاركة حقيقة بهذه الحرب وتحريض على قتل ابناء الجنوب يحاول الاصلاح اليوم تكذيب تلك الفتوى ولذلك نشهد تخبط واضح من الشيخ الديلمي نفسه في مقال له قبل ايام نكر تلك الفتوى بشكل نهائي، وفي ندوة في منتدى الدكتور غالب القرشي يوم الأحد 28 يوليو 2012م قال الدكتور عبد الوهاب الديلمي " (( أنه لم يكن هناك فتوى من الأصل و إنما كان حديثاً إذاعياً بُنيت عليه الأباطيل والتأويلات وما جاء هذا الحديث إلا بعد أن مضت نصف مرحلة الحرب، وكانت عبارة عن توضيح لمسائل مقاتلة من يقاتل والاستدلال بآراء العلماء في ذلك، أما الحرب فكانت بين جيشين، ومعاذ الله أن نستحل دم امرء مسلم، مشيراً في نهاية حديثه إلى أن النظام السابق وبقاياه هم من يروجون لمثل هذه الأقاويل وأنه قد أساء إلينا أكثر مما أساء لإخواننا في الجنوب ، ويجب أن نكون مع الحق وضد الظلم وأن نتعاون كما تعاونت القوى السياسية في الثورة ضد النظام السابق. )) من خلال هذا التصريح يعترف الشيخ الديلمي ان ما نشر من حديث اذاعي هو له وهو قال ذلك الكلام الذي نص على اباحة قتل المدنين من ابناء الجنوب واستند في ذلك باراء علماء آخرين ونترك نص الفتوى كما وردت في حديثه الاذاعي في تلك الفترة . نص فتوى عبدالوهاب الديلمي الذي اعتبره مجرد استدلال بآراء العلماء إننا نعلم جميعاً أن الحزب أو البغاة في الحزب الاشتراكي اليمني المتمردين المرتدين هؤلاء لو أحصينا عددهم لوجدنا أن أعدادهم بسيطة ومحدودة, ولو لم يكن لهم من الأنصار والأعوان من يقف إلى جانبهم ما استطاعوا أن يفعلوا ما فعلوه في تاريخهم الأسود طوال 25 عاماً، وكل الناس يعرفون في داخل المحافظات الجنوبية وغيرها أنهم أعلنوا الردة والإلحاد والبغي والفساد والظلم بكل أنواعه وصنوفه، ولو كان هؤلاء الذين هم رأس الفتنة لم يكن لهم من الأعوان والأنصار ما استطاعوا أن يفرضوا الإلحاد على أحد، ولا أن ينتهكوا الأعراض، ولا أن يؤمموا الأموال، ويعلنوا الفساد، ولا أن يستبيحوا المحرمات، لكن فعلوا ما فعلوه بأدوات, هذه الأدوات هم هؤلاء الذين نسميهم اليوم المسلمين، هؤلاء هم الذي أعطى الجيش ولاءه لهذه الفئة، فأخذ ينفذ كل ما يريد أو ما تريد هذه الفئة، ويشرد وينتهك الأعراض، ويعلن الفساد، ويفعل كل هذه الأفاعيل، وهنا لابد من البيان والإيضاح في حكم الشرع في هذا الأمر: أجمع العلماء أنه عند القتال بل إذا تقاتل المسلمون وغير المسلمين، فإنه إذا تمترس أعداء الإسلام بطائفة من المسلمين المستضعفين، فإنه يجوز للمسلمين قتل هؤلاء المُتمترس بهم مع أنهم مغلوب على أمرهم، وهم مستضعفون من النساء والضعفاء والشيوخ والأطفال، ولكن إذا لم نقتلهم فسيتمكن العدو من اقتحام ديارنا وقتل أكثر منهم من المسلمين، ويستبيح دولة الإسلام وينتهك الأعراض. إذن، ففي قتلهم مفسدة أصغر من المفسدة التي تترتب على تغلب العدو علينا، فإذا كان إجماع المسلمين يجيز قتل هؤلاء المستضعفين الذين لا يقاتلون، فكيف بمن يقف ويقاتل ويحمل السلاح. هذا أولاً، الأمر الثاني: الذين يقاتلون في صف هؤلاء المرتدين يريدون أن تعلو شوكة الكفر وأن تنخفض شوكة الإسلام، وعلى هذا فإنه يقول العلماء من كان يفرح في نفسه في علو شوكة الكفر وانخفاض شوكة الإسلام، فهو منافق، أما إذا أعلن ذلك وأظهره فهو مرتد أيضاً.