في تضاهرة ثقافية ابداعية وبحضور كوكبة من الادباء والمثقفين والباحثين احتفلت الخميس مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتوقيع كتاب /تعز في كتاب ايما هوك/ التي شهدت اليمن من دون حجاب في الفترة 1948/1950م للدكتور مسعود عمشوش استاذ الادب المقارن بجامعة عدن الكتاب يتحدث عن اليمن خلال ستة فصول تضمن قراءات لعدد من الكتاب والباحثين والزوار الغربيين الذين زاورا اليمن في فترات متقطعة وخرجوا بانطباعات ضمنوها مؤلفات بلغات غير العربية وقام المؤلف بترجمتها وقراءتها وتقديمها إلى القارئ اليمني والعربي . وبالمناسبة وصف مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع الكتاب بالمتميز وبأنه إضافة إبداعية للمكتبة اليمنية مشيدا بقدرات المؤلف في التأليف في المجال التاريخي والأدبي معربا عن سعادة المؤسسة باستضافة المؤسسة واحتفائها بالكتاب . من جهته قدم أستاذ علم الاجتماع بجامعة تعز الدكتور عمر إسحاق قراءة خاصة للكتاب تمحورت حول الانثربولوجيا الذي تحدث عنها الكتاب وبخاصة فيما يتعلق بتعز من حيث المكان والعادات والتقاليد الاجتماعية والأشخاص الاعتبارية والتي غابت عن كثير من اليمنيين والتي من خلالها اخذ العبر والاستفادة منها مشيرا إلى ان المؤلف عمشوش اجتهد وقدم معلومات قيمة كانت غائبة عن الأذهان وتميز في الأسلوب الذي سار عليه في تأليف الكتاب وهو الأسلوب الادبي على النمط الغربي فقد عرضا جميلا للقارئ إضافة إلى استخدامه للوصف والتحليل للوقائع والأحداث وتصحيحها إضافة إلى الحيادية .كما أشار إسحاق إلى نما وقعت به المؤلفة ايما هوك من حيث استخدامها لبعض المصطلحات بشكل مغاير مثل إطلاق لفظ الجالية على اليهود اليمنيين وكذا لجماعة الاخدام بدلا من فئة او شريحة . فيما قدم أستاذ التاريخ بجامعة تعز الدكتور عبد الحكيم سيف عبد الحق قراءة تمحورت حول التاريخ واصفا الكتاب بأنه تميز وانفرد دون غيره بالجمع بين التاريخ والأدب والاجتماع وبالتالي يمكن إطلاق وصف التاريخ الاجتماعي للكتاب وقال ان الكتاب يشكل مرجعية تاريخية لمرحلة مهمة من تاريخ اليمن وكشف عن حلقات تاريخية مفقودة من تاريخ اليمن إضافة إلى ان بعض الكتابات التي تضمنها الكتاب تطابق الواقع التعزي في كثير من الحالات والتي مازال ماثلة حتى اليوم وبخاصة ما يتعلق بالعادات والتقاليد . وأضاف ان المؤلف كان موفقا وملتزما بالمنهج التاريخي الوصفي وأحيانا المنهج التحليلي النقدي . لافتا إلى ان المؤلف انفرد عن سواه في انه تحدث عن المجتمع وليس عن النظام او السلطة كما هو المألوف عند المؤرخين