مقتل وإصابة 16 آخرين في إطلاق نار في أوسلو    وزير الصحة يتفقد سير الاداء بمستشفي نجد حوشب مديرية الشعر    شركة الغاز تقر تسعيرة جديدة للغاز (السعر الجديد)    لواء النقل يستنكر اتهامات وحدة مكافحات الإرهاب ويصفها بالأكاذيب    نظمته مؤسسة " صدى " بأبين : *ظهور نتائج إيجابية في المخيم الصيفي ..*    مقتل قيادي كبير في مارب بطريقة غامضة    المرور يصدر تعميما هاما .. انتظره الناس كثيرا    رفضوا دفن وألدتهم أو تغسيلها ولا حتى شراء لها كفن .. فتكفلت الدكتوره بتغسيلها وأثناء ذلك شاهدت علامة في الجثه صعقتها وأفقدتها صوابها.!    دعوة رجال المقاومة وشباب عدن للتواجد أمام قصر السلطان العبدلي #معركة_لقمة_العيش    إله الإمامة المتنكر بزي نسائي    احذر .. علامة إذا ظهرت في قدمك عند إستيقاظك من النوم فهي تدل على 4 اضرار خطيرة يجهلها كثير من الناس    علامات يظنها الناس عادية ولا يدرون أنها تدل على نقص فيتامين "د" الهام للجسم .. تعرف عليها الآن قبل فوات الأوان    الإصلاح يدين العملية الإرهابية التي استهدفت "البقماء" ويطالب بتعقب الجناة    طريق أحمد يا جنّاه !    إرهاب سياسي يضرب الجنوب!    الأهلي يستعيد خدمات الرباعي المصاب قبل مواجهة بيراميدز    زياش قد يرحل عن صفوف فريق تشيلسي الموسم الجاري    القوات الأوكرانية تنسحب من منطقة استراتيجية.. وموسكو تبشر بسقوطها قريباً    قراران مهمّان "يهزان" أمريكا لم يحدث مثلهما منذ عقود    الباحث اليمني عبدالله بخاش يحصد الدكتورة ب امتياز من جامعة منوبة التونسية    الاعلان عن تأسيس "بنك معلومات" تابع لهيئة استكشاف وانتاج النفط بعدن    ديمبيلي يتجه للبقاء مع برشلونة الاسباني    عزل رئيس دولة عربية في منزله بعد إصابته بكورونا    بدءاً من الغد.لمدة يومين إقامة عرس جماعي في بني بكر يافع    لا تزايدوا علينا    بدءاً من الغد.لمدة يومين إقامة عرس جماعي في بني بكر يافع    صنعاء .. "يمنات" ينفرد بنشر نص مشروع قانون لمنع المعاملات الربوية قدمته الحكومة لمجلس النواب    لحج..الفرق الفنية تواصل أعمال ازاحة الرمال من جسر الحسيني    تونس تحبط مخطط يستهدف رئيس البلاد    تكرّيم 600 طالب من طلاب المراكز الصيفية بتعز    شاهد ..وفاة أحد أبرز الشخصيات الإعلامية في اليمن (الاسم والصورة)    الكويت تؤكد التزامها بمواصلة تقديم الدعم الانساني في ضل تدهور الأوضاع في بلادنا    أمير قطر يصل الى مطار القاهرة    ست قطع أثرية يمنية في مزاد عالمي بلندن    إعلان رسمي عن تشغيل مطار عتق الدولي ابتدأ من هذا الموعد    السفارة اليمنية في موسكو تعلن عن بدء صرف مستحقات المبتعثين للدراسة في روسيا    تحذيرات حكومية من الآثار الاقتصادية الكارثية لإنشاء بورصة في صنعاء مميز    الحكومة اليمنية تبحث مع الأمم المتحدة أوضاع النازحين في اليمن مميز    دعم سعودي ب 2.5 مليون دولار لتقديم خدمات الصحة الإنجابية لنحو 350 ألفاً من النساء والفتيات    كلوب يوجه رسالة وداع مؤثرة إلى ماني    الخروج الحزين.. !    نيمار معروض على برشلونة بهذا المبلغ!    تعرف على أسباب بقاء "العليمي" وأعضاء "الرئاسي" في الرياض وتأجيل العودة إلى عدن    بعد أن كانت ب 10 ريال .. سعر خيالي للبيض في عدن    الإعلامية اليمنية أروى تنشر أول صورة لأبوها وزوجها إحتفالًا بعيد الأب... شاهد كم تشبه والدها!    شرطة يريم تكشف التفاصيل الكاملة لجريمة اختطاف فتاة آثرت الموت على الاختطاف    الجنبية في البيضاء وابين وشبوة    تحذير هام وخطير .. ظهور هذه العلامات في هاتفك دليل على أنه يتم التجسس عليك من الكاميرا والميكروفون وانت لا تعلم.. إليك الطريقة الوحيدة لإيقافها ( تعرف عليها الان ماهي )    شركة New event Developments تقدم مشروعها الجديد كخيار للباحثين عن أفضل استثمار مضمون بأهم مناطق العاصمة الإدارية الجديدة بمصر    وزارة الإرشاد وهيئة النقل البري تدينان تعنت المرتزقة في فتح الطرق للمسافرين والحجاج    في تطورات مفاجىة ونوعية ..علماء يكشفون عن وجه هرقل المفقود لأول مرة منذ 2000 عام    الوادعي والنعمي يتفقدان العمل بشركات ومكاتب النقل بالعاصمة صنعاء    مصادر تكشف عن نهب مليشيا الحوثي قطعاً أثرية من متاحف صنعاء وتحذيرات من تهريبها للخارج    بعد 60 عاماً من الفرنسية.. لغة جديدة تنضم إلى مدارس الجزائر    رئيس هيئة النقل البري يتفقد تسيير اولى رحلات الحج برًا    شبيبة يستقبل أول فوج من حجاج بلادنا للأراضي المقدسة    كفى من تخريب شبام!!    أنشطة نسوية في عدد من المراكز الصيفية بمحافظة صنعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر رضوان الربيعي :الجنوب يمر بأصعب مرحلة ويحتاج الى تلاحم ورص صفوف كل الاحرار
نشر في عدن الغد يوم 17 - 02 - 2016

الكثير من الشباب اصحاب مواهب عبقرية ساحرة في اكثر من مجال بكل تأكيد تقود اصحابها نحو الشهر والإبداع والبروز كنجوم مرموقة رغم ان المناخ الوطني العام منذ عقوداً طويلة همجي اقرب الى الحيوانية لا يشجع على ا لابداع بل حتى يعجز فيه المرء على توفير لقمة العيش الضرورية لا سرته الكريمة ومن يعول من النساء الاطفال .
• ضيفنا هنا على صدر صفحات صحيفة عدن الغد الذهبية في هذا الحوار الصحفي المتواضع صارع على مدى اعوام طويلة كل امواج الصعوبات وامتلك بكل جدارة لموهبته الشعرية العبقرية الزاخرة بالإبداع الجميل الكفاءة والقدرة على اثبات الذات في ساحة وميدان الشعر الشعبي الحميني شعر النقائض والمساجلات والمحاورة الشعبي الذي يعتبر من اروع واجمل الوان الغناء والفن الشعبي والعام في اليمن والخليج العربي وبأكثر من قطر اسلامي اخر انه الشاعر الشعبي الكبير رضوان الربيعي الذي ندعوكم الى ما قاله من كلمات ذات بال في هذه الدردشة فألى التفاصيل
• حاوره معين الصبيحي ..
• من هو الشاعر رضوان الربيعي ؟
انا شاب لا زايد ولا ناقص على ابناء وشباب الجنوب اسمي الكريم رضوان منصر صالح بن جابر علي الربيعي اليهري اليافعي متزوج و أب اربعه أبناء ثلاثة اولاد وبنت واحده شاعر كغيري من شعراء الشعر الشعبي الحميني نشأت وترعرعت في قريتي المتواضعة اسمها (الضفر)في منطقة الربيعي تتبع لمكتب يهر وهو أحد مكاتب يافع السفلى درست مرحلة الابتدائي والمتوسط في مدرستي مدرسة (الشهيد زين طالب )ثم انتقلت للمرحلة الثانوية في العاصمة عدن في مديرية الشيخ عثمان ثانوية عثمان عبده النموذجية لم اتوفق في إتمام دراستي الجامعية نظرا للظروف العائلية التي عانى منها أغلب أبناء جيلي من الجنوبيين وخاصة عقب حرب 94 م الظالمة والتهميش الذي تعرض له أبناء شعبنا في الجنوب انتقلت إلى مرحله جديدة من حياتي وهي حياة المهجر فقد سافرت إلى المملكة العربية السعودية في عام 1999 م وانا مستقر فيها بحثا لمصدر رزقي ورزق اولادي إلى لحظه هذا المقابلة مع حضرتك هذا هو رضوان الربيعي باختصار شديد..
2** علمت انك شاعر كبير ولك اغاني وطنية وغزلية ومساجلات غناءها الكثير من الفنانين حدثنا عن هذا الامر بالتفصيل ؟
نعم ان كنت تسميني انت شاعر كبير فهذا كرم من حضرتك وانا شاكر وممنون لك انا شاعر كغيري من الشعراء أبناء جيلي شاعر وأعتقد أن المثل القائل المعاناة تخلق الإبداع يقف خلف ظهور كثير من المواهب في شتى المجالات الشعرية وغيرها
وللعلم انا ورثت الشعر عن والدي منصر صالح حسين بن جابر علي فهو كان له باع كبير في هذا المجال فقد كانت له العديد من القصائد الشعرية في مرحلة سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم وكانت له مساجلات مع كثير من شعراء عصره ولعل أبرزهم هو المرحوم انشاء الله الأسطورة الشاعر شائف محمد الخالدي رحمه الله تعالى ووالدي بدوره ورث الشعر عن جدي المرحوم صالح حسين بن جابر علي فقد كان له قصائد إبان الاحتلال البريطاني وأبان حكم السلاطين في يافع وهو معروف عند أكثر أهل يافع
نعم لي العديد من القصائد الشعرية وأكثرها وجلها هي من نوع المساجلات بيني وبين شعراء آخرين ومن أبرز الشعراء الذين تبادلت معهم المساجلات لعل أبرزهم الشاعر اليافعي أبو قيس المشألي والشاعر صالح محمد بن كاروت من محافظة البيضاء شمال اليمن والشعر أبو رعد القطنه الحجاجي محافظة أب شمال اليمن والشاعر سلطان الموسمي أبو زايد الملقب (باب البحر) وكثيرون من شعراء المحافظات الشمالية وكانت لي مساجلة افتخر فيها كثيرا دارت بيني وبين البلبل اليافعي الجنوبي الفنان علي صالح اليافعي وقد خصني بها من بين كثير من الشعراء وكان هو الفنان الذي غنى لي معظم قصائدي وانا عبركم أقدم له عظيم شكري وامتناني
3** متى اقتحمت ساحة الشعر وصرت شاعر تغني لك الفنانين وتسمعك الناس ؟
والله كانت لي محاولات شعرية بسيطة منذ مرحلة الشباب وكان ذلك في أواخر التسعينيات وظلت مجرد محاولات صغيره في منتديات عبر الشبكة في بداية الألفية الجديدة وأعتقد أن بداية انطلاقة مسيرة شعبنا الجنوبي الأبية والمتمثلة في الحراك الجنوبي السلمي كانت بداية كتابتي المتواضعة للشعر والانطلاقة الحقيقية إلى العالم الشعري
4** بنظرك ماهي سلبيات الساحة الشعرية والفنية والإبداعية في البلاد في الوقت الراهن ؟
بنظري لكل مرحله ولكل فن توجد هناك سلبيات وهذا شيء طبيعي وانا ارى ومع كثرة الشعراء في هذه المرحلة أن هناك بعض السلبيات التي طفت على السطح الشعري ولعلمك هي لا تمثل سلبيات للشعر بقدر ما تمثل سلبيات للشاعر بحد ذاته لعل من أبرزها تحول الرسالة السامية للشعر من معالجه للأوضاع الراهنة للوطن والمواطن ومحاولة الإسهام في إيجاد الحلول لها تحول بعض رسائل الشعراء إلى فقط مجرد الهجاء الذميم الشخصي واستخدام أكثر المصطلحات حده واعنفها وأيضا من السلبيات التعصب الأعمى عند بعض الشعراء أما تعصب فكري بحيث لا يمكن الأخذ برأي الآخر أو التعصب المناطقي ومحاولة إلغاء دور الآخرين والاكتفاء بالترويج لرأي الشاعر الشخصي أو الانتصار لمنطقة فقط دون مراعاة للجمهور الذي يقف خلف كل شاعر ويقيم مستواه الشعري ومستوى نضوج فكره
5 ** ما هو الفرق بين الشعر والفن في الامس واليوم من وجهك نظرك الخاصة ؟
نعم ... انا أتحدث معك هنا عن الشعر الشعبي تحديدا لاشك أن هناك فارق بين شعر الأمس واليوم وهذا شيء طبيعي يعود لاختلاف المرحلة واختلاف المتغيرات على أرض الواقع لاكن يظل الأمس هو الأصل وهو الأساس الذي عن طريقه تقيم كل المراحل اللاحقة ويظل كما يحلو للبعض تسميته الزمن الجميل مع اني ضد هذا الاسم شخصيا لأن كل زمان جميل بحد ذاته وبإبداعاته
6/مساجلاتكم الشعرية هل توثق بوزارة الثقافة والاعلام وهل هناك دعم رسمي عليها ؟
ج/ لا المساجلات الشعرية لا تسجل من قبل وزارة الثقافة ولا تقوم وزارة الثقافة بأي دعم لنا في هذا القبيل على الأقل في هذه المرحلة لا أعرف اذا كان هناك نشاط سابق لوزارة الثقافة في هذا المجال لاكن اقدر اقول لك ان معظم المساجلات تدون في بعض المنتديات الإلكترونية وفي الفترة الأخيرة انتشر تدوينها في السوشل ميديا شبكات التواصل نعم
7** وانتم هل تدفعون عليها شيء للفنانين ام مجاناً ام هناك متكفل بمقابل انزالها بالسوق ؟
ليس بالمعنى الكامل للدفع انا عن نفسي لم يسبق لي دفع مبلغ مالي لأي فنان سجل لكن بالمقابل هناك فنانين يعكفون على حفظ هذا التراث وأصبح همهم الوحيد وشغلهم الشاغل هو تدوين هذا التراث والفن الشعبي عبر تسجيلاتهم ومن الطبيعي مع كثرة ضغوطات الحياة والتزاماتهم الشخصية لابد من أن يحصلوا على مقابل ولو كان شيء رمزي لكن ليس بالمعنى الشامل للتكسب
8/ماهي طموحاتك كشاعر وماهو جديدك الشعري ؟
طموحاتي كشاعر أن أصبح في مقدمة ركب الشعراء الذين يتبنون قضايا الوطن وهموم المواطن في مقدمة أولوياتهم الفكرية وان نرقى معا بمستوى الشعر الشعبي لأن الشعر أولا وأخيرا هو عبارة عن رسالة فنيه سامية يجب أن نضعها في موضعها الصحيح والطبيعي
وجديدي الشعري في الوقت الحالي ستسمعونه قريبا بإذن الله
9/هل شاركت في مسابقات شعرية وخارجية ؟
لا إلى حد الآن لم اشارك في مسابقات شعرية خارجية فقط بعض المسابقات والندوات الشعرية في بعض المنتديات وفي السوشل ميديا فقط
10/س .أذكر لي بعض اغانيك الثورية ؟
اذكر لك هذه المقطوعة التي كان لها أثر في نفسي في يوم استشهاد الطفل علي ماهر رحمه اللًه
غبني على شمسان والمهرة والقطن مرتع بن علي جابر
يالضالعي غبني على الشهرة غبني على زهرة علي ماهر
غبني على يافع بني مره غبني على ذي للعداء قاهر
غبني على بيحان ياشقره غبني على كابر ولد كابر
وين الذي يطعن في الشفرة وين الصميل الموهر الجاسر
رجٌال ما تهتز له شعره يروي عدن من دمه الطاهر
جمره بوجه المعتدي جمره موج الغضب في صوته الهادر
ياشعب يكفي (ل) هنا هدره يكفي قصائد أيها الشاعر
اتجهزوا حان اللقاء بكره من ما حضر بانحسبه كافر
ياعاشق الباروت من عكره صحصح وقل يأرب ياساتر
واتذكر ان اخوك في قبره خلٌف يتاما او مره عاقر
(ع) العهد ياتصبح عدن حره ولا نموت اليوم بالباكر
11/بحكم انك شاعر جنوبي كيف تنظر للأوضاع الراهنة في الجنوب
و ماهي نصيحتك لزملائك الشعراء والفنانون من اجل الارتقاء بهذا الفن ؟ س باختصار الى اين يسير الجنوب ؟ كلمة اخيرة تود قولها ؟
الأوضاع الراهنة في الجنوب لاشك أن الجنوب وشعبنا الجنوبي يمر في أصعب مراحله وأدق لحظات تاريخه المعاصر محتاج فيه إلى تلاحم ورص صفوف كل الأحرار في جنوبنا الحبيب انتصرنا بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بموقف دول التحالف العربي التاريخي والذي سيكتبه التاريخ بأحرف من نور ولا يجب هنا أن ننسى دور العملاق الجنوبي الأصيل ابن أبين البار فخامة المااااااااااااااااااااااارشال عبدربه منصور هاااادي فبموقفه البطولي وصموده وشرعيته تغيرت الموازين وتحولت المعادلة وأصبحنا على مشارف النصر الكبير وبفضل تضحيات أبطال الجنوب الذي بذلوا دمائهم رخيصة وسقوا بدمائهم تربة عدن الحبيبة والجنوب الحبيب نحن تجاوزنا مرحله صعبه ومهمة من تاريخ شعبنا وهي طرد الاحتلال البغيض وبقي لدينا المرحلة الأصعب والاهم إلا وهي إعادة البناء المجتمعي والمؤسسي واستتباب الأمن والسكينة في عدن والجنوب وبإذن الله لن يخذلنا رب العزة وسوف نكمل الانتصار بإذن الله فرحمة الله على كل أرواح الشهداء الأبرار ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى ونتمنى التوفيق والسداد والنصر لقياداتنا ولمقاومتنا وجيشنا
ونصيحتي لأخواني الشعراء هي ما سبق وذكرتها هو عدم شخصنة الرسالة الشعرية وادعوهم عبركم إلى الترفع عن لغة الهجاء الصريح وعن استخدام المصطلحات الشخصية الجارحة وأتمنى لهم التوفيق
وباختصار أيضا الجنوب ذاهب إلى مستقبل أجمل بإذن الله وذلك بتكاتف وتلاحم جميع أبنائه
كلمه اخيره أولا أود شكرك انت شخصيا اخي وزميلي الصحفي معين الصبيحي على اتاحتك لي هذه الفرصة الثمينة التي من خلالها اطل هنا على بالجمهور عبركم وعبر صحيفتكم المحترمة مره اخرى اشكرك من أعماق قلبي على جهودك الجبارة في إيصال صوت كل الشعراء والفنانين والمثقفين إلى جمهورنا الحبيب وبالتالي ارجو ان اكون قد وفقت في ردي على كل أسئلتك شكرا لك وألف تحيه لك ولشعبنا البطل من المهرة إلى باب المندب وشكرا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.