اطلعت على رسالة موجهه من الأخ العزيز اللواء / عوض محمد فريد الطوسلي الى أخيه علي بن شريفان بشأن رسالة للأخير كان قد طلب فيها من مختلف الشرائح الاجتماعية في شبوة التعاون مع محافظ المحافظة الاستاذ / أحمد حامد لملس .. والرسالة المذكورة وجدتها منشورة في وسائل التواصل الاجتماعي " الكثيرة " .. ووددت قبل الرد أن اتأكد ان كانت فعلا قد صدرت من سعادة اللواء اما انها " مفبركة " عنه , حتى لا نقع في الخطأ !! .. وفي هذا الشأن اعانني بعض الأخوة بالتأكيد على أن الرسالة قد صدرت من صاحبها , وهي على كل حال لم تكن تحتوي الا عن تعبير لوجهة نظر الأخ عوض فيما يخص موقفه الشخصي من الحرب الأخيرة بشكل عام وفيما يتعلق بدخول الحوثيين الى شبوة . لن اتحدث حول وضع المحافظ في شبوة , ومسألة وجوب التعاون معه فليس هذا هدف هذه المقالة او الرسالة على الأصح , ولكنني سوف اتناقش مع أخي العزيز سعادة اللواء حول بعض مضامين رسالته التي اصابتني " شخصيا " بالذهول كما اصابت في الواقع الأغلبية الساحقة من ابناء شبوة بالصدمة ! .. وليس من عادتي واللواء / عوض يعلم ذلك جيدا ان اتهكم على احد او اشتم او اتهم احد , أو حتى اوجه كلامي جزافا بما يمكن يجرح الكبرياء او الكرامة الشخصية , فهذه امور تنعدم تماما في كتباتنا لأننا ببساط شديدة لم نتربى الا على الاحترام للآخرين مهما بلغت حدة الخلاف معهم ومهما بلغ حتى النزاع او الصراع ان وجد فيما بيننا. على هذا الأساس ليسمح لي الأخ العزيز / عوض بن محمد .. ان اتحدث اليه بكل ما في صدري وفكري من عتب ومرارة وخيبة أمل شديدة فيه هو شخصيا وفي غيره من الشخصيات الاجتماعية الكبيرة في المحافظة والتي والحمدلله كانت قليلة ومحسوبة على عدد الأصابع , واقول خيبة أمل عطفا على معرفة سابقة لي شخصيا بكم , وعطفا على تصور في ذهني كنت قد رسمته في مخيلتي لكم خلال لقاءات لم تكن كثيرة كانت قد جمعتنا معا في هذه المناسبة او تلك , والأهم عطفا على موقفكم من ذلك الزلزال الكارثي الذي اجتاح شبوة كلها - كما اجتاح الجنوب – من اقصاها الى اقصاها وهو زلزال حرب شنته جماعات هجمية مسلحة اتت الى داخل ارضاينا بكل غطرستها وجهلها وتخلفها وثقافتها ومشروعها السياسي " المسخ " في محاولة لفرضه على شبوة وعلى رجال شبوة وقبائلها ومجتمعها العام بقوة السلاح .. علنا .. وفي وضح النهار . اتت تلك الجماعات يا اخي محمله بحقد " قبلي – طائفي " مغلف بطابع سياسي لمشروع دولة , ومصحوب بحقد " عفاشي " على شبوة وعلى العديد من رجالات شبوة , الذين هم في نهاية المطاف اخوتك واهلك وعشيرتك , وذلك لغرض " اذلالهم " في عقر دارهم وفقا لمفاهيمهم الهمجية الحاقدة ببعدها الاحتلالي المقيت . لم يكن لدي ذرة شك واحدة حينها ان موقفك كما هو موقف من كان معك سيكون منحازا انحيازا طبيعيا وبنسبة 100 % الى جانب كرامة شبوة واهل شبوة والجنوب بشكل عام , ولكن .. اسمح لي يا عزيزي عوض ان اقول لك بصراحة ان ظني خاب الى حد ما كنت اتخليه ابدا ...!! والآن دعني اناقش معك بهدوء وعقلانية واحترام بعض العبارات التي اوردتها في رسالتك ! دعنا نضعها على طاولة المنطق والعقلانية وفقا لنقاش منهجي بحت نستبعد عنه ماقد تفرضه مستوجبات الدم والنسب والقرابة والجغرافيا والتاريخ الواحد ! سوف اتناقش معك ليس بصفتي / أحمد عمر بن فريد .. وانما بصفة الباحث المحايد الذي – ان شئت – اتى ليتحدث اليك من مركز درسات عربية بحثية ! .. او حتى من اكاديمية عسكرية . قلت يا أخي العزيز حرفيا : انني اتصرف وفق ما يملي علي ضميري وشرفي العسكري , وانني لست حوثيا ولا عفاشيا ولكنني ضد تحالف العدوان على بلادي وضد شرعية الفنادق وقصر معاشيق وعبدربه منصور وعلي محسن والمقدشي وحميد الأحمر والزنداني , وانني كضابط في القوات المسلحة متمسك بالقسم والشرف العسكري والقوانين والانظمة التي تمنع الخيانة والعمالة والاتصال بالجهات الأجنبية .. وهذا موقفي ورأيي واتحمل مسؤليته . .. انتهى الاقتباس " الصدمة " من رسالة الأخ اللواء .. وهنا ردنا عليه : اولا : لن اتحدث معك عن " حكاية الضمير " .. لكنني سوف اتحدث معك عما اسميته التمسك بالقسم والشرف العسكري والقوانين والأنظمة , وهو كلام يفترض ان قائله " ضابط محترف " صاحب عقيدة عسكرية محضه , ويتمتع بولاء عسكري مطلق لقياداته العسكرية وفقا للنظام والقوانين .. وهنا تضع نفسك دون ان تعلم في في مأزق غاية في الصعوبة والاحراج , عطفا على ان النظام والقانون العسكري الذي قلت انك ملتزم بهما يفرضا عليك ان تكون ملتزم بتعليمات وتوجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي هو هنا في هذه الحاله المشير / عبدربه منصور هادي .. كما يفرض عليك ايضا ان تلتزم بتوجيهات وزير الدفاع الذي هو هنا في هذه الحالة ايضا / محمود الصبيحي المختطف من قبل الحوثيين حتى الآن! .. فأين هو الشرف العسكري في هذه المغالطة الكبيرة ؟!! قلت ان الشرف العسكري يمنع الخيانة والعمالة والتواصل او التخابر مع الجهات الأجنبية ! مشيرا بشكل ضمني الى ان الرئيس هادي هو الذي ارتكب هذه الخيانة والعماله والتواصل مع الجهات الأجنبية !! .. وهذه طامة كبرى يا بن محمد ! .. ولا نعلم على اي اساس تحدثت عنها بكل هذه الثقة ؟! وكأنما وان " الحوثيين " لا علاقة لهم مطلقا مع اي جهة اجنبية !! او وكأنما وان علاقاتهم الاستراتيجية بأبعادها السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية والدينية هي شي من " الخيال " ولا علاقة له بالتخابر مع جهات اجنبية !! أو وكأنما وزياراتهم واتصالتهم المكوكية من صنعاء الى طهران لم تكن – من وجهة نظرك – تخابر وعمالة ؟! .. فيما ان تواصل هادي مع اشقائها العرب الجيران هو " العمالة والخيانة " بعينها ؟!! أو وكأنما والحوثيين حينما يذهبون الى طهران انما تكون زياراتهم فقط .. فقط .. لزيارة الأضرحة والمقامات الدينية وللتزود بالعلوم الصرفة في المذهب الشيعي دون ان يعبروا " في طريقهم " على قاسم سليماني ليتخابروا معه على كفية الهيمنة على اليمن بشكل عام !! .. فهل تعتقد جديا .. ان علاقتهم بايران ليست عمالة او خيانة وفقا للمعيار الذي حكمت به على هادي ؟ .. وهل وفقا لهذا المعيار المنصف !! تعتبر ان عاصفة الحزم عبارة عن عدوان خارجي ؟! .. في حين ان وجود " المشروع الايراني " بكل ابعاده التي ذكرتها لا يعتبر عدوان خارجي ليس على اليمن فقط وانما حتى على الأمن القومي العربي وعلى الجزيرة العربية بشكل خاص ؟!! .. اولا يجوز للعرب في هذه الحالة ان يدافعوا عن مقومات امنهم القومي ؟ .. ومن هو المعتدي اولا في هذه الحالة ؟ ومن هو الذي دافع عن نفسه وعن امنه القومي ؟ والآن دعك من من رأي المحايد الأكاديمي واستمع الى رأي اخوك / احمد عمر بن فريد ... الذي تربطه معك علاقة دم ونسب وكرامة .. اوليس يا عزيزي توجه عشرات الآلاف من مليشيات الحوثي وقوات صالح الى شبوة وبقية محافظات الجنوب يعتبر " عدوان خارجي " على ارضنا وعلى سيادتنا وعلى كرامتنا في شبوة ؟ .. وهل تعتقد ان نسبة 95 % من ابناء شبوة الذي انخرطوا في قتال الحوثيين دفاعا عن ارضهم مخطئين فيما انت ومن معك كنتم على صواب ؟ .. وهل تعتقد ان " تدمير " منازل الرجال لا علاقة لها بمس الكرامة الشخصية والجماعية لنا جميعا حتى وفقا لعرف القبيلة ؟! .. وهل سرك جدا ان ترى منزل شيخ الطواسل الشيخ / عوض بن عشيم يدمر امام عينيك وان تشاهد ذلك وتباركه من كوة منزلك ؟ .. وما علاقة ذلك الفعل الأحمق ببناء الدولة ؟ وما علاقة ذلك بالدفاع عن الأرض ضد ما اسميته بالعدوان الخارجي ؟ .. وهل تعتقد ان هدم منزل الشيخ المرحوم / فريد بن محسن لا يتعبر عملا مقصودا وحاقدا لضرب كرامة " قبيلتك " ..! والمساس بكرامة رمزوها ؟.. الا تتذكر ان الجبهة القومية التي نخرت هذا المنزل بالرصاص لم تهدمه بعد جلاء سكانه ! في حين ان الحوثي لم يصبر عليه اكثر من ثلاث ساعات !! .. دعك من موضوع الكرامة يا عزيزي ..ودعنا نواجه السؤال التالي : كم عدد الشهداء من ابناء شبوة الذي سقطوا برصاص قوات الغزو الهجمي ؟ .. هل تعلم كم بلغ العدد ؟ هل تعلم كم من انفس بشرية لشباب في مراحل الورد المتمفتح سقطوا على تراب وجبال ووديان شبوة ؟ .. الم تسمع عن تلك السيدة العدنية التي اتت الى معرض شهداء شبوة في عدن وبكت على سجل الشهداء حتى بللت دموعها اوراق السجل لكونها " ذهلت " من العدد الكبير للشهداء الذي لم تكن تتخيله ؟ ... لقد بلغ العدد يا عزيزي قرابة ال 550 شهيد ناهيك عن الجرحى ... افلا تعني لك تلك القائمة شيئا ؟ .. يا سعادة اللواء ..نحن جيل قمنا يوم 13 يناير 2006 بدفن ما ضينا المؤلم كله في جميعة ردفان الخيرية الى الأبد .. نحن جيل يؤمن ايمان لا يتزعزع ان الجنوب نسيج واحد , وانه لن يكون الا بتجاوز الماضي وجميع مسبباته واخطائه وامراضه .. نحن جيل نحاول ولا زلنا نحاول ان ننتزع وطن ضاع من بين ايدينا في غمضة عين ليس الا لنعيش فيه بكرامة وسلام وامن وتنمية كبقية شعوب الأرض.. فلا تحرمونا من هذا الحلم الجميل نرجوكم .. نحن جيل يعتمد اكثر ما يعتمد على " التسامح " وعلى بناء وطن على اسس قيم واخلاق .. ومن هذا المنطلق ندعوكم الى الوقوف معنا في مشروعنا هذا مشروع دولة الجنوب الحرة المستقلة التي تتجه كل الامور والعوامل حاليا لفرضها ليس الا لكونها مطلب وحق مشروع لشعب مقهور ومظلوم . في هذا الوطن الذي ننشده جميعا متسعا لك ولغيرك من ابناء الجنوب مهما كانت اخطائهم وحتى خطاياهم , وهنا ارجو ان تتحلى بالواقعية والمنطقية فلن يكون عبدالملك الحوثي اوعلي عفاش اكثر حرصا على كرامتك من عيدروس الزبيدي وشلال بن علي شايع اولم تمس الكرامة من هؤلاء ام من غيرهم ؟ .. هل يمكن لك ان تتخيل أن ياتيك الضالعي او اليافعي بسلاحه الى شبوة غازيا ليهدم بيتك ويمس كرامتك كما فعل الحوثي , هذا شيء من الخيال بل هو العار عليهم لأنهم منا وفينا ولأن كرامتهم هي كرامتنا كما ان دماء ابناء شبوة سالت في الضالع والعكس صحيح ايضا . فقط عليك ان تتذكر ان التواجد الحوثي في شبوة هو العدوان الخارجي الذي كان عليك ان تقف ضد لا ان تبرره .. وحينما تهدمت البيوت اعلنت يافع انها تلتمس شرف المساهمة في اعادة البناء ليس لقلة حيلة اهلها في بناءها وانما للتأكيد على ان المصاب واحد وان الوطن واحد وان الكرامة واحدة ..هؤلا اخوتنا في النضال والحلم والوطني ولدي فيهم وفي جميع ابناء الجنوب ايمان اقوى من رسوخ جبل شمسان على هضبة عدن .