حين تشاهد تلك الشخصيات التي هي من وحي الخيال في دوله قاق تجد ان تلك الشخصيات بكل اسف مجرد رسوم كرتونية يتحكم بها المنتج كما يريد ليضع المخرج لمساته السحريه على تلك الشخصيات وتراها في عمل من وحي خيال المنتج وإبداع المخرج رأيت مقاطع كثيرة جدا لتلك الشخصيات التي تمثل جمهوريه قاق على وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي كانت في حقيقة الأمر مقاطع جميله جدا والبعض منها مؤثر جدا وهنا يأتي إبداع الرسوم المتحركة بسحره وابداعه على عقل المشاهد الغلبان فالشخصية في الحقيقة هي مجرد شخصيه كرتونية ولكنها تمتع المشاهد وخاصة بأسلوبها الساحر البديع أعجبتني احد المقاطع لقيادي كبير في دوله قاق حين قابل شخصيه كرتونيه ووصف تلك الشخصية بأن ذالك اللقاء لقا تاريخي من إبداع الشخصيات الكرتونية في مسلسل دوله قاق ان الغالبية العظمي من الشخصيات لا اساس لها من الواقع ولا تمت للواقع باي صله تذكر ولكن اتي بها المنتج الذي تكفل بالجزا الأكبر من تكلفه العمل الفني الكبير. المشاهد لحلقات مسلسل دوله قاق يجد تنقل تلك الشخصيات في ادا جميع المشاهد بخبره تعتبر ممتازه فتجد المناضل عفركوش بن جعنان تحول من مطبل إلى قايد كبير في دوله قاق والمناضل قرقاق بن شمرعه تحول من شخص ساذج الى شخصيه سياسيه تناقش ما يحتاجه المجتمع وما يشد المشاهد والمتابع للمسلسل ان تلك الشخصيات تنقلت بين المخرجين وشاركت في أعمال سينمائيه كبيره انتجت في إيران وفي ولبنان وفي الخليج العربي وفي اليمن تلك الشخصيات الكرتونية التي هي عديمة الشخصية وهي مجرد كراتين ورسومات يتحكم بها المنتج كما يريد اليوم تلك الشخصيات لانعلم هل هذا اخر عمل بطولي لها او ان تلك الشخصيات ستتحول إلى أدوار أخرى ونشاهد مسلسل دوله قاق قد تحول إلى عمل درامي يشابه الحلقات المكسيكية. بصفتي متابع لجميع حلقات دوله قاق منذ بدايه انطلاق المسلسل منذ 2007 حتى يومنا هذا اعتقد بانه من حقي تقديم نوع من النقد الأدبي لاداء تلك الشخصيات الكرتونية التي تبني سياستها على مبدأ المصلحة الشخصية وتقيم أعمالها بمبدأ المكسب الشخصي والخسارة للجميع اعتقد بأن على أبطال المسلسل البحث من مشاهد يحبها المجتمع واستبدال الكثير من الشخصيات بالمسلسل بشخصيات أخرى تعمل مع مخرج واحد فقط لأن الأعمال التي ينتجها مخرج واحد تكون أكثر دقه من تلك الأعمال التي ياخذ فيها المنتج والمخرج الشخصيات التي تكون بأقل تكلفه وتسبب اكبر ضرر على المجتمع