تساقطت دموع قياديين يمنيين نهاية الاسبوع الماضي في تعز ومأرب, الأول سياسي تكرر سقوط دموعه العام الجاري وهو الاستاذ محمد سالم باسندوة والثاني شيخ قبيلة الجدعان, ربيش بن كعلان, وهو يناشد قبيلته حاملاً المصحف الشريف بعدم التعرض لأبراج الكهرباء. بعدهما بيوم كان رئيس الجمهورية يعبر عن ألمه (وهو يقف أمام القيادات العسكرية) لما يحدث بعد مرور 50 عاماً لثورة سبتمبر، التي نحن بصدد الاحتفال بعيدها الذهبي بعد 4 أشهر, “ما نزال في نفس الوضع نتقاتل من شارع إلى شارع وهذا لا يليق بنا وعلى جيلنا الذي صنع ثورتي سبتمبر وأكتوبر”. كنت قبل أيام أعترض على تكرار تساقط دموع الحكيم باسندوة, وأرد على كل من يتحدث عن ذلك بأن دموع باسندوة غالية ولا يصح أن يذرفها باستمرار هكذا. مرة وحيدة شعرت بضرورة ذرفها, حينما كان في البرلمان والجدل محتدم حول قانون الحصانة الذي لو فشل صدوره, كانت كثير من نساء اليمن ستبكي وكذلك الأطفال, وسيكون للرجال نصيب وافر منه, رغم إجحافه بحق الشعب. وحينما وصلني خبر بكاء الشيخ ربيش بمأرب أمام أهله وأبناء قبيلته, تأكدت أن الأمر قد يقود إلى خير أكبر للوطن والشعب لو تعامل معنا القادة ومن يفترض بهم الحرص وتحمل المسئولية الوطنية والاخلاقية والقانونية بهذه الطريقة لمنع التدهور المريع حتى في قيم وأخلاقيات رجال قبائل تخصصوا بضرب أبراج وخطوط نقل الكهرباء أو تفجير أنابيب النفط والتقطع والقتل والقنص والنهب والفيد. لأجل ذلك, بحثت في “جوجل” عما يتعلق ببكاء العرب خاصة قادتهم, ويستغرب كاتب بكاءهم على الأطلال و”عرفوا بأنهم من أكثر فرسان التاريخ بأساً ويصنفون على أنهم مقاتلون من الدرجة الأولى، جمعوا بين القلب القاسي والقلب الباكي”. لكن كاتباً آخر يستعرض حالات البكاء الحديثة وأبرزها عبر الهواء مباشرة, طبعاً لم يكن القدير باسندوة ضمن تلك الحالات لأن البحث سبق إقرار قانون الحصانة, ويشير الكاتب إلى “المندوب الليبي في الأممالمتحدة عبد الرحمن شلقم، (الذي كان) يجهش بالبكاء بعد إلقائه كلمته أثناء الثورة في ليبيا (شباط 2011) وقد شاركه أعضاء الوفد نوبة البكاء”. و«قبل ذلك ببضع سنوات، وإبّان الحرب الإسرائيلية على لبنان في تموز 2006، تهدّج صوت رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة وانهمرت دموعه وهو يلقي خطابه من على منبر القمة العربية”. لم تذهب تلك الدموع أدراج الرياح ولم تذرف ترفاً, فقد كان لها أثر كبير في موقع تساقطها وعند الناس (المشاهدين) جميعاً, ولم تنقص من قدر شلقم ليبيا أو سنيورة لبنان, فشعباهما والشعوب العربية والاسلامية كلها تقدر لهما تلك المواقف الصادقة التي أسقطت الدموع الغالية من عيني رجلين عملاقين, على الأقل في بلدهما. صحيح أن هناك من يعيبون على باسندوة أو يسخرون من دموعه المتساقطة ،خاصة ممن يرفضون المبادرة الخليجية, لكنهم يكابرون ويتناسون بالذات من يزعمون التعصب للإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ونسله, فقد “فعل ذلك علي بن الحسين زين العابدين في رثاء أبيه الإمام الحسين بن علي، فعُرف كواحد من أشهر (البكّائين) في زمنه”. وباسندوة وربيش كعلان لم يبكيا على سلطان فقداه أو مال ضاع, مثلما “بكى آخر ملوك الأندلس عبد الله الأحمر ضياع ملكه، فخاطبته أمه بقولها الشهير: إبكِ مُلكاً مضاعاً كالنساء، لم تحافظ عليه مثل الرجال”.. ولذلك نجد أن البكاء ك” ظاهرة تعبرّ عن رقة في الطبع وشفافية في الشخصية”, وهو “حالة شعورية إنسانية، بل ويتشارك فيها الكثير من الأحياء – بما فيها النبات والأشجار – وبالتالي فهو وسيلة للتعبير عن أوضاع تبلغ فيها العاطفة درجة قد يتساوى فيها الفرح والألم، وإن كان بكاء الألم أو القهر، أكثر حرقة وأطول وقتاً في الغالب”. وبالمختصر يقول أحدهم إن «أكثر الدموع مجلبةً للأسى عند الرجل، هي تلك التي تلي الهزيمة أو الخذلان في أمر عامّ، وهو مايكون الإعلان عنه أقل وطأة من الأمر الشخصي الذي يحرص فيه الرجل على التكتم في دموعه كي لا يكشف ضعفه”. أمنية في مقابل دموع القادة الكبار هؤلاء بدموعهم وحرصهم على وطنهم, كنت أتمنى من زميلين هما صديقان عزيزان بالنسبة لي ليس البكاء, بل ان يكتفيا بالصمت تجاه الرأي المختلف الذي يطرحه الزميل فتحي أبو النصر أو ينتقداه بموضوعية بشأن القضايا التي يطرحها والآراء والمواقف التي يعبر ويعلن عنها بدون تجاوز ذلك إلى الجانب الشخصي وبأسماء مستعارة. بقدر احترامي لكما واعتزازي بصداقتكما “نائف” و “محمد”, تألمت كثيراً لما كتبه أحدكما في حق الغالي “فتحي” وتجاوز الرد على الموقف والنقاش حول القضية والرأي إلى تناول شخص زميل وصديق لي ولكم بصورة تتنافى مع أخلاقيات مهنة الصحافة التي نعتز بالانتماء إليها وتسيء إليكما وليس فتحي. * عن يومية الجمهورية