ينالك ضرر الصداقة، كما ينالك ضرر العداوة، ولا فرق بين من تصطفيه صديقاً، وبين من يناصبك العداء، وهذا هو مضمون بيت في قصيدة مطولة لأستاذنا المرحوم/عبدالله البردوني يقول فيه: «الصداقات كالعداوات تؤذي فسواء من تصطفي أو تعادي» ولكي لا يستمر المفهوم المغلوط لهذا البيت الحكمة عند الكثيرين، أود أن أوضح أن ما يعنيه الأستاذ الشاعر/عبدالله البردوني ليس المفهوم السطحي الذي تبادر إلى أذهان الكثيرين، فالبردوني.. شاعر إنسان خالٍ من العقد والرواسب، وكان خير من يعرف ماهي الصداقة، وما حقوقها، وكيف يتم الحفاظ عليها طمعاً في ايجابياتها المتعددة. وما عناه أستاذنا هو أن من الصداقات ما ينال الإنسان ضررها.. الناتج عن غليان نار حسَّاده، وحقد من يحقدون على فوزه بصداقة من يحسدون صداقته له.. وهذا ما سبق أن أشار إليه أبوالطيب المتنبي أو فيلسوف الشعراء في بيت من الشعر يطلب فيه من الأمير سيف الدولة الحمداني أن يحميه من حسد وأحقاد أثارتها ضده صداقته له. أرجو أن أكون قد أوضحت ما يقصده الأستاذ/البردوني في بيته الذي تضمن واحدة من المفارقات الكثيرة في هذا الكون.. فالصداقة الحقة لا تؤذي مطلقاً، وكل ضرر بسببها يأتي من خارجها، أي من حاسد أو حاقد، أو ماكر مصلحي.. وهذا ما يوافق القول بأن ليس هناك ما هو خير كله أو شر كله، فلكل شيء في حياتنا إيجابيات وسلبيات. فالصداقة وهي من القيم النبيلة في الحياة قد تجر عليك أذى الحسَّاد والكارهين لك الخير، وهذه مفارقة تقابلها أخرى، وهي أن العداوة قد تفيدك أو أن من العداوات ما ينالك نفعها.. فقد يعمل عدو جاهداً على أن يضرك بشيء فيفيدك، ويصدق القول: «رُب ضارة نافعة» أما إذا كان عدوك أحمق، فتأكد أنه سيفيدك لا محالة، لأن الأحمق إذا ما أراد أن ينفع صديقاً أو قريباً ألحق به الضرر، وإذا ما أراد أن يلحق الضرر بخصم أو بمن يكرهه ويخشى منافسته، أفاده من حيث لا يعلم. ومن هذا المفهوم ننصح بأنه إذا ما كان بمقدور المرء أن يختار أعداءه كون الحياة لا تخلو من الأعداء فليخترهم من بين أوساط الحمقى، لأنهم سينفعونه وفقاً لما أسلفنا. والعداوة قد تفيد من حيث إن عدواً قد يحفر لك حفرة فيقع فيها وينتقم لغيره من نفسه أو دون أن يلجئك للتخطيط للانتقام منه أو بمجازاته من نفس عمله. هكذا هي مفارقات الحياة كثيرة ومتنوعة وتدعو إلى التأمل والعبرة، فكم من الناس فصّل لنفسه ثوباً فاكتشف أنه على غيره أليق، وكم من الناس هيأ مكاناً ليجلس عليه حبيب أو صديق أو قريب، فيجلس عليه من يرى فيه العدو. وهكذا هي مفارقات الحياة التي تفقد نكهتها وإثارتها ومواعظها لمن يتعظ مبررة ما يبدو غريباً ومتناقضاً ومعاكسة ما بين الرياح وبين السفن.