ت ناقلت مصادر الأخبار خطة للقاعدة لاختطاف طائرة واستخدامها في تدمير مرقد الامام علي في العراق،فأي ضلال ووحشية؟. ولن تفارق مخيلتي ما حييت الصورة التي نشرتها الصحف اليمنية لزوجين شابين في مقتبل العمر/ وهما يحتضنان بعضهما في محاولة منهما لحماية الآخر، وقد قتلتهما قذائف القاعدة عند بوابة السفارة الأمريكية التي ذهبا إليها لمعاملة تتعلق بتأشيرة سفر ، أو طالبات المدرسة التي قتلتهن القاعدة داخل أسوار المدرسة في محاولة اسبق لقصف السفارة الأمريكية. أي وحشية وقلة دين ومروق من كل المبادئ الإنسانية؟. يتبنى تنظيم القاعدة فكراً تكفيرياً (وهابياً) بل يمكن القول أن التنظيم هو الجناح الإرهابي للوهابية، ولم أقل العسكري، لأن الوهابية تحكم اليوم دولة ودويلات لها جيوشها. الجذور التاريخية لفكر التكفير المعاصر: لا يربط التكفير الوهابيين والقاعدة بالخوارج الأوَلين من حيث التصورات والمناهج فحسب، أو على الأقل بالتوافق بينهم، بل طبقاً للدكتور صادق سليم في مقالته الموسومة بالعنوان أعلاه: “ إن المرء ليكاد يجزم بالتطابق، (التركيبة النفسية) ، و(طريقة التفكير ونمطيته)، التي أججت (مشاعر الانتقام العارمة)، و(النظرة السوداوية) لكل من حولهم، وجعلتهم (عناصر تخريب موقوتة)، تنتظر الانفجار في أي لحظة؛ لتخدم هدفاً ضائعاً، «وسراباً بقيعة يحسبه الظمآن ماءً، حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً». والتأمل في سلوك أعضاء القاعدة وأمثالها يجد انحرافاً أخلاقياً، وشذوذاً نفسياً، سبق أن وصفه عالم النفس وفيلسوف علم الاجتماع الشهير ايريك فروم بأنه الالتذاذ بالعنف والتدمير، فقال: “غالباً ما يظهر الالتذاذ بالسيطرة الكاملة نفسه في صورة رغبة ملحة في تعذيب شخص ما، إذ أنه لا تكاد توجد طريقة أكمل للإحساس بالسيطرة المطلقة من إجبار شخص على معاناة الألم في الوقت الذي يكون فيه عاجزاً عن الرد أو الدفاع عن نفسه ضد المعتدي.” ويضيف قائلاً : “وبعبارة أخرى فإن خصائص الالتذاذ بالتدمير عبارة عن شعور بالقوة المطلقة ورغبة في التعالي على محدودية الوجود الإنساني حتى ولو ليوم أو بعض يوم. إن من أحد الأسباب الرئيسية لتكون الالتذاذ المرضي بالعنف والتدمير، هو وجود شعور عميق لدى الفرد بانعدام الحيوية والملل والسلبية إزاء نمط حياة رتيب يصبغ الحياة باللون الرمادي في أعين الكثيرين. والشخص العاجز من هذا النوع يكون غير مبدعٍ سواء في التفكير أم في المشاعر أم في العلاقات الشخصية أم في الأدب أو الفن. ويجد متعته في الأمر الوحيد الذي هو مضاد لمعجزة خلق الحياة، ألا وهو تدميرها. وصحيح أن مقدرة الإنسان على المساهمة الإيجابية في بناء الحياة تتطلب منه امتلاك القدرة الجنسية على الأقل، إن لم يمتلك القدرة على الشعور بالمحبة، كما تتطلب منه النشاط والمشاركة والاهتمام عندما يتعلق الأمر بالمساهمة البناءة في جوانب أخرى من جوانب الحياة. أما التدمير فإنه لا يتطلب إلا مسدساً أو سكيناً أو يدين قويتين. فهذا الضال يجد سعادة قصوى في إيهام نفسه بأنه السيد على الحياة التي لا يتمكن من الإمساك بها والمشاركة فيها بإيجابية. وهذا النوع من التدمير يتميز بمشاعر بدنية عارمة يشترك فيها الجسد كله، وذلك ما يجعله قابلاً للخلط بينه وبين الإثارة الجنسية. والحال أنه ليست كل إثارة بدنية عارمة إثارة جنسية وإن كان من الممكن مزجهما بسهولة.”