نحن نعرف جميعاً أن في حياتنا الروحية، وأعني بالروحية الطقوس والشعائر الدينية في حياتنا كمسلمين ثلاثة أعياد لا غير, عيد يتكرر كل أسبوع وهو يوم الجمعة, وعيدان يأتيان في كل عام مرة واحدة, وهما عيدا الفطر والأضحى. لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مهاجراً ومؤسساً البداية الأولى للمجتمع الإسلامي؛ كان لأهل المدينة يومان يلعبون فيهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله قد أبدلكم يومين خيراً منهما، يوم الفطر ويوم الأضحى”. أي أن الله سبحانه وتعالى أبدل أمة الإسلام بيومي اللعب واللهو، يومين للذكر والشكر والمغفرة والعفو, وكما أن للمؤمنين ثلاثة أعياد في الدنيا؛ فإن لهم ثلاثة أعياد في الجنة هي نفس الأعياد التي نحييها ونحتفل بها في الدنيا، ويروى أن المؤمنين يتزاورون بهذه الأعياد ويزورون ربهم الغفور الرحيم. ونحن هذه الأيام نحتفل بعيد الأضحى المبارك, والذي يصادف العاشر من ذي الحجة من كل عام, حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في أنحاء المعمورة، ويكون يوم الثاني عشر من ذي الحجة هو آخر الأيام التي يُتم فيها الحجيج مناسكهم، وتكون ذروة هذه المناسك يوم التاسع من ذي الحجة يوم أن يصعد الحجاج إلى جبل عرفات, تماشياً مع الحديث النبوي الشريف: «الحج عرفة». أما العالم الإسلامي في مشارق الأرض ومغاربها فيحتفل تضامناً مع هذه الوقفة في ذلك الموقف الشريف, أما في أول أيام العيد فيقوم الحجاج في منى بتقديم الأضاحي لوجه الله تعالى ومعهم كل قادر من المسلمين في بقاع الأرض. ومن هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد “الأضحى” نظراً للعدد الضخم من الأضاحي التي تُذبح وتقدم أضحية تيمناً بسيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام الذي أوشك أن يذبح ابنه اسماعيل تلبية لطلب الله تعالى الذي افتدى اسماعيل بكبش ذبح لوجه الله. ولأيام عيد الأضحى أسماء مختلفة منها تسعة ذي الحجة، يوم عرفة، وعشرة ذي الحجة، يوم النحر، والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة أيام التشريق, وهكذا.. أما عيد الأضحى فيسمى بالعامية “العيد الكبير”. وفي أيام عيد الأضحى تتوجه عيون العالم الإسلامي نحو مكةالمكرمة، حيث يقوم ملايين المسلمين الذين جاءوا من كل فج عميق لتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام ألا وهو حج بيت الله الحرام. ونسأل الله أن يبلّغنا ويمكن لنا حج بيته العتيق وزيارة قبر نبيّه الكريم سيدنا وشفيعنا يوم الحشر محمد صلى الله عليه وسلم. ومن أهم الأمور التي أود الإشارة إليها وتوضيحها خاصة للذين باتوا يعتقدون أن الأضحية واجب شرعي يجب أداؤه مهما كان حتى لو تطلب الأمر بيع بعض الممتلكات أو اقتراض مبالغ مالية من أجل شراء الأضحية سواء كانت من الغنم أم البقر أو أي نوع آخر من بهائم الأنعام التي حددتها الشريعة الإسلامية. والحقيقة هي أن الأضحية ليست واجبة إلا على القادرين فقط، ولا تجب على الفقراء والمساكين، وليس من الحكمة وحسن التصرف أن يتكبد الفقراء أعباء ومشقة فوق معاناتهم، وهنا يأتي دور خطباء المساجد الذين تقع على عاتقهم مسؤولية تنوير وتبصير عامة الناس بهذه المسائل. وهناك الكثير من الأمور التي ينبغي علينا عملها في هذا العيد نشير إلى أهمها: التكبير، ويبدأ من ليلة العيد، ويستمر عقب كل صلاة حتى صلاة عصر ثالث أيام التشريق, الغسل لصلاة العيد، وهو من السنة, التعجيل بصلاة العيد بعد الشروق, لبس أحسن الثياب والتطيّب بما تيسر من أنواع الطيب, يستحب الصلاة في المصلّى جماعة, ومن السنّة صلة الرحم والأقارب والجيران والتصافي والتعافي بين الناس, والإكثار من ذكر الله تعالى. وهناك أمور يجب الحذر منها في العيد وتجنبها منها ما يلي: التكلف والإسراف في شراء الملابس والأضحية، وتزيين البيوت, الاجتماع في بيوت حديثي الموت وإعادة الحزن والبكاء في هذا اليوم, الغفلة عن ذكر الله خاصة صلاة الجماعة, التشبّه بما يفعله الكفار في أعيادهم, الوقوع في المعاصي مثل الغيبة والنميمة والسرقة وغيرها من الذنوب, الصيام في العيد. وأخيراً نحن نعلم أن العيد ليس لمن لبس الجديد وخدمته العبيد؛ وإنما العيد لمن خاف يوم الوعيد. «*» باحث بمركز الدراسات والبحوث اليمني - أستاذ الإعلام بجامعتي العلوم الحديثة والمستقبل [email protected]