أستحضر كل مُسلمات إيماني أُلقيها في رحى تعقيدات تلك الفتاوى والاجتهادات المزاجية لرجال دين بفكر رجعي لم يعد العقل يستوعبها في زمنٍ لم يعد فيه مجال.لاستغفال عقول البشر أكثر، تطحن رحى الفتاوى والاجتهادات والتحليل والتحريم فأجدها تحاول بكل تعنت محو تلك المسلمات الثابتة التي صدقها العقل وآمن بها القلب..لكن ثورة العقل إن عُصرت سالت رفضاً حديدياً لدعاة يحملون من الدين عمامة ولحية ومسبحة تذكرهم برصيد فتواهم إلي أي حد وصل في بنك إلحاد آخر.. إنه إلحاد رجل دين مقنع هو طاعون الأمة المقلدة؛ التي جمدت العقل وسلمت مصير دين لمن يجهله بالأساس، فلم يعد الدين هو الدين، إنهم يُنفرون ولا يُرغبون أضحت اختلافات الأئمة بعد أن كانت رحمة للعالمين مجالاً للفتك والقتل والتحريم ومجالاً لكسب الأموال. إنهم علماء آخر الزمان لم تعد سيماهم بوجوههم بل إن النظر لأولئك المقنعين يثير موجة ذعر تجدهم أقرب لقوم يأجوج ومأجوج، إلا أن شر يأجوج ومأجوج هذا الزمان لا عاصم لنا منه جاءوا برداء الدين فعاثوا في الدين فساداً وافتراء حسب مصالحهم وعقدهم. قد يقول البعض هو اجتهاد لعلماء أسابق بالقول أي علماء، وما شروط الاجتهاد؟ ليس كل من قرأ أمهات الكتب والمذاهب من حقه الاجتهاد، وإلا فالمستشرقون يحق لهم أيضاً ذلك، وليس كل من أطال لحيته أصدر لنا مذهباً جديداً، فهذا سفه ليس بعده سفه، الدين شيء منزه عن تلك الشطحات المكبوتة بيد رجال عاشوا غالباً متقوقعين على أنفسهم يوهمون الناس ويزلفون حقائق نفوسهم المريضة هم أشد خطراً على الإسلام من اليهود، إذا نظرت إليهم لوليت منهم رعباً، غير أنهم فئة دلسوا وحرفوا وبدلوا، إن سكر الجهل الذي يشربون كؤوسه صباح مساء لا يفيقون منه أبداً هو أكثر تحريماً من فوتكا ونبيذ سكره مؤقت..لهذا كله عليهم الاستيقاظ من جاهليتهم تلك وأن يتوبوا إلى الله الدين أسمى وأكثر استيعاباً وتسامحاً مما يصورونه، قال تعالى (لكم دينكم ولي دين) هذا تعامل مع غير المسلمين فكيف بالتعامل مع المسلمين فأين أنتم من هذا يا أعداء الدين فلا داعي لإغراق هذا البلد الغارق في وحل ظروف يعلم الله إلى أي مدى ستصل، فلا تمعنوا في إغراقنا أكثر، بلغ السيل الزبا، وطفح الكيل؛ فإما أن تكفوا عنا فتاواكم وتدعو الخلق للخالق وتأمرون أنفسكم قبل الآخرين بالمعروف وتنهونها عن المنكر ودعوا لنا ديننا ذاك دين محمد دين القرآن الواحد والمذاهب التي كان اختلافها رحمة في بعض المسائل، أما أنتم فلستم أهلاً للاجتهاد والفتاوى..دعونا نستمر في إيماننا بالدين ، أصبحت في إرباك شديد كارثة لو أن الإمام الشافعي والإمام حنبل والإمام أبا حنيفة... كانوا مثلكم فنتبعهم لتلك السنين ساذجين مصدقين، منزه يا الله، وغيرك بشر غير منزهين، صراعات بين الأقوال، ربكة وإرباك بين ما يجوز ولا يجوز، بين المسموح والمحظور، مادام الإنسان نطق الشهادة فلا يجوز لأي كان تكفيره، ليس الله بالعاجز عن عباده حتى يوكلكم بالإنابة عنه،الرب ينظر للقلوب ولا ينظر للأحزاب والانتماءات، الرب المتربع في السماوات يمد يده لكل لاجئ إليه، يقبل التوبة والرجوع، ولا يخسف بالمذنب، فهو صبور حليم، أما ربكم أنتم له رجال في الأرض تجاوزا إرهاب القاعدة مسلطين ألسنتهم وأياديهم اتجاه كل من يخالفونهم، شغلتهم المراءة وملابسها عهوداً، ولايزالون يرشقونها بنظرات يجيدونها أكثر من أولئك الذين يتهمونهم محترفين، وما إن تسنح الفرصة لا يعتقونها بفتوى ما ملكت أيمانهم..يكفرون بالله مليون مرة، بفتوى لا تمت للدين أصلاً، يظهرون عندما لا نريد ظهورهم، ويختفون عندما يتوجب ظهورهم، هؤلاء الرجال نعلن كفرنا بهم، كفانا مهزلة، سنعبد الله الذي إن دعوناه استجاب، لو أذنبنا توجهنا بقلوب تائبة خاشعة فيغفر كل الذنوب، يكفينا رجال الدين الصادقين وإن كانوا صامتين منذ عامين عن كل ما يحدث إذا ما استمر على الوضع صامت فلسنا بحاجة لهم أيضاً. رابط المقال على الفيس بوك