الظروف التي تمرُّ بها بلادنا في ظل المتغيرات السياسية الأخيرة صعبة للغاية، وأعباؤها ثقيلة انعكست على كل الأوضاع في مفاصل حياتنا، مما صعّب المهام والحلول للعوائق المصطنعة في طريق الانفراج والحل. في حقيقة الأمر لا يمكن فصل الحاضر الضيق بالمشاكل المتواجدة والحلول القاصرة بالماضي الذي أسّس لبنية خصبة لظهور مثل ماهو حاصل، وما يمكن أن يحدث أكثر مما حدث، ولا يمكن تجاوزه إلا بزوال آثار الماضي الكائن بيننا. لم تعد أوضاع الوطن تبدو إلا بوجه المتاعب، والمشاكل المتفتحة على واجهته وجهاته، والذهاب إلى إيجاد الحلول يأتي دائماً من منفذ واحد وهو زيادة الأعباء على المواطن، ولم يكتف الوطن بوضع اقتصادي متدهور بل سبقه وعمده وضع سياسي متشابك. مرور الوطن بهذه المرحلة من الضعف فتح لكل قوى الشر أن تنفذ أجندتها و(تصارخ) في سياستها في سبيل الوصول إلى تحقيق أهدافها ومشاريعها - هذه القوى جاءت عن طريق رفع شعارات مقبولة في الظاهر أحدثتها سابقاً السياسة السلبية للبلاد، وما يراد خلفها (أي الشعارات) سوى الوصول إلى ما رُسم له، والمتأمل لوضعنا الراهن يجد أن معاناتنا كلّها للسياسة التجمعية المتولدة من قبل السياسة العقيمة المتسلطة في النفوذ - السياسة التجمعية في الولاءات (المال - الانتماء الحزبي الضيق - النفوذ القبلي)، والإفرازات للجماعات الدينية المغلفة سياسياً أو الأحزاب السياسية ذات المشاريع القريبة - البعيدة عن مفهوم الانتماء الوطني. تصارع مراكز القوى للأحزاب والجماعات وبالخصوص الجماعات الدينية كشف عن مدى التصارع الممنهج الضد بالضد، والناتج عن اختلافات في مناطق النفوذ واحتدام إمكانيات الحشد الجماهيري في المناطق المحسوبة على الطرفين، فيما ظهر تضاؤل مراكز طرف على حساب الطرف الآخر، وهذا ليس غريباً نظراً للسياسة المتبعة التي ينتهجها كلاهما. كل المبادرات التي تقوم بها أطراف داخلية أو خارجية لمحاولة استقرار اليمن تكون لها بالمقابل أطراف داخلية وإقليمية ليس من مصلحتها استقراره أو الوقوف بعد انتكاسات المرحلة السابقة. ونشوء جماعة ك (الحوثي) تجاهر بقوتها وتتفاخر باستنادها إلى شعبية، وصدى في الشارع لما يرفعونه من بعض الشعارات المقبولة، نفس الخطأ الذي ارتكبته جماعة زال نفوذها في عمران أو في مناطق قبلية أخرى ومن يقف وراءها من شعبية لحزب سياسيى انكشفت سياسته بالتضحية بمقدرات الوطن وإمكانيته وإحداث شروخات كبيرة في الجدار الوطني في سبيل عدم خسران شعبيته، ومصالحه التي فعلاً بدت تزول في مناطق نفوذه القبلي. يلتقي (الحوثي والإصلاح) في نقطة الرهان الجماهيري، والنفوذ القبلي والمصلحة الذاتية في مشاريعهما الوهمية مثل سياسة النظام السابق على سبيل المصلحة العليا للوطن. للأسف الشديد بعض القوى السياسية الدينية في سباق إلى تدمير الوطن، فكلمة الحق التي يُراد بها الباطل وكأنها شعار المرحلة، ففي حين يجب أن يكون الاصطفاف الوطني فعلياً وسلوكاً لا أقوالاً وشعارات تجد وراء ذلك هدفاً سياسياً متقزماً مرتبطاً بتاريخ الماضي، وفي محاولة الوقوف لبعض القوى السياسية التي تفككت أوصالها، ما زالت تحمل عقلية الماضي بوجهها (من يصدق يوماً أن للثعلب ديناً)، وطرف النقيض المتفق معه في الانطواء بشكله الديني (الحوثي) يلعب نفس الدور اليوم كما لعبه شريكه الديني بالأمس وبأجندة خارجية لكليهما، نتمنى أن يعيد حساباته جيداً لتفادي الوقوع في الحفرة التي انكفأ فيها شريكه الديني السياسي. وعلى النظام السابق منتج (الحوثي) أن يعي تماماً أن بقاءه شريكاً سياسياً في هذ الوطن فرصة تاريخية لحسن النية من الشعب الصابر المغلوب لأجل الوطن، وأن بعض المتاهات قد تقوده إلى متاهات أخرى، وأن الأمس ليس اليوم، وأن الوطن باقٍ برغم جراحاته الكبيرة، لهذا على القوى السياسية والدينية أن تكون تضحيتها لأجل الوطن لا أن تكون التضحية بالوطن. [email protected]