أكثر ما يميز النص المفتوح عن سواه من الأشكال الشعرية المعروفة، هو كثرة الإشكاليات الدائرة حوله. فاسمه مثلاً يمثل لنا بحد ذاته إشكالاً دلالياً لم يحسم حتى الآن. فما هو المقصود بالنص المفتوح بالتحديد؟ ومن أي منطلق ننطلق للتعبير عنه؟ فهل النص المفتوح هو أكثر النصوص انفتاحاً من حيث الدلالة؟ فإذا كان كذلك، فعلينا إذن أن نطلق هذا المصطلح على كل الأشكال الشعرية المعروفة، على اعتبار أن تعدد الدلالات في النص الشعري يمثل أحد شروطه الأساسية.. واذا لم يكن المقصود به هذا الشيء فماهو المقصود به إذن؟ هل المقصود به هو ذلك النص المنتج من خلال مزج الشعر بالنثر؟ وإذا كان الأمر كذلك فعلينا أولاً أن نحدد الجنس الذي ينطلق منه النص، وأن نحدد أيضاً الجنس المنطلق اليه. فمثلاً لو انطلق النص من الشعر باتجاه أجناس النثر المعروفة (القصة، الرواية، المقال، المسرح ...إلخ)، هل المفروض علينا أن نطلق عليه مصطلح (القصيدة المفتوحة)؟ وإذا انطلق النص بالعكس، أي من النثر إلى الشعر، ولنقل على سبيل المثال، إنه انطلق من جنس القصة نحو الشعر، فهل سنطلق على هذا النص مصطلح (القصة المفتوحة)؟ نحن إذن في غابة من التساؤلات حول النص المفتوح، ولكن دعونا نسير في هذه الغابة بهدوء. يمثل (النص المفتوح) برأينا شكلاً شعرياً جديداً، ومظهراً آخر لجوهر الشعر، أو جسداً حديثاً لروح الشعر. ويمثل أيضاً تجلياً طبيعياً لفحوى الشعر. فالشعر الآن يمر بمرحلة الفيض الفارابية. وهذا الفيض أنتج لنا الآن، وسينتج لنا أيضاً بشكل أكبر مستقبلاً، شكل النص المفتوح، وأشكالاً شعرية أخرى لا نعرفها. لذا يجب أن لا ننظر لمسألة اللجوء إلى النص المفتوح على أنها تقع في سياق التجريب والمغامرة فقط. إنما يجب أن ننظر إليها أيضاً على أنها ضرورة ملحة وواجبة الوجود من الآن فصاعداً، مثلما كان يؤمن الأسلاف بضرورة وجود الأوزان والقوافي في القصيدة العمودية مثلاً. النص المفتوح، ثورة في الشعر، تشبه تماماً ثورة قصيدة التفعيلة الحرة بوجه القصيدة العمودية، وتشبه ثورة القصيدة الحرة بوجه قصيدة التفعيلة الحرة، وتشبه ثورة قصيدة النثر بوجه القصيدة الحرة، وهاهو الآن يصبح ثورة بوجه قصيدة النثر وبوجوه الأشكال الشعرية كلها. ولكن، ميزة ثورة النص المفتوح (وتشترك قصيدة النثر معها في هذه الميزة إلى حدٍ كبير)، هي أنها ليست ثورة نسف مطلق أو إلغاء كامل للأشكال الشعرية الأخرى، وإنما هي ثورة بوجه احتكار هذه الأشكال للشعر. نرى بأن امتزاج الشعر بأجناس النثر المختلفة حالياً صار ضرورياً لأسباب عديدة منها، لأن رؤى الشاعر تود أن تتسع وتتنوع وأن تكون أكثر كونية من جهة، ولأن الإيقاع الداخلي للشاعر بالإضافة إلى إيقاع اللحظة التاريخية المحيطة به معاً، ترغبان بالانفتاح على ما هو جديد ومغاير ومختلف من جهة، ولأن العالم في الوقت الحاضر كما نرى، صار يسير في مدينة النثر أكثر من قبل، بل وأكثر من سيرها في مدينة الشعر من جهة أخرى. لذا فعلى الشعر الآن أكثر من أي وقت مضى، الدخول إلى هذه المدينة لإثراء الشعر بشكلٍ جمالي جديد، وذلك من خلال دخوله لأزقتها وبيوتها برشاقة، ومن خلال استثماره لهوائها وأنهارها بمهارة، ولكن على شرط، أن يخرج إلينا محملاً بالرؤى الشعرية. نرى مثلاً بأن (فصل في الجحيم) للشاعر الفرنسي (رامبو)، و(ريشة) لهنري ميشو، و(أناشيد مالدورور) للوتريامون، تمثل أمثلة جيدة للنص المفتوح، وذلك لأن هذه النصوص انطلقت من الشعر نحو النثر، وخرجت في النهاية برؤى شعرية، من حيث أن الشعر فيها تفاعل مع النثر وتوحد به، وذلك من خلال استخدامه أحياناً لبناء الجملة النثرية من جهة، ومن خلال استخدامه أحياناً اللغة النثرية من جهة أخرى. إذن للنص المفتوح تراث، حتى لو أن وجود هذا التراث، كان على شكل شذرات متفرقة في تأريخ الشعر. هذه الشذرات نُثِرت من قبل هؤلاء الشعراء في زمن لم يكن المكان واسعاً لها، ولكنهم نثروها من باب التجريب والمغامرة، ومن باب انتمائهم لرؤاهم التي ترى ما لا يراه الآخرون. أما الآن، فنحن نعتقد بأن المكان يجب أن يتسع أكثر للنص المفتوح، وذلك ليس من أجل طرد الأشكال الشعرية الأخرى كما أسلفنا، وإنما من أجل إثراء الشعر وإغنائه برافدٍ جديد، يناسب أحد وجوه اللحظة التاريخية التي نعيشها حالياً على الأقل. على الشاعر المؤمن بقوة بأن النص المفتوح صار الآن واجب الوجود، وبأنه يمثل شكلاً شعرياً جديداً بامتياز، وبأنه امتداد طبيعي لحركة الشعر وتحولاته، مثلما يعد شكل الإنسان الحالي امتداداً فسلجياً طبيعياً لشكله النياندرتالي، وتحولاً تلقائياً من شكله الحيواني الأول، أن يصرخ بوجوه الساخطين عليه، ويقول لهم: لاترون ماأرى. نرى أيضاً، بأن النص المفتوح غالباً (وليس دائماً) ما يكون طويلاً، وذلك لأنه يتنفس من خلال رئتي الشعر والنثر معاً، وهذا الأمر يحتاج إلى نفَسٍ طويل من أجل إنجازه.. نرى بأن النص المفتوح الطويل هو بمثابة الرواية في النثر، والنص المفتوح القصير، هو بمثابة القصة القصيرة، مثلما أن قصيدة النثر تعد بمثابة القصة القصيرة جداً. إذن، دعونا نسحب الشعر الآن إلى مدينة النثر بجرأة ومن دون خوف، ودعونا نُدخله بشكل خاص إلى زقاق السرد، لأن إمكانية هذا الزقاق في حمل الشعر على أكتافه كبيرة جداً ومؤثرة جداً على المتلقي كما نرى. بحيث إننا نستطيع الخروج منه محملين بسرد شعري يعبر عن شلالاتنا الجمالية بشكل مغاير ومختلف، ربما قد يقلل من اغتراب الشعر، ويجرح من وحدته الحادة الآن.