عمره 111.. اكبر رجل في العالم على قيد الحياة "أنه مجرد حظ "..    رصاص المليشيا يغتال فرحة أسرة في إب    آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    سلام الغرفة يتغلب على التعاون بالعقاد في كاس حضرموت الثامنة    حسن الخاتمة.. وفاة شاب يمني بملابس الإحرام إثر حادث مروري في طريق مكة المكرمة (صور)    ميليشيا الحوثي الإرهابية تستهدف مواقع الجيش الوطني شرق مدينة تعز    فيضانات مفاجئة الأيام المقبلة في عدة محافظات يمنية.. تحذير من الأمم المتحدة    الجريمة المركبة.. الإنجاز الوطني في لحظة فارقة    أول ظهور للبرلماني ''أحمد سيف حاشد'' عقب نجاته من جلطة قاتلة    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    الإطاحة بشاب وفتاة يمارسان النصب والاحتيال بعملات مزيفة من فئة ''الدولار'' في عدن    صحيفة تكشف حقيقة التغييرات في خارطة الطريق اليمنية.. وتتحدث عن صفقة مباشرة مع ''إسرائيل''    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    وكالة دولية: الزنداني رفض إدانة كل عمل إجرامي قام به تنظيم القاعدة    البحسني يكشف لأول مرة عن قائد عملية تحرير ساحل حضرموت من الإرهاب    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    العميد باعوم: قوات دفاع شبوة تواصل مهامها العسكرية في الجبهات حماية للمحافظة    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    ناشط يفجّر فضيحة فساد في ضرائب القات للحوثيين!    المليشيات الحوثية تختطف قيادات نقابية بمحافظة الحديدة غربي اليمن (الأسماء)    "قديس شبح" يهدد سلام اليمن: الحوثيون يرفضون الحوار ويسعون للسيطرة    في اليوم 202 لحرب الإبادة على غزة.. 34305 شهيدا 77293 جريحا واستشهاد 141 صحفيا    خال يطعن ابنة أخته في جريمة مروعة تهزّ اليمن!    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    فشل عملية تحرير رجل أعمال في شبوة    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    مأرب.. تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34305    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    المكلا.. قيادة الإصلاح تستقبل جموع المعزين في رحيل الشيخ الزنداني    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    الجهاز المركزي للإحصاء يختتم الدورة التدريبية "طرق قياس المؤشرات الاجتماعي والسكانية والحماية الاجتماعية لاهداف التنمية المستدامة"    لابورتا يعلن رسميا بقاء تشافي حتى نهاية عقده    مقدمة لفهم القبيلة في شبوة (1)    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    الإصلاحيين يسرقون جنازة الشيخ "حسن كيليش" التي حضرها أردوغان وينسبوها للزنداني    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    سيئون تشهد تأبين فقيد العمل الانساني والاجتماعي والخيري / محمد سالم باسعيدة    اليونايتد يتخطى شيفيلد برباعية وليفربول يسقط امام ايفرتون في ديربي المدينة    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة الحرة
نشر في الجمهورية يوم 24 - 02 - 2011

عندما برزت قصيدة التفعيلة العربية الحديثة على يد (نازك الملائكة والسياب)، فإنها برزت نتيجة جدلها مع قصيدة التفعيلة العربية الكلاسيكية (القصيدة العمودية) حول طبيعة الأوزان الشعرية، وحول طبيعة الكلمات المستخدمة في الشعر وحول أهمية أن تتحور بعض الأوزان الشعرية لكي تناسب إيقاعاتها، إيقاعات العصر الذي ينتمون اليه.
أي أن من أهم دوافع بروز (قصيدة التفعيلة)، هو إيمان روادها بالمتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التي طرأت على عصرهم، والتي خلقت لديهم أحساساً (وهو إحساس صائب) بأن إيقاع وموسيقى عصرهم قد تغير، وأن مزاجهم النفسي وطبيعتهم كبشر قد تغيرت عما كانت عليه الحال في العصور التي برزت فيها (القصيدة العمودية).
إذن فإن رواد (قصيدة التفعيلة) قادوا تجربة متمردة، هدامة، مغايرة (للقصيدة العمودية)، ولكنها في الوقت ذاته، كانت تجربة مطيعة، بنّاءة وتدعو الى التآلف مع مزاجهم الخاص ومع ما يرونه مناسبا للمزاج العام الذي يعيشون فيه.
غير أن الخطأ الذي ارتكبوه، هو حينما ألبسوا جسد قصيدتهم الجديدة ثوبا لا يناسبها ألا وهو ثوب (القصيدة الحرة) التي تختلف عما أنتجوه من حيث الإيقاعات والموسيقى.. والمصطلح الأخير مستعار من تجربة (اليوت) الشعرية التي تعد امتدادا لتجربة الشاعر الامريكي البارز (والت ويتمان).
فحينما حاول (ويتمان) في مجموعته (أوراق العشب) في منتصف القرن التاسع عشر الخروج على نظام التفعيلة الكلاسيكي المحدد في عدة قوالب شعرية كانت سائدة قبل وأثناء عصره، فإنه حاول خلق نظام إيقاعي بديل له يرتكز على إيقاعاته النفسية الداخلية المرتبطة بالإيقاع العام المحيط به، وبالتالي فإنه رأى ضرورة الانفلات من إيقاعات الأوزان الكلاسيكية الجاهزة واللجوء الى إيقاعات الصورة الشعرية والجملة والثيمة التي يود طرحها من دون إيقاعات مسبقة.. وبما أن هذه العناصر نتاج الشاعر في لحظة كتابته لها، إذن فإنها ستكون متحررة من قيود الإيقاعات القديمة، وفي الوقت نفسه ستكون مؤطرة بإيقاعاتها النابعة من الإيقاع الداخلي للشاعر.
وحاول (اليوت) ترسيخ هذه الظاهرة في الكتابة الشعرية، حينما بدأ يفلت بعض أبياته الشعرية من الوزن في داخل قصائده الموزونة، إلى أن تطور لديه الحال (وهي المرحلة الثانية) الى أن يجري بعض التغييرات على الأوزان التقليدية، ومن ثم انتقاله الى المرحلة الثالثة ألا وهي مرحلة التحرر من الأوزان نهائيا.. أي أن (اليوت) انتهى به المطاف الى (القصيدة الحرة) بعد أن مرت تجربته بعدة مراحل، غير أن رواد (قصيدة التفعيلة العربية) نقلوا المرحلة الثانية من تجربة (اليوت) والمقصود بها مرحلة تحويره لبعض الأوزان الشعرية الكلاسيكية، وأطلقوا عليها مصطلح (القصيدة الحرة) وهي ليست كذلك من حيث التسمية.. فروادنا تأثروا بمرحلة التحوير الذي أجراه (اليوت) على الأوزان الشعرية الكلاسيكية وطبقوا تجربتهم الفريدة بنجاح منقطع النظير على الشعر العمودي العربي، وبالأخص الرائي الأصيل الشاعر (بدر شاكر السياب) إلا أنهم أخطأوا بتسمية هذه المرحلة حينما أطلقوا مصطلح (القصيدة الحرة) عليها.
إذن الفرق بين (قصيدة التفعيلة) و(القصيدة الحرة)، هو أن الأولى تُكتب بأوزان شعرية جاهزة مسبقا قبل كتابتها، بينما الثانية تُكتب من دون هذه الأوزان، ولكنها بكل الأحوال تُكتب بناء على إيقاعات عناصرها (الثيمة، الصورة، الجملة...الخ)، وهي إيقاعات مستمدة من أعماق الشاعر في لحظة كتابته للقصيدة.. وبهذا استطاعت هذه الإيقاعات أن تخلق شكلاً مشطراً لها.. أي أن طول وقصر الجملة في (القصيدة الحرة) تابع لطبيعة إيقاع عناصر القصيدة المشار إليها أعلاه وليس تبعاً للإيقاعات الكلاسيكية الجاهزة.
أما الفرق الآخر بين القصيدتين هو أن الأوزان والقوافي المتناثرة في جسد (قصيدة التفعيلة) هنا وهناك تؤطر رؤى الشاعر الى حد ما، على اعتبار أنها مرتبطة بعلاقة وثيقة بدلالات ومعاني القصيدة بصورة أو بأخرى.. وبما أن هذه الأوزان مؤطرة ومحددة وأبنت ظروفاً حياتية تختلف عن الظروف الحياتية الآن، إذن فإن ما يُنتج عبرها سيكون مؤطرا ومحددا الى حد ما، إلا أن ذكاء بعض شعراء التفعيلة جعلوا نصوصهم المكتوبة في الوقت الحالي مقبولة ومستساغة من قبل المتلقي الى حد كبير، لأنهم لم يؤطروا ويحددوا النسبة الكبرى من أبيات قصائدهم بالأوزان والقوافي، ولهذا صارت أقرب ماتكون الى (القصيدة الحرة)، بينما هذا التأطير والتحديد للرؤى وللصور الشعرية متلاشٍ تماما عن جسد (القصيدة الحرة).
الشيء الذي نود قوله هو أن (قصيدة التفعيلة) ظهرت كتمرد على (القصيدة العمودية) وهو تمرد أزاح أشياء وأضاف أشياء أخرى زاد من شعرية الشعر بشكل عام، وأبطل مشروعية الاستمرار في كتابة (القصيدة العمودية) في العصر الحالي بالطريقة الكلاسيكية التي نعرفها، لأن رؤى هذه الأخيرة وصورها ولغتها مخنوقة ومؤطرة بإيقاعات شعرية لاتناسب عصرنا الى حد كبير جداً، بل إنها لاتستطيع حتى التعبير عن الكثير من الإشكالات الوجودية والحياتية بطريقة إبداعية متجددة وخلاقة بسبب طبيعتها المقيدة.
وقد يقول قائل: هل هذا يعني بأننا يجب أن نستغني عن قراءة (المتنبي، أبي تمام، أبي نواس مثلاً) باعتبارهم أهم الرموز الكلاسيكية (للقصيدة العمودية العربية)؟
جوابنا: لا.. وذلك لأننا حينما نقرأ المنجز الشعري لهؤلاء الشعراء الكبار، فإننا أولاً: سنقرأهم حسب سياقهم التأريخي، أي أننا في لحظة قراءتهم، نهيئ أذهاننا لتقبل الظرف التأريخي الذي فرض عليهم طريقة كتابتهم لقصائدهم.. وثانياً كقراء: سنبحث عن الومضات الشعرية المتوهجة في قصائدهم، إيمانا منا بأن هذه الومضات لاتخضع لزمان أو مكان ما، وإنما هي تنتمي للزمن الإبداعي الأزلي الأبدي، ألا وهو الزمن السرمدي، الذي يمكننا أن نقول عنه بأنه وطن الإبداع الأصيل، ومعيار ذائقتنا الأولى والأساسية في تقبل هذا النص أو عدم تقبله.. ومن هذا المنطلق نستطيع القول أن سر ديمومة وخلود شعراء من أمثال (المتنبي ، أبي تمام، وأبي نواس) هو أن حجم ونوعية الومضات الشعرية المتوهجة في منجزهم الشعري كان كبيرا وواسعا قياسا بما أنجزه الشعراء الآخرون الذين عاشوا في أزمانهم.
ومن جهة أخرى فإن (القصيدة الحرة) ظهرت نتيجة جدلها وتمردها على (قصيدة التفعيلة)، لذا يمكننا القول أن (القصيدة الحرة) هي الشكل الأخير للشعر الخالص وليس (قصيدة النثر) كما يعتقد البعض، لأن هذه الأخيرة نتاج سياق النثر العام أولاً، ومن ثم انتمت الى السياق الشعري العام بعد إدخال الأدوات الشعرية على النثر، بينما (القصيدة الحرة) هي نتاج السياق الشعري الخالص الذي يعتمد أساسا على (الخيال الحاد، الرؤيا، البناء العام للنص، وعلى الإيقاع والموسيقى و..و..و...)، أي أن الاشتراطات الشعرية الأساسية متوافرة في (القصيدة الحرة) حتى بعد أن تخلت عن شرطي (الوزن والقافية) بأشكالها القديمة.
نحن نعتقد أن (القصيدة الحرة) سيطول بها الزمن طويلاً جداً، لأنها تنتمي لشروط الشعر الحقيقية (الجملة الشعرية، الصورة الشعرية، الرؤية، السؤال، الرؤيا ، الاستفزاز المعرفي ، التعبير والإثارة الوجدانية... إلخ)، وكذلك لأنها لاترتبط بالشروط المتغيرة والزائلة التي وضعها القدماء على الشعر ونقصد بشرطي (الوزن والقافية)، أي أنها وهبت نفسها وحياتها للإيقاعات والموسيقى المرنة، المتحولة، المطواعة بيد كل عصر وبيد كل شاعر يتناولها، ولهذا هي قصيدة متطورة ومتنوعة وثرية حسب تطور وتنوع وثراء الحياة والشعراء معاً، ولهذا أيضاً قلنا بأنها ستبقى طويلاً، على الرغم من أننا نؤمن أن تجارب عديدة تحتوي على شعرية عالية ستظهر في المستقبل كما ظهرت من قبل تجارب (قصيدة النثر) و(النص متعدد الأجناس) إلا أن هذه التجارب ستكون محايثة ومجاورة لها وليس تمرداً عليها أو إلغاءً لها مثلما تمردت (قصيدة التفعيلة) مع (القصيدة العمودية) أو مثلما تمردت (القصيدة الحرة) مع (قصيدة التفعيلة).
إننا نظن أن عدداً كبيراً من الشعراء العرب يكتبون (القصيدة الحرة) الآن إلا أنهم قتلوا هذا المصطلح عندما أطلقوه خطأ على (قصيدة التفعيلة) أحيانا، وأحيانا أخرى عندما أطلقوا على قصائدهم الحرة مصطلح (قصيدة النثر المشطرة) وهو مصطلح أيضا خاطئ كالخطأ الذي ارتكبه رواد (قصيدة النثر العربية) حينما أطلقوا مصطلح (قصيدة النثر) على (القصيدة الحرة).
وعلى الرغم من أننا نقدر ونحترم كثيراً الجهود الرائعة لهؤلاء الرواد في شحن الشعرية العربية بشحنات شعرية جديدة وخلاقة إلا أنهم خلقوا إرباكاً لدى الأجيال العربية الشعرية لا تقل عن الإرباك الذي خلقه رواد (قصيدة التفعيلة) لهم.
فمتى يرفع البعض من الشعراء العرب مشعل (القصيدة الحرة) بعيدا عن المشاعل الباقية، وذلك لإعطاء كل شكل شعري حقه واستحقاقه؟ ولكي أيضا ننطلق في قراءتنا لأنواع القصائد المختلفة كل حسب شروطه الفنية، على اعتبار أن استيعاب شروط كل قصيدة من القصائد المشار إليها أعلاه سيعيننا على إطلاق الأحكام النقدية تجاهها انطلاقاً من المنطقة التي تتحرك بها القصيدة، وليس انطلاقاً من منطقة أخرى، أي على سبيل المثال لا يمكنني أن أحكم على (القصيدة الحرة) انطلاقاً من شروط (قصيدة النثر) وهكذا، لأن هذا الأمر سيخلق إرباكاً نقدياً وإرباكاً للشاعر الذي لا يستوعب الفروق بين شروط قصيدة وأخرى.
إنه مجرد سؤال!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.