يجب علينا أن نقتنع أن الخطأ ليس عيباً وكلنا نخطئ ونصيب.. وكل عمل مميز كان أو غير ذلك فيه من الإيجابيات والسلبيات وهناك مواطن قوة وضعف. الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء وأيضاً ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره ونضخمه، إذن لابد من معالجه الخطأ بحكمة وروية وأياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت وآخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجه الأخطاء. ولمعالجه الأخطاء فن خاص بذاته، يقوم على عدة قواعد سحرية وأهمها: القاعدة الأولى: اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً: تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه وكما يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: إنه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط، فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك وأن اللوم يحطم كبرياء النفس ويكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم. القاعدة الثانية: أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ: المخطئ أحياناً لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوماً مباشراً وعتاباً قاسياً وهو يرى أنه مصيب، إذا لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك. القاعدة الثالثة: استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ: إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجه الأخطاء.. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل) (ما رأيك لو تفعل كذا) (أنا أقترح أن تفعل كذا، ما وجهة نظرك أليست أفضل من قولنا.. يا قليل التهذيب والأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل...أمجنون أنت... كم مرة قلت لك، فهناك فرق شاسع بين الأسلوبين.. إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ ويصلحه. القاعدة الرابعة: اترك الجدال: تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر وأعمق أثراً من الخطأ نفسه، وتذكر أنك بالجدال قد تخسر، لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً ويصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع عن الخطأ. القاعدة الخامسة: ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل: حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ وفكر من وجهة نظره وفكر في الخيارات الممكنة التي ممكن أن يتقبلها فاختر منها ما يناسبك. القاعدة السادسة: ما كان الرفق في شيء إلا زانه: بالرفق نكسب، ونصلح الخطأ، ونحافظ على كرامه المخطئ، وكلنا يذكر قصة الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق، حتى علم الأعرابي أنه على خطأ. القاعدة السابعة: دع الآخرين يتوصلون لفكرتك: عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه والإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو!! القاعدة الأخيرة: تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه، عند الصينيين مثل يقول: نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر، والكلام القاسي لا يطيقه الناس.