السؤال المعتاد.. كيف تعرّف بنفسك..؟ تصدّق أني عجزت كيف أعرّف بنفسي، لكن مادام أنك طلبت فأنا خالد منصر مرشد الضبيبي، من مواليد 1977 أب لطفلين، صاحب أعمال حرّة. وماذا يعني لك الشاعر.. ؟ الشاعر هو المهموم دائماً بما يدور في الحياة من تنوعات وتغيرات، إذا انفصل عن الحياة لا يصبح شاعراً. وعن الشعر أنا منذ نعومة أظافري اقرأ الشعر وأستسيغه، وأتذوقه، تربيت على شعر أحمد مطر ونزار قباني بعد أن قرأت الشعر القديم كقراءة نقدية وكمنهج مؤمن بحرية الشعر، أمارس التفعيلة لحب شخصي ولي بعض تجارب في العمود، يعتبر الشاعر مصنعاً مولداً للثقافات وللأطر، فالشاعر هو المهموم دائماً بما يدور في الحياة من تنوعات وتغيرات إذا انفصل عن الحياة لا يصبح شاعراً، فكلمة شاعر بحد ذاته شعور مطلق، ولهذا يعتبر الشاعر جزءاً أساسياً من المجتمع. الشاعر نصف قلق، ونصف جنون، كيف يلخّص البعض تعريف الشاعر هكذا..؟ الشاعر أيقونة القلق والشك المطلق، دائماً هناك أشياء ما يبحث عنها كنتاج فكري أو احتكاك داخلي من أجل أن يصل إلى الحقيقة والتي لا أعتقد أنه يصل إليها، وهكذا يظل الشاعر يبتكر المفردات بهيام مجنوني وبطابع استنتاجي لما يراه أو رآه، أو يتمنى أن يصير عليه من ناحية الجنون، فأنا على ثقة أن المجنون عاقل وأن الشاعر هو المجنون العاقل الذي يرى الأشياء بفراسة مطلقة. أحاول الكتابة إلى صنعاء التي عشقتها قبل أن أحبها. لمن يكتب خالد الضبيبي وجعه..؟ خالد الضبيبي لم يكتب بعد الوجع شيئاً محسوساً أو ملموساً ولكن الكتابة هي علاج الوجع ربما الشاعر يستطيع المحاولة في العلاج ويتمنى ذلك، لا أستطيع بلورة كتابة لطرف معين كي لا أُحسب عليه ولكن أنا أقول: إن الشاعر يجب أن يكون أداة استشرافية معاقرة.. أحببت الوطن وما زلت أحاول الكتابة إلى صنعاء التي عشقتها قبل أن أحبها، أحاول الكتابة للوطن بشكل عام وأصلّي من أجل الحب والسلام. متى تجد رغبة عارمة للبكاء..؟ البكاء وسيلة الضعفاء والشاعر عمره ما كان ضعيفاً، لكن قل: متى تتألم؟.. أتألم عندما أحس بوجع الوطن، وعندما أحس بفراغ المجتمع من القيم وأعتبر أن الأزمة أزمة أخلاقية بامتياز، ولهذا فقط عندما لا أجد الأخلاق أنتحب. الدموع معيار دقيق على منسوب الإنسانية لا علاقة له بالضعف..؟ لست معك، الدموع عمرها ما كانت معياراً لمنسوب الإنسانية؛ الدموع مجرد خيبة أمل تستحوذ على الإنسان فتتحول إلى دمعة يائسة بائسة أياً كان تعريف الدموع. لا يُقاس إطلاقاً مدى الإنسانية بالدموع وإلا فالجميع سوف يبكي حتى تخضل لحيته من أجل وطن يموت أو طفل تُنتهك طفولته، ويقف عاجزاً عن مد يد المساعدة حتى بحرف أو وردة. ومتى نصف فلاناً بأنه يحمل قيماً إنسانية..؟ القيمة الإنسانية تتمثّل بالممارسات لا تبكي من أجلي ولكن اعمل ما تستطيع من أجل إنقاذي؛ فالجميع قادر على المشاركة، يكفي أن تقول كلمة أو تلوح بوردة أو تصرخ في وجه الظالم كي تنصرني. لا أبحث عن مشاعرك الخاصة أو تفاعلك ولا يعنيني إذا لم تكن تحمل قيمة إنسانية عظيمة في إخراجها بطريقة سليمة إلى أرض الواقع كممارسات. ما السؤال الحاضر الذي يُجبرك على الحيرة..؟ من يخاف من ظله سوف يهرب كالجرذ إلى مخبأ دافئ حتى الصيف. السؤال الحاضر هو: إلى أين نحن ذاهبون؟، أجد نفسي عاجزاً كلياً عن فك شفرة هذا السؤال؛ فالمتغيرات على أرض الواقع مذهلة وسريعة الخطى، لهذا لم أجد حلاً, إلى أين نتجه وما هو المصير الذي يجذبنا إليه بهذه القوة؟. لماذا يغيب الشعراء عن إيجاد الحل حينما يلغّم الساسة حياتنا بالصراعات ويقودون مستقبل بلادنا إلى الخراب..؟ الشعر بحد ذاته يغيب عندما يرتفع صوت القنابل، وهذا شيء بديهي أن يختفي أشباه الشعراء وحتى الشاعر الحقيقي قد يحاول النأي بنفسه عن الصراعات، وهذا خطأ كبير، ولكن هناك من يستمر بالتغريد، ولكن بصوت ضعيف يكاد أن يُسمع، وهناك من يتوقف ويعتزل المجتمع لأنه يشعر بالخذلان وبالعار إذا صح التعبير، وكلها قيم شخصية من يحمل في داخله ذرة استشعار سوف يتحدث ومن يخاف من ظله سوف يهرب كالجرذ إلى مخباء دافئ حتى الصيف. وماذا كتبت عن هذا الوضع السياسي..؟ ربما حتى أنا تحوّلت في ضبابية المشهد إلى دجاجة، ولكن إيماناً من بمبدأ الصعلكة لي نصوص تتحدث عن التشظّي والانقسام كتبت نص “رؤية” ربما هو تشخيص للوضع والعصافير مأسورة والرؤى نائمة فقلت: ونص عام يمر ّ ولا نمر لا للسلاح لا صوت يعلو فوق صوت القنبلة لا أرض لا إنسان يحمي السنبلة ضع روحك الحسنى بكفّك والتحق بالقافلة إلى آخر النص ولي نصوص وومضات قصيرة جداً تحاكي الهم… ماذا عن إصداراتك الشعرية..؟ إلى الآن ديواني الشعري الأول تحت الطبع من 2012 بعنوان حروف ثائرة.