وحدة حماية الأراضي بعدن تُؤكد انفتاحها على جميع المواطنين.. وتدعو للتواصل لتقديم أي شكاوى أو معلومات.    شبوة تتوحد: حلف أبناء القبائل يشرع برامج 2024    عبد المجيد الزنداني.. حضور مبكر في ميادين التعليم    شاهد ...اخر رسالة للشيخ الزنداني قبيل وفاته بساعات ماذا كتب بوصيته؟    الخطوط الجوية اليمنية تصدر توضيحا هاما    "صدمة في شبوة: مسلحون مجهولون يخطفون رجل أعمال بارز    البحسني يثير الجدل بعد حديثه عن "القائد الحقيقي" لتحرير ساحل حضرموت: هذا ما شاهدته بعيني!    إصابة مدني بانفجار لغم حوثي في ميدي غربي حجة    رئيس كاك بنك يبعث برقية عزاء ومواساة لمحافظ لحج اللواء "أحمد عبدالله تركي" بوفاة نجله شايع    مليشيا الحوثي تختطف 4 من موظفي مكتب النقل بالحديدة    القصاص ينزل من سماء تعز: إعدام قاتل بعد تحقيق العدالة لأولياء الدم    بارتي يشعل الحماس في صفوف ارسنال قبل مواجهة توتنهام    24 أبريل.. نصر تاريخي جنوبي متجدد بالمآثر والبطولات    البرق بتريم يحجز بطاقة العبور للمربع بعد فوزه على الاتفاق بالحوطة في البطولة الرمضانية لكرة السلة بحضرموت    شكلوا لجنة دولية لجمع التبرعات    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    الرياض.. أمين عام الإصلاح يستقبل العزاء في وفاة الشيخ الزنداني    الديوان الملكي السعودي: دخول خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل لإجراء فحوصات روتينية    كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو    قناة mbc تفتح النار في تقرير لها على الشيخ "الزنداني"    رئيس رابطة الليغا يفتح الباب للتوسع العالمي    يوكوهاما يصل لنهائي دوري أبطال آسيا    وزارة الداخلية تعلن الإطاحة بعشرات المتهمين بقضايا جنائية خلال يوم واحد    رئيس الاتحادين اليمني والعربي للألعاب المائية يحضر بطولة كأس مصر للسباحة في الإسكندرية    تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق الأطفال خلال 21 شهرا والمليشيات تتصدر القائمة    صحيفة مصرية تكشف عن زيارة سرية للارياني إلى إسرائيل    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    الذهب يستقر مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط    المهرة يواصل مشاركته الناجحة في بطولة المدن الآسيوية للشطرنج بروسيا    تحذير حوثي للأطباء من تسريب أي معلومات عن حالات مرض السرطان في صنعاء    بشرى سارة للمرضى اليمنيين الراغبين في العلاج في الهند.. فتح قسم قنصلي لإنهاء معاناتهم!!    تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    رشاد العليمي حاقد و"كذّاب" تفوّق على من سبقه ومن سيلحقه    «كاك بنك» فرع شبوة يكرم شركتي العماري وابو سند وأولاده لشراكتهما المتميزة في صرف حوالات كاك حواله    قيادة البعث القومي تعزي الإصلاح في رحيل الشيخ الزنداني وتشيد بأدواره المشهودة    «كاك بنك» يكرم شركة المفلحي للصرافة تقديراً لشراكتها المتميزة في صرف الحوالات الصادرة عبر منتج كاك حوالة    نزوح اكثر من 50 الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    الاعاصير والفيضانات والحد من اضرارها!!    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و183    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    دعاء مستجاب لكل شيء    من هو الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. سيرة ذاتية    مستشار الرئيس الزبيدي: مصفاة نفط خاصة في شبوة مطلبا عادلًا وحقا مشروعا    مع الوثائق عملا بحق الرد    لماذا يشجع معظم اليمنيين فريق (البرشا)؟    الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى تفعل هذا الأمر    الحكومة تطالب بإدانة دولية لجريمة إغراق الحوثيين مناطق سيطرتهم بالمبيدات القاتلة    لحظة يازمن    بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء    المساح واستيقاف الزمن    - عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منارة الجامع الكبير بذمار محافظة على نفسها من السقوط وبعض الأعمدة، وذلك بعد انهيارها إثر زلزال عام82م
مئذنة ومنبر يقاومان الزمن ويتحديان الزلازل !!
نشر في الجمهورية يوم 03 - 01 - 2013

كغيرها من المدن الإسلامية تزخر محافظة ذمار بعدد من المباني الإسلامية والأضرحة وتكاد تكون من أكثر المدن غزارة في التراث الإسلامي إذ تعد قبلة للسياحة الإسلامية في اليمن ومرجعاً تاريخياً يؤمها الباحث والهاوي ويعد الجامع الكبير بذمار من المساجد القديمة بعد جامع صنعاء، كما تشير بعض المراجع .
يذكر الرازي ويصف الجامع الكبير بقوله: حدثني القاضي «الحسين بن محمد» قال: ذكر لي جدي أن أهل الصوافي ما أصفاه عمر بن الخطاب من أرض باذان ومنها عليب ومنها ضيعة بالمنشر وسوق باذان قال القاضي يعني سوق ذمار.
وحكى لي أن جده قال كان بين عمارة مسجد صنعاء وبين مسجد ذمار أربعون يوماً وهو المسجد الثاني ثم مسجد الجند ويقول القاضي «حسين السياغي» أن أصل مسجد جامع ذمار من بناء الصحابة رضي الله عنهم الذين تولوا اليمن بأمر النبي (صلى الله عليه وسلم) ثم وسعه الملوك من بعد حتى صار إلى ما هو عليه الآن)، ولم يشر “السياغي” إلى هؤلاء الملوك الذين قاموا بتجديد الجامع بعد تأسيسه؛ إذ إن هذا يفتقر إلى المصادر التاريخية، ولايزال تاريخ هذا الجامع يكتنفه الغموض خاصة في الفترة التي تقع بين تاريخ تأسيسه وتجديد سيف الإسلام “طغتكين بن أيوب” ? وذلك في الفترة التي استولى فيها على ذمار- وبين تاريخ وفاته (579 - 593 هجرية)، أما التجديد المؤكد تاريخياً، ومن خلال الأشرطة الكتابية بالجامع، فهو التجديد الذي قام به عز الإسلام “محمد بن الحسن بن القاسم” إذ يذكر صاحب (طبق الحلوى) في حوادث سنة (تسع وسبعين وألف) ذلك بقوله: (ومن مآثره الحميدة توسيع جامع ذمار من جهته الغربية قدر الثلث وعمارة منارته بعد نقضها، ولا تزال توجد بقايا من شريط كتابي يدور حول الرواق الغربي، وفي نهايته عند الناحية الجنوبية كتابة تشير إلى تاريخ التجديد الذي تم في هذا الجزء سنة ( 1057 هجرية)، وعلى امتداد الجدار الشمالي للرواق الشرقي يوجد شريط به زخارف كتابية بخط النسخ نصها: بسم الله الرحمن الرحيم.. أمر بهذه المقصورة وإنشاء هذه الزيادة والتوسع مولانا الأفضل العلامة ناظم أمر الأمة الأمجد الهمام ملك الإسلام “عز الإسلام محمد بن الحسن القاسم بن محمد” المتقدم ذكره في الطراز من الجامع الغربي وعامله الله بالحسنى في الدنيا والآخرة في شهر شعبان عام (1057 هجرية).
شواهد تاريخية
وتلقي المصادر التاريخية الضوء على أهمية هذه الأشرطة الكتابية، وما ورد بها من تواريخ ومعلومات هامة إذ يذكر (صاحب طبق الحلوى) في حوادث سنة (1057 هجرية)، وهي السنة التي تم فيها تجديد الجامع من قبل “محمد بن الحسن القاسم” بقوله: «وفيها ارتحل عز الإسلام محمد بن الحسن عن ذمار إلى محروس صنعاء فوصلها في ملك جسيم وقدر عظيم وأبهة منشودة وجيوش محشودة، ولما استقر في برج طالعه الأعز سكن في دار مسجد الأزهر وانتقل في سائر الأبراج تنقل البدر ومد يده إلى الحل والعقد والنهي والأمر، وابتهجت بمقدمه السعيد بلده سام وانتظمت اسمه خطب الجمعة»، وتؤكد الألقاب التي وردت في هذه النصوص الكتابية وخاصة لقب ملك الإسلام مدى ما تمتع به “محمد بن الحسن” في ذلك من نفوذ سياسي حتى أن اسمه ذكر في خطب الجمعة، ويعطي ذلك تفسيراً واضحاً على إقدام “محمد بن الحسن” على تجديد جامع ذمار الكبير في نفس هذا العام (1057 هجرية) وخاصة في الناحية الغربية والمقصورة وتجديد المنارة.
منارة تقاوم عوامل الزمن
تشغل المنارة الزاوية الجنوبية الغربية للجامع، وهي في حد ذاتها قطعة معمارية فنية على جانب كبير من الأهمية حيث تقوم على قاعدة حجرية مربعة مرتفعة يعلوها (حوض متسع)، يقوم عليه بدن مضلع ومجوف غني بالزخارف من الآجر المستخدم في بناء هذه الدورة والدورات التالية، حيث توجد شرفة يعلوها بدن مستدير مغطى بطاقية المنارة، وما من شك، فإن أهمية جامع ذمار بين العمائر الدينية الإسلامية في اليمن تبدو واضحة تماماً خاصة بالنسبة لأهمية التجديدات التي لحقت بالجامع على مر العصور الإسلامية.
وللعلم، فإن منارة الجامع لاتزال محافظة على نفسها من السقوط وبعض الأعمدة، وذلك بعد انهياره أثر زلزال عام82.. حيث تم ترميمه بطريق مستحدثة لم تحافظ على أصالته وطريقة بنائه القديم.
أقدم منبر إسلامي!
يعتبر منبر الجامع الكبير في مدينة ذمار من أقدم النماذج للمنابر الخشبية في اليمن، فضلاً عن أنه يعتبر حلقة وصل بين طراز المنابر الخشبية في اليمن في هذه الفترة وما تلاها من فترات، إضافة إلى تأثير هذا المنبر على المنابر في بعض المساجد الأخرى، وفي نفس الوقت يعد منبر جامع ذمار الكبير أقدم منبر إسلامي يشتمل على زخارف نفذت وفقاً للأساليب الزخرفية التي عرفت بطراز (سامرا الثالث) وطراز سامرا المتأخر في (القرن الرابع الهجري).
التكوين العام لهذا المنبر يتمثل في المدرج ومجلس الخطيب، ويشتمل المدرج على باب المنبر والريشتين والسلم وسياجه، أما مجلس الخطيب فتشتمل على الجوسق، ومن الواضح أن هذا المنبر قد طرأت عليه تجديدات في فترات مختلفة، ويذكرنا تكوين هذا المنبر بمنبر جامع ذي أشرق (421 هجرية) ومنبر جامع السيدة “أروى بنت أحمد” في مدينة جبلة والأساليب الزخرفية على المنبر تنقسم إلى قسمين أساسيين، وهي الزخارف العتيقة ، تتمثل في عناصر كؤوسية كاملة وأوراق جناحية ووريقات من ثلاث فصوص، وكذلك خطوط حلزونية كأنها ناقوس مقلوب أو إناء للزهور، وتظهر هذه العناصر في حشوات المنبر أسفل مجلس الخطيب، ومن أهم الزخارف تلك التي تزين الحشوة المعقودة في الجهة الجنوبية من مربع مجلس الخطيب؛ إذ تشتمل على عنصري الورقة الجناحية وورقة جناحية محفورة تشبه الكمثرى، أما القسم الثاني في زخارف منبر جامع ذمار تتمثل في زخارف كتابية لآيات قرآنية وعبارات دعائية، وكذلك زخارف هندسية في سياج المنبر والحشوة الوسطى من حشوات الجزء العلوي، إضافة إلى زخارف عربية إسلامية مورقة (الأربيسك)، وقد استخدم في عمل هذه الزخارف أسلوب الحفر المائل؛ ومما هو جدير بالذكر أن هذا المنبر دُوِّن تاريخه في الحشوة الواقعة خلف مجلس الخطيب بالخط الكوفي المورق نصها: «عمل هذا المنبر في شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وأربعمائة وصلِّ على محمد..» (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله) صلوا عليه.
- يقول الدكتور فؤاد الشميري أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بجامعة ذمار: تميز الجامع الكبير بذمار بمنبره الخشبي الذي يعد أحد أسانيد الفن الإسلامي الخشبية، بل يعد ثاني أقدم منبر في العالم الإسلامي وشح بزخارف تنتمي إلى طرز ساحر الثالث والرابع وتكمن أهميته في قلة بل ندرة ما وصلنا من معلومات عن المنابر الإسلامية حتى القرن الرابع الهجري سواء في طرق صناعتها أو زخارفها ويرجح أنه من أعمال الحسين باسلامة مولى بن زياد الذين تبنوا الطراز الآثارية والمعمارية والزخرفية.
تنافس
تم بناء الجامع الكبير بمدينة ذمار بعد بناء الجامع الكبير بصنعاء حسب بعض المصادر والروايات التاريخية ويعد من أقدم المعالم الإسلامية في ذمار وتشير المصادر إلى أن الصحابي الجليل دحية الكلبي هو من قام ببنائه، وهو الصحابي الذي قام ببناء الجامع الكبير بصنعاء بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم.. يقول لنا إمام وخطيب الجامع الكبير بذمار القاضي محمد ابن علي أحمد العشملي: إن بعض الروايات تقول إن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لدحية الكلبي: «إذا وصلت ذمار علي فابن هنالك مسجداً» فبنى مسجدا صغيرا ويشير القاضي إلى أن المسجد تم توسيعه في سنة 341ه وقام بتوسيعه القاسم الزيدي المقبور في صرح الجامع، كما تم توسيعه من قبل طغتكين الأيوبي حيث وسعه من جهة القبلة وهو المقدم ومن بعده - أيضا- وسعه محمد بن حسن بن القاسم في العام 1057ه وذلك من جهة الغرب والشرق، كما حفر بئراً وأعاد المنارة كذلك وعمارة المطاهير الشرقية..
عوامل طبيعية
لم يسلم الجامع الكبير بذمار من زلزال ذمار المدمر عام 82م حيث أصابته شقوق وتصدعات كبيرة، ولم يبق منه سوى المنارة الآيلة للسقوط وبعض الأعمدة فقط؛ ما حدا بالمسؤولين وقتها وتحديدا في عام 1410ه حين قام حمود عبدالله الظرافي وزير الأوقاف آنذاك بإزالة الجامع بعد زلزال ذمار المدمر وإعادة بنائه وترميمه من جديد بتوجيه من الوزارة تقريبا كان ذلك في العام 1990م ، إلا أن الترميم لم يكن تحت خبراء حد قول مختصين ما جعلهم يشوهون معالمه ولم يتم حتى الحفاظ على الموروث الإسلامي بحسب إمام وخطيب الجامع.
- ويشير القاضي العشملي إلى أن أخطاء رافقت عملية الترميم حيث تم تلبيس الجامع من الداخل بالجير والجص، وكذلك كتابة آيات قرآنية مستحدثة على جدرانه، ولذلك يقول الدكتور فؤاد الشميري أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بجامعة ذمار: إنه ومع مرور الزمن حدثت للجامع عدة تجديدات كونت في معظمها أشكالاً لمساجد مستقلة مما أسفر عن تخطيط معقد وطرازات معمارية وزخرفية متباينة. وفي الوقت الحاضر لا يزال الجامع محتفظاً بتخطيطه القديم المكون من أربعة أروقة يتوسطها صحن كما أن المئذنة لم يشملها التجديد الأخير وبقيت محتفظة بعناصرها المعمارية والزخرفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.