مؤتمر برلمانيون لأجل القدس يطالب بدعم جهود محاكمة الاحتلال على جرائم الإبادة بغزة    الخليفي.. إجادة وإشادة    إصابة شخصين برصاص مليشيا الحوثي في محافظة إب    الشيخ الأحمر: أكرمه الأمير سلطان فجازى المملكة بتخريب التعليم السعودي    قيادية بارزة تحريض الفتيات على التبرج في الضالع..اليك الحقيقة    مع استمرار الحوثيين بمنع اللقاحات.. أكثر من 50 ألف إصابة بالحصبة في اليمن خلال عام واحد    قبل شراء سلام زائف.. يجب حصول محافظات النفط على 50% من قيمة الإنتاج    غزو اليمن للجنوب.. جرائم لا تسقط من الذاكرة    الحكومة تدين اختطاف مليشيا الحوثي للصحفي العراسي على خلفية تناولاته لفضيحة المبيدات القاتلة    هل يُخفي البحر الأحمر مخططًا خطيرًا؟ القيادي المؤتمري ابوبكر القربي يُحذر!    مجزرة مروعة في محافظة تعز واستشهاد 5 نساء بقصف حوثي على المدنيين    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    الدوري الالماني ... بايرن ميونيخ يحقق الفوز امام فرانكفورت    البريميرليج ... ليفربول يواصل السقوط    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    "نجل الزنداني" يكشف عن رسالة من ايران لأسرتهم ..ماذا جاء فيها    اختطاف خطيب مسجد في إب بسبب دعوته لإقامة صلاة الغائب على الشيخ الزنداني    فريق طبي سعودي يصل عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    ارتفاع إصابات الكوليرا في اليمن إلى 18 ألف حالة    أسفر عن مقتل وإصابة 6 يمنيين.. اليمن يدين قصف حقل للغاز في كردستان العراق    استشاري سعودي يحذر من تناول أطعمة تزيد من احتمال حدوث جلطة القلب ويكشف البديل    مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"    مركبة مرسيدس بنز ذاتية القيادة من المستوى 3    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    ضبط المتهمين بقتل الطفل الهمداني في محافظة إب بعد تحول الجريمة إلى قضية رأي عام    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    جماعة الحوثي توجه تحذيرات للبنوك الخاصة بصنعاء من الأقدام على هذه الخطوة !    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    حادث مروع .. ارتطام دراجة نارية وسيارة ''هليوكس'' مسرعة بشاحنة ومقتل وإصابة كافة الركاب    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    كان يرتدي ملابس الإحرام.. حادث مروري مروع ينهي حياة شاب يمني في مكة خلال ذهابه لأداء العمرة    السلفيون في وفاة الشيخ الزنداني    تعرف على آخر تحديث لأسعار صرف العملات في اليمن    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    ما الذي كان يفعله "عبدالمجيد الزنداني" في آخر أيّامه    قوات دفاع شبوة تحبط عملية تهريب كمية من الاسلحة    رفض قاطع لقرارات حيدان بإعادة الصراع إلى شبوة    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    عاجل: إعلان أمريكي بإسقاط وتحطم ثلاث طائرات أمريكية من طراز " MQ-9 " قبالة سواحل اليمن    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان العميمي في "تفاحة الدخول إلى الجنة": قدر الإنسان بين السقوط والتساقط
نشر في الجنوب ميديا يوم 23 - 04 - 2012

سلطان العميمي أديب وباحث إماراتي دلف إلى الساحة الثقافية من أبواب عدة، فهو علاوة على تألقه ناقداً حاذقاً اندفع في مضايق الشعر النبطي، ملاعباً قصائده باحتراف نادر عبر برنامج "شاعر المليون"، هو باحث متمرس صبور على نكد التحقيق والتدقيق والتعليق، فاستطاع بتلك الخصائص رفد المكتبة الإماراتية بالعديد من البحوث والدراسات الجادة التي يثنى بها الخنصر في البحث العلمي، وعلاوة على هذا وذاك، ها هو ذا يراكم تجربة قصصية تنادي على نفسها عبر إصدارين متميزين، كشفا عن روحه الإبداعية الخلاقة، هما مجموعة "الصفحة 79 من مذكراتي" (ط1- ،2011 دار كتاب، الإمارات العربية المتحدة)، ومجموعة: "تفاحة الدخول إلى الجنة - ط1-،2012 دار مدارك، دبي)، وسوف نقف عند الأخيرة، متسائلين عن نواتها الدلالية وخصائصها الاستدلالية، ذلك أن أي عمل إبداعي مهما بدا متعدداً، إن هو إلا ثيمة مركزية تلتف حولها النصوص، في تمظهرات لا تتجلى للقارئ إلا حين يفتح له في العمل الابداعي عيناً للعقل، فأي ثيمة مركزية هيمنت على هذه المجموعة القصصية القصيرة، وأي آليات فنية تولتها لتصريف دلالاتها؟
قبل الإجابة عن السؤال أعلاه، نشير إلى أن هذه المجموعة تقع في خمس وثلاثين قصة تتوزع على 83 صفحة من الحجم المتوسط، تتراوح القصص فيها بين القصيرة والقصيرة جداً، مما تطلب حذقاً فنياً دقيقاً وحصافة لغوية تحز في مفصل الدلالة مع اقتصاد في القول محسوب، وهو ما وسمها فأوقفها على سوقها الإبداعية، نصوصاً تنبجس منها رغم التعدد ثيمة مركزية تتسرب في مختلف بناها الأسلوبية والبلاغية، هي ثيمة "السقوط" .
يعلن العميمي "السقوط" أو "التساقط" دونما مواربة ولا تعمية في قصص بعينها من مثل "مظلة مطر"، ص ،19 "سقوط"، ص ،21 "تفاحة"، ص 23 "على غفلة"، ص ،44 "يوم المرأة العالمي"، ص ،45 "ورقة وحجر"، ص ،49 "والأشياء صغيرة من الأعلى"، ص ،71 بينما يتثر "السقوط" و"التساقط" في بقية القصص بدثار رمزي وأسلوبي لا يخفيه إلا بمقدار ما يجليه لمن أراد تتبع أثره في الشقوق عبر معجم لغوي تدور فيه المفردة على ذاتها واشتقاقها، فإذا بك أمام: الأعلى والأسفل والوقوع والارتطام والصدمة والاصطدام والقاع والهاوية، ما يحيل كله على سقوط الإنسان في درك التشيؤ، وارتطام مثله العليا بصخرة الواقع المعيش الذي تتحكم فيه قوانين من نوع آخر، ذلك أن العلاقات البشرية على حد تعبير الراوي في قصة "ورقة وحجر" ليست سوى طين وماء ويد تعجن، ولقد عجنت نفسي بيدي، وبذرت فيها من روحك، لكن الهواء لفحني، فصرت صلباً كحجر، وبنفخة منك سقطت من الأعلى . . سقطت، حتى جرحت الهواء الذي مررت به "ص ،50 هكذا لفحة الهواء وإكراهات الواقع، تهوي بالقيم المثلى في هاوية سحيقة، فتتسع الشقة بين القلوب، وينكسر أفق التوقع، من حيث يحسب الإنسان أن الآخر يقاسمه المصير، لكنه غالباً ما لا يكتشف الزيف إلا حين لا مناص، كما حال الراوي في قصة "الأشياء صغيرة من الأعلى" الذي لم يكن يتصور أن يرى حبيبته ذات يوم في أحضان غيره، ولما لم يتمكن من الارتباط بها قرر الانتحار .
وإذا كان السقوط في هذه المجموعة قدراً إنسانياً يسم مصير أبطالها، مدفوعين بواقع متدن ليس لهم عليه سلطان، فلا يجدون من دونه ملتحداً إلا المغامرة واتخاذ القرار إرادياً بالسقوط، فإن التساقط فيها فعل لا إرادي يقع تحت مؤثر خارجي غالباً ما تكون دوافعه عاطفية، كتساقط الأسئلة في قصة "مظلة مطر" ص ،21 أو تساقط الحاضرين من فرط الإعجاب في قصة "يوم المرأة العالمي" ص ،45 أو تساقط الراوي من علو شاهق كلما سمع ضحكة حبيبته في قصة "على غفلة" ص ،43 وسواء أكان الأمر سقوطاً أم تساقطاً، فإن كلا الأمرين يعكس هشاشة الإنسان وعجزه عن مواجهة الواقع سلبياً كان أم موجباً، ولقد استطاع سلطان العميمي بحذق فني وحصافة ابداعية التعبير عن كلا الأمرين، متوسلاً آليات فنية عكست وعياً ثاقباً بتقنيات القص وفنيات القصة القصيرة والقصيرة جداً .
القصة القصيرة والقصيرة جداً نوعان ابداعيان يتشاكلان في المقومات ويتمايزان في السمات، لكنهما ليستا طوع كل خاطب ولا كل مرتاد، إذ لا يبدع فيهما إلا من امتلك القدرة على اقتناص الضوء الهارب قبل انزلاقه على أسطح الذاكرة، وتملك خاصية التكثيف والترميز والجرأة والادهاش، وغير ذلك من السمات الفنية التي اكسبت السرد شعريته وابداعيته، مما ليس تفصيله بمبتغانا ها هنا، غير أن القارئ لمجموعة "تفاحة الدخول إلى الجنة" لابد مستوقف عند جملة من التقنيات الفنية التي توسلها سلطان العميمي، واتخذها سبيلاً لتصريف دلالاته، ما أكسب مجموعته هويتها السردية وبعدها الجمالي وخاصيتها الانزياحية ومن أهم تلك التقنيات ما يلي:
العتبات النصية
تعرف العتبات النصية أو النصوص الموازية بأنها كل ما يحيط بالنص من علامات دالة كالعنوان والأهداء والغلاف والمقدمات والهوامش وغير ذلك مما تفنن النقد الحديث في تفصيله وتعداد أنواعه خصوصاً مع الناقد الفرنسي جيرار جنت في كتابيه "أطراس" و"عتبات"، وكذا مع العديد من النقاد العرب خصوصاً المغاربيين منهم، من أمثال سعيد يقطين وعبدالملك مرتاض وعبدالهادي الطرابلسي وعبدالفتاح الحجمري وشعيب حليفي وغيرهم كثير .
غواية العنوان
يعد الوعي باختيار العنوان ضرورياً في العملية الابداعية، إذ لابد من قصدية في الأمر مهما كان الوضع الأجناسي للنص، وذلك لنفي أي مجانية أو اعتباطية في العملية الإبداعية لأن العنوان هو المحور الذي يتوالد ويتنامى ويعيد انتاج نفسه وفق تمثلات وسياقات نصية تؤكد طبيعة التعالقات التي تربطه بنصه وتربط النص به، ولعل هذا ما جعل سلطان العميمي يولي عناوينه أهمية خاصة، لأدراكه أبعادها التحديدية والاستحضارية والتقيمية، نلمح ذلك في عنوان مجموعته الأولى "الصفحة 79 من مذكراتي" الذي يفتح الأبواب واسعة للتشويق والتخمين والتخيل، ما جعله أقرب إلى الإغراب في المعنى منه إلى الإعراب عن دلالات النص الذي يسمي ويعين، وهو أمر وفق في تجنبه في المجموعة الثانية موضوع هذه القراءة، فجاء عنوانها نواة لبؤرتها الدلالية، حيث إنه يتألف من أربع وحدات لغوية هي "التفاحة" وما تحيل إليه في الذاكرة الدينية من فعل الإغواء الأول، إذ بأكلها انزل الشيطان أبونا آدم من الفردوس الأعلى إلى الأرض، وتأتي الوحدة الدلالية الثانية من العنوان "الدخول" لتنزاح في تقابل عكسي مع الفعل الأول "الخروج"، ثم الوحدة الثالثة المتمثلة في حرف الجر "إلى" الدال على بلوغ الغاية المكانية والزمانية المتمثلة في الوحدة الرابعة "الجنة"، وبذلك يقدم العنوان في هذه المجموعة أطروحة عكسية لحدث الخروج الأول .
الغلاف
جاء تصميم غلاف هذه المجموعة متساوقاً مع نواتها الدلالية، مما يبرهن على أنه من تصميم المؤلف أو من اقتراحه على المصمم، فهو في كل ايقوناته دال على السقوط، حيث جاء رسم العنوان متدرجاً، كأنما يسقط من السماء، فكانت "التفاحة بلونها الأحمر في البدء، ثم كتب تحتها وبلون أسود "الدخول إلى" ثم كتبت "الجنة" وبلون أحمر كذلك، كأنما فعل السقوط حدث يدمي صاحبه، ثم بعد العنوان تحدد جنس العمل "مجموعة قصصية"، ثم رسمت ثلاث أيقونات أخرى ذات دلالة صريحة على السقوط هي: أولاً مظلة معلقة في إطار، نازلة من السماء في إشارة إلى ضرورة اصطحاب مظلة للنزول بسلام حال السقوط، ثانياً: تفاحة خارجة من اطار فيها ورقة خضراء معلقة في غصن شجرة يابس به كذلك ورقة خضراء مما يعني أن ثمة أملاً في تجنب فعل السقوط، إذا ما استطاع الإنسان امتلاك مفتاح الحياة الذي يمثل الأيقونة الثالثة، ثالثاً: مفتاح معلق لكنه يتوسط إطاراً رمزاً لضوابط الحياة وقوانينها العامة، التي لابد من الالتزام بها وإلا كان الإنسان معرضاً للسقوط .
الإبصار:
ونعني بهذه التقنية، توظيف البعد البصري في رصد الأحداث والشخوص، سواء عن طريق الرؤية العابرة أو عن طريق التفرس الزائد، ولهذا كثر في المجموعة معجم البصر وحقله الدلالي، سواء في عناوين القصص أو في ثناياها، فأنت لا تكاد تعدم مفردات من قبيل: "العين، النظر، النظارة، الرؤية، الالتفات . . . ." فهناك "غمزة عين" ص ،11 و"عين صغيرة" ص ،27 و"مسألة فيها نظر" ص 35 و"عين رمادية" ص ،37 و"لعبة الاختفاء" ص ،31 التي وجدت شخصية القصة فيها عين حبيبها في جيب صديقتها، وغير ذلك من التوظيفات حتى إنك لتجد "العين" تتكرر أكثر من مرة في الفقرة الواحدة .
المفارقة
تعتبر المفارقة من أهم المفاهيم النقدية التي تقوم عليها الكتابة السردية والقصصية منها على وجه الخصوص، وعلى الرغم من صعوبة تعريفها كمصطلح لتعدد أنواعها واتساع دائرة دلالتها إلا أننا نذهب مع "معجم الأفكار" في تعريفه لها بأنها: "ذلك التصارع بين معنيين الذي يوجد في البنية الدراسية المميزة لذاتها، بداية، المعنى الأول هو الظاهر الذي يقدم نفسه بوصفه حقيقة واضحة، لكن عندما يتكشف سياق هذا المعنى فإنه يفاجئنا بالكشف عن معنى آخر يتصارع معه، هو في الواقع في مواجهة المعنى الأول الذي أصبح الآن كأنه خطأ "معجم الأفكار ص 626"، والقارئ لهذه المجموعة القصصية يلحظ دون كبير عناء، الحضور المكثف لأنماط عديدة من المفارقة، منها التضاد والتقابل والتنافر والتهجين والسخرية والباروديا وغيرها، فقصص مثل "تفاصيل صغيرة" ص ،7 و"تفاحة" ص ،23 و"ندوة" ص ،25 و"تنورة" ص ،33 و"مسألة فيها نظر" ص ،35 و"عاشق عربي" ص ،59 و"استخارة" ص ،61 و"امبراطورية" ص ،83 كلها قصص قائمة على نوع مخصوص من المفارقة، حيث ينكسر أفق التلقي، ويتفاجأ القارئ بانحراف الدلالة صوب مسار مختلف .
اللعب اللغوي
لقد ادرك العميمي ما للغة من سحر وجاذبية وقدرة انزياحية كبيرة تولد أبعاداً شعرية عديدة، وخاصة في القصة القصيرة جداً لتماسها بل وتماهيها مع قصيدة النثر وما تتطلبه من وعي لغوي حاد، تعويضاً عن ضمور السرد فيها، وقد استثمر العميمي هذه السمة ما وجد ذلك ضرورياً، فاتكأ على التكرار وما فيه من سحر طقسي، كما في قصة "قيود" ص ،41 ووظف التشاكل اللفظي كما في قصة "صد . مات" القصيرة جداً التي تقول: "كان يتحمل الصدمات، لكنه لكثرة الصد . . مات"، ووظف المصطلحات النحوية كما في قصة "نصب" ص ،67 واعتمد كثيراً على الجمل الفعلية لتحريك وتسريع الزمن السردي .
شاعر وناقد من موريتانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.