د. عبد العزيز حسين الصويغ يقول شيخنا الجليل الشيخ محمد متولي الشعراوي في تعريفه للثائر: "الثائر الحق هو من يثور على الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد". وإن جاز لي أن أشتق من هذا التعريف الرائع تعريفاً للشاعر الحق فأقول إن هذا الشاعر: "هو من ينظُم الشعر ليسهر عليه الغاوون، ثم يخلد لينام ملء الجفون"!! وقد أكرمني اللواء عبدالقادر بن عبدالحي كمال الذي زاملته في عضوية مجلس الشوري في دورته الثانية ( 03/1418وحتى 03/03/1422ه)، بإهداء ديوانه الأول الذي اختار له عنوان "رحيل الشموس". وهو ديوان شعر أصدره بعد تردد استغرقه بعض الوقت. *** والديوان الذي صدر عن الجزيرة الثقافية في لبنان جاء في 72 صفحة من القطع المتوسطة، وضم الديوان 37 قصيدة من قصائده التي تنوعت في بحورها ومواضيعها. ورغم أن اللواء عبدالقادر كمال (أبا أيمن) يقول في مقدمة إصداره الأول أن "الشعر هجرني أو أني هجرته منذ أن كنت فتياً، ولم أعد أشغل نفسي بتخيلاته وتهويلاته ولم يغرّني جميل همساته، ولم يجذبني سحر لفتاته، ولم يأسرني بديع تصويراته، ثم استغرقتني الوظيفة وأخذت بتلابيبي، فدرت في فلكها وتملكتني برباطها، فلم أعد أتنفس إلا من رئتها"، إلا أنني أشهد أن الشعر كان حاضراً بين مناسبة وأخرى خلال مداخلات الزميل الكريم في مجلس الشوري حيث كان يعمد أحياناً إلى إدخاله في تعليقاته وآرائه في بعض القضايا التي كان يناقشها مجلس الشورى مستشهداً به لدعم رأيه حيناً أو انتقاد موقف ما حيناً آخر. *** يقول صديقنا الكبير وأديبنا وشاعرنا المُبدع الدكتور غازي القصيبي رحمه الله: "دع عنك لومي وهات ما لديك من إطراء". وأنا لست بشاعرية الزميل الشاعر عبدالقادر كمال حتى أنتقده أو ألومه، لذا فليس أمامي سوى الإطراء حباً وكرامة لأخي الكريم. وأجدها مناسبة لتناول بعض أبيات متنوعة عن بعض قطوف من قصائد ديوانه الجديد. - يقدم الشاعر عبدالقادر كمال لديوانه قائلا: لم أستعد لياقتي الشعرية إلا بعد أن تقاعدت فأصدرت ديواني الأول، الذي يضم بعض تماريني التي أستعيد بها فتوة غربت وشباباً انقضى". لذا نراه يقول: فإن كنت شيخا ففي مهجتي ** شواهد من نزعات البشر وفي القلب من خلجات الشباب ** أحاسيس لم تكترث بالكبر - ويقول في قصيدة نبض: رسمتُ لكم نبض قلبي وروحي ** وبوحي وإحساسي المرهفِ وعطّرته بنبيل المعاني ** ولوّنته بدمي المُرعفِ - وفي قصيدته "أم البنين" يقول مخاطباً زوجه "أم أيمن": أبثك شعري وألحانيه ** وفيض شعوري ووجدانيه ونبضات قلبي ودفق حنيني ** وأطياف ليلي وأحلاميه - ويقول شاعرنا الجميل في قصيدة "بارق الإسفار": جئتُ.. إليك يا حبيبتي لأهزم الليل وأزرع النّهارْ أشقُّ في جبين الصبح نوره وبارق الإسفار وأسحب الشموسَ من غياهب المدارْ - ويقول في قصيدته "الطُّيُوفُ الآفِلةُ": غابَتْ طُيوفُكِ فانْسابَتْ تَبارِيحي ** تُحَدِّثُ الّليلَ عن هَمّي وتَجْريحي وتَسْتَعيدُ من التّغْريدِ أُغْنَيَةً ** غَنّى بها سامِرٌ في مَنْبتِ الشّيحِ - ولن نستطيع عرض كل القصائد لذا أنهي بقصيدة "عذب المناجاة" التي يقول فيها شاعرنا: تساقطت في فلاةِ العمر عبراتي ** واسترسلت في دروب البوح آهاتي سريتُ والجدي خلف السحب محتجبٌ ** ولا دليل إلى شط ومرساة ..... يا ليلُ خيّم على الأحبابِ في دعةٍ ** وارخِ الرِّداء على دربِ المًناجاةِ § نافذة صغيرة: [[علاقة آل كمال مع الشعر الشعبي والتاريخ لها شجن خاص، عندما نتصفح الأذكار النادية المتمثلة في سبعة عشر جزءاً احتوت على أهم مراحل الشعر الشعبي وكسبت المصداقية المطلقة عند الباحث والناقد والمتلقي على حد سواء.]] مجلة اليمامة [email protected] للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS تبدأ بالرمز (6) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى 88591 - Stc 635031 - Mobily 737221 - Zain