ألكسندرا لامي ممثلة فرنسية سطعت نجوميتها خلال سنوات قليلة فقط، ففي العام 1995 ظهرت في مسلسل يسمى "مركب الحب الجنوني" ثم غدت مشهورة من خلال مسلسل (رجل وفتاة) في العام 2003 الذي استمر عرضه لأكثر من 5 سنوات بعد أن ظهرت في 486 حلقة منه إلى جانب الممثل الشهير جون ووجردان الذي تزوجته في ما بعد . ظهرت لامي كثيراً على المسرح وحصلت على ترشيحات لجوائز عدة نالت منها جائزة موليير في العام 2004 عن دورها في مسرحية (Theor be) كما عملت في التلفزيون كمراسلة . تميز ألكسندرا لامي في مسلسل (رجل وفتاة) جعل المنتجين ينظرون إليها على أنها ممثلة كوميدية من الدرجة الأولى ولذا أراد فرانسوا أوزون أن يخرجها من سجنها المسرحي، كما وصفه، ليخلق منها ممثلة كوميدية بهرت الجميع في فيلم "ريكي" الذي تظهر فيه بدور عاملة تضع طفلاً غير عادي بصفاته وملامحه . هذا الفيلم جعل النقاد يستفيضون مدحاً بهذه الممثلة غير العادية التي أتقنبت الكوميديا والتراجيديا معاً . ولا شك أن لامي استفادت من هذا المديح لتلمع أكثر في فيلمي: "السؤال" و"الخونة" لإيمانويل بيركو . واليوم تثبت لامي أنها فوق كل التصورات أمام وليام هرت في فيلم: "أحنق لغيابه" من إخراج ساندرين بونير . والجزء الأكبر من هذا الفيلم يعالج السيرة الذاتية، إذ يعاود أحد الرجال الظهور في حياة زوجته السابقة بعد عشر سنوات على وفاة طفلهما ويقيم علاقة مضطربة مع ابن زوجته . عن هذا الفيلم الجديد والمسيرة التي قادت لامي إلى هذه الشهرة، حاورتها مجلة "بروميير" . من يشاهد فيلم "ريكي" ثم يشاهد فيلمك الجديد "أحنق لغيابه" لا يمكنه ألا يربط بين الدورين اللذين تظهرين فيهما بدور الأم المضطربة العالقة في مأزق الحياة مع ولدها وفي مسكنها، وهذا ما يبتعد كثيراً عن شخصيتك اللامعة . - كان أوزون أول من تخيلني في هذا العالم وتفاجأت جداً لانضمامي إلى فريق عمل فيلم (ريكي) الذي لم أفكر للحظة في أنه يمكن أن يكون على (مقاسي) . المهم في هذا الأمر أنني كنت مرتاحة أكثر مما كنت أتخيل خاصة بعد أن وضعني البعض في خانة الممثلة الكوميدية وحسب . ألا تجدين علاقة مباشرة بين دورك في "ريكي" ووجودك الآن في فيلم ساندرين بوفير "أحنق لغيابه"؟ - أعتقد أن ساندرين شاهدت "ريكي" وأنا مندهشة لأنها استطاعت أن تدخل إلى شخصيتي وتجعلني ألعب دور زوجة سابقة لوليام هرت الذي كان زوجها لسنوات عدة أيضاً . - لكن هذا هو عملها المطلوب منها فهي استطاعت أن تقرأ في شخصيتك أموراً ربما لم تكوني ترينها بنفسك . - لا شك في ذلك، وهذا ما حدث مع إيمانويل بيركو في (الخونة) . ومن المهم أن تعمل مع مخرج يعرف كيف ينظر إليك وهذا ما حدث مع بقية المخرجين الذين عملت معهم لأنهم عرفوا كيف يقتنصونني في اللحظة المناسبة . وعندما اكتشفك أو اقتنصك هؤلاء كما تقولين هل استطعت أن تتعرفي إلى نفسك كما عرفتها؟ - تفاجأت بالطريقة التي يصورني فيها فرانسوا أوزون وحتى ساندرين بونير، فهما يصورانني بطريقة عنيفة أو متزمتة نوعاً ما أي من دون مكياج إلى درجة أن بونير منحتني جانباً حاداً وقالت لي إنها اختارتني لهذا الجانب لأنها تجدني شديدة الارتباط بالأرض أو بالجانب الفريزي على حد قولها . هل تعتقدين أن "ريكي" كان بالنسبة لك بداية الأمل لأعمال أكثر عالمية؟ - بالطبع، لكن للأسف الأدوار المهمة تذهب دائماً للممثلات المشهورات عالمياً مثل ماريون كوتيار مثلاً ثم يأتي دور ممثلات الدرجة الثانية اللواتي يقبلن عادة بالسيناريو الذي رفضه ممثلات الدرجة الأولى وهكذا، وكأننا نعيش في مزاد . ألا تعتقدين أن ذلك منطقي فهذه هي (التجارة) في السينما لا بد أولاً الاستئثار بممثلات الدرجة الأولى ثم منح الفرصة للأخريات على الرغم من أن هذا الأمر فيه إجحاف للمواهب؟ - أرى أنه من المؤسف عدم ترشيح عدد أكبر من الممثلين لاختيار الأفضل بالنسبة للأقلام الكبيرة ومن بعد ذلك يمكن للمخرج أن يختار، ولكن هذا لا يعني أن عدم وقوع الاختيار عليك، أنك سيئ، ومن المؤسف أيضاً ألا يترك لك المجال لتجرب، ففي الولاياتالمتحدة مثلاً لا يزال الممثلون الكبار يجرون التجارب تلو الأخرى لو أرادوا أداء دور ما إلى درجة أن المخرجين يتفاجأون لعدم قدرة هذا الممثل أو ذاك على أداء دور ما، بل يجدون أنفسهم أحياناً أمام ممثلين من الدرجة الثانية أو الثالثة وعلى درجة عالية من الحرفية لأداء دور معين . أما في فرنسا، فالاختيار يقع عليك لأنك فلان ولأنك أنجزت في مسيرتك شيئاً ما . ولحسن الحظ أن ثمة مخرجين أمثال فرانسوا أوزون وساندرين بونير يخاطرون في اختياراتهم، وناديت كثيراً أنا والعديد من الزملاء بضرورة وقف هذا التصنيف للناس لأنه بمجرد أنك صرت مصنفاً أصبحت مسيرتك مفيدة إلا إذا شاء لك القدر غير ذلك! ولكن عندما نفكر في مسيرتك الفنية نجد أن فيلم "رجل وامرأة" جعل منك ممثلة كوميدية أي صنفك حسب قولك ضمن هذه الخانة، لكن في الوقت نفسه نجد أن المخرجين أوزون وبونير وجدا فيك أموراً أخرى لا علاقة لها بالكوميديا ولذا وقع خيارهما عليك أليس كذلك؟ - أعتقد أنني محظوظة، وعندما قمت بجولة ريفية خلال تصوير "ريكي" قابلت نساء كثيرات معجبات بدوري بل إنهن وجدن أنفسهن، حسب قولهن، في شخصيتي، وأعتقد أن هذا المسلسل خلق نوعاً من التقارب بيني وبين بنات جنسي . هل تعملين كثيراً أثناء التحضير لعمل سينمائي جديد أم أنك من النوع الارتجالي؟ - أجمع من هذا وذاك، فقبل شهر من بداية التصوير، أقرأ السيناريو كل يوم لأحفظ الدور ثم أتسلى بتمثيله بكل الطرق أمام الأصدقاء المقربين بكل الألوان خاصة إذا كان من نوع الدراما حيث أحب أن أدخل عليه شيئآً من الكوميديا، لكنني لا أفرض على نفسي شيئاً معيناً لأنك لو تدربت على مشهد معين بطريقة ما فربما تجد نفسك في مأزق أمام مخرج لا يرضى بطريقتك ويلزمك بشيء آخر، وعندما ستجد نفسك في مشكلة حقيقية ولذا أفضل أن أترك شيئاً للارتجال مهما حدث . وأثناء تصويري "ريكي" كنت متوافقة جداً مع الممثل الإسباني سرجي لوبيز لأننا نعمل بالطريقة نفسها وأدهش ذلك المخرج لأننا في كل مرة كنا نريد أن نصور مشهداً دراماتيكياً كنا نضحك كثيراً وبشكل جنوني ثم نشرع في التصوير وكان ذلك يساعدنا على أداء الدور بشكل رائع . وأعتقد أنني لو وضعت نفسي في الدور مسبقاً ووصلت إلى مسرح التصوير والدموع في عيني فلا شك أنني سأكون منهكة قبل البدء في التصوير وهذا أمر سيئ، وهنا أحب أن أفصح عن أمر مهم في شخصيتي، فأنا خجولة جداً وعندما ألجأ إلى المزاح وكثرة الضحك قبل تصوير المشهد فإن ذلك يساعدني في التغلب على خجلي الشديد . عندما تجدين نفسك أمام ممثل لا يعمل بنفس الطريقة التي تعملين بها كالممثل وليام هرت، أفلا تجدين نفسك مقيدة لأنه بطيء جداً مثلاً؟ - أعتقد أن هرت لم يكن يوماً بالشخص المضحك جداً، لكن هذا لا يعني أنني لم أحب العمل معه، بل على العكس تماماً فهو ممثل يعطي الكثير من جهده لنجاح العمل، وهذا ساعدني بالفعل على إعطاء المزيد للأدوار . من ناحية أخرى وجدت أن العمل مع مخرجة مثل ساندرين أمر في غاية الروعة والسعادة، ولذلك أسميها ساندرين بونير بمعنى (السعادة) . وهي كانت ممثلة ومرت بهذا كله وتعرف جيداً كيف يتوجب على الممثل أن يعمل . وعندما تريد منك أمراً ما تأتي وتكلمك بهدوء وتمنحك الطمأنينة وذلك بعكس بعض المخرجين الذين لا يفتأون يذلونك أمام فريق العمل لخطأ صغير ارتكبته! يبدو أنك من الأشخاص الذين لا يتقدمون أثناء وقوع المشكلات في العمل؟ - بكل تأكيد فأنا أحب الجو الهادئ في العمل وأذكر أنه أثناء تصوير "ريكي" فاجأني المخرج أوزون في الصباح عند وصولي للتو إلى الاستديو بكلام جاف وعندها قلت له: "إذا فعلت معي ذلك مرة أخرى فلن تراني للحظة بعد ذلك في هذا المكان وإذا كنت تعتقد أنك بعملك هذا تريدني أن أمثل دوراً أكون فيه حزينة لأبكي فأنت مخطئ، وأعتقد أنك ستستفيد من المشهد كي تصورني بهذه الحال . وأنا لا أعمل بهذه الطريقة وأنت هنا لتوجيهي وليس لوضعي في حالة أنت تريدها" . هل تعتبرين التمثيل مهنة؟ - أحب فكرة (المهنة) في هذا المجال وأحب فكرة العمل والاجتهاد لتصل إلى أفضل حال، فالتمثيل ليس بالأمر الهين، وأعتقد أنه يجب تشجيع الشباب في المدارس لخوض هذه التجربة لأنها تتضمن الكثير من الابداع، وأحزن كثيراً عندما ينضم أحد الأشخاص إلى هذه المهنة لمجرد أنه يريد أن يصبح مشهوراً وهو لا يمتلك أية موهبة تؤهله لذلك، وأحزن كثيراً لأن المخرجين لا يبحثون عن الممثلين والممثلات في المعاهد والمدارس المتخصصة بهذا المجال . وعندما كنت في كلية الفنون كنت أتوق شوقاً لرؤية أحد المخرجين الذين جاؤوا لتنظيم حفل لاختيار الطلاب لهذا الدور أو ذاك . وأنا في هذه المناسبة أوجه نداءً للمخرجين بأن لا يعتمدوا في اختياراتهم على العشوائية ويبحثوا في الطرقات عن ممثلين موهوبين فمدارس الفنون والتمثيل مليئة بهؤلاء وما عليكم إلا أن تكرموها بزيارة .