احمد علي باهبري في حديثك مع صحيفة حضارم نت زعمت أيها اللواء خالد باراس (أن العصبة الحضرمية تدعوا إلى إمبراطورية حضرموت من ظفار إلى عدن) ويبدو أنك شربت من نفس الكأس الذي شرب منه البيض وحيث انك ذكرت في حديثك عن البيض (أن البيض يتلقى معلومات غير سليمة وغير صحيحة وغير دقيقة ويبني رأيه على أساس ذلك )، سعادة اللواء نسبت عن العصبة الحضرمية ماهي منه براء كبراءة الذئب من دم يوسف ، انقل كلامك كما ورد في صحيفة حضارم نت بالنص لنضع عليه علامة استفهام وندعوك وندعو القارئ المنصف للبحث في مبادئ العصبة ومنشوراتها وتصريحاتها وعن ما نسبته عن العصبة ، وهذا قولك ياسيادة اللواء خالد باراس وما يلي نصه بالحرف : ورد باراس عن أطروحات العصبة الحضرمية التي تقول إن الحضارم ليس يمنيين ولا جنوبين قائلاً "هذا شانهم لكن ارجو أن لا يزودها كثير وان لا يدعوا الى إمبراطورية حضرموت التي لا حدود لها ". وأشار باراس أن ما طرحه العصبة هذا يستفز الأخرين عندما نقول حضرموت الى ظفار والى عدن هذا شيء ليس له لزوم هذا كلام الذين لا يشغلهم شاغل نحن نريد كلام حقيقي واقعي نتكلم حضرموت حضرموت كما هي اليوم حسب وقوله. كل من يسعى إلى الحقيقة والإنصاف سيجد أن كلام اللواء باراس عن العصبة الحضرمية عار تماما عن الصحة ،وسيصل بكل تجرد إلى مواقف العصبة الحضرمية الحقيقية والتي تؤكد على ما يلي: 1. أن حضرموت ليست يمنية لا جنوبية ولا شمالية وهذا صحيح. 2. العصبة لا تدعو إلى إمبراطورية حضرموت أو حضرموت لا حدود لها وهل يعقل هذا وأي بلد لا حدود له ؟ 3. العصبة لم تدعي بظفار ولن تدعو، بل ظفار ملك لسلطنة عمان لن ينازعها أحد ، والعصبة قد أكدت مرارا وتكرارا بإقرار الاتفاقيات الثنائية فيما يخص ترسيم الحدود بين دول الجوار، ولن تسمح لأحد يستغل مشروع العصبة لزعزعة العلاقات الحسنة بين الحضارمة وأشقائهم في المملكة وعمان . 4. أكدت العصبة مرارا وتكرارا أن عدن ملك للعدنيين بل والمهرة ملك للمهريين. 5. العصبة تدعو إلى حق تقرير المصير لشعب حضرموت أبناء السلطنات الأربع الحضرمية (المحمية الشرقية) واللاتي حرمنا من حق تقرير المصير ولم يكونا ضمن اتحاد إمارات الجنوب العربي . إن مزاعم اللواء باراس في حقيقتها مستفزة للعصبة وأنصارها والحضارمة عموما ،كما أنها تحمل طابع استعداء ضد العصبة لا يليق باللواء خالد باراس أن يقع فيه. ربما أن العصبة تتوافق إلى حد كبير مع مشروع الإقليم الشرقي الذي يدافع عنه اللواء باراس إلا أنها ترفض أن ينزع عن هذه الإقليم هويته التاريخية ويستبدل بهويات جهوية ، قد يكون هذا الفارق الذي أزعج اللواء كثيراً، ولكنها حقيقة يجب أن يتداركها اللواء ويستفيد من أخطاء الماضي وتحديدا ثقافة الفكر القومي الذي سار اللواء باراس في ركابه، هذا الفكر الذي أخطأ في حق حضرموت والأمة العربية والإسلامية ، وما تعاني منه دول الربيع العربي اليوم هو حصاد ما زرعه الفكر القومي الذي قاده جمال عبد الناصر وسعادة اللواء هو احد ضحايا هذا الفكر، وآن الأوان له ولأمثاله من الحضارمة أن يتخذوا موقفاً يليق بحضرموت الذي لولا جرهم لها إلى حظيرة اليمن لكانت دولة في مصاف الدول العربية الرائدة. حينما نتحدث عن اللواء خالد باراس فليس من الإنصاف أن نتجاهل محطة مهمة وكبيرة في حياته وهي محل فخر واعتزاز لكل حضرمي ،وقد كان فرداً في الجيش البدوي الحضرمي وكان الكل يشهد له بالبسالة والقيادة والانضباط العسكري والالتزام بصفات الإنسان الحضرمي المتميز بالإخلاص مثله مثل بقية أخوانه من أفراد الجيش البدوي الحضرمي، بالإضافة إلى ما ورثه عن أجداده في وادي حجر من صفات العلم والمعرفة والنفوذ والريادة. وما نأمله من القائد الحضرمي اللواء خالد باراس أن يسير بحضرموت إلى كيان سياسي يليق بها تستعيد من خلاله هويتها وحضارتها وتنطلق إلى بناء مستقبل واعد لأبنائها، وحذاري حذاري يا سعادة اللواء من شرقنة حضرموت أو جنوبتها فقد أثقلتها اليمننة. ياسيادة اللواء لا تكن مثل اخو الجهالة في الشقاوة ينعم ضع لنفسك ضوابط في الحديث ، لقد بلغت من الكبر عتيا فأغتنم حسن الخاتمة واجعل من كلامك حديث الصدق والإخلاص لله ولنفسك ولوطنك الأصلي حضرموت . ونحن نقول سوف نظل فيما نحن في حاجته والمراد تحقيقه في صلب القضية الحضرمية، فيجب علينا الاستمرار في التحدي والالتزام بتنفيذ الضوابط على الشكل المطلوب ولو على نطاق ضيق للوصول إلى النهاية المطلوبة والمشرّفة، وان لم نكن حاضرين عليها بل نجعلها قاعدة صلبة تتوارثها الأجيال من بعدنا . عضو تجمع كتاب من اجل حضرموت مستقله الحضرمي اليوم الحضرمي اليوم