جميلة الماجري شاعرة تونسية عرفتها الأوساط الثقافية العربية والمنابر الشعرية منذ سنوات . ولكي أتحدث عن جميلة الماجري "الشاعرة" سأتناول أشهر وأهم دواوينها الشعرية "ذاكرة الطير" الصادر عن الشركة التونسية للنشر ويتضمن ثماني وثلاثين قصيدة . حين تقرأ لجميلة الماجري تحس أنك أمام شاعرة فحلة جزلة العبارة، غنية المعنى، غزيرة الخيال، خبيرة بالواقع، حكيمة في الصياغة، دفاقة مسترسلة بلا إفاضة ولا تقتير، وهي عالية الأطناب فخورة ذات كبرياء بلا غرور، ومتواضعة مع الآخر بلا ضعف أو صلف، شاعرة تعرف ماذا وكيف تقول، تتجول بك بين مدن أحلامها من بغداد إلى القيروان إلى سلا المغربية وغرناطة، وتعود إلى حيث أنت بخفة طائر، أو جناح غيمة ربيعية ندية . وجميلة قبل أن تكون شاعرة هي إنسانة تعيش الواقع بكل أبعاده وتلوذ من رمضائه بالشعر حيث تضع أوزارها: "بيتٌ على أرضِ الورقْ رَسَمتهُ في ليلِ الأرقْ لكنّها لاذت به إذ لجَّ بالروحِ القلقْ" وتقول في قصيدة "اللغة": "هي ما تقول الأرضُ في بدء الفصولْ هي ما نقولُ ولا نقولْ هي ما سيبقى للمدينةِ حينَ نمضي من صدايَ ومن صداك" فاللغة هنا ليست بمعنى اللغة المألوفة أو بحسب المعنى الاصطلاحي للغة، إنها هنا جميع المعطيات الإنسانية التي تثري الحياة وتشكل فسيفسائها المادي والمعنوي . . هي ما تهبه الأرض من خير وجمال، وما يقدمه الإنسان من إبداع وعطاء، فاللغة في النهاية نتيجة لكل هذا وذاك وهي تتحدث ليس بالكلمات والحروف فقط، بل تتحدث من خلال الصور والأحداث والمواقف وكل ما يترك صداه على الأرض . جميلة وهي تكتب تجمع بين رؤى الطفلة البريئة وعتاب الحبيبة، ودلال الأميرة، وكبرياء اللبوة الجريحة . . وتتعامل مع الآخر برقة خيوط الماس، رقة تقطع الفولاذ ففي قصيدة قرار الجمر تقول: "كنا صغاراً عندما قال انزلا قلنا: أمهل الرّوحينِ حتى يورق العودانِ يكبر ظلنا في الأرضِ إنا لم نزل هشّينِ قبل الأربعين" كما لم يغب عن جميلة همها القومي، فهي تتمثل في قصيدة "شجون" امراة تهيأت لها كل أسباب السعادة والدلال، لكن الفرح لم يدخل قلبها لأن أوجاع أمتها قد أصابت قلبها بالصميم، تبدأ القصيدة هكذا: "لها كلّ ما تشتهيهِ النساء قوامٌ كما نخلةٌ في الجنوب وأجمل عينين بين المها" ثم تواصل وصف ما لهذه العربية من غنى وجاه، لكنها تفصح في الأخير عن حزن وألم فتقول: ففي كل رفةِ جفنٍ يمر الغزاةُ على جسدي في فلسطين أو في العراق ويأتمر الخائنون على هدم بيت القصيد بشعر امرئ القيس والمتنبي" حتى تقول في آخر القصيدة: "لها اعتذار الرجال الذين مضوا وما خلفوا غير ظلّ الرجال" وجميلة الماجري بكل هذا الوفاء تتألق، وفاء لا تجامل فيه ولا تماري، بل تنبش الرماد لتخرج من تحته الجمر لتقول هاكم امسكوه ولا يخدعنكم الرماد . وجميلة ذاكرة حية تزخر بالمواقف والأحداث التاريخية التي مرت، ولكنها ما تزال تعيش بين جوانحنا ومنعطفات تفكيرنا لدلالاتها الإنسانية المميزة، وهي لا تني توظف هذه المواقف والأحداث بالشكل الذي يجعل من القصيدة قارورة لعطر المعنى ووثيقة شفافة لتراث خالد، وهذا ما نجده في قصيدة "نبوءة أروى القيروانية" عن أروى بنت منصور الحميري زوجة الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور، وقد تزوجها في القيروان على الصداق القيرواني الشهير الذي يلتزم فيه بعدم التزوج أو التسرّي عليها، وقد فعل، وكذلك في قصيدة "ذاكرة العشق" عندما كان الشاعر الأندلسي لسان الدين بن الخطيب مقيماً في مدينة سلا المغربية، توفيت عنه زوجته فدفنها في فناء بيته هناك وكتب على شاهد القبر بيتاً وحيداً يقول فيه: مَهدي لي لديكِ مضطجعاً عن قريبٍ يكون ترحالي والقصيدة مثلت رد زوجة الشاعر، لكن المقام لا يسمح بأن نطيل، بل سنترك القارئ يتشوق لقراءة تلك القصائد لشاعرة تعرف كيف تسلب القارئ لبه وتقطع الفولاذ بخيوط الماس.