تدور أحداث مسلسل «صراع العروش» في قارتين خياليتين، إذ تتصارع سبع عائلات على عروش سبع ممالك وفي خضم الصراع يحدق بهم خطر من مخلوقات خيالية مقبلة من الشمال المتجمد. ويتناول المسلسل قضايا اجتماعية ودينية وحربية، وكانت تكلفته هي الأعلى بين المسلسلات التلفزيونية على الإطلاق، وجسدت دور البطولة فيه النجمة إيميليا كلارك. ويعتبر «صراع العروش» من مسلسلات الفنتازيا، ومن تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز، وقصته مقتبسة عن سلسلة الروايات الخيالية A Song of Ice and Fire، للكاتب جورج ريموند ريتشارد مارتن. وصُور المسلسل في أستوديو بلفاست، ومواقع أخرى في أيرلندا الشمالية ومالطا وكرواتيا وأيسلندا والمغرب، وعرض لأول مرة على قناة HBO بأمريكا في 17 أبريل من عام 2011. وتجمع الملحمة الدموية «صراع العروش» بين الفنتازيا والدراما الحربية التاريخية، إذ قدم القائمون عليها وجبة مثيرة للاهتمام نالت رضا المتابعين. وتقع أحداث المسلسل في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس، في نهاية صيف طويل جداً امتد لعقد من الزمن، إذ تتصارع سبع عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبع، وفي أثناء ذلك يتنامى خطر على الممالك من جهة الشمال المتجمد تجسده مخلوقات خيالية. ويواجه الممالك السبع تهديدان خارجيان، أولهما خطر الشتاء الطويل المقبل من الشمال والذي يحمل في ثناياه عودة الموتى الأحياء الذين سيفترسون البشر. أما التهديد الثاني فهو عودة إحدى الأسر الباحثة عن عرشها المفقود إلى الواجهة، عبر الاستعانة بقوة بربرية خارجية. ويناقش المسلسل عبر شخصياته قضايا عدة، منها المراتب الاجتماعية والدين والحرب الأهلية والجريمة وعقابها، وهو أكثر عمل خيالي ذو تكلفة عرض على التلفزيون. ويرتكز العمل على مفاهيم عدة ومنها مفهوم الخيانة، فهنا لا تُعد شعور أو فطرة غريزية بل هي مجرد سلعة، فالمفهوم العام للخيانة كان يدل على الخيانة العظمى للإنسانية ومقايضتها بجزء من الغرائز الشهوانية والمادية الفانية. وتنقلنا أحداث المسلسل إلى مفهوم الانتماء والغريزة والامتلاك، أما المشاعر ففي معظم لحظات العمل تجدها متناقضة كل شخصية في العمل حملت جزءاً من تناقض المشاعر الإنسانية سلبية أم إيجابية كانت، وذلك لإبراز المسلك النفسي لتربية الفرد وكم من خبرات قادرة على تغيير السلوك، والأمر يظهر بشكل واضح في شخصية آريا ستارك. وتعمد صناع السلسلة أن يدخلوا بعض الألقاب ذات المسميات الحيوانية على مجموعة من الأسر في العمل مثل أسد وذئب وتنين، وتلك المسميات التي جعلت من الصراع البشري الدموي أقرب إلى الحيواني، وتحول مملكة البشر إلى غابة يأكل فيها القوي الضعيف. يشار إلى أن مدونة متخصصة في الفن السينمائي أفادت بأن مسلسل «صراع العروش»، هو أكبر عمل فني من نوعه يتعرض للسرقة على شبكة الإنترنت للعام الثاني على التوالي. وأكدت مدونة «تورينت فريك» أن الحلقة الأخيرة من المسلسل حملت من شبكة الإنترنت 5.9 مليون مرة، مشيرة إلى أن هذا العدد من المشاهدة غير المشروعة يفوق عدد مشاهدي المسلسل بصورة قانونية. The post «صراع العروش» بين مخلوقات خيالية و7 ممالك appeared first on صحيفة الرؤية. الرؤية الاقتصادية