إبراهيم الملا (الشارقة)- يستعد الفنان والمخرج المسرحي حسن رجب للمشاركة في الدورة القادمة من مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي يقام في النصف الثاني من شهر مارس الحالي، وذلك من خلال توليه دفة إخراج عرضين مسرحيين بمناخات سردية وتعبيرية متمايزة، والعرضان هما: «صاحبك» من تأليف الكاتب العراقي أحمد الماجد، و«الغافة» من تأليف الكاتب محمد سعيد الضنحاني. وكانت مسرحية «نهارات علّول» التي أخرجها حسن رجب في الدورة الماضية من أيام الشارقة، قد حظيت باهتمام نقدي وجماهيري لافت، وساهم المستوى الفني العالي للمسرحية في اختيارها للمشاركة في الدورة الثالثة من مهرجان المسرح العربي، كما رشحت المسرحية للمشاركة في المهرجانات الخارجية الدولية، بعد اختيارها ضمن أهم ثلاثة عروض عربية بالمهرجان، حسب تقييم لجنة التحكيم، والتي ثمنت الرؤية الإخراجية المتطورة التي قدمها حسن رجب في العرض. «صاحبك» وحول مشاركته في الدورة القادمة من الأيام بعرضيين مسرحيين دفعة واحدة، وعن طبيعتهما السردية، والخيارات الأسلوبية المستقلة التي اتبعها في كل عرض، أشار حسن رجب في لقاء مع «الاتحاد» إلى أن العرض الأول بعنوان: «صاحبك» هو من إنتاج فرقة مسرح كلباء الشعبي، ويعتمد النص الذي كتبه المؤلف أحمد الماجد باللغة الفصحى، كما أوضح رجب، على تصوير حالة الرفض والانغلاق الذاتي والعزلة القصوى التي يعيشها طالب جامعي في غرفته بالسكن الداخلي للجامعة، وكيف أن هذه العزلة باتت تخلق في مسارات تفكيره، أسئلة مرّة، وصدامات وجودية عنيفة مع الظواهر السلبية الخارجية المحيطة به، ومع الخزعبلات المتوارثة دون تحليل وتشريح، وما ينتج عن هذه الخزعبلات والشعوذات المتراكمة، من حالات سخط وإعادة تأمل في البدهيات المفروضة من هذا الخارج، والرغبة في محاكمتها وتفكيكها من أجل الخلاص الفردي، والاستقلالية الذهنية، وتحقيق حرية التفكير، حتى لو كان ثمن الحصول على هذه الحرية باهظاً ومؤلماً، ويؤدي لقطيعة مع السائد ومع المحيط الاجتماعي. وعن الشخصيات المشاركة في العمل، أوضح رجب أن العمل يستند على شخصيتين فقط، يقوم بدوريهما كل من الفنانين يوسف الكعبي، وسالم ملابق، واستطرد رجب مضيفاً أن انحصار العمل في شخصيتين، يعود إلى فكرته المكثفة التي تتحرك في مساحة من المونولوج المتوتر والحوارات المشاكسة، والتوصيفات الفلسفية، والاستدعاءات الذاتية. وعن الأسلوب الإخراجي الذي اعتمدته لترجمة هذه المناخات المكتظة والمحصورة بصرياً على الخشبة، أوضح رجب أنه اعتمد أسلوب الفنتازيا لكسر حدود الزمان والمكان، وتحويل النص الفلسفي إلى موتيفات بصرية، مع خلق أبعاد تخيلية تمنح العرض مستويات تعبير متعددة وقراءات مختلفة لما بين السطور، بحيث يمكن إسقاط الأفكار المحتدمة لدى الشخصية الرئيسية في العرض، على واقع مفعم بالتناقضات ويحتاج لرصد متمهل يكشف عيوبه واختلالاته الكثيرة. ... المزيد الاتحاد الاماراتية