وفاة وإصابة خمسة أشخاص في حجة وصعدة جراء الصواعق الرعدية    عصابة حوثية تعتدي على مواطن في إب بوحشية مفرطة    ما هو شرط زيدان لتدريب فريق بايرن ميونيخ؟    الارياني: الأسلحة الإيرانية المُهربة للحوثيين تهدد الأمن والسلم الدوليين ومصالح العالم    ثمن باخرة نفط من شبوة كفيلة بانشاء محطة كهربا استراتيجية    أكاديمي: العداء للانتقالي هو العداء للمشروع الوطني الجنوبي    إيران وإسرائيل.. نهاية لمرحلة الردع أم دورة جديدة من التصعيد؟    الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا    صمت "الرئاسي" و"الحكومة" يفاقم أزمة الكهرباء في عدن    غارات عنيفة على مناطق قطاع غزة والاحتلال أكبر مصنع للأدوية    السيول الغزيرة تقطع الخط الدولي وتجرف سيارة في حضرموت    مصرع وإصابة عدد من عناصر المليشيات الحوثية الإرهابية غربي تعز    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    شاب يقتل شقيقه جنوبي اليمن ووالده يتنازل عن دمه فورًا    الحوثيون يغلقون مسجد في عمران بعد إتهام خطيب المسجد بالترضي على الصحابة    بالصور .. العثور على جثة شاب مقتول وعليه علامات تعذيب في محافظة إب    محمد المساح..وداعا يا صاحبنا الجميل!    صورة ..الحوثيون يهدّون الناشط السعودي حصان الرئيس الراحل "صالح" في الحديدة    آية في القرآن تجلب الرزق وفضل سورة فيه تبعد الفقر    نصيب تهامة من المناصب العليا للشرعية مستشار لا يستشار    العليمي يكرّر كذبات سيّده عفاش بالحديث عن مشاريع غير موجودة على الأرض    مقتل مغترب يمني من تعز طعناً على أيدي رفاقه في السكن    انهيار منزل بمدينة شبام التأريخية بوادي حضرموت    رفع جاهزية اللواء الخامس دفاع شبوة لإغاثة المواطنين من السيول    ما هي قصة شحنة الأدوية التي أحدثت ضجةً في ميناء عدن؟(وثيقة)    وفاة الكاتب والصحفي اليمني محمد المساح عن عمر ناهز 75 عامًا    العليمي يتحدث صادقآ عن آلآف المشاريع في المناطق المحررة    صورة تُثير الجدل: هل ترك اللواء هيثم قاسم طاهر العسكرية واتجه للزراعة؟...اليك الحقيقة(صورة)    عاجل: انفجارات عنيفة تهز مدينة عربية وحرائق كبيرة تتصاعد من قاعدة عسكرية قصفتها اسرائيل "فيديو"    وزير سابق يكشف عن الشخص الذي يمتلك رؤية متكاملة لحل مشاكل اليمن...من هو؟    نادي المعلمين اليمنيين يطالب بإطلاق سراح أربعة معلمين معتقلين لدى الحوثيين    الدوري الايطالي: يوفنتوس يتعثر خارج أرضه ضد كالياري    مبنى تاريخي يودع شبام حضرموت بصمت تحت تأثير الامطار!    رئيس الاتحاد العربي للهجن يصل باريس للمشاركة في عرض الإبل    شروط استفزازية تعرقل عودة بث إذاعة وتلفزيون عدن من العاصمة    لماذا يموتون والغيث يهمي؟    الممثل صلاح الوافي : أزمة اليمن أثرت إيجابًا على الدراما (حوار)    - بنك اليمن الدولي يقيم دورتين حول الجودة والتهديد الأمني السيبراني وعمر راشد يؤكد علي تطوير الموظفين بما يساهم في حماية حسابات العملاء    بن بريك يدعو الحكومة لتحمل مسؤوليتها في تجاوز آثار الكوارث والسيول    المانيا تقرب من حجز مقعد خامس في دوري الابطال    الحوثيون يفتحون مركز العزل للكوليرا في ذمار ويلزمون المرضى بدفع تكاليف باهظة للعلاج    تشافي وأنشيلوتي.. مؤتمر صحفي يفسد علاقة الاحترام    الأهلي يصارع مازيمبي.. والترجي يحاصر صن دوانز    سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير    عملة مزورة للابتزاز وليس التبادل النقدي!    مولر: نحن نتطلع لمواجهة ريال مدريد في دوري الابطال    الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة    رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي    بمناسبة الذكرى (63) على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن: مسارات نحو المستقبل و السلام    وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات جراء المنخفض الجوي في حضرموت    دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    السيد الحبيب ابوبكر بن شهاب... ايقونة الحضارم بالشرق الأقصى والهند    ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    تأتأة بن مبارك في الكلام وتقاطع الذراعين تعكس عقد ومرض نفسي (صور)    النائب حاشد: التغييرات الجذرية فقدت بريقها والصبر وصل منتهاه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدارس الفلسفية بين الماضي والحاضر - الإتحاد الاماراتية - د.حسن حنفي
نشر في الجنوب ميديا يوم 22 - 12 - 2012


د.حسن حنفي
الفلسفة مدارس وتيارات واتجاهات ومذاهب ومناهج متباينة تعبر عن وجهات نظر مختلفة وتصورات للعالم متباينة. وهي موقف تأملي من العالم. يحول العلامات إلى دلالات، والأشياء إلى معانٍ. تحلل التجارب الحية للأفراد والجماعات لتصوغ رؤى شاملة للحياة وللكون وللتاريخ. وهي في الوقت نفسه التزام بموقف. فالفلسفة ليست فقط فعلاً تأملياً بل هي حركة في المجتمع والتاريخ. الفلسفة ليست حرفة بل رسالة. ليست مهنة بل قضية. ليست لغواً بل مسؤولية.
والفلسفة هي تاريخها وبنيتها. تاريخ الفلسفة هو مجموع الخبرات الفلسفية للشعوب وللعصور. وبنيتها هو التراكم الفلسفي الذي يبدو من خلال التاريخ في المواقف والرؤى المتكررة عبر العصور. لذلك يقرأ الحاضر في الماضي، والماضي في الحاضر. تبدو المعية أو التزامن Synchronism من خلال التوالي أو التعاقب Diachronism بمصطلحات البنيوية. وبناء على رصد الماضي وسبر الحاضر يمكن تحديد ملامح فلسفة المستقبل طبقاً لقوانين التاريخ. وتوالد المذاهب الفلسفية والفعل ورد الفعل والتوسط.
كانت الفلسفة قبل تأسيس الجامعة المصرية من عمل الهواة. وكانوا ينتسبون إلى التيارات الرئيسية الثلاثة في الفكر العربي الحديث. الأول التيار الإصلاحي. فقد حاور الأفغاني «رينان» حول الإسلام والعلم، وحاور محمد عبده هانوتو وفرح أنطون عن العلم والمدنية والتقدم والتأخر. ونشأت فكرة الجامعة في ذهن محمد عبده وقاسم أمين كوسيلة للتنوير والإصلاح.
والثاني التيار الليبرالي عند الطهطاوي الذي ترجم «روح الشرائع» لمونتسكيو. ورأى صورة الغرب، باريس، في مرآة الحضارة الإسلامية وصورة العالم الإسلامي في الحضارة الغربية. وفي الوقت نفسه بعث التراث القديم سواء في «تاريخ العرب قبل الإسلام» أو «نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز» أو بناء شخصية مصر في «مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية»، جمعاً بين التاريخ والجغرافيا والحضارة، بين القديم والجديد من أجل تحديث مصر، محمد علي نموذجاً.
والثالث التيار العلمي العلماني عند شبلي شميل وأهمية العلوم الطبيعية خاصة علم الأحياء ممثلا في نظرية التطور لداروين وسلامة موسى وأهمية السوبرمان والانفتاح على الغرب كما بدا في «هؤلاء علموني». وكلهم تقريباً من الغرب باستثناء «غاندي». الفلسفة إذن بنت النهضة خارج أسوار الجامعة قبل أن تبدأ. كان منبرها الصحافة والمناظرات مع المستشرقين وبعض الترجمات مثل «أصل الأنواع» لعرض فلسفة النشوء والارتقاء. اختلطت بالأدب والثقافة العامة أكثر مما كانت أنساقاً ومناهج متميزة.
وبعد ثورة عام 1919 تأسست الجامعة المصرية تعبيراً عن الاستقلال الوطني، وتحقيقاً لمشروع الإصلاح. فالجامعة ابنة الحركة الوطنية المصرية.
وساهم الأساتذة الأجانب خاصة من فرنسا وإيطاليا في تأسيس قسم الدراسات الفلسفية مثل الكونت دي جلازا، وماسنيون، ونللنيو، وبول كراوس، وسوريو، ولالاند، بإعطاء الدروس الأولى كما فعل محمد علي من قبل في بناء مصر الحديثة بالاستعانة بالعلماء الفرنسيين في الصناعة والطب والهندسة، وكما فعل عبد الناصر في إرسال البعثات التعليمية في الستينيات لبناء مصر المعاصرة. وساعد في التدريس بعض علماء الأزهر مثل طنطاوي جوهري صاحب «التفسير العلمي للقرآن» والعائدين من البعثات التعليمية الأولى في العشرينيات والثلاثينيات مثل أحمد لطفي السيد، أول رئيس لجامعة القاهرة، فؤاد الأول، ومجموعة من باشاوات مصر وباكاواتها مثل منصور فهمي وطه حسين. وقد أمدت كلية دار العلوم التي أنشأها علي مبارك في أواخر القرن التاسع عشر بالأساتذة الأوائل مثل إبراهيم بيومي مدكور وأمين سلامة. ثم توقفت البعثات كسياسة منظمة ولم يبق إلا جهد الأفراد الخاص.
ومن هذا الرعيل الأول من خريجي الأزهر والعائدين من البعثة التعليمية من فرنسا مصطفى عبدالرازق الذي يعتبر أول مؤسس لقسم الفلسفة وقد وصل في نفس الوقت إلى شيخ الجامع الأزهر. وهو شيخ مستنير، أزهري في السوربون، تلميذ محمد عبده. رد على ادعاءات المستشرقين مثل «كارا دي فو» بعقم الفلسفة الإسلامية، وخلوها من الإبداع، وتكرارها للفلسفة اليونانية، كما رد الأفغاني على «رينان» واتهامه الإسلام بأنه مضاد للعلم. فالفلسفة الإسلامية لا توجد في علوم الحكمة التي تعاملت مع الفلسفة اليونانية ترجمة وشرحاً وتلخيصاً وعرضاً وتأليفاً بل في علم الأصول، علم أصول الدين وعلم أصول الفقه. وهو علم خال من أي تأثير يوناني. نشأ نشأة داخلية محضة، علم أصول الدين لتأسيس العقيدة على العقل والبرهان، وعلم أصول الفقه لاستنباط أحكام الشريعة. لذلك كان الاجتهاد عملاً فلسفياً منطقياً إبداعياً إسلامياً خالصاً. وكتب في ذلك «التمهيد لتاريخ الفلسفة في الإسلام». وأثبت أن الكندي، وهو الفيلسوف، لا ينطبق عليه ادعاء المستشرقين. وكتب لذلك «الكندي فيلسوف العرب». وهو متكلم ومترجم ومؤلف. كما بين أن الفارابي هو المعلم الثاني الذي هذب أرسطو وعرضه وبينه وذلك في كتابه «الفارابي أو المعلم الثاني». وقد اعترف ابن سينا أنه قرأ كتاب «ما بعد الطبيعة لأرسطو» فلم يفهمه إلا بعد أن قرأ رسالة الفارابي «في تحقيق غرض أرسطو في كتاب ما بعد الطبيعة». ثم نظّر لذلك كله في «الوحي والعقل والإسلام» مبيناً تطابق الوحي والعقل في الإسلام.
ووجه عبدالرازق تلاميذه من الجيل الثاني لتحقيق التوجهات العامة لمشروعه. ثم عكف على الفلسفة الغربية ترجمة وتأليفاً.
وفي إطار تمثل الوافد درس زكي نجيب محمود الوضعية المنطقية. وعرضها وترجم نصوصها بعد أن كتب رسالته للدكتوراه في «الجبر الذاتي» منتقلا من الأخلاق إلى فلسفة العلوم بعد أن تعرف على «آير» قبل العودة من إنجلترا إلى مصر بعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية. وكتب عن «آير» و«هيوم». ولم ينس في نفس الوقت الموروث. فكتب «جابر بن حيان». ولما كان يجمع بين الفلسفة والأدب أصبح من مؤسسي المقال الفلسفي مرة في الأسبوع بعد أن عُين في «الأهرام».
ثم جسدت شخصية عبدالرحمن بدوي رسالة هذا الجيل الثاني جمعاً بين الموروث والوافد والإبداع الذاتي. فهو الفيلسوف على الاتساع. عمل في التحقيق والدراسات الإسلامية وترجمات الروائع المئة والتأليف في الموروث والوافد، ويبدع في الفلسفة والأدب. ولا يعترف في موسوعته الفلسفية من القدماء إلا بابن رشد ومن المحدثين إلا بأستاذه مصطفى عبدالرازق وبمن أشرف عليه في رسالته للماجستير عن «مشكلة الموت» وهو طه حسين، وبدوره الشخصي الذي حاز أكبر قدر من صفحات الموسوعة. بدأ مبدعاً في «الزمان الوجودي» اعتماداً على برجسون وهيدجر، وانتهى مبدعاً في «الإنسانية والوجودية في الفكر العربي»، ومتمثلاً شيدر في «روح الحضارة العربية». ألف «نيتشة» و«اشبنجلر» و«هيجل» و«شلنج» و«شوبنهاور». وألف في «تاريخ الفلسفة الإسلامية» حتى أصبح له أكثر من مئة وأربعين كتاباً.
قام هذا الرعيل الثاني بدور المتكلمين والفلاسفة والصوفية والأصوليين. ومثلوا أهم التيارات الفلسفية، المثالية والتجريبية والوجودية. وكان يعترف بدور الأستاذ والمعلم والشيخ. كان يمثل الدفعة الأولى له. ثم بدأ هذا الدافع الحيوي في البرود لدى الجيل الثالث باستثناء القليل مثل زكريا إبراهيم الذي جمع بين الموروث والوافد لصالح الوافد. عاد من فرنسا مشبعاً بالظاهراتية والفلسفة الوجودية وفي نفس الوقت، قارئاً إياهما في «أبي حيان التوحيدي»، فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة. جمع بين الفلسفة والآداب. وعرض الفلسفة باعتبارها مشكلات مثل الحياة والموت والحب. حوّل الفلسفة إلى ثقافة عامة بما كان لديه من قدرات أسلوبية. لم يعش طويلاً ولكنه ترك أثراً في مستمعيه من طلابه، ومنهم فؤاد زكريا تلميذ بدوي. درس «اسبينوزا» و«نيتشه». وانتسب إلى فلسفة العلم ترجمة وتأليفاً. وتذوق فن الموسيقى. ودافع عن الموقف الطبيعي للإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.