لعبت وداد حمدي دوراً واحداً، لم تغيره تقريباً، عبر مسيرتها الفنية التي امتدت لما يقرب من نصف قرن، وهو دور "الخادمة" خفيفة الظل التي تزين للبطلة حب البطل، وإن تغيرت هذه الملامح قليلاً بدءاً من الستينات لتتنوع أدوارها بين الأم الشعبية، والراقصة المعتزلة، والسيدة الشعبية، غير أنها ظلت طوال رحلتها تقوم بدور مهم في السينما المصرية، وهو دور "صانعة البهجة" في الفيلم المصري، لتصبح أشهر "خادمة" في السينما المصرية والعربية، لدرجة أنه لم تظهر بعدها من أمكنها ملء هذا الفراغ . ولدت وداد محمد عيسوي زرارة الشهيرة ب"وداد حمدي" في الثالث من يوليو/تموز في العام 1924 بمحافظة كفر الشيخ، وبدأت حياتها الفنية مبكراً بعد رحيل والدها، غير أنها لم تبدأ كممثلة، بل كمطربة ضمن فريق "كورس" في الفرق الغنائية، وبعده اتجهت للتمثيل عندما جاءت إلى القاهرة واتجهت إلى معهد التمثيل الذي كان في بداياته . تخرجت وداد بعد عامين في معهد التمثيل، وشاركت فوراً ممثلة بصوتها فقط، ليس في الإذاعة بل في السينما، حيث قامت بدور ورقة فئة الخمسة جنيهات في فيلم بعنوان "الخمسة جنيه" أمام محسن سرحان وزوزو نبيل، فالتقطها المخرج هنري بركات وقدمها في فيلم "هذا ما جناه أبي"، أمام القدير الراحل زكي رستم، والمشاركة الأولى في السينما للفنانة صباح، التي أحضرتها المنتجة آسيا من لبنان لتقدمها كوجه جديد في السينما المصرية . بعد الفيلم عملت "وداد" في الفرقة القومية المصرية للمسرح، وشاركت في العديد من مسرحيات الفرقة في أدوار ثانوية، حتى تغيبت يوما الفنانة عقيلة راتب عن دورها في مسرحية "شهرزاد"، فعملت بدلاً منها ولاقت نجاحاً كبيراً لفت إليها الأنظار بقوة، فقدمت بعدها مسرحية "عزيزة ويونس"، ثم شاركت بعدها في العديد من المسرحيات في تلك الفترة . كانت وداد حمدي وأمثالها ممن مروا على تاريخ السينما المصرية، ساعدوا على بناء أساطير فنية كبيرة، فلم يكن من الممكن تخيل فيلم شاركت فيه من دونها، حتى وإن لم يكن لدورها أهمية كبيرة في السياق الدرامي . في المقابل كانت وداد من فصيلة الفنانين الذين يقبلون أي عمل، ويؤمنون بمبدأ أن الفن احتراف، وقبول أي دور يعرض عليها، لذلك ربما كانت الأكثر ظهوراً في الأفلام منذ الأربعينات حتى السبعينات، ومن العسير جداً حصر أفلامها، لدرجة أنها قدمت أكثر من 600 فيلم طبقاً لموسوعة السينما العربية، بخلاف ما لم يتم حصره، ورغم أنها تزوجت ثلاث مرات، وفي كل مرة كانت تعتزل، إلا أن هذه الزيجات لم تكتمل وسرعان ما كانت تعود للفن، والطريف أن أزواجها جميعاً كانوا من أهل الفن، حيث تزوجت من الموسيقار محمد الموجي، وسرعان ما تم الطلاق بينهما، لتتزوج بعده المنشد محمد الطوخي والد الفنانة المعتزلة إيمان الطوخي ثم بعده الفنان صلاح قابيل، وتعتزل الفن في حقبة الستينات بسبب زواجها . ولكن الفنانة وردة أخرجتها من عزلتها، عندما طلبتها للعمل في مسرحية "تمر حنة" . من أشهر مسرحياتها التي قامت بها "أم رتيبة، 20 فرخة وديك، عشرة على باب الوزير، لعبة اسمها الحب، وإنهم يقتلون الحمير"، ومن المسلسلات التي عملت بها مسلسل "غوايش" . بعد الزيجات والطلاق، قررت وداد حمدي أن تقيم بمفردها في بيتها، ورفضت أن يعيش معها أي شخص من أقاربها، وكانت تخدم نفسها بنفسها حيث كانت حريصة جداً ألا تدخل أحداً غريباً إلى شقتها، وفي السنوات الأخيرة من عمرها كانت تحرص على قراءة القرآن وسماعه منذ الفجر حتى صلاة الظهر، وذهبت للحج أكثر من مرة وتحرص على الصوم والصلاة . ظلت وداد حمدي تعمل بشكل متواصل منذ ظهورها أوائل الأربعينات وحتى وفاتها، في أي دور يسند إليها ولا ترفضه، غير أن هذا المبدأ أودى بحياتها فيما بعد، ففي 26 مارس/آذار 1994 استغل "متى" الريجيسير هذه الصفة في "خادمة السينما المصرية" وتوجه إليها مدعياً أن هناك دوراً ينتظرها، فصعد لها في بناية فينوس رقم 38 شارع رمسيس بالقاهرة في الساعة 12 ظهراً، وما أن دخل شقتها حتى سألته عن المخرج والمنتج، فأكد لها أنهما سيتبعانه، ولكنها فوجئت به يطلب منها أن تقرضه مبلغاً من المال، فأجلسته في غرفة الاستقبال، وذهبت لتحضر له النقود فلحقها وقام بطعنها بسكين كان يخفيه تحت ملابسه، وبعد أن قضى عليها لم يجد معها إلا المبلغ الذي أحضرته له .