لا بد من التأكيد على أهمية وحدة الصف وإشاعة الحديث حول ذلك حتى يتأكد هذا المعنى ويستقر في نفوس المسلمين ، كما أن امتناع الفرد ( الداعية والمصلح وغيرهما ) المقتدى بهم عن بعض ما يطلب منهم رغبة في وحدة الصف ، وتنازلهم عن كثير من حقوقهم الشخصية من أجل ذلك. ومما يعين على وحدة الصف أن تتقوى الأواصر والصلات بين الجمع والأفراد ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العلاقات الشخصية، والتزاور والاجتماع، وإقامة المشروعات المشتركة والتعاون مع ما في ذلك من تحقيق للمحبة والمودة إنه لا يتصور أن يسعى شخص بقصد وإرادة إلى شق وحدة صف الأمة ودعاتها إلا مَنْ في قلبه نفاق وكره لانتصار الدين، لكن عامة ما يحصل إنما هو شعور بالغيرة على الدين. لا يمكن أن يسلم البشر من الوقوع في الخطأ، ومهما بلغ الإنسان من العلم والتقوى والورع فهو عرضة للجهل والهوى والزلل؛ فالبحث عمن لا يزل ويقصِّر من البشر بحث عن محال. كما أن الخطأ يتفاوت أمره؛ فثمة فرق بين الكبيرة والصغيرة، والكبائر تتفاوت فيما بينها، والخطأ في المسائل الظاهرة ليس كالخطأ في المسائل الخفية من الأمور التي ينبغي أن يعنى بها مريد الحق أن يكون حديثه عن الحق أو الباطل متجنباً الأشخاص ما لم يترتب على ذلك مصلحة شرعية فعليه الفصل بين الأشخاص والمواقف ومن المعلوم أنه لا يلزم من وقوع الشخص في الخطأ تأثيمه وتضليله ، أو تكفيره والعياذ بالله إلا أن يظهر منه كفر بواح واضح وضوح الشمس إذا اجتهد واستدل فاتقى الله ما استطاع كان هذا هو الذي كلفه الله إياه وهو مطيع لله مستحق للثواب إن المسلم مأمور بحفظ لسانه وصيانة أعراض المؤمنين ، ومن أعظم الآفات أن ينشغل المرء بعيوب الآخرين ، فكيف حين يكون من يُنشغل بعيوبهم من أهل الصلاح والعلم والدعوة، وممن يعرفون بالخير في الأمة ؟. لقد جاء الشرع بوضع الناس في منازلهم، ومن ثَمَّ فالخطأ منهم ليس كالخطأ من غيرهم، لذا كان لزاماً حفظ منزلتهم ومكانتهم، وحين يصدر الخطأ والزلل منهم فالأمر يختلف عمن دونهم إن الخلاف لا ينشأ من فراغ ، فكثير من مواطن الصراع والافتراق بذرتها خطأ وتقصير، يغذيها هوى ، أو غلو وتضخيم ومن الناس من لا يجيد الاعتدال، فيضخم الخطأ، ويقع في البغي والعدوان، ويعتقد بالتلازم بين الغلظة على من أخطأ والحمية على الدين أن يحصل الخلاف في الرأي وتتعدد الاجتهادات ، لكن من واجب المسلم أن يحذر من أن يؤدي ذلك إلى اختلاف القلوب ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه من ذلك ؛ فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رجلاً قرأ آية ، وسمعت النبيصلى الله عليه وسلم يقرأ خلافها، فجئت به النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فعرفت في وجهه الكراهية ، وقال: « كلاكما محسن ، ولا تختلفوا ؛ فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا. يطمع بعض الغيورين والحريصين على وحدة الكلمة في قطع دابر الاختلاف والفرقة ؛ لكنهم يتطلعون إلا نفي الخلاف في الرأي، ويسعون إلى الاتفاق على ما لا يمكن الاتفاق عليه. وإذا كنا نريد وحدة الصف وجمع الكلمة فلا بد من استيعاب تعدد الآراء والاجتهادات فيما يسع فيه ذلك بل لا بد أن نتجاوز ذلك إلى استيعاب تعدد المدارس الفكرية كما تعددت المدارس الفقهية ، ولا يمكن أن يكون الناس نسخة واحدة في كل أمورهم . أسأل الله أن يمن على عباده المؤمنين بالاجتماع والوحدة ، وأن يجنبهم مواطن الزلل والفرقة والخصومة ؛ فالأمة لم تعد تستطيع تحمل التفرقة والفرقة فهي اليوم في مواقع النصر والظفر ولا بد من بذل الجهد على تعزيز أواصرها ووحدتها.