من يصنع الوحدة في الشدائد ولا يستغل الظروف هو الوحدوي الحقيقي والجنوبيون اثبتوا وحدتهم الناشبة جذورها حتى النخاع فلم يستغلوا ظروف المنطقة وتفاعلات الثورات ليؤججوا من لهيب الدعوات الانفصالية بل إنهم في ظل التظاهرات في الشمال مؤخرا وتضامنها مع حقوق أبناء الجنوب نسوا مظالمهم ورفعوا علم الوحدة منادين برحيل شلة الفساد . خمس سنوات وأكثر والحاكم ورئيسه يدندنان ويخوفان الشعب من الانفصاليين والحوثيين والقاعدة ليشعرا العالم , أنهما الوحدويان الوحيدان , ولولا هما لسقطت السماء على الأرض وانقلب الكون , يتحدثان عن الانفصال وهو صنيعتهم أو كيدهم السياسي - فكما خاطا حروب صعده وحكاية القاعدة - قد حاكا ثوب الانفصال بإتقان لشل الحراكات السلمية المطالبة بحقوق الشعب الجنوبي لاكتساب شرعية شن الحروب عليها وضربها لإسكات صوتها , وبعد خمس سنوات , وتحديدا مع تداعيات ثورات الشعوب العربية وتوحيد المطلب اليمني في شماله وجنوبه بإسقاط النظام مازالا يخططان , لتشويه الحراكات بهدف بث الفرقة من خلال عصابات موالية تحمل السلاح ودعوات وأعلام الانفصال وقد خاط أعلامه الانفصالية في التوجيه المعنوي , ووزعها على ذات عصاباته في المعلا وغيرها لترفع تحت إجراءات الحماية الأمنية للسلطات لتذهب بسلام وتأتي بسلام دون أن يمسها نفس أمني أو تشم رائحة دخان مسيل للدموع أو لعلعة رصاصة واحدة , بل يغدق عليها من المال الكثير, فيما التظاهرات السلمية للشباب العزل بأنحاء عدن ومدن الجنوب التي حملت أعلام الوحدة ونادت بالرحيل المبكر للرئيس نظامه , وتثبيت الوحدة جوبهت بقوة السلاح والنار وقتل منها في جمعة الغضب بعدن فقط تسعة من الرجال الشرفاء وجرح العشرات , فمن ياترى بعد كل هذا يكون الوحدوي ؟ الجنوبي بطبعه معروف أنه وحدوي الثقافة والمنهج والفكر والهدف وأصل لواحدية الثورتين ووحدوية البلد قبل أن نجتر نحن الشماليين في قراءة أول سطر منها , وكان العملاق الذي ضحى وناضل وقدم في سبيلها الغالي والرخيص , حتى في زمن التشطير أعلن وحدويته بكل الوسائل وليس أقلها النشيد الوطني الرائع الذي مثل وحدة الوطن قبل التئامها , فلم ينزع لكلمات ولحن شاعر وفنان جنوبي رغم وجود العمالقة فوجد قصيده في قصيدة المناضل الوطني والوحدوي عبد الله عبد الوهاب نعمان وغناء عملاق الأنشودة الوطنية أيوب طارش والتي تعد أروع ما سمعنا من وصايا الحفاظ على وحدة الوطن الواحد " وحدتي وحدتي يا نشيدا رائعا يملأ نفسه أنت عهد عالق في كل ذمة " .
نحن الشماليون قصرنا مع إخواننا في الجنوب فعلا ونعترف بمليء ألفي وهم يعيشون الغبن الضيم والعقاب السلطوي وليس من عذر يبرر تقصيرنا سوى عفوهم , فكانوا أكثر حلما عند تناسيهم جراحاتهم لمجرد ترديدنا " الشعب يريد إسقاط النظام " وشعورهم توحد الهدف الوطني فتهاوت شعارات الانفصال , ولم يبق في اليمن شماله وجنوبه إلا صوت الرحيل والرحيل فقط .
" فرقنا النظام وجمعنا النضال " كلمة قالتها معتصمة في إحدى ساحات الحرية والتغيير كرسالة لإخواننا شباب الثورة الشعبية في الجنوب , فلا يجب أن يعود النظام لتفريقنا من باب فرق تسد فالوحدة واقعا لا تعني النظام بقدر ما يعنيه البقاء , وعلينا أن نفهم جميعا أن النظام مازال يكيد ويصنع الدسائس لخلق الفوضى والفرقة حتى على مستوى الاعتصامات , فكيف لا يكيد على مستوى وطن لضرب هذا بهذا فكما يكلف نفسه طباعة الأعلام الانفصالية ونشرها بين شباب الثورة في الجنوب الأكثر صحوة اليوم , للصق تهمة الانفصال بهم ودفع الشماليين لكراهية أو مواجهة الجنوبيين وتغيير فكر مسار الثورة الشعبية , بعد أن تماهت نغمة الانفصال في أتون رياحات التغيير الداعية للرحيل , فلا نستبعد أن يصنع أحجية للجنوبيين تدفعهم لكراهية أو مواجهة الشماليين دون مبالاة بالنتائج , ونعترف للحزب الحاكم ورئيسه بفن إدارة الفوضى الخلاقة , وصناعة الأزمات وليس إدارتها .
لقد أثبت الجنوبيين وحدتهم في غمرة أزمة وطن بأكمله حين رفعوا أعلام الوحدة وشعار الرحيل فأين وحدوية النظام الذي يتاجر بشعارات الوحدة ليل نهار ويتهم من يريد بالانفصال والعمالة والارتهان ؟ ففي ظل أزمتنا الراهنة أثبت النظام ورئيسه عكس توجهاته حين ذهب يطبع أعلام التشطير ويوزعها هنا وهناك بل ويحمي المظاهرات التي ترفع أعلام الانفصال وينشر فعالياتها عبر الوسائل الاعلامية المختلفة لتكون شماعة يعلق عليها أخر موضات أعذاره أمام الداخل والخارج ليؤكد لنا على الدوام أنه صانع الانفصال الحقيقي في وطن الإخاء وواحدية الشعب نسبا والوطن جغرافيا والثقافة لغة ودينا وتاريخا وعادات وتقايد , فمن يحاكم إزاء هذه التصرفات اللامدروسة أو اللامبالية بما قد يترتب عليها من شتات , وهل يعقل أن يضحى لأجل الكرسي بأمة ووطن .