قاسم سليماني يظهر في حلب، هو نوع من المكايدة، لكنها صورة لما بلغته سوريا من خراب. ولحكام طهران مرض الغطرسة. بسقوط حلب لن تنتهي الحرب. سقطت سوريا بيد فارس قديما، بعد هزيمة الروم، ثم استرد الروم سوريا بعد دحر فارس. وبعدها بزمن كانت دمشق عاصمة امبراطورية; فارس احد امصارها. لا يعني هذا اننا نتغنى بالتاريخ، لتعويض نقص في الحاضر.
لكن طهران لا تتعظ من التاريخ الا في سياق النقمة.. وسيكون أمامها تحفيز ظروف قد تحترق بها. لان فارس لا مكان لها في العودة مع وجود قوى بحجم قارات، والعرب اضافة لامريكا، والصين وروسيا واوروبا، من يمتلكوا ذلك.. وفي احسن احوالها ستكون ايران قوة محورية تعمل لصالح قوى اكبر. كما تركيا.. وهي ستملأ هذا الفراغ بتوظيف الراديكالية الشيعية.
فارس مثل سوريا ومصر والعراق من اكثر البلدان عرضة للغزو، ولديها ادراك عميق باهمية جغرافيتها، لكن ايران تدرك تماما ان اي صعود لها يكون على حساب المشرق العربي، ثم ان هذا المشرق، أي غربها يشكل عقدة ملغمة لاي طموح، اقصد غربها الجنوبي، فمن هناك توالت عليها الهزائم. وهذا لن يحدث بأي حال في وجود مشيخات النفط. عدا أن فارس رغم إرثها في الغزو، تعاني من عقدة الخضوع الطويل، وعلى اي حال لم يكن الفرس سكاناً اصليين، بل غزاة من بدو الجبال، الارجح جماعات اوروبية سكنت شمال ايران واختلطت بشعوب اسيوية سواء عبر تطويعها أو إقامة تحالفات.
لقد أقيمت امبراطورية على غطرسة الجنس الاري، لكن إرثها مثل معظم الشعوب هو مزيج من التجبر والخضوع.. ثم تعرضت لغزو مقدوني يوناني، لكن الأكثر إذلالاً اتى من العرب، وبعد هيمنة العرب، سادها الأتراك الى بداية القرن العشرين.
وتاريخ إيران صورة تشبه كل الشعوب والقوميات، التي تظل عرضة لتهجين مستمر. لكنها اكثر كثافة ووضوحا لتعاقب الغزاة والهجرات. ولم يعد هناك جنس واضح لأن تلقيحاً عارضاً وآخر قسري تلاحق ليعيد تشكيل تلك الامة، كما هو الأمر بالنسبة للعرب أو حتى أكثر القوميات انعزالا.. لكن تبقى ثقافة ملحة تصنعها الجغرافيا، ولا عيب في ذلك، كون أن الحضارات نتاج هجين متعدد ثقافي وجنسي، ومن هذا التهجين يتشكل هذا الإرث القومي، وحتى القبلي ليتقوقع في فكرة بعينها.
إيران الحديثة، أقصد سياسياً، هي ولادة ثلاث شوفينيات، قومية، عرقية ومذهبية. والقومية الفارسية بدلالتها الإمبراطورية، وهي تدعي بأن إيران الكبرى تضم اذربيجان والبحرين وربما الأحساء، وجزءاً من افغانستان..
ثانيا الادعاء العرقي، وهو حاضر في أصل التسمية إيران، المنحوتة من آري، أي أرض الآريين، وكانت تسمى فارس، حتى أسماها الشاه رضا بهلوي إيران في ثلاثينيات القرن العشرين. وحظي هذا الهوى بشهادة هتلر، بأن إيران تنتمي للجنس الآري، بينما سلب شعوباً قريبة منه النقاء العرقي. وأظن أنها مغازلة من اجل إيجاد حليف هناك، ضمن غايته للسيطرة على منابع النفط في بحر قزوين..
كما أن سلطة ولاية الفقيه فرضت المذهب في معمدانية شوفينية ذات طابع ثالوثي. وفارس كانت حتى القرن الخامس عشر ذات اغلبية سنية. فرض الصفويين المذهب الشيعي، وتم قسر الايرانيين عليه، ومارسوا حملات ابادة اجبرت معظم السكان على التشيع في القرن السادس عشر. ودلالة تشيع الأتراك الصفويين سياسية، للاحتماء عقائديا في مواجهة الاتراك العثمانيين.
وهكذا ميزت إيران نفسها، بدأت محاولات إحياء القومية الفارسية مع الفردوسي، في القرن الحادي عشر، وألف الشهنامة باللغة الفارسية، وهي عبارة عن قصص وملاحم فارسية فيها كثير من الاسطرة. لكنه زمن احياء الكتابة الفارسية للخروج من هيمنة اللغة العربية. وظهر شعراء فارسيون بعدها، حافظ شيرازي، عمر الخيام وسعدي.
سياسياً كانت ايران مركز مهم لولادة دول منشقة او توسعية. وفي القرن الثامن عشر ستغزو قوات نادر شاه نيودلهي، كما أنها استعادت جزءاً من إرثها في صراع ضد العثمانيين حول العراق.. إذن ففارس مهماز حيوي في طريق الحرير، وتاريخها محك متأرجح بين السيطرة او الخضوع. فما ان تنعم بمقدار من الاستقرار والقوة تبيح نفسها للغزو، ومع اندحار فتوتها سرعان ما تتحول ضحية غزو أو هيمنة..
وقاسم سليماني في حلب، هو حلم استعادة امبراطورية، لكنها جزء حيوي من صراع حول ممر اوراسيا، او قلب العالم: من بحر ايجة وحتى بحر قزوين ومن سوريا الى افغانستان.
وبالنسبة للعرب، فهي صورة سقوط وتشظي، أولها في مظهر نظام الاسد من القومي الى الطائفي. ومن الممانع الذي يبني خطاب استبداده على السيادة، الى المرتهن الذي يقوم استبداده على جلب الغزاة، لكن قوى لن تقف مكتوفة الايدي، بانتصار روسي- ايراني.
وعلى إيران أن تعيش هذا الدور ومتغيراته. وعلى المنطقة ان تشتعل، ثم سنسأل أنفسنا أين سيتوجب على سليماني الظهور: تدمر، حلب مجددا، الموصل، بغداد، طهران. خريطة صراع سيتحدد عليه اعادة تقسيم خارطة الهيمنة في المنطقة بين غرب امريكي، وشرق روسي وربما صيني. * من صفحة الكاتب علي الفيس بوك * العنوان من اجتهاد المحرر