المشهد الأول: في صغري كنت أحد الدارسين في جامع النهرين " معقل الزيدية في صنعاء" وكنت أتلو القرآن الكريم بصوت جميل ونلت إشادة أساتذتي وفي يوم ما تم برمجة زيارة لأحد أكبر المراجع الزيدية في صعدة إلى مدرسة النهرين وتم أختياري كأحد النماذج التي ستقابله فتجهزت وأنا في غاية الفرح وقمت بالاستحمام وحلاقة شعري ولم أنم من السعادة.. وفي صباح اليوم المنشود ذهبت إلى المدرسة فكانت مغلقة وتم إشعاري بأنه تأجل الحفل رجعت إلى المنزل متعجبا ومستغربا.. وفي مساء نفس اليوم ذهبت للمدرسة للدراسة وما أن قعدت حتى فجأني (م. الم) الذي كان منافسا لي بصوته الجميل إلا أنني كنت أكثر اتقانا وحفظا منه حيث قام بإخراج ثلاثمائة ريال في زهو و أخبرني أنها من المرجع الذي زار المدرسة صباحا فأخبرته أنني جئت وكانت المدرسة مغلقة فقال لي أن الحفل كان في المسجد في مكان آخر .. المهم أصبت بالحنق والقهر وكدت أنفجر من الغضب فذهبت إلى الاستاذ(رحمة الله عليه) حانقا باكيا ورأيت في وجهه الحسرة الكبيرة وأخبرني أن من استبعدني هو( ع. ع) (اليوم هو طبيب في أحد المستشفيات) فذهبت إليه فكان عذره أقبح من ذنبه حيث أنه أخبرني أنه فعل ذلك حتى يعلم المرجع أنهم يقومون بتأهيل المؤمنين من آل البيت ويعتنون بهم.. فزاد قهري وحنقي .. عندها علمت أن الإيمان في هذه المدرسة محصور في فئة معينة.. فخرجت من المدرسة فورا وتركت الدراسة. المشهد الثاني: أحد الاصدقاء الذي كان ينتمي لتنظيم ديني وكنا نصلي مع بعض وكان دائم الإشادة بتواتري على الصلاة وخاصة صلاة الفجر في المسجد من طفولتي وكان يخبرني بأنه يحبني في الله دوما وأبدا وفي كل مناسة وبلا مناسبة.. المهم ونحن في الثانوية العامة كان يخبرني بأن لديهم دروس تقوية خاصة ومجانية ولأنني لا استطيع دفع رسوم الدروس الخصوصية أخبرته لو بالامكان أن أدرس في تلك الدروس.. وبلا تفكير وبتجهم رد علي بطريقة فجة تنم عن النهر والتهكم قائلا تلك الدروس للمؤمنين فقط.. عندها أدركت أن الإيمان المطلوب هنا هو بالانتماء للجماعة. عندئذ وجهت وجهي لله حنيفا مسلما وما أنا من المشركين. المشهد الثالث: كان لوالدي رحمة الله عليه دكان تحت منزلنا وكنت انا من يقيمها ويعمل فيها ولم يكن لدي تلفزيون فانشغلت بالقراءة وكان أحد الجيران(رحمة الله عليه) يعرف نهمي الشديد للقراءة وكان اشتراكي التوجه فكان يعطيني كتبا عن الاشتراكية ليعلمني معنى الوطنية في إطارها الأممي وكان يمنيني بمنحة إلى روسيا إذا وقعت على استمارة انظمام لحزبه الاشتراكي ولما كنت خائفا بعد نصيحة من أحد الجيران أخبرته أنني أريد المنحه لكن بدون الانظمام فأخبرني بأنه لامنحة بدون الأنظام.. فعلمت أن الوطن عند حزب جاري لن يكون إلا بالارتهان الدولي. المشهد الرابع: بعد الثانوبة العامة استقطبني أحد الجيران للانخراط في حزب البعث القومي مستغلا التعاطف الكبير مع العراق بعد أزمة الخليج الثانية ولأن التعددية كانت في ذروة الاستقطاب قمت بتعبئة أكثر من ثلاثين استمارة انظمام للحزب في حارتي ولما هممت بتسليم الاستمارات له أخبرني أحد اصدقاءه أن الاستمارات كانت شرطا عليه من حزب البعث لأرسال أحد أقاربه كمنحة إلى العراق العظيم فلما صارحته أجاب بالايجاب ولما أخبرته لم لا أكون أنا صاحب المنحة رد علي أنني لم أصبح عضوا في الحزب ولم يتم التأكد من وطنيتي بعد .. عندها علمت أن الوطنية عند حزب جارنا مرتمية في أحضان القومية. عندئذ أقتنعت وتيقنت بأن دربي يجب أن يكون يمنيا خالصاً.