تغير في الموقف الدولي من جماعة الحوثي.. وزير الخارجية يتحدث عن تغيير الموازين على الأرض قريبًا    بدون تقطيع.. بث مباشر مشاهدة مباراة الاتحاد والأهلي اليوم في دوري روشن    المبدأ أولاً ثم النجاح والإنجاز    وزير الإعلام يكرم الفائزين بمسابقة أجمل صورة للعلم اليمني للعام 1446 فمن هم الفائزون؟    مليشيا الحوثي تقتحم مستشفى الجبلي للعيون في مدينة إب وتنهب محتوياته    قوانين الأرض ومعجزات السماء    الله تعالى لم يبعث رسوله محمد غازياً بل بعثه مبلغاً وشاهداً ومبشراً ونذيرا وسراجاً منيرا    تناوله باستمرار.. نوع من الخضروات يخفض نسبة السكر في الدم إلى النصف    بدون تقطيع.. بث مباشر مباراة السد والريان بجودة عالية اليوم في الدوري القطري    استشهاد 57 فلسطينيًّا في القصف الإسرائيلي اليوم على قطاع غزة    وفاة 11 شخصاً وإصابة آخرين بحادث مروع في المهرة    البكري يتفقد سير العمل في ملاعب "الميناء، والروضة، والجزيرة" بعدن    مبادرة "انسجام عالمي".. السعودية تحتفي بالتراث اليمني لتعزيز التعايش والتفاهم الثقافي المشترك ضمن رؤية 2030    الرئيس العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تعزيز التعاون ودعم الاستقرار وسط تداعيات الهجمات الحوثية    بث مباشر تويتر مشاهدة مباراة الشباب والوحدة اليوم بدون تقطيع في دوري روشن    نجاح مبهر لجولة كرة السلة العالمية FIBA 3x3 في أبوظبي    اليمن يطالب بفرض إجراءات رادعة ضد الاحتلال تضمن توفير الحماية للشعب الفلسطيني    5 قتلى في المطلة جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان    نهاية القلق الغامض!    ريال مدريد يضع رودري على طاولة مفاوضاته في الموسم المقبل    العرادة يوجه بتنفيذ وسائل حماية المواقع الأثرية ويدعو لتضافر الجهود للحفاظ على الآثار    لماذا تجري أمريكا انتخاباتها يوم الثلاثاء؟    وفاة عامل في حفرة للصرف الصحي جوار البنك المركزي بعدن    شجاعة السنوار بين فلسفتين    إغلاق ثمان مدارس يمنية في مصر.. ومناشدات بتدخل عاجل    ما لا تعرفه عن الفنان المصري الراحل ''حسن يوسف'' ومشاركته في ''ثورة اليمن''    هجوم حوثي مباغت على مواقع عسكرية جنوب غربي اليمن.. وخسائر بشرية ومادية    ما الحكمة من دعوة النبي للطهارة مرة كل سبعة أيام؟    الدكتور عبدالله العليمي وبن مبارك يقدمان واجب العزاء للاستاذ عبدالحكيم القباطي بوفاة والدته    مضرابة المرق    فساد الشرعية أصبح يمارس بكل وقاحة وقبح أمام الكل    المسلمون الحقيقيون لا يمكن أن يُهزموا أبدا إلا هزيمة عابرة    نصيحة يافعية لأبناء يافع السلفيين    قصف جوي أمريكي بريطاني على محافظة الحديدة    تباين حاد في أسعار المشتقات النفطية بين المحافظات اليمنية.. صنعاء الأعلى، ومأرب الأقل    خطوة نحو تحسين صورة شرطة المرور الحوثي.. قرار بمنع صعود رجالها على السيارات    شرطة عدن تضبط متهمًا برمي قنبلة صوتية في الممدارة    الانتقالي يحذر من كارثة اقتصادية.. اجتماع طارئ لبحث أزمة عدن    أحزاب تعز تطالب الرئاسة والحكومة بتحمل مسؤوليتهما في انقاذ الاقتصاد الوطني    خدعة الكنز تودي بحياة 13 شخصاً.. حوثي يرتكب مجزرة مروعة في بني حشيش(تفاصيل جديدة)    الحوثي يستغل الشعارات الأخلاقية لابتزاز المجتمع.. صحفي يكشف عن علاقة "مصلحية مؤقتة" مع أمريكا    مشروب القرفة المطحونة مع الماء المغلي على الريق.. كنز رباني يجهله الكثيرون    (أميَّة محمد في القرآن)    عبد القادر رئيسا للاتحاد العربي للدارتس ... والمنتصر عضواً في المكتب التنفيذي    هل يرحل كريستيانو رونالدو عن النصر السعودي؟    قضية الشيكات المختفية.. من يضع يده على الحقيقة ومن يهرب بها في سيارة رسمية؟    وفاة 11 شخصًا في حادث مروري مروع بالمهرة    سُنن نبوية قبل النوم: طريقك إلى نوم هانئ وقلب مطمئن    قيادي في الانتقالي يتهم المعبقي ونائبه بانهيار العملة    الهلال الإماراتي يواصل دعم القطاع الصحي بحضرموت    تعز.. 44 جريحاً يتوجهون للعلاج في مصر    -    وفاة فتاة عشرينية عقب حقن جسمها بمادة غريبة في عيادة بصنعاء    عودة تفشي الكوليرا في تعز والسلطة المحلية تشكل فرقا ميدانية لمواجهة الوباء    تنويعات في أساطير الآخرين    البنك المركزي يبيع 18.4 مليون دولار في مزاد علني بسعر 2007 ريالا للدولار    سلفية اليمن يزرعون الفتنة بالجنوب.. إيقاف بناء مركز في يافع (وثيقة)    الأوقاف تعلن فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج للموسم القادم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامة الاسلامية الان في مرحلة (الغيبوبة الحضارية)(1-2)
نشر في المؤتمر نت يوم 15 - 02 - 2004

قال الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري- المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اليسيسكو) إن خاصية التنوع الثقافي اضمحلت من الثقافة الإسلامية –الراهنة نتيجة دخول الأمة في مرحلة (الغيبوبة الحضارية).
وأضاف الدكتور التويجري: أن (الأفكار المنغلقة بدأت تهيمن) وأنه (ضاق الناس بالمخالفين وبدأت العصبيات المذهبية).
وأكد المدير العام ل"اليسيسكو" أن (الانكفاء على الذات من خلال رؤية واحدة، فيه إماتة للفكر، وتضييق على الإبداع) مشيراً إلى ضرورة توسعة صدور المثقفين، ولأن تكون عقولهم متسامحة.
وقال الدكتور التويجري في حوار أجراه معه "المؤتمرنت" (يجب ألا تكون قضية التعامل مع المخالفين حاجبة للرؤية الأساس التي ينطلق منها الإنسان المسلم في التعامل مع الأشياء والأشخاص).
وطالب الدكتور التويجري المثقفين الغربيين أن يكونوا صادقين في دعواهم بأنهم يريدون الحوار، ويريدون التعايش مع شعوب العالم، وبأنهم لا يسيئون إلى الإسلام، ولا يريدون الحرب ضده.
* ذكر تم في ورقة العمل التي قدمتموها في الندوة الدولية لحوار الثقافات والحضارات، إن التنوع الثقافي خاصية بدأت تضمحل، وتمحي معالمها من الثقافة الإسلامية الراهنة، ما الذي أدى إلى اضمحلال هذه الخاصية؟
- قضية التنوع الثقافي قضية أصيلة في التراث الحضاري الإسلامي من ناحية الاهتمام بكل الإبداعات الإنسانية، التي لا تتعارض تعرضاً قطيعاً وبينياً مع أصول العقيدة الإسلامية التي يؤمن بها المسلمون، ويحرصون على حمايتها، ولذلك نحن نجد في تاريخ الحضارة الإسلامية المجالة الواسع الذي استطاع من خلاله المبدعون بمختلف انتمائهم – أن يبرزوا عطاءاتهم الثقافية، وأن يساهموا بقوة في إغناء الفكر الإسلامي، والفن الإسلامي، وتسامح المجتمع المسلم في عصور الازدهار الإسلامي كان واضحاً، وبيناً؛ حيث شارك في بناء تلك المجتمعات المتقدمة حضارياً- بمعايير أخرى، ولم يضق المجتمع المسلم، بوجودهم في وسطه، وأن يعملوا بكل حرية في الإسهام في بناء المجتمع الحضاري المسلم الواسع، ولنا أمثلة كثيرة في تاريخ المسلمين، سواء في تاريخ الازدهار الحضاري في بغداد أيام الدولة العباسية، أو في الأندلس أيام الناصر، والحكم، حتى في عصر الدولة المرابطية، والمرينية، والموحدية، وهذه في عهد الدولة الموحدية كان العلامة إبن رشد الذي يعد أحد أقطاب الفكر الإسلامي، ويعتز به حتى المفكرون الفلاسفة الغربيون، وهناك مدرسة في الغرب أمسها "المدرسة الرشيدة" كان ابن رشد أستاذ- بطريق غير مباشر- لابن ميمون اليهودي، وتوماس الأكويني أخذ كثيراً من أفكار بن رشد واستفاد منها.
في المجتمع المسلم كان هناك فئات كثيرة من غير المسلمون يساهمون، هذا فيما يخص غير المسلمين، أما فيما يخص المسلمين أنفسهم فكان هناك تنوعاً ثقافياً، وكان هناك مدارس فقهية، ومدارس فلسفية، ومدارس كلامية، ومدارس أدبية، والفضاء كان واسعاً، وحراً.
-السؤال كان حصراً عن سبب غياب خاصية التنوع الثقافي من الحضارة الإسلامية الراهنة، والإجابة كانت الماضي الصرف؟
نعم. سأنتقل من هذا المشهد الذي أكدت عليه، وأقول:إن هذا التسامح، والقبول، والتنوع الثقافي في أوساط المجتمع المسلم بدأ يضمحل في وقت انحدار المجتمع المسلم، وفي عصور التراجع الحضاري؛ حيث بدأت أفكار منغلقة تهيمن، وضاق الناس بالمخالفين، وبدأت العصبيات المذهبية، وبدأ الإنكفاء على الذات، وتوقف الاجتهاد، ودخلت الأمة في مرحلة قد نسميها مرحلة (الغيبوبة الحضارية) التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه اليوم، مروراً- بالطبع- بعصور الحروب الصليبية، ثم عصور الاستعمار، ثم قيام دولة إسرائيل في وسط العالم الإسلامي. ومع أن الدولة الحديثة في العالم الإسلامي بذلت جهوداً كبيرة في مجال الفكر والثقافة والعلوم، والتربية، وكل ما له صلة بالإبداع الحضاري، إلا أننا نقول إن الأنفس لا تزال ضيقة بقبول المغاير، وبقبول الرأي الآخر، حتى أننا نصل أحياناً إلى تكفير الإسلام؛ فالإسلام دين يتيح للناس حرية التفكير، وحرية الإبداع، وحرية التعبير، والنص القرآني واضح في هذا (لا إكراه في الدين) والنص الآخر (لكن دينكم، ولي دين) حتى المغايرين في الدين لهم دينهم، ولنا ديننا، لكننا نتحاور ونتقابل، ونتفاهم، ونتجادل، وقد نتفق، وقد نختلف.
*هذا يقودنا إلى القول بأن التنوع الثقافي من عوامل الانسجام الحضاري إلى أي مدى يمكن أن يسهم هذا التنوع في تعزيز دور الحوار بين الأنا والآخر؟
-أولاً: الحضارة الإسلامية هي جماع إسهامات عقول، وكفاءات من أجناس مختلفة، وثقافات متعددة انصهرت في بوتقة الإسلام، بعد أن انتشر، وامتدت رقعة الدولة الإسلامية. التنوع الثقافي يساهم بقوة في تنشيط الحركة المجتمعية في أي توجد فيه. التقوقع على رأي واحد، والانكفاء على الذات من خلال رؤية واحدة فيه إماتة للفكر، وتضييق على الإبداع، وأي مجتمع إنساني مسلم، أو غير مسلم، إذا كان أحادي الاتجاه، وينكر المقابل، ويتنكر لكل ما هو جديد، أعتقد أنه سيقف عند فترة زمنية معينة، ولن يتطور، ولن يتقدم، وسيصبح بعيداً كل البعد عن مجاراة المتغيرات المعاصرة، والمقبلة، وهذا بالطبع إماته للمجتمع، وحجر على عقول من يعيشون فيه، وتفويت لفرص التقدم، والتنمية.
*تشاركون في مؤتمرات،وندوات في دول الغرب، وتكون بالنسبة لهم أنت (الآخر) هنا في البلدان العربية يصبح الغرب هو (الآخر) إلى أي مدى يمكن لتبادل الأدوار بين الأنا، والآخر، الإسهام في تعزيز ثقافة المشترك بين الشعوب؟
-اعتقد أنه من الضروي أن تكون صدور المثقفين واسعة، وعقولهم متسامحة، لأنه لا يمكن أن يتفاهموا، ويتعاونوا على ما فيه الخير لهم جميعاً إذا ضاق صدر كل واحد منهم بالآخر، أو رفض رأي الآخر، أو حق الآخر في أن يكون له رأي، أو موقف.
بالطبع هناك قضايا يجب الحسم فيها، واتخاذ مواقف واضحة ليس فيها لبس، مثل قضايا التشبث بالهوية، والمحافظة على الثوابت، وحماية الذاتية الثقافية، لكن هذا لا يمنع أن تكون هناك مساحة كبيرة للقاء، والأخذ، والعطاء، وللنقاش الموضوعي، والجاد الذي تنتج عنه فوائد كثيرة لكل المشاركين فيه.
قضية التعامل مع المخالفين اليوم: فكراً، وعقيدة، وجنساً، ولغه يجب ألا تكون قضية حاجبة للرؤية الأساس التي ينطلق منها الإنسان المسلم في التعامل مع الأشياء ، والأشخاص، نحن في عقيدتنا مأمورون بأن ندعو إلى ديننا (بالحكمة، والموعظة الحسنة) وأن يجادل غيرنا بالتي هي أحسن) وأن نقول للناس حسناً، وأن ننشر الخير، والفضيلة، والجمال في كل مكان.
وأن نتعارف مع غيرنا. والله سبحانه وتعالى خلق الناس ليتعارفواه، ومفهوم التعارف في الإسلام مفهوم عظيم، وهو أسمى من مفهوم الحوار. وأنا في رأيي أن مفهوم الحوار مدخل إلى التعارف، والتعارف ميدان يتكون فيه التعايش، ويتكون فيه التعاون، والعمل المشترك الذي تستفيد منه البشرية.
ولذلك فإننا في تحاورنا مع الآخر ننطلق من هذا المنطلق، وننتظر منهم -إن كانوا صادقين في دعواهم بأنهم يريدون الحوار، ويريدون التعايش مع شعوب العالم، وبأنهم لا يسيئون إلى الإسلام، ولا يريدون الإساءة له، ولا يريدون الحرب ضده، --أن ينطلقوا هذا المنطلق الإنساني الرحب، الذي لمشاكل العالم، وبغير الحوار لن يكون في العالم إلا الصدام، والكراهية ، والكوارث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.