لم تكن نظرية ابن تيمية في الحكم خاطئة كليةً، فالخروج على الحاكم الظالم دون قدرة على إزالة ظلمه نهائياً هو ظلم في أساسه، وبالتالي هو صحيح أن تعيش في ظل حاكم مستبد أربعين عاماً أفضل من أن تعيش ليلة واحدة بدون حاكم سياسي. شخصياً أؤيد الثورات ضد الاستبداد في حال توافرت لها القدرة المادية والعسكرية التي تمكنها من السيطرة الكاملة على مؤسسات الدولة، والحفاظ على سلامة الوطن وأمنه واقتصاده. أما أن تقوم حركة ما أو جماعة بانقلاب أو تدعي ثورة وليس لها القدرة على الحسم، كما هو حاصل في ليبيا واليمن وسوريا، فلا يعد ذلك الفعل ثورة وإنما مغامرة ومقامرة بالوطن. ينبغي على كافة مكونات الشعب التلاحم ضد جماعة الانقلاب والفوضى وعزلها سياسيا واجتماعيا وتقديم قادتها السياسيين إلى المحاكم العسكرية غير العادلة. في عام (2011) خرجت بعض المكونات السياسية إلى الشارع مطالبة بإسقاط النظام في اليمن وزعمت أنها ثورة، مع أنها في الواقع والحقيقة مغامرة لم يحسبوا عواقبها الوخيمة عليهم وعلى الوطن، وخاصة بعد إن استغلها بعض عناصر النظام السابق، الناقمين على رأس السلطة أو النظام. وركبوا الموجة، مع علم الشعب من أقصاه إلى أقصاه أنهم رأس الفساد وأساس كل بلية في المجتمع. ولكن أقوى تلك المكونات السياسية (الإخوان) خلطت بين التكبير والتهليل والرقص والغناء استبشاراً بهم، واستشهدت بنصوص من القرآن والحديث على أن الثورة كالإسلام تجب ما قبلها. وأن خيركم في النظام السابق خيركم في النظام الجديد. فكان أفسد الفاسدين في النظام السابق ناطقاً رسمياً باسم الثورة، وكان أكبر المتكبرين والعابثين بمقدرات الشعب حاميها وسندها. حينئذ أدرك الشعب مباشرة أنهم يغامرون بالثورة المزعومة وبالوطن، فلم يحزن أحد أو يتألم أو يتأسف عليهم حين تعرضوا للصفعة تلو الأخرى، وحين خرجوا من اليمن مطرودين مرجومين. لم يكن للخارجين عن النظام عام 2011 طاقة للتغيير أو قوة لاقتلاع النظام السابق بجذوره، والسيطرة على مفاصل الدولة؛ لأن النية كانت سيئة وسوداوية، غايتها الانتقام من الخصوم والاستحواذ على الثروة والسلطة فقط، فكان فعلهم في حكم المغامرة الفاشلة. وفي عام (2014) تهيأت الفرصة لحركة أنصار الله للانقضاض على صنعاء والمحافظات الشمالية، وأول ما بدأت به هو الانتقام المفرط من خصوم الحركة التاريخيين وبانتقائية ظاهرة، فهجروا أولاد الشيخ الأحمر وفجروا بيوتهم وأهانوهم كثيراً. ثم سيطروا على الفرقة وشردوا اللواء العسكري علي محسن، وغنموا ما فتح الله عليهم من المال والعتاد والسلاح. وتطور الوضع إلى فرضهم لواقع جديد لا يشغلهم فيه سوى كيفية الاستحواذ على مصادر الثروة والسلطة معاً، وإقصاء الخصوم والانتقام منهم. حتى أصبح الواحد منا يطلب من أمه أن تدعو له أن يكون لقبه شامياً، كما كان يطلب منها من قبل أن تدعو له أن يرزقه بصندقة كصندقة حميد. وبالتالي كان الخلف أمناء في السير على طريق السلف، ولاسيما في مسألة المغامرة والمقامرة بالوطن. أيها المغامرون والمقامرون السابق منكم واللاحق، المغامرة والمقامرة تكونان في الحقوق الشخصية والممتلكات الخاصة، حتى إذا فشلت التجربة، فالمسألة عادية تتصل بالذات والشأن الخاص، ولا يترتب عليها آثار عامة، أما المغامرة بالأوطان فتخلف الحروب الأهلية وتنتج الكوارث والفاجعات للشعب عامة. المغامرة بالأوطان أيها المغامرون لعنة تاريخية لا يغفرها الله والزمن والناس أجمعين.