تحاشيت كثيرا الخوض في بعض القضايا ؛ لحساسيتها، وخوفا أن يؤدي تناولها إلى الإضرار بالنسيج الاجتماعي اليمني ، بيد أني بعد أن قرأت عددا من المقالات ، لكتاب مناوئين للحركة الحوثية ، تتسم بخطاب تعميمي عنصري ، يجعل كل الهاشميين في سلة الحركة الحوثية ، ويدفع نحو تحويل الثورة ضد الحوثيين إلى ثورة ضد الهاشميين كسلالة ، أيقنت أنه لم يعد من المفيد تجاهل هذا الخطاب ، وأن السكوت عنه أشد خطرا على السلم الاجتماعي ، وأن من يتبنى هذا الخطاب ، لايدرك أن مشكلتنا في اليمن ليست مع السلالة أو الهاشميين ، بل مع الفكرة السلالية أو الهاشمية السياسية . الهاشميون كغيرهم من المكونات الاجتماعية اليمنية ، فيهم المؤيد للحركة الحوثية ، ومنهم من يقف ضدها ، ومنهم من نأى بنفسه بعيدا ، وانشغل بشؤون حياته اليومية ، وكثير منهم، جل آمالهم أن يكونوا في مأمن من تبعات كوراث السلاليين ، المنتمين لعرقهم ، أو ردة الفعل تجاهها ، فأخطر ما يقودنا إليه معارضو الحركة الحوثية ، هو انطلاقهم من قاعدة عصبوية ، تحرض المجتمع اليمني المكلوم على الهاشميين عموما ، وتدخلهم في خانة استهداف ضحايا الانتهاكات الحوثية ، مما يمهد لإنتاج صراع مستقبلي ، يوسع الحاضنة الاجتماعية للحركة الحوثية ، ويعيد لها مبرر التواجد بقوة في الساحة اليمنية ، بحجة الدفاع عن مظلمة الهاشميين ، وإذا كان كل من يقاوم التمرد الحوثي المسلح ، يجب ألا يفرز على أنه ضد الهاشميين ، فكذلك لا يجب تصنيف ، أن كل هاشمي متواطئ بشكل أو بآخر مع التمرد الحوثي ؛ لأن ذلك كفيل بأن يحدث شرخا اجتماعيا ، يصعب علينا ترميمه . لا يمكن إنكار أن أنهارا من الدماء سالت ؛ مغبة نظرية الاصطفاء الكهنوتية ، التي استخدمها بعض الهاشميين طريقا للوصول إلى الحكم ، كما لا يمكن إغفال أن جزءا آخر من الهاشميين ، كانوا من ضحايا هذه النظرية ، فحصدت أرواحهم ، وتأصل كره المجتمع لهم ، ولذلك ظهر من بينهم رواد فكر الخلاص والتحرر من براثن الكهنوت ، كابن الأمير الصنعاني ، والعلامة حسين الكبسي ، ومحمد المؤيد وغيرهم ، وفي ثورات اليمن الوطنية ، كثورة الدستور 1948م ، وثورة سبتمبر 1962م وأكتوبر 1963م ، وفبراير 2011م ، نلاحظ فيها حضورا قويا للهاشميين ، ومشاركة فاعلة مع إخوانهم من مختلف شرائح المجتمع اليمني ، كما أن كوادرهم الفكرية والسياسية والعلمية ، مبثوثة في كل التيارات السياسية اليمنية ، ومنظمات المجتمع المدني ، فوجدنا على سبيل المثال ، في التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الديلمي ، وزيد الشامي وفي الحزب الاشتراكي عبدالفتاح إسماعيل ، وحيدر أبو بكر العطاس ، وفي المؤتمر الشعبي العام يحي المتوكل ، وبالتالي فإن من الظلم أن يختصر الهاشميون في حركة معينة ، أو مذهب معين ، وهم متواجدون في كل المكونات الوطنية ، وفي المذهبين : الشافعي ، والزيدي . الحركة الحوثية حركة فاشية ، انضم لها أفراد من شتى أطياف المجتمع اليمني ، فليست حكرا على الهاشميين ، وإن كان زعيمها يزج بهم في الواجهة ، ويحشرهم في زاوية لا يستطيعون الخلاص منها ؛ لتنفيذ أجندته الخاصة ، وفي سبيل ذلك تستأصل حركته كل من يقف في طريقها ، ولو كان من سلالة محمد (ص) ، فعبدالرحمن العماد من أسرة هاشمية ، وبعض أقاربه من الدرجة الأولى ، قادة في مليشيات الحوثيين ، وأبناء أخيه أعضاء في المجلس السياسي للحركة الحوثية ، ناله جزء من غضب زعيم المليشيات فدمر منزله في 15أغسطس 2015م ، لا لشيء إلا لأنه عارض انتهاكات مليشيات الحوثيين ، ولم يسبح بحمد زعيمها ، والعماد ليس أول هاشمي يتعرض لإرهاب الحوثيين ، فزيد الشامي اقتحم منزله في شهر إبريل من هذا العام ، وروعت نساؤه وأطفاله ، والناشطة الحقوقية رضية محمد عبدالملك المتوكل ، تتعرض للقذف والتشهير ؛ لمجرد أنها لم تخضع للحوثيين ، وتتمتع باستقلالية في الرأي ، فعبدالملك الحوثي يعتبر الهاشميين المستقلين ، خطرا كبيرا عليه في تقرير أحقيته بالحكم ، فيما لو فكروا بنفس تفكيره ، وعملوا بمعزل عنه ، إذ أن فيهم الآلاف من حملة الشهادات العلمية ، وممن هم أكثر أهلية لمنافسته على حق الولاية. يجدر بنا أن نشيد بمواقف كل هاشمي ، رافض الانجرار للمشروع العصبوي الحوثي ، أو حشر نفسه في خانة التمرد الحوثي ، كونه متهما بدعم التمرد ، من قبل جهلاء ومتطرفي خصوم الحوثيين ، وبكل من يرفض المشاريع العنصرية والطائفية ، أيا كان مصدرها ، ويؤمن بالدولة والمواطنة ، وبأن اليمن بلدنا جميعا ، يتساوى فيها كل الحاصلين على البطاقة الشخصية، في كافة حقوقهم وواجباتهم ، بغض النظر عن أصولهم وألقابهم.