إذا اردت ان تتعرف على شعب ما .. فعليك بدراسة ثقافته و قراءة تاريخه و ملاحظة سلوكه ومنها سيتضح لك كيف تتعامل معه بل وكيف تقوده ان انت اردت ذلك كما يفعل معنا الأمريكان ... و لأن كل الشعوب تبني ثقافتها من وحي تاريخها و تقيم عليها سلوكها الحاضر .. فإنك تجد في كل شخص معاصر من هذا الشعب ملامح أجداده التي تظهر لك في سلوكياته و ثقافته التي إكتسبها ممن سبقوه ..مثلا ان انت وجدت شخص يحترم ميعاده ولا يتأخر عن موعده ابداً تجد نفسك تصفه بالإنجليزي .. نظرا لدقة المواعيد والحفاظ على الوقت عند الانجليز .. وان انت وجدت شخص عملي و يحترم العلم والوقت ودائماً ما يحرص على ان يكون فرداً منتجاً في منظومة إنتاجية ذات ترتيب دقيق تجد نفسك تصفه بالألماني .. و إذا وجدت شخص بخيل جداً وصفته باليهودي .. و ذلك لأن هذه الشعوب شكلت حاضرها من موروثها التاريخي و الثقافي الذي يعتبر هو العامل الأ هم في تشكيل الثقافة الحديثه لدى هذه الشعوب .. و إذا تناولنا الوطن العربي على سبيل المثال لنعرض لثقافته وتاريخه و اسلوبه في حياته المعاصرة و محاولة مراقبة سلوكه للحكم على تاريخه .. ستجد ان الشعب العربي يكاد يكون هو الشعب الوحيد على وجه البسيطة الذي يختلف حاضره إختلافاً جذرياً مع ماضيه بل و يتعارض ايضاً معه في نقاط عديده . و إذا حصرنا الوطن العربي في منطقة الخليج العربي فقط سنكون قد وقعنا في الخطأ .. لأن الثقافة العربية القديمة قد خرجت من تلك المنطقة منذ قرن ونصف القرن من الزمان تقريباً مع إنتشار الإسلام .. وعليه أصبح الموروث التاريخي العربي حق مكتسب لكل من يتكلم بلغة الضاد من البلدان التي وصلها الفاتحين المسلمين .. و أعتقد ان المشكلة التي يعاني منها الوطن العربي في نسج شكل واحد لهويته في العصر الحديث هي نتيجة طبيعية لما حدث أثناء تلك الفتوحات .. حيث ان العرب دخلوا بلداناً لها هويتها وثقافتها و تاريخها ثم قام الفاتحون بمحاولة تغيير هذه الهويات .. ولما كان الفتح دينياً فقد افاد ذلك في محاولات تغيير ثقافات تلك الشعوب التي إعتنقت الإسلام ببساطة لأن الأمر تم إختصاره في ان الثقافات السابقة ما هي إلا( حرام )... إلا ان هناك من رفض تلك الفتوحات و عارضها وظل مستمسكاً بهويته فصار كالسوس في جسد تلك البلدان على مر الزمن .. و اليوم بدأت الشعوب العربية تواجه مشكلة التسوس هذه من خلال بزوغ إتجاهات عديدة في مختلف البلدان العربية التي لا تقع في منطقة الخليج العربي بالطبع ..و هذه الاتجاهات تتعارض كلياً مع الموروث والثقافة بل والحاضر العربي نفسه وترفضه بشده . و لأن العربي بدوي الأصل ( بدوي ليست سباب بل هي هوية ) .. والبدوي من أوضح طباعه انه لا يواجه الخطر بل يهرب منه بأسرع وسيلة هرب .. و لأنه لا وطن له لأنه يتبع الماء اينما هطل و الخضرة اينما وجدت و بعد انتهاء الماء والخضرة من المكان يترك المكان و يبحث عن مكان أخر .. هذا السلوك جعله لا يشعر بإنتمائه لأرض معينه و ليس له وطن محدد .. غير أن النفط غَيَر من طبيعة هذا المفهوم كثيراً في عصرنا الحالي .. و هذا ما تعارض مع معظم البلدان التي فتحها الفاتحون .. و كان من الصعب نقل طبع كهذا لتلك الشعوب .. لأنهم شعوب كانت لهم أوطانهم التي سكنها أجدادهم منذ ألاف السنين و أقاموا حضاراتهم على أراضيها و توارثتها أجيال وواجهوا أخطاراً و دخلوا حروباً من أجل الحفاظ على اوطانهم .. ومن هنا جاء إختلاف الثقافة العربية العربية .. و يتجلى ذلك واضحاً في التعارضات التي طفحت على ظهر الحياة السياسية والحياة العامة في معظم البلدان العربية التي طالما كان الشيخ هو صاحب الإمامه العظمى فيها و لا راد لكلمته لأنه كان يستمد قوة كلمته من الدين . و إذا نظرت على الوطن العربي اليوم ستجده مكون من مجموعة مكونات لا تتناسب في اي منها ولا تخضع لأي معنى من معاني التناسب التي يمكنك من خلاله ان تحدد هوية عربية واحدة لتلك الشعوب .. حتى وان كان تشجيع لفريق عربي في مباراة كرة دوليه .. و أعتقد ان هذه الإختلافات هي ما اودى بفكرة الوحدة العربية التي ساقها جمال عبد الناصر منتصف القرن الماضي و روج لها أصحاب الفكر القومي من بعدها .. بل وتجد جميع الحكام العرب يتشدقون بالوحدة العربية في كل مناسباتهم العربية كالقمم العربية و الإجتماعات ذات الدرجة الإعلامية الكبيرة .. إلا ان حقيقة الأمر توضح بأن فكرة القومية العربية لم ولن تدخل منطقة النور على الإطلاق .. نظراً لتلك الإختلافات الجوهرية التي يتمتع بها كل من يتكلم اللغة العربية مع الأخر .. لنكن أكثر وضوحاً و نتناول مثالاً واقعياً لإحدى أشكال هذا الإختلاف .. القضية الفلسطينية مثلاً .. الجميع يعلم ماهي القضية و لا داعي للدخول في شرح القضية .. لكننا سنتعامل مع المواقف العربية حيال القضية الفلسطينية .. و يخطئ من يظن ان الإختلافات في المواقف العربية حيال القضية الفلسطينية هي مواقف الحكام فقط بل هي مواقف الشعوب العربية ايضاً .. فمثلاً إذا اختلفت مصر مع السعودية في قضية ما .. تجد كلا الطرفان ترك القضية موضوع الخلاف و بدأ بصب الزيت على النار و ألقى بمأساة الفلسطينيين في عباءة الأخر متهماً إياه بالعمالة لإمريكا وإسرائيل و انه هو من تسبب في ضياع فلسطين و انه و انه .. إلخ .. في حين ان كلا الطرفان قد ساهم بشكل او بأخر في ضياع فلسطين .. و إذ سمعت صوتاً مغربياً مثلاً يلوم على الطرفين هذه الطريقة في الحوار.. تجد صوتاً منهما رد عليه بأن يقطع علاقته بإسرائيل أولاً و ان يبحث في تاريخ ملك المغرب الذي فتح المغرب لليهود ليرمحوا بها و في النهاية يلقى الطرفان بالقضية على المغاربة .. فإذا تدخل صوت سوري لتهدئة الوضع و أوضح أنه لا يجوز أن تأخذ المشكلة حجماً أكبر من حجمها بهذا الشكل .. تجد الأصوات الثلاثه توجهوا له بكيل الإتهامات و عايروه بالجولان المحتل و ضعف الحيلة إلى أخره .. و إذا تدخل صوت سوداني في محاولة لرأب الصدع .. تجد الأصوات الأربعة ردت عليه في صوت واحد ان أصمتوا انتم يا أهل السودان فأنتم من إحتضن اسامة بن لادن الذي يعادي الأمريكان الذين ينغصون علينا حياتنا فلولاكم يا سودانيين يا عملاء ماكان هناك شر ولا بلاء في الوطن العربي و كذا وكذا وكذا .. فإذا تدخل صوت أردني لمحاولة لم الشمل .. تجد الأصوات الخمسة أمرته بألا يتكلم فلولا ملوك الأردن وتحالفاتهم مع الإستعمار على بيع فلسطين ماكانت هناك مأساة فلسطينية لكن الخيانة لاتأتي إلا من الأردن و حكامه و كذا وكذا وكذا .. و إذا تدخل صوت يمني .. تجده يسمع من السباب مالا يرضاه عدو أو حبيب .. و تجد الهجوم على اليمن من عهد سبأ و إلى يومنا هذا و أن اليمنيين هم الخونة والعملاء و كذا وكذا .. وإذا تدخل صوت ليبي .. تجده تقطع إرباً من حجم الشتائم والإتهامات بالعمالة التي تحط على رأسه .. و إذا تدخل صوت خليجي .. تجده لا يسلم من الإتهام بالجهل وعدم المعرفة فضلاً عن الإتهام بالعمالة لأمريكا و إنشاء القواعد العسكرية الأمريكة على أراضيهم وكذا وكذا .. و هكذا عزيزي القارئ تجد أن كل الأنظمة العربية من المشرق إلى المغرب و جنوباً وشمالاً تتسابق فيما بينها لرمي تهمة ضياع فلسطين على الأخر .. و بعد ان تنتهي الأنظمة من هذه اللعبة تبدأ لعبة الشعوب التي تكون أكثر سخونة من لعبة الحكام لأن الحكام لا يشتمون بعضهم البعض .. اما الشعوب فلها حرية الردح والشتم و السب بل والضرب أحياناً .. و بعد ان تنتهي وصلات الحوار الهادئة الجميلة بين الشعوب التي كالت لبعضها كل أنواع الشتائم والسباب .. تبدأ نفس الشعوب في توجيه التهمة بأسرها للحكام العرب .. و كأن هؤلاء الحكام جاءوا من الفضاء في أطباق طائرة .. و كأن الشعوب فكرت و قررت و تحركت لحل قضية فلسطين و لكن الحكام الظالمين لعنة الله عليهم وقفوا في طريقهم .. و عليه تجد كل من هب ودب يشتم في الحكام العرب ( صحيح ان الحكام العرب يستحقون كل ما يقال عنهم و أكثر ) دون أدنى محاولة للأخذ بالجانب العلمي في حل القضية كما فعل اليهود مثلاً في قضية شتاتهم . إن خطوات البحث العلمي ترتكز بشكل أساسي على الخطوة الأولى منها و هي .. تحديد المشكلة والإعتراف بها .. و نجد أن اهل العلم لم يقصروا الأمر على تحديد المشكلة بل قرنوا الإعتراف بالمشكلة كإجراء أساسي في تلك الخطوة . و لأننا شعوب يصعب علينا اإعتراف بالخطأ نظراً للنزعة القبلية البدوية .. كما اننا لا نحترم العلم ولا نؤمن به .. فتجد البحث العلمي وخطواته عبارة عن درس في إحدى كتب المناهج الدراسية التافهه التي تُلقى كتبها بعد إنتهاء العام الدراسي لبائعي الفلافل . والنتيجة ان الوطن العربي أصبح كوكتيل من المفاهيم المتناقضة و المتضاربة التي تظهر على أداء الحكام العرب ثم تنحدر بطبيعة الحال للشعوب ويصير الأمر على ماهو عليه الأن .. لا تجد عربي يحترم عربي أخر بل دائماً ما تجد كل عربي مقتنع في قرارة نفسه بأنه هو و بلده أفضل من كل العرب .. و أنه لولاه هو وبلده لكانت ضاعت الهوية العربية و إندثر التاريخ العربي و الإسلامي .. و عليه يبدأ في معايرة باقي العرب بسؤاتهم في حين أنك تجد لكل واحد من الأخرين نفس الأسلوب في التعامل مع الباقين . و عندما نعود لأوضح طباع العربي وهي الهروب من المشكلة .. نجد ان هذا الطبع قد وضح جلياً هنا حيث أننا تركنا موضوعنا الأساسي عزيزي القارئ .. الذي هو قضية فلسطين ( أو بالأحرى هربنا منه ) و دخلنا في تشريح كل منا للأخر و تقدير فضله عليه و على سائر العرب . هكذا تدور حوارات العرب .. تبدأ في إتجاه و تنهي في إتجاه أخر تماماً لا يمت بأي صله لإتجاه البداية .. فضلاً عن الوصلات الداخليه الممتعة التي لو رأيتها .. فعلاً مش هاتقدر تغمض عينيك . *شاعر وكاتب مصري مقيم بالصين [email protected]