تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية صباح اليوم    بالصور.. الهلال السعودي يعلن تجديد عقد جيسوس    الدوسري يتفوق على رونالدو في سباق الأفضل بالدوري السعودي    الحوثيون يفرضوا ضرائب باهظة على مصانع المياه للحد من منافستها للمصانع التابعة لقياداتها    اعرف تاريخك ايها اليمني!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    رسالة غامضة تكشف ماذا فعل الله مع الشيخ الزنداني بعد وفاته    تهامة: مائة عام من الظلم وحلم الاستقلال المنتظر    "البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها"    شباب الغضب بوادي وصحراء حضرموت يؤيدون مخرجات اجتماع المجلس الانتقالي    سفير مصري: حزب الله يستعد للحرب الشاملة مع إسرائيل هذه الأيام    وهن "المجلس" هو المعضلة    الإخواني أمجد خالد وعصابته.. 7 عمليات إرهابية تقود إلى الإعدام    جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا!    قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف    نقابة الصحفيين تستنكر الحكم الجائر بحق الصحفي ماهر وأسرته تعتبره حكماً سياسياً    سانشيز افضل مدرب في الليغا موسم 2023-2024    غوندوغان سيتولى شارة قيادة المانيا بلون العلم الوطني    لامين يامال افضل لاعب شاب في الليغا    دموع أم فتاة عدنية تجف بعد عامين: القبض على قاتل ابنتها!    برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها    منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية    "الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس": الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    "طوفان زارة"....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل    انفجار عنيف يهز محافظة تعز والكشف عن سببه    بالإجماع... الموافقة على إقامة دورة الألعاب الأولمبية لفئة الشباب لدول غرب آسيا في العراق    غوتيريش يدين بشدة هجوم إسرائيل على مخيم للنازحين في رفح    ضربة معلم تكسر عظم جماعة الحوثي وتجعلها تصرخ وتستغيث بالسعودية    خبر صادم: خروج ثلاث محطات كهرباء عن الخدمة في العاصمة عدن    استمرار النشاط الإيصالي التكاملي الثاني ونزول فريق إشرافي لأبين لتفقد سير العمل للفرق الميدانية    مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه القاطع لمواصلة انتهاكات الاحتلال للقرارات الدولية    الهلال السعودي ينهي الموسم دون هزيمة وهبوط أبها والطائي بجانب الحزم    ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم واجتماع أوبك+    تدشين مشروع توزيع "19"ماكينة خياطة على الأرامل في ردفان    الرئيس الزُبيدي : المجلس الانتقالي لن ينتظر إلى مالانهاية تجاه فشل الحكومة واستمرار تدهور الأوضاع المعيشية    الوحدة التنفيذية : 4500 شخص نزحوا من منازلهم خلال الربع الأول من العام الجاري    بعد تجريف الوسط الأكاديمي.... انتزِعوا لنا الجامعات من بلعوم السلفيات    انعقاد جلسة مباحثات يمنية - صينية لبحث مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها    انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر    استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها    أكاديمي سعودي: التطبيع المجاني ل7 دول عربية مع إسرائيل جعلها تتفرعن    العكفة.. زنوج المنزل    استشهاد جندي مصري في الحدود مع غزة والقاهرة تحذر من المساس بأمنها    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    تدشين دورة إدارة البحوث والتطوير لموظفي وموظفات «كاك بنك»    8200 يمني سيغادرن من مطار صنعاء الى الأرضي السعودية فجر غدا الثلاثاء أقرأ السبب    مغادرة أول دفعة من الحجاج جواً عبر مطار عدن الدولي    سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت    دعم سعودي جديد لليمن ب9.5 مليون دولار    - 45أعلاميا وصحفيا يعقدون شراكة مع مصلحة الجمارك ليكشفون للشعب الحقيقة ؟كأول مبادرة تنفرد بها من بين المؤسسات الحكومية منذ2015 فماذا قال مرغم ورئيس التحرير؟ اقرا التفاصيل ؟    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    وهم القوة وسراب البقاء    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين 94 م و2011م .. الوعّاظ يتجرّعون كأس الوعظ

العام الماضي 2010م أصدر الباحث اليماني وضاح عبد الباري طاهر كتاباً أسماه ( العلماء والاستبداد ) ، ومن العنوان يمكن معرفة أن الكتاب ذو قيمة عالية ، فهو يناقش فكرة ثرّة وثيقة الصلة بحركة التاريخ من جهة وعلاقة الحاكم بالواعظ من جهة أخرى .
الباحث يتجاوز في كتابه فكرة بيان العلاقة بين الحاكم والواعظ أو ( العالِم مجازاً) ليحاول حثيثاً من خلال البحث والتتبع والرصد التاريخي إثبات تلاشي جدلية الديني والسياسي محاولاً إذابة الفوارق القائمة بينهما من خلال الاستشهاد بلسان حال رجل الدين الذي ينطق بالسلطان والسلطان المستبد الذي يحتج بالقرآن.
لا غرو أن يصدر مثل هذا الكتاب المثير للجدل لباحث يماني تهامي هو نجل الأستاذ عبد الباري طاهر إبن المراوعة المثقف الذي جادت به قريحة مدرسة الاعتدال الأشعري في زبيد .
ولذلك سنجد المؤلف الوضّاح ينعت بعض الفقهاء القدامى والمعاصرين المعتمين ب "علماء السوء الفاسدين" الذين هبّوا لنجدة السلطان ووقفوا بجواره في خندق الاستبداد والظلم والطغيان ضد الإنسان المسلم وقضاياه العادلة وحريته وتطلعه للعيش إنساناً حراً كريماً ، فيصدرون له الفتاوى الكهنوتية التي تبيح قتل المسلمين واستباحة دمائهم وأموالهم وأعراضهم .
في اليمن لطالما تم استخدام الورقة الدينية لمصلحة الحاكم وبصورة حاسمة ، واليوم تحدث مفارقة عجيبة في هذا الاتجاه سنأتي على ذكرها .
تاريخياً وعقدياً .. الدولة الزيدية قائمة على أساس ديني في الأصل ، وينضوي الفكر الزيدي ضمن الدائرة الشيعية بالرغم من قربه إلى الشافعية ومذاهب السنة الثلاثة الأخرى ، والزيدي معتزلي عقائدياً ، وعليه فهو يؤمن بالحُسن والقبح العقليين وليس الشرعيين ولأجل ذلك وغيره من عقائد المعتزلة يتمتع بفسحة أوسع من النظر والاجتهاد ، وقد ضمّ هذا المذهب أو الفكر في شروطه الأربعة عشرة للحكم شرطاً صارماً يتمثل بالخروج على الظالم بالسيف .. ولئن كانت الهوة بين التنظير والتطبيق غالباً محل إرباك فإن هذا الأمر بقدر ما واءم بين الديني والسياسي أدخل الدولة الزيدية في إحدى عهودها ما قبل الإمام يحيى بن حميد الدين في صراع مفتوح فظهر في وقت واحد عدة أئمة لا يتسابقون فقط على شروط الإمام بل على شرط الخروج على الظالم بالسيف على نحو خاص ، وكلهم يريد إلى الحكم سبيلا لدرجة أن نكتة في هذا المقام تداولها بعض المؤرخين بأنه في عهد تعدد أئمة الزيدية وخروج إمام على إمام تحت بند الخروج على الظالم كان أحد الميسورين يبحث عن "خادمة" لمنزله ولم يجد ، فلما سأل أحد الوجهاء أجابه بالنفي وأردف إلا إذا كنت تريد إماماً فما أكثرهم ، في هذه الدولة بالذات يتماهى الديني بالسياسي ( الحاكم ) ليصبح شيئاً واحداً وعليه فهو في غنىً والحال هذه -في أي مقام- من فتوى دينية يحشد لها فقهاء لا يبلغون مبلغه من العلم والقدرة والحكمة والشجاعة والورع والتقوى ووو ... إلخ .
هذا كله ما سيحتاجه الشاويش الحاكم الذي يفترض أنه ينتمي إلى المذهب الزيدي وفقاً للجغرافيا الحاشدية في وقت لاحق من انقضاء أجل الدولة الزيدية ، عندما يتسنّم هرم السلطة في غفلة من الزمن وبإرادة وهابية لا علاقة لها بالزيدية ولا الشافعية ولا الإسماعيلية .
ومادمنا قد تجمهرنا وسبقنا أرحب إليها ، فكان علينا أن نتعايش مع هذا الشاويش الذي لا يفقه أبسط الأحكام الإسلامية لثلاثة وثلاثين عاماً لنصل إلى مرحلة قصف أرحب اليوم التي هي الأخرى لم تُعد زيدية وإمامية/ ملكية ، أو على الأقل هكذا يُقال ، وهذا هو معنى أن التاريخ لا يعيد نفسه ولكن قد يتكرر بشكل مختلف .
تاريخ العلاقة بين الحاكم والواعظ أو "العالم" طويلة وضاربة في التاريخ الذي لا يعيد نفسه .. فمقولة أن التاريخ يعيد نفسه مقولة خاطئة ، لأنه ليس حلقة مفرغة بل وجود سيّال لا يمكنه الرجوع إلى الوراء وإن كان موضوعه الأساس هو الإنسان الذي يتغير هو الآخر بتغير الحوادث ، وانبساط الزمن الذي يمتاز بحركة مستمرة كنهر زئبقي متدفق بحسب تعبير د. محمد عابد الجابري .
على أن كل هذا لا ينفي التشابه بين بعض الحوادث التاريخية مع اختلاف الأدوار والشخوص ( أرحب المشار إليها آنفاً أنموذجاً ) .
يرى د. الجابري أن المعروف في علم منهجية التاريخ إن ما يميز الحادثة التاريخية عن الحوادث الطبيعية والاجتماعية هي إنها حادثة فريدة لا تتكرر مقيدة بزمانها وظروفها تماماً، وأنّ التشابه في الحوادث التاريخية ليس هو من قبيل التشابه الذي يجعل منها أشباهاً ونظائر يمكن قياس بعضها على بعض ، ويصل إلى إنّ لكل حادثة تاريخية ظروفها وملابساتها، أسبابها و فرادتها، ولذلك يسميها بالحوادث "الوحدوية" .
الأسبوع الماضي حدث شيء آخر غريب له علاقة بعودة التاريخ مع عدم التشابه.. علي عبد الله صالح الأحمر العائد لتوه من السعودية التي أصدرت فتوى بتحريم المظاهرات جمع الوعّاظ في محفل ليلوّح بإعادة التاريخ ولكن مع الاختلاف كما أشرنا .. الاختلاف هنا مثير فوعاظ الأمس انقسموا على أنفسهم ، ومن استعان بهم علي صالح في فتوى التكفير و القتل والتدمير إبان حرب 94م ، ومن شاركوا بالوعظ التبريري في حروب صعدة الست ، بل والتحريض وفقاً لأجندة مذهبية إقصائية يقفون اليوم في مواجهة مع علي صالح الذي حشد لهم وعاظا آخرين يسومونهم سوء الفتوى ، ليتجرع الوعاظ كأس الوعظ المُر ..
ليس الأمر بهذه السهولة بكل تأكيد لأن المستهدف الحقيقي لايزال هو الشعب واليوم فئة الشباب الثائر الذي يُراد له أن يتحول دروعاً بشرية لصراع السلطات الثلاث العسكرية والدينية والقبلية .. هذا ما يدفعني لاستحضار النظرة التشاؤمية لحركة التاريخ وما يسميها المتشائمون ( الوجهة الاستردادية ) وهي رؤية مردها إلى ( هزيود )الذي تُنسب إليه نظرية ( نكوص التاريخ ) ومفادها أن الإنسان بدأ بالتدرج من الأفضل إلى السوء فالأسوأ .. من الذهبي إلى الفضي إلى الحديدي إلى النحاسي إلى الترابي ، أي أن الماضي دائما أفضل من الحاضر وأفضل من المستقبل ..
لستُ ممن يتبنون هذا الموقف من حركة التاريخ ، ولكن بعض مظاهر هذا الموقف الفلسفي تحضر بقوة في لحظة ما ، لتكون تعبيرية عن تشابه الوقائع التاريخية ، وليس بالتأكيد التعبير عن أن التاريخ يعيد نفسه .
الوعاظ الذين قدموا الفتوى لعلي صالح في حرب 94م بطبق من نفاق ، ومارسوا الوعظ بغية قتل الجنوبيين ، واحتلال وطنهم وسلب دولتهم عليهم أن يدركوا حقيقة أنّ فتواهم تلك ووعظهم ذاك كان لبنة تأسيسية لصدور الفتوى الأخيرة من الوعاظ المتأخرين ، فهو - أي الحاكم - وهم - أي الوعّاظ الجدد- استفادوا جميعاً من وعظ السابقين والعامل المشترك هنا أن الحاكم هو نفسه لم يتغير ليكون شاهداً على فتوى 94م وفتوى 2011م .
كل هذا التشاؤم الذي وضعتني فيه سابقاً فتوى 94م ولاحقاً فتوى 2011م لا يمنعني من النظر إلى المستقبل بتجرد . هذا الأمر يجعل من هذا المقال امتداداً لمقالي في عدد الأسبوع الماضي من اليقين ، بعنوان ( نحو دولة علمادين في اليمن ) ذلك لأن البحث عن شكل الدولة المستقبلية الآتية له من الأهمية ما تجعل الثائر في الميدان والمثقف الخلاق الذي يعكف على صياغة ومقاربة الرؤى للدستور وشكل نظام الحكم عنوانين بارزين لثورة التغيير .
وسواءًا اخترنا فصل الدين عن الدولة أم اخترنا أنموذجاً خاصاً يمكن أن يحقق دولةً عصريةً لكل اليمنيين يبقى من المهم التأكيد على أن الناس وفق تصنيف الإمام علي بن أبي طالب ثلاثة :
( عالم رباني ، ومتعلم على سبيل النجاة ، وهمج رُعاع أتباع كل ناعق ) ..
إنه إذاً تقسيم منطقي يكفي لأن يكون مانعاً من إدخال كل من شارك في فتوى 94م وفتوى 2011م في حقل العلماء ، إذ لا يمكن لعالم رباني أن يُفتي بقتل النفس المحرمة بأي حال من الأحوال ، وإلا لكان الإمام علي قد قال بأن ثمة (عالم غير رباني) ، و فوق ذلك لا يمكن تصنيفهم في حقل المتعلمين على سبيل النجاة ، إذ من يُصدر فتوىً تجيز قتل النفس المحرمة بأي حال من الأحوال لا يمكن أن ينجو من العقاب .
إذن .. لم يتبق لدينا سوى تصنيف أخير هو ( الهمج الرعاع أتباع كل ناعق ) ، وهذا لا يعني أن اليمن تخلو من علماء ربانيين أو متعلمين على سبيل النجاة ، ولكنهم بالتأكيد ليس لهم في فتوى 94م (ناقة) ولا في فتوى 2011 م (جَمَل) .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.