لا شك في أن للفن دوراً كبيراً في الثورات الشعبية؛ خصوصاً فيما يتعلق برفع معنويات الثوار وإلهاب حماس الجماهير المنتفضة وبلورة أهداف الثورة ودوافعها في ألفاظ ومشاهد تجسد واقع الثورة وكلمات يرددها الثوار في مناشطهم الثورية وفعالياتهم المختلفة, حتى أصبح الفن جزءاً لا يتجزأ من أي ثورة يراد لها النجاح ملازمة في ذلك لكل فعاليات الثورة. فالأغنية الثورية والمسرح والشعر الحماسي صار مثله مثل المسيرة والاعتصام والمهرجانات إن لم يتعد تأثيرها ما سبق. وفي مدينة عدن المعروفة بحضارتها ودورها الثقافي, كان للفنانين والمثقفين الدور الأبرز لهذه المرحلة المهمة في تاريخ المدينة على مدى الأجيال القادمة, حيث امتزجت الكلمة الهادفة باللحن الرائع وقدمت المَشَاهِد المعبّرة من على عتبة المسرح العدني, وكم جادت قريحة الشعراء أبيات تغنى بها الثوار ورددوها في كل وقت. الأغنية أدت دورها المطلوب منذ أيام الثورة الأولى عمل الفنانون والمنشدون على إعداد الأغاني الثورية بالتغيير والوقوف أمام الظلم والاستبداد, مستنهضين همم الثوار في كل الساحات في تلك المرحلة المبكرة من الثورة. وتركزت الأغاني حول عدة مواضيع, منها الوفاء للشهداء التي قدمها المبدع محمود كارم في أنشودة (عهداً يا شهداء الثورة) والتي لاقت رواجاً وقبولاً واسعاً في كل ساحات الجمهورية وفي قناة سهيل الفضائية، وفي مواجهة الطغيان والدعوة للثبات أمام جبروته كانت رائعة (يسقط الطغيان) للفنان المبدع معاذ خان وبثت في قناة سهيل وفي ساحات التغيير أيضاً. وبما أن الثورة قامت لأجل الوطن و أمنه واستقراره وعزه وسؤدده وعيشه الرغيد تغنى فنانو الثورة بالوطن الكبير وتغزلوا به, ولأن حب الوطن من الإيمان كانت أغنية (بلادي اليمن) للمنشد القدير علي عمر والتي أنشدت في عيد الوحدة الحادي والعشرين بساحة الحرية بكريتر, وتفاعل معها الثوار للحن الحماسي الذي يخاطب ضمائر اليمنيين بحب الوطن. وعندما أساء النظام لأعراض اليمنيين في خطاب السبعين المشئوم جادت حناجر المنشدين بالدفاع عن أعراض حرائر اليمن والانتصار لهن, فكانت (ابنة الأحرار) للمنشد محمود كارم مع آخرين, وكان آخرها إعادته أغنية (يابلاد الثائرين) للراحل محمد سعد عبد الله؛ عملاً بنصيحة المخرج والقاص المبدع عمرو جمال بضرورة إعادة الأغنية بشكل عصري وإخراج مميز بالإضافة إلى المبدع منير التبعي في أغنيتي "يدًا بيد" و"يا يمن". فرق أخرى شكلت إضافات للأغنية الثورية مثل فرقتي "المعلا" و"الأخوة", إضافة إلى "فرقة الحياة الفنية" التي أصدرت كاسيتاً بعنوان "يا علي ويلك من الله". المسرح الثوري تميز وإبداع كانت عدن من أوائل المدن التي كان للمسرح الثوري دوره القوي المؤثر فيها, وكان لالتحام الفنانين والمخرجين بالثورة الأثر الكبير لتقديم العروض المسرحية التي لاقت حضوراً واستحساناً, وقدمت نموذجاً راقياً للعمل الثوري. وكان في مقدمة هؤلاء المبدع الرائع عمرو جمال الذي يرأس فرقة "خليج عدن" المسرحية, والذي كانت أولى أعماله مسرحية "العجائز يشتوا يسقطوا النظام", إضافة إلى مسرحية "أعور وعاده يتنقور" التي عالجت الكثير من المظاهر السلبية التي رافقت الثورة في بداياتها, كما كانت هناك مشاركات مسرحية لفرقة "فنون عدن" برئاسة تامر باعواد وقدمت مسرحيات "أنيس يريد إسقاط النظام" و"حكومة مش عاقلة". الشعر يسطر ملحمة الثورة ل أن من الشعر لحكمة ومن البيان لسحراً, كان الشعر حاضراً وبقوة في ساحات الحرية بعدن, خصوصاً الشعبي منه, ولمسنا التأثير على الجماهير وتوصيف الواقع بطريقة ساخرة وبسيطة, وكان الشاعر "الباشا النطاش" له السبق في ذلك على خشبة مسرح ساحة الحرية بكريتر, بالإضافة إلى الشاب الواعد محمد أحمد الحاج (ميدو) الذي تم تلحين إحدى قصائده "بلادي اليمن" والتي غناها المنشد علي عمر. والشاعر (ميدو) لديه ديوان شعري مكوّن من قصائد في حب الوطن و التغني به, بالإضافة للشاعر غازي الحيدري الذي نشر أكثر من قصيدة في مدح الثوّار, بالإضافة للشاعر الغنائي "فهد أبو عبدالله" والشاعر "أبو عزيزة اليهري" والشاعر "أبو حمدي" والشاعر "أبو هاني" وغيرهم كثير.