ذكرى إعلان فك الارتباط.. جدار جنوبي راسخ لفظ الوحدة المشؤومة    خاصموا الانتقالي بود وأختلفوا معه بشرف    شراكة الانتقالي وتفاقم الازمات الاقتصادية في الجنوب    أين نصيب عدن من 48 مليار دولار قيمة انتاج الملح في العالم    هل يمكن لبن مبارك ان يحدث انفراجة بملف الكهرباء بعدن؟!    قاتلكم الله 7 ترليون في الكهرباء فقط يا "مفترين"    مظاهرة حاشدة في حضرموت تطالب بالإفراج عن السياسي محمد قحطان    "ضربة قوية لمنتخب الأرجنتين... استبعاد ديبالا عن كوبا أميركا"    يوفنتوس يعود من بعيد ويتعادل بثلاثية امام بولونيا    فيديو فاضح لممثلة سورية يشغل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف الحقيقة    شاهد :صور اليوتيوبر "جو حطاب" في حضرموت تشعل مواقع التواصل الاجتماعي    شاهد : العجوز اليمنية التي دعوتها تحققت بسقوط طائرة رئيس إيران    لليوم الثالث...الحوثيون يفرضون حصاراً خانقاً على مديرية الخَلَق في الجوف    صراعات داخل مليشيا الحوثي: قنبلة موقوتة على وشك الانفجار    ناشطون يطالبون الجهات المعنية بضبط شاب اعتدى على فتاة امام الناس    "يقظة أمن عدن تُفشل مخططًا إجراميًا... القبض على ثلاثه متهمين قاموا بهذا الأمر الخطير    اللجنة الوطنية للمرأة تناقش أهمية التمكين والمشاركة السياسة للنساء مميز    رئيس الوفد الحكومي: لدينا توجيهات بعدم التعاطي مع الحوثيين إلا بالوصول إلى اتفاقية حول قحطان    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    مجلس النواب يجمد مناقشة تقرير المبيدات بعد كلمة المشاط ولقائه بقيادة وزارة الزراعة ولجنة المبيدات    ثلاث مرات في 24 ساعة: كابلات ضوئية تقطع الإنترنت في حضرموت وشبوة!    إعلان هام من سفارة الجمهورية في العاصمة السعودية الرياض    الصين تبقي على اسعار الفائدة الرئيسي للقروض دون تغيير    مجلس التعاون الخليجي يؤكد موقفه الداعم لجهود السلام في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث مميز    لابورتا وتشافي سيجتمعان بعد نهاية مباراة اشبيلية في الليغا    رسميا.. كاف يحيل فوضى الكونفيدرالية للتحقيق    منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها إزاء العنف ضد الأقلية المسلمة (الروهينغا) في ميانمار    منتخب الشباب يقيم معسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا    اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالعيد ال 34 للوحدة اليمنية    البرغوثي يرحب بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية مميز    إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    قيادات سياسية وحزبية وسفراء تُعزي رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح في وفاة والده    اشتراكي الضالع ينعي الرفيق المناضل رشاد ابو اصبع    مع اقتراب الموعد.. البنك المركزي يحسم موقفه النهائي من قرار نقل البنوك إلى عدن.. ويوجه رسالة لإدارات البنوك    مأساة في حجة.. وفاة طفلين شقيقين غرقًا في خزان مياه    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    عبد الله البردوني.. الضرير الذي أبصر بعيونه اليمن    أرتيتا.. بطل غير متوج في ملاعب البريميرليج    الريال يخسر نجمه في نهائي الأبطال    تغير مفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية    مدارس حضرموت تُقفل أبوابها: إضراب المعلمين يُحوّل العام الدراسي إلى سراب والتربية تفرض الاختبارات    كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار    الدوري الفرنسي : PSG يتخطى ميتز    غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 35,456 شهيداً و 79,476 مصابا    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناجي العلي : سيف وقلم وريشه
نشر في المساء يوم 26 - 08 - 2013

لم يُجمع الفلسطينيون، طوال تاريخهم الحديث، على أي شيء تقريباً، إلا على اثنين: محمود درويش وناجي العلي. الأول لأنه حوّل أغاني الحنين اللاهبة إلى ملحمة إنسانية لا تضاهى، والثاني لأنه جعل آلام المنفى رغيفاً يومياً للفلسطينيين اللاجئين. ومع أن ما بين محمود درويش وناجي العلي اشتراكاً وافتراقاً، فإن ما بين ناجي العلي وغسان كنفاني اشتراك أكيد؛ فالبدايات متشابهة والنهايات هي نفسها أيضاً. فقد بدأ غسان كنفاني حياته الإبداعية بالرسم، وهاجر إلى الكويت لتدبير أموره المالية، ثم انعطف إلى الكتابة السياسية والإبداعية. وبدأ ناجي العلي حياته الفنية بالرسم وسافر إلى الحجاز ثم إلى الكويت سعياً وراء لقمة العيش. والاثنان انضما، كل بطريقته، إلى حركة القوميين العرب، والاثنان عملا في تدريس الرسم: غسان في مدارس الأونروا بدمشق، وناجي في المدرسة الجعفرية في صور. وعمل ناجي العلي رساماً في مجلة «الطليعة» الكويتية التي نشرت أولى مقالات غسان كنفاني، والاثنان اغتالتهما إسرائيل.

******
ولد ناجي العلي في قرية الشجرة التي استشهد على ثراها الشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود، وغادر فلسطين مع عائلته إلى لبنان إبان النكبة في سنة 1948. وفي لبنان درس في إحدى المدارس الخيرية التابعة لاتحاد الكنائس المسيحية، وتركت هذه المدرسة تأثيراً عليه، وعلى رسومه التي كانت تمتلئ بالرموز المسيحية. وفي عين الحلوة راح يرسم على حوائط المخيم رسوماً قاسية تجيش بالغضب والتمرد. وفي سنة 1961 جاء غسان كنفاني إلى عين الحلوة في مناسبة سياسية، وهناك التقى ناجي العلي الذي عرض عليه مجموعة من رسومه، فانتقى غسان أربعة منها ونشرها في مجلة «الحرية» إلى جانب مقالة بعنوان «ينتظر أن نأتي». وهكذا بدأت رحلة ناجي العلي مع الرسم والصحافة.
صقل ناجي تجربته الفنية بالمراس والإصرار العنيد، وتأثر بالمدرسة المصرية التي كانت تفرد مساحة كبيرة في الكاريكاتير للكلام، خلافاً للمدرسة السورية (علي فرزات مثلاً) التي ترى أن الكاريكاتير لا يحتاج إلى الكلام إلا في الحد الأدنى. ومع تطور أدواته التعبيرية ابتدع شخصية «حنظلة» المشهورة. وناقف الحنظل نبات صحراوي يؤذي العين وشديد المرارة، ويدعى «قثاء الحمار»، وقد ورد ذكره في معلقة امرئ القيس. وكانت أكواز هذا الناقف حين تنضج تمتلئ بسائل الحنظل وتنفجر ما إن تمسسها رجل حمار عابر، فتصيب بسائلها عيون المارة، تماماً مثل رسوم ناجي؛ فهي شديدة المرارة، لكنها تدخل من العين إلى النفس مباشرة من دون إيذاء. لكن ناجي جعل رأس حنظلة على هيئة الصبار، أو ربما القنفذ الذي يدافع عن نفسه بشوكه. والصبار أحد رموز الوطن الفلسطيني (علاوة على البئر والزيتون). وكانت الرموز في رسومه كثيرة كالخيمة والفدائي والحجر وأجراس الكنائس والصليب والمسيح وفاطمة ومريم وزينب والأسلاك الشائكة والثياب الممزقة للفقير، وكان يرسم الغني كالفقمة، أي كالرخويات اللزجة التي لا يُعرف لها قوام أو موقف.
******
نشر ناجي العلي رسومه في مجلة «الحرية» أولاً، ثم عمل في مجلة «الطليعة» الكويتية وفي جريدة «السياسة»، لكن شخصيته الفنية تبلورت في جريدة «السفير»، واكتنزت بجمالية مميزة وبأسلوبه الخاص، وصار واحداً من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بل أشهر رسام بين أقرانه من الجيل الذي ظهر بعد الرواد المؤسسين. وكان قرّاء «السفير» يبدأون قراءة الجريدة من الصفحة الأخيرة حيث يستقر كاريكاتير ناجي ورفيقه حنظلة. ومع أن حنظلة يبدو كأنه يحني رأسه قليلاً، ويدير ظهره إلى العالم بسخرية مرّة، إلا أن ذلك لم يكن ليعني عدم المبالاة، فناجي العلي كان صلباً كسيف، وثاقباً كرمح، وكان في رسومه قاسياً وساخراً وحاداً كأنه في معركة يومية. ولعل هذه الروح البريئة في زمن الإثم المتمادي هي التي أبقت رسومه نضرة وحارة وراهنة كأنها رسمت الآن، فاستمدت من ذاتها ولذاتها القدرة على التجدد والاستمرار. وكثيراً ما تحولت الرسوم على يدي ناجي من فكرة مرسومة إلى لوحة تشكيلية بالأبيض والأسود، كأنه يتنقل بسلاسة من الرسم Draw إلى التشكيل Painting، وهذا هو سر إبداعه.
******

من المخيم إلى بلاد بلفور
-اسمه الكامل: ناجي سليم حسين العلي؛ ولد في قرية الشجرة في الجليل سنة 1936. وفي هذه القرية أنهى دروسه الابتدائية، وأرغم مع عائلته على اللجوء إلى لبنان بعد سقوطها في 6/5/1948، وأقام الجميع في مخيم عين الحلوة.
-تابع دراسته في لبنان، وحاز دبلوماً في الميكانيك سنة 1957، وسافر إلى بلاد الحجاز للعمل، لكنه لم يلبث أن عاد إلى لبنان في سنة 1959.
-كان، منذ طفولته، يرسم بالفحم على جُدُر المنازل في المخيم، وبالأسود على الأوراق البيض في مدرسته. وأراد، في ما بعد، أن يدرس الرسم في معهد ألكسي بطرس، غير أنه لم يتمكن جراء ملاحقة المكتب الثاني له.
- انضم إلى حركة القوميين العرب، وراح ينشر بعض رسومه في مجلة «الحرية» التي كانت تصدرها الحركة. وفي سنة 1963 سافر إلى الكويت وعمل رساماً في مجلة «الطليعة» التابعة للحركة أيضاً، والتي أسسها أحمد النفيسي سنة 1962، وبقي في الكويت حتى سنة 1968، حين انتقل إلى جريدة «السياسة» بعد إيقاف «الطليعة» عن الصدور.
-انضمّ إلى جريدة «السفير» فور صدورها في سنة 1974، وغادرها في سنة 1976 إلى الكويت ثانية، حيث عمل في جريدة «السياسة» مجدداً حتى سنة 1978، فعاد إلى جريدة «السفير».
- في سنة 1983، بعد الاجتياح الإسرائيلي، غادر لبنان إلى الكويت، وعمل في جريدة «القبس». ولما أبعدته السلطات الكويتية سنة 1985 انتقل إلى لندن، حيث تابع عمله في جريدة «القبس الدولي»، وكان انتخب في سنة 1984 رئيساً لرابطة رسامي الكاريكاتير العرب، وكان علي فرزات نائباً له.
- أُطلقت النار عليه في 22/7/1987، وبقي في الغيبوبة حتى وفاته في 29/8/1987، ودفن في لندن.
في 22/7/1987 اهتز العالم العربي لخبر مؤلم هو إطلاق النار على ناجي العلي بعد خروجه من مقر جريدة «القبس الدولي» في منطقة تشيلسي بلندن. وقد دخل في غيبوبة لم ينج منها، إلى أن توفي في 29/8/1987 ودفن في لندن. وللاغتيال حكاية تروى: ففي سنة 1977 جند الموساد شاباً فلسطينياً يدعى اسماعيل صوان وأرسله إلى بيروت التي عاش فيها ردحاً من الزمن قبل أن ينتقل منها إلى تونس مع قوات المقاومة الفلسطينية في سنة 1982، ثم ما لبث أن سافر إلى باريس، وكانت مهمته تعقب المناضل الفنزويلي كارلوس. وفي سنة 1984 أرسله الموساد إلى لندن لتعقب «عبد الرشيد مصطفى» (وهو اسم مستعار). وقد وصل اسماعيل صوان إلى لندن في شباط 1984، وراح يتردد، مثل أي فلسطيني، على مكتب منظمة التحرير الفلسطينية. وكانت محطة الموساد آنذاك يديرها آري ريغيف ويعقوب براد ومعهما شخص ثالث يدعى بشار سمارة (وهو اسم مستعار على الأرجح)، وكان بشار سمارة صلة الوصل (أو ضابط الحالة) بين اسماعيل صوان ومحطة الاستخبارات الإسرائيلية.
في لندن تعرف صوان إلى «عبد الرشيد مصطفى»، واستعادا معاً ذكريات بيروت، وأصبحا صديقين. وفي إحدى المرات سمع صوان عبد الرشيد مصطفى يشتم ناجي العلي قائلاً إنه يستحق الموت جراء الرسوم التي ينشرها في «القبس الدولي» ويتعرّض فيها بالنقد اللاذع لياسر عرفات. ونقل صوان ما سمعه فوراً إلى بشار سمارة. وهنا بالذات جاءت الفرصة النادرة للموساد، فاغتال ناجي العلي ليلصق التهمة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وبياسر عرفات بالتحديد. وغداة الاغتيال مباشرة جاء مجهول تبين لاحقاً أنه عميل للموساد، وطلب من صوان إخفاء حقيبتين لعبد الرشيد مصطفى فيهما أسلحة وذخائر. وعلى الفور سافر صوان إلى تل أبيب وقابل يعقوب براد وبشار سمارة في فندق شيراتون تل أبيب، وأخبرهما بأمر الحقيبتين، فطلب منه الموساد العودة الفورية إلى لندن، ثم أبلغ المخابرات البريطانية بالأمر. وعندما وصل صوان إلى مطار هيثرو في 4/8/1987 اقتيد إلى التحقيق فوراً. قصارى القول إن الموساد اغتال ناجي العلي على الأرجح، وأبلغ إلى جهاز MI6 أمر الحقيبتين للبرهان أن منظمة التحرير تقوم بعمليات إرهابية في انكلترا. وفي ما بعد كُشف دور الموساد في هذه العملية المخادعة، فطرد آري ريغيف ويعقوب براد وبشار سمارة من بريطانيا وأغلقت محطة الموساد في لندن، وحكم على اسماعيل صوان بالسجن أحد عشر عاماً، ثم أطلق سراحه في سنة 1994 وغادر لندن إلى عمان واختفت آثاره. أما ناجي فبقيت آثاره خالدة، ونال، بعد رحيله في 7/2/1988 «قلم الحرية» المذهّب، وهو أول جائزة يمنحها لعربي الاتحاد الدولي لناشري الصحف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.