الحج ركن من أركان الإسلام وعمل من أفضل الأعمال وعبادة فرضها الله عز وجل على عبادة، والعبادات في الإسلام ليست طقوساً وكهنوتاً وإنما لكل عبادة حكم ومقاصد من تشريعها مثلما لها أحكام وشروط لصحتها ولكل عبادة دور في صياغة المسلم عقيدة وسلوكا ليقوم بواجب الاستخلاف الذي استخلفه الله عز وجل في الأرض وإصلاح الخلق، وعندما يدرك المسلم حكَم العبادة ومقاصدها وأثرها الممتد إلى حياته تصبح عبادته ضابطا لحركته في الحياة لا مجرد عادات وتقاليد وأشكال فرغت من مضمونها. ففي الحج تتحقق المساواة بين المسلمين بصورة عملية واضحة «وتتجسد تجسداً تراه العين وتلمسه اليد.. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي- صلى الله عليه وسلم قال: « من حج لله فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه».عن عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها- أنها قالت: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال:« لا، لكن أفضل الجهاد حج مبرور». الإحرام شعيرة الإحرام تفرض على الحجاج والمعتمرين، أن يتجردوا من ملابسهم العادية ويلبسونا ثيابا بيضاء لم يدخلها التكلف والتصنع والتفصيل، أشبه ما تكون بأكفان الموتى يستوي فيها القادر والعاجز، والغني والفقير، ثم ينطلق الجميع ملبين بهتاف واحد(لبيك اللهم لبيك) مبتهلين إلى رب واحد طائفن ببيت الله الحرام، معظمين لشعائره لا فرق بين سيد ومسود ولا بين آمر ومأمور. وفي ملابس الإحرام لفت نظر المحرم ليتذكر يوم وفاته حيث يجرد من ملابسه العادية ويلف بقطع الكفن الثلاث المعهودة غير المخيطة. كذلك كي يتذكر الناس جميعا العري التام يوم القيامة، وهي الصورة التي نكون عليها يوم الحساب. الطواف وفي الطواف حول البيت الحرام سبعة أشواط بدءا من الحجر الأسود و انتهاء به ، وهذا الطواف يتم في عكس عقارب الساعة ، و هو نفس اتجاه الدوران الذي تتم به حركة الكون من أدق دقائقه إلى أكبر وحداته، فالإلكترون يدور حول نفسه ، ثم يدور حول نواة الذرة في نفس اتجاه الطواف عكس عقارب الساعة ،و الذرات في داخل السوائل المختلفة تتحرك حركة موجبة . حتى في داخل كل خلية حية تتحرك حركة دائرية ، (البروتوبلازم) يتحرك حركة دائرية في نفس الاتجاه ، الأرض تدور حول الشمس ، و القمر يدور حول الأرض ، والمجموعات الشمسية تدور حول مركز المجرة ، و المجرة تدور حول مركز تجمع مجري ،و التجمع المجري يدور حول مركز الكون لا يعلمه إلا الله عكس عقارب الساعة.. ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل إن حركة الطواف في الأرض يتوافق معها حركة الطواف في السماء بالبيت المعمور الذي أقسم الله تعالى به في سورة الطور : فقال { وَالْبيتِ الْمعمورِ (4) }. الصفا والمروة المسعى بين الصفا والمروة شرع لترسيخ عقيدة التوكل على الله، فمن قرون خلت كانت هذه البقعة يسودها صمت الوحشة والانقطاع، لا أنيس هنالك ولا عمران، جاءها إبراهيم عليه السلام بامرأته وابنه الرضيع، ثم قال للأم: سأتركك هنا..! وتساءلت هاجر في دهشة: تتركنا هنا أنا وإسماعيل؟ حيث لا زرع ولا ضرع، ولا دار ولا ديار؟ قال: نعم، قالت: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. قالت: إذن لا يضعينا!! وانصرف الأب لا يدري ماذا سيقع له ولا ما سيقع لأسرته، لقد نفَّذ ما أوحي إليه به وحسب! ونفد الزاد والماء من هاجر، وجاءت الساعة الحرجة، وانطلقت الأم بين الجبلين تسعى باحثة عن غوث للرضيع الذي يوشك أن يهلك. وبعد سبعة أشواط تتردد فيها بين الصفا والمروة وقلبها ممتلئ يقينا بأن الله لن يضيعها ، جاء جبريل بأمر الله وفجر بئر زمزم،ومن العجب أن الله يجعل في هذا الماء الإرواء من عطش والإشباع من جوع، وهو ما تحتاجه الأم طعام وشراب إن ثقة هاجر في الله أثمرت الخير، ولم يخذلها الله بعدما آوت إليه.. والتوكل على الله مع ضعف الأسباب أو انعدامها زاد يحتاج إليه المسلمون في كل زمان ومكان . عرفات إعلان عملي لمبدأ المساواة بين الناس يعد الوقوف في عرفات أروع وأبرز منسك من مناسك الحج، وذلك لما لهذه الوقفة من معان وآثار عظيمة منها: في الحج إعلان عملي لمبدأ المساواة بين الناس ؛ حينما يقفون موقفا واحدا لا تفاضل بينهم في أي عرض من أعراض الدنيا الزائلة بل التفاضل والفوز والفلاح بالتقوى، وفي هذا المشهد تذكرة بيوم لقاء الله ؛ في جوٍ أشبه ما يكون بيوم القيامة، الكل يشعر بهذا المعنى، والأمة كلها تعيش هذه المعاني مع الحجيج. رمي الجمرات وفي رمي الجمرات يتذكر الحجاج ظهور الشيطان لإبراهيم عليه السلام في ثلاثة مواضع اعترض الشيطان فيها إبراهيم لما ترك أسرته بالوادي المقفر، يقول له: كيف تنفذ أمرا فيه هلاك أهلك ؟ ولكنه مضى لأمر ربه وزجره بحصيات فارتد خاسئاً ، فكانت تلك سنة رمي الجمار فيما بعد! يذكر الحاج ذلك ليرد وسوسة الشيطان ويزجره دائماً كما زجره إبراهيم عليه السلام . ومن اللفتات العجيبة تسمية هذه الحجارة بالجمرات فرغم أنها حجارة صغيرة كحبة الحمص إلا أنها تسمت بالجمرات والجمرة هي قطعة اللهب المشتعلة التي وصلت إلى حد الاحمرار فهي إشارة رمزية إلى أنها ليست مجرد حصاة بل هي جمرة .