قيادي إصلاحي يترحم على "علي عبدالله صالح" ويذكر موقف بينه و عبدالمجيد الزنداني وقصة المزحة التي أضحكت الجميع    لا يجوز الذهاب إلى الحج في هذه الحالة.. بيان لهيئة كبار العلماء بالسعودية    عاجل: الحوثيون يعلنون قصف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية    دوري ابطال افريقيا: الاهلي المصري يجدد الفوز على مازيمبي ويتاهل للنهائي    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر    أجواء ما قبل اتفاق الرياض تخيم على علاقة الشرعية اليمنية بالانتقالي الجنوبي    عمره 111.. اكبر رجل في العالم على قيد الحياة "أنه مجرد حظ "..    رصاص المليشيا يغتال فرحة أسرة في إب    آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيساً للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    سلام الغرفة يتغلب على التعاون بالعقاد في كاس حضرموت الثامنة    حسن الخاتمة.. وفاة شاب يمني بملابس الإحرام إثر حادث مروري في طريق مكة المكرمة (صور)    ميليشيا الحوثي الإرهابية تستهدف مواقع الجيش الوطني شرق مدينة تعز    فيضانات مفاجئة الأيام المقبلة في عدة محافظات يمنية.. تحذير من الأمم المتحدة    أول ظهور للبرلماني ''أحمد سيف حاشد'' عقب نجاته من جلطة قاتلة    الجريمة المركبة.. الإنجاز الوطني في لحظة فارقة    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    الإطاحة بشاب وفتاة يمارسان النصب والاحتيال بعملات مزيفة من فئة ''الدولار'' في عدن    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    البحسني يكشف لأول مرة عن قائد عملية تحرير ساحل حضرموت من الإرهاب    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    ناشط يفجّر فضيحة فساد في ضرائب القات للحوثيين!    المليشيات الحوثية تختطف قيادات نقابية بمحافظة الحديدة غربي اليمن (الأسماء)    خال يطعن ابنة أخته في جريمة مروعة تهزّ اليمن!    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    فشل عملية تحرير رجل أعمال في شبوة    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    مأرب.. تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34305    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    المكلا.. قيادة الإصلاح تستقبل جموع المعزين في رحيل الشيخ الزنداني    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    الجهاز المركزي للإحصاء يختتم الدورة التدريبية "طرق قياس المؤشرات الاجتماعي والسكانية والحماية الاجتماعية لاهداف التنمية المستدامة"    مقدمة لفهم القبيلة في شبوة (1)    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    الإصلاحيين يسرقون جنازة الشيخ "حسن كيليش" التي حضرها أردوغان وينسبوها للزنداني    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    سيئون تشهد تأبين فقيد العمل الانساني والاجتماعي والخيري / محمد سالم باسعيدة    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(يوم الدين)..رواية تتناول الدين بين الذكورة والأنوثة والمجتمع
نشر في 14 أكتوبر يوم 04 - 12 - 2012

شكلت رواية (يوم الدين) للكاتبة اللبنانية رشا الأمير منذ طبعتها الأولى العام 2002 عن دار الجديد، ثم طبعاتها التي توالت في أكثر من بلد عربي من بينها مصر والجزائر، علامة فارقة في الرواية العربية على مستوى بنيانها اللغوي والأسلوبي والموضوعي والتقني، حيث استخدمت الكاتبة جماليات التراث اللغوي والبياني والمجازي العربي المتصل والمتواصل مع جماليات الرؤية الحداثية، لتقدم لغة ثرية في دلالات مفرداتها وجملة سردية مفعمة بتوهج دلالي وإيحائي، ومعالجة فريدة لموضوع شائك يمثل جوهرا أساسيا في بنية المجتمع العربي، وهو الدين في تفاعلاته اليومية من خلال شيوخه، فنحن أمام رسائل يوميات شيخ إلى أنثاه التي يلتقيها على مائدة الشعر ممثلا في أبي الطيب المتنبي، لتتجلى تمردات على المستتر الروحي والجسدي جماليا وفنيا في حوار جسدي، حوار ينكأ جراح المجتمع المتسلط باسم الدين.
الرواية التي لا ينفك المرء يطلب قراءتها مرة بعد الأخرى لما تحمله من متعة، تشتبك مع العديد من القضايا الثقافية والمجتمعية والسياسية وما ترضخ فيه من تناقض وصراع وزيف، لتنسج أبعاد وملامح كثير مما يخفي من معاناة داخل مجتمعاتنا العربية.
الرواية التي حظيت باهتمام نقدي واسع أفرد لها الناقد السوري إبراهيم محمود كتابه الصادر أخيرا عن دار الجديد بعنوان (قراءة في رواية يوم الدين)، كاشفا عن مفاتيحها ومحللا لجمالياتها اللغوية والأسلوبية والتقنية ورؤاها الإنسانية، بدءا من العنوان ومرورا بالاستهلال والغلاف وانتهاء بتجليات الشخصية والمكان والحوار والعلاقة الجسدية، مؤكدا أن الرواية / الكتاب (تشكيلة كاملة من الخبرات اليومية، تضع القارئ في تحد ذاتي، بحثا عن الجديد الصادم أحيانا والمثار من منظور ديني والذي يحويه عنوان الرواية دون أن يكون ما كتب مقاربة لأصول دينية أو عقيدية أو سجالا حول العقيدي أو العبادي أو كل ما ينعطف على مذهب معين). حيث تتضمن (تاريخاً من العلاقات وهذه لا تتوقف عند حدود شخصين بطلي الرواية إنه كتاب مجتمع وحراكه المتعدد الأبعاد، كما لو أن فصوله المعدودة هي ساعات الليل والنهار، وأن الخاتمة بمثابة الحسم، أعني حصيلة الحساب تحديداً).
وأضاف إبراهيم محمود في سياق تحليله للعنوان والغلاف والاستهلال (إنه الحديث عن مكاشفة جارية وما يمكن تخيله أو تصوره عن العائد العقائدي الفعلي، وكيف أن الذين ينشغلون بأمور الدين يمكن التعرف إليهم من خلال هذا البعد الجسدي، الذي يظهر في حالة من السوية والعطب، إذ إن الكتاب في كليته كتاب الحوارات الجسدية، بقدر ما يكون كتاب الوقائع القائمة بين الأجساد التي تمثل المجتمع، أو تنفتح على المجتمع أو تكون لها مواقع متفاوتة فيه، وهو الحديث الذي يحفز على النظر في المدماك الثقافي واعتباراته التاريخية بالنسبة إلى التمثيل الجسدي، إذ إن الذي قيض له حتى الآن أن يكون جانباً من جوانب الحقيقة في الكتابة، ليس أكثر من هذا المؤشر الجسدي والذي يمكن رفعه إلى خاصية السارد، ومن يقف وراءه أو ما يجري في متن العمل الروائي، أو الكتاب من جهة أخرى، لأننا إزاء إدارة تصريف أعمال تخص عموم المجتمع، وإلا لتوقفت الرواية عن تكون رواية، أو لما اكتسب الكتاب المشار إليه الاسم الذي تقدم به المتكلم الرئيس، وما يترتب عليه من إحالات ذوقية أو مواقف جمالية، كون يوم الدين ليس أكثر من مشهديات الجسد الذي يراقب ويعاين في بنيته جماليا وواقعياً).
ورأى المؤلف أن الكاتبة رشا الأمير (أوتيت المقدرة على تفهم موضوعها باعتباره موضوعا أدبيا، وأنها فيما اختارته من أسلوب في الكتابة سلك بها طريق الرواية التي تقبل الاختلاف أو التنوع، وهي بذلك تمكنت من أن تقدم لنا رواية جديرة بأن تقرأ في أكثر من اتجاه، أو على أكثر من صعيد، أليس لأنها تعيش الهاجس الروائي باعتباره شرط الرواية الأساس؟ يوم الدين انتسب إلى لائحة الروايات التي لا تتوقف عند حدود الأيديولوجيا).
وتحت عنوان يوم الدين بين الشيخ الراوي وحبيبته، أكد المؤلف أن من أولى مزايا الرواية الكتاب هي (أنها رواية المحك، والذي على أساسه يعيش السارد اختبار ذاته في عهدة من يسمى صراحة أو ضمنا، أي حين يحول كل شيء تقريبا إلى أنثاه، وهو في أخص خصائصه وضع انقلابي، يستهدف من ورائه تحقيق نصاب فني أو جمالي يقابل فيه خيرهما المشترك، وهي المحورية لديه، شرور الآخرين من حوله، إلى درجة أن قراءة الرواية تستدعي في بعض حالاتها توقفا واعتراضا على البنية التي تفعلت فيها أو بها أحداثها، لحظة الشعور بأنها في واقع تشكيلها الجسدي والثلاثي الأبعاد، تستدر عطفنا إزاء المهام التي تسمى السارد وتعصف به هنا وهناك برياحها).
وأضاف (الكتاب الرواية مكتوب لحبيبة أنثى وهو مؤلف من قبل أنثى، وبالتالي، فإن هذا الإلحاح الأنثوي على جعل الذكر بوابة الدخول إلى المجتمع، والعين السحرية التي من خلالها يكون التدقيق في أدق الأمور، ومكاشفة كل شاردة وواردة، إلحاح يستشف أنه هو ذاته داخل في لعبة المصائر المأسوية، أي يكون محل سخرية رغم العصامية التي تجلوه في الصميم).
وتساءل المؤلف (أتراه أي السارد كان قناع الكاتبة قبل أن يكون قناع الأنثى اللعوب رغم صمتها، الأنثى النافذة بسلطتها في مجتمع الرواية مقابله، رغم أنها مستقرة في وضع الصامتة؟ أم ثمة ما هو أبعد مما هو مثار هنا حتى الآن؟).
وأضاف (إن ما يقوم به السارد في مجتمع ذكوري الطابع، ليس في قدرة الأنثى أن تقوم به، إن راعينا المخطط الفني للرواية، إنما سيكون هناك تحويل مخالف تماما للأحداث بنية وتشكيلا وخاتمة، يعني ذلك أن إسناد الدور الرئيس للسارد، هو في التمحور حول الفكرة التي تتراءى مؤثرة في وعي الكاتبة بالذات، وهي تغمز من قناة الرجال من حولها، بقدر ما تضع كل رجل وهو في موقع المسئولية خصوصا في مواجهة واجباته الفعلية وفي زمن انهيار القيم الكبرى في المجتمع. والعلاقة لن تكون ماضية في اتجاه واحد، إنما في لعبة الكر والفر تجاوبا مع الفكرة المتعلقة بما هو دائر في وسطنا).
وفي تحليله لموقع الشاعر أبوالطيب المتنبي بين الشيخ / السارد والحبيبة رأى الناقد إبراهيم محمود أن رشا الأمير في روايتها الكتاب، أو كتابها الرواية، والغفل من الاسم (تظل معنية بالمستجدات في عالم الكتاب، وهي على هذا الأساس تعتمد أسلوب الصدمات في تقدير أثر مهجن هو الكتاب الرواية، طالما أن لا ذكر لجنسه، وعندما يكون شاعر كبير في مقام المتنبي هو المحور المنافس للسارد الرئيس الغفل من الاسم بدوره والمتداخل معه، على صعيد النسج الأدبي الموسوم، لابد أن يأخذنا تصور الكاتبة إلى كل ما هو مثير وحتى عجائبي عما يحدث الآن، كما يجد له نظائر في الماضي، أو يبقى خط الاتصال بالذين مضوا مفتوحا والتواصل الاعتباري يكون متعدد المرامي والمغازي).
وأوضح أن (تقصي سلوكيات السارد بالترادف مع حياة المتنبي، يفضي إلى معرفة الكثير من الحقائق ذات الصلة بطبيعة شخصيته وما أريد منها، لا بل وما نوت القيام به الكاتبة بالذات وقد طرحت ساردها باعتبارها فكرة نصية وفنية لا يقطع في أمرها بقدر ما تكون محط أنظار قرائها ونقادها، وهي بذلك تكون قد حققت ما كانت ترومه في صراع تأويلات النص. هناك العديد من النقاط التي يمكن التوقف عندها، تكون في مجموعها كلا واحدا، من خلال قراءة متأنية للرواية الكتاب، وهي تعلمنا بالعالم الفسيح للنص المكتوب وإشكالية الكتابة على الكتابة، أي في الجمع بين فكرة الرواية والكتاب، أي في التقريب بين نص روائي يذكرنا بجموح الخيال أو طلاقته، ونص آخر معد من خلال إطلاعات تاريخية هنا وهناك).
وأشار إلى أن أولى النقاط التي تضع المتنبي بين السارد ومحبوبته هو أن الاثنين يلتقيان من خلال ما نوه إليه سابقاً (إن ما يمكن قوله هنا هو أن وجه اللقاء يستند إلى كيفية الزج بالماضي في الحاضر، وفتح الحدود الزمنية بينهما، إنما أيضا، في النطاق الذي ترى فيه الكاتبة من خلال ساردها أن ما يقرأ يمكن التأكد منه عبر الرجوع إلى الماضي، وهذا مختلف عليه بقدر ما يكون ذلك مقحما النص المكتوب في دائرة الصراعات الكبرى ذات الصلة بالحراك اليومي الآن وبعده.
المشكل الكبير هو أن السارد إلى جانب أنثاه لا يتردد لحظة واحدة عن التوازي وراء شاعره، أو التقدم باسمه أو كأنه يستعين به لتوضيح فكرة أو ليكون في مقدوره تمثل موقف شديد الحساسية حاليا كما هو حال يوم الدين تماماً).
ويرصد المؤلف بعضا من وفورة التأويلات التي لا حصر لها لافتا إلى سلسلة العلاقات بين كل من السارد والشاعر والكاتبة (الكاتبة تتلمس في ساردها إمكانية تجسيد فكرة مخطط لها روائيا استنادا إلى شاعر إشكالي لكنه مثمن بنمذجته، والسارد الذي يطمئن إلى شاعره، بقدر ما يوفر له الأخير ما يتكئ عليه، ويواجه به خصومه أو أعداءه، والشاعر الذي، إن تم استنطاقه، يعيب على التاريخ الذي لم يستجب له، ويلوم الذين لم يفهموه كما كان يريد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.