لقد أدرك العقلاء من الناس أن العالم الذي نوجد فيه لابد أن يتعايش فيه الناس بروح المودة والمحبة والتعاون والوئام، وهذا لايتحقق إلا إذا راعى كل إنسان حقوق غيره من الناس، كما يراعي حقوق نفسه، وجاء في الحديث الشريف : ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))، وجاء في الأثر: ((عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به)). ولقد زاد هذا الإحساس لدى كثير من الشعوب في عصرنا بعد ما ذاقت البشرية ما ذاقت من ويلات الحروب ونكباتها، وما عانته المجتمعات من ويلات الصراعات والنزاعات فاضطر قادة الدول وساستها ومفكروها إلى مسايرة هذا الإحساس البشري الجارف فكتبوا وثيقة (حقوق الإنسان) وصدروها بقولهم: ((إن الناس يولدون أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، ويجب أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الأخوة)) وقد سبقهم في ذلك الخليفة الراشد عمر بن الخطاب في قوله: ((لم استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟ )). وعلى أساس هذا المبدأ أدرك الناس أنه لا يجوز أن يكون هناك اضطهاد لأي إنسان، تحت أي مبرر، كما لا ينبغي أن تمتهن كرامة الإنسان أياً كان السبب، ويتفق هذا المبدأ مع ما دعا إليه الإسلام من تحريم هضم حقوق الناس وامتهان كرامتهم، أو الإضرار بهم في قوله تعالى : (( ولقد كرمنا بني آدم، وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات، وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً)) (الإسراء/ 70). وقد تجلى ذلك فيما تولد لدى المسلمين الأول من الشعور بالرحمة والرفق بالضعفاء من الناس، اقتداء برسولهم الكريم ((إنما أنا رحمة مهداة)) وما من أحد إلا وعليه من آثار رحمة الله في هذه الدنيا فبها يتعايشون. ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين في الرحمة والرفق، فكان رحيماً بزوجاته فكان يداريهن ويشاركهن سرورهن، وكان خير الناس في رحمة الضعفاء فقال: ((من لا يرحم لا يُرحم)) والرحمة لا تظهر في الإنسان عملياً إلا في تعامله مع من هم دونه قدرة وقوة. ومما يروى عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : ((أنه ما ضرب خادماً له قط)) وما أهان أحداً قط، فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: ((خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط)) ومن وصاياه صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الضعفاء والخدم قوله : ((هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يطعم وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فاعينوهم)) وفي ذلك تجسيد عملي لحقوق الإنسان. ومن عظمة الرحمة في الإسلام اتساع نطاقها حتى شملت الحيوان فقد أخبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ((أن رجلاً سقى كلباً فشكر الله له فغفر له )) وأن ((امرأة دخلت النار في هرة حبستها حتى ماتت لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)) مما يعني أن من أخص صفات المؤمن أن يتميز بقلب حي مرهف لين رحيم فهو بهذا القلب الرحيم يبتعد عن الشر ويصبح مصدر خير وسلام لمن حوله. ونفهم مما سبق أن من واجبنا أن نكون متراحمين امتثالاً لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : ((الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)). ومن الناس الذين يستحقون الرحمة المجانين أو المخبولون المتخلفون عقلياً فهؤلاء ناس قسا عليهم الزمن وحرمهم المجتمع من حقوقهم الإنسانية فيتعرضون للإمتهان والإذلال بل والاهانة أحياناً من قبل بعض أفراد المجتمع، وهو ما يتنافي مع تعاليم الإسلام السامية التي تؤكد على حق هؤلاء المتخلفين عقلياً بالمعاملة الحسنة بل ومنحهم كافة الحقوق كسائر البشر بما يحفظ كرامتهم. ومما يؤسف له أن بعضنا ينظر إلى هؤلاء المجانين نظرة ازدراء واحتقار فلا يرى غضاضة في سوء معاملتهم أو تعمد إيذائهم ومن ذلك ما يقوله احد الخطباء حين يدعو على الظالمين أن يجعلهم الله مجانين تعبث بهم الصبيان فهو بدلاً من أن يدعو لهم بالهداية والصلاح يتمنى أن يراهم مجانين يعبث بهم الصبيان وكأنه بذلك يشرع للأطفال إيذاء المجانين والعبث بهم وفي ذلك امتهان للمجنون وتشجيع لحرمانه من حقوقه الإنسانية علماً أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة كانت قد أصدرت الإعلان العالمي الخاص بحقوق المتخلفين عقلياً برقم 2856 (26) بتاريخ 20 ديسمبر 1971م أكدت فيه أن للمتخلف عقلياً نفس الحقوق المتاحة لسائر البشر ومنها حق الحماية من الاستغلال والمعاملة المحطة بكرامته.