تشارك الممثلة يلدا في مسلسلين سيُعرضان على شاشة رمضان المقبل هما: {قصة هوانا} إخراج القفاص وتأليف الفردان، و{كريمو} مع الفنان القدير داود حسين. عن أعمالها ورأيها بالزواج وبالدراما الخليجية كانت الدردشة التالية معها. حدّثينا عن مسلسل {كريمو}. أجسّد فيه شخصية فتاة تتحدث بالفارسية وهي المرة الأولى التي أقدّم فيها عملاً أتكلم فيه بلغتي الأصلية. صحيح أنني من مواليد الكويت وأعتزّ بها وبدول الخليج، إلا أنني من أصول إيرانية وهذا أمر يجهله كثر. ما الذي حمّسك الى تجسيدها؟ الشخصية جديدة بالنسبة إلي. منذ متى وأنت تهوين الفن؟ منذ طفولتي. عندما كبرت، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت ونلت إجازة في الإخراج المسرحي، من ثم شاركت في المهرجانات المحلية لا سيما مسرح الشباب وأخرجت أعمالاً مسرحية كثيرة. ماذا عن أرشيفك الفني؟ من المسلسلات أذكر: {همس الحراير}، {يا خوي}، {بقدر ما تحمله النفوس}، {دنيا لحظة}، {إلى متى}، {أزهار مريم}، {رماد الماضي}، {أنا حرّ}، {عندما تغني الزهور}، {يا حياتي}، {جادة 7}، {نجمة الخليج}، {بعد الشتات}، {جدار الصمت}، {أبلة نورة}. ومن المسرحيات أذكر: {القفص}، {حلم السمك العربي}، {يا طالع الشجر}، {مكان مع الخنازير}، {المخرج}، {شيء يسمونه الحب}، {المنبوذة}، {ليدي مكبت}، {الخرتيت بندورة الأسطورة}، {حيث وضعت العلامة}، {عنبر واحد}، {عشرة سبتمبر}، {أنتيجون}، {على حافة الصحراء}، و{موناليزا}. ومن مسرحيات الأطفال: {عجايب وعقارب}، {الأميرة والذئاب}، {أبو الرؤوس الثلاث}، و{التوأم}. ومن الأفلام السينمائية: {عقاب}، {أسرار سارة}، و{حنين}. متى كانت انطلاقتك الفعلية في الدراما التلفزيونية؟ في مسلسل {يا خوي} للفنانة القديرة سعاد عبد الله. كيف تحدّدين علاقتك بالجمهور الكويتي والنجوم الكويتيين؟ هم جزء مني وسبب وجودي كفنانة. نلاحظ أخيراً أنك بعيدة عن الإعلام الكويتي، لماذا؟ ربما بسبب إقامتي في قطر. ألغت الرقابة مشاهد لك وللممثلة أميرة محمد في مسلسل {رماد الماضي}، ما السبب برأيك؟ في الواقع لا أعلم، لكن سمعت بهذا الموضوع. قيل إننا نرتدي ملابس تخدش الحياء، وهذا غير صحيح إطلاقاً، لأن المخرج والممثلين يدركون تماماً ما يُسمح بعرضه وما يُرفض، ومن المنطقي ألا يعرّض المنتج نفسه لخسائر مادية بتصوير مشاهد يعلم أن كلفة حذفها ستكون عالية، لذا لا يُدخل نفسه في هذه {المعمعة}. كذلك قيل لي إن المشهد الرابع رُفض لأنني أستلقي فيه على الفراش بوضع غير مرغوب. تمنيت أن يرى المشاهدون هذا المشهد تحديداً، لأنني لا أرى فيه ما يستدعي المنع. في النهاية، نحترم رأي الرقابة ونأخذ توجيهاتها في الاعتبار، ولا يفسد الاختلاف في الرأي للود قضية. ما رأيك بالدراما الخليجية؟ جيدة وهادفة، لكن المشكلة أن النصوص تُكتب لعرضها في شهر رمضان فحسب، لذا تتشابه في الشكل والمضمون. كذلك، نلاحظ ظهور فنانات معينات في أكثر من عمل في الوقت نفسه ولعل السبب يكمن في نجاحهن. وبالمسرح الخليجي؟ تفشل مسرحيات كثيرة بسبب رداءة النص أو سوء الإدارة كالتقصير في الدعاية والإعلان وعدم توافر مكان ملائم للعرض. من هنا لا بد من توافر حرص حكومي أو تجاري للحفاظ على مستوى جيد في المسارح لكي نستقطب الزوار ونجدّد النشاط المسرحي ونطوّر النصوص والإخراج والكوادر الفنية. إذا اشترط عليك زوجك المستقبلي اعتزال الفن، هل تقبلين؟ من المؤكد أن الشخص الذي يتقدّم لخطبتي يدرك تماماً أنني فنانة ولست ربة منزل مع احترامي لأمهاتنا وربات البيوت الكرام، فعندما يشترط ذلك لا بد من أن أعرف على أي أساس تجرأ وطلب مني هذا الطلب، عندها أحاول إقناعه بوجهة نظري، وإذا لم نصل إلى تفاهم أرفضه، أما إذا وافق ليجاملني بشكل مبدئي أدرج شرطاً في عقد الزواج المبرم بيننا بأنني سأستمر في الفن. جميل الباشا