شهدت الأمة العربية تعاقبا مريبا لأجيال من الجدب والتصحر الفكري الملقي بظلاله على الثقافة والموروث الحضاري الذي إتسم بإنتاج الأكاذيب والسفاهات بحلة عربية متجددة تكاد تلفيها تنتقل كالعدوى السرطانية مستفحلة في كيان العروبة المثخن بجراح النكبة والهزيمة. أبت البشرية إلا أن تقف مشدوهة أمام حالة عزّ نظيرها ولم تجد لها مثيلا في قصة الحضارة عن حضارة كانت تكتب التاريخ فإذا بها قد إستحالت مزبلة للتاريخ وألهبت قرائح المفكرين عن أسباب هذا الإنحطاط المعرفي الذي طبّع المسيرة الحضارية للأمة العربية زمن الثابت والمتحول فهل هو خطأ إستراتيجي في الثقافة والعقل المفكر؟ أم أنها نظرية تطور حتمي للمسار الحضاري؟ إن المتأمل للثقافة والمسلكيات الحضارية العربية والمحلل لأنماط تطورها وتفاعلها في سياق الحضارة الكونية الإنسانية يمكنه أن يسمها بسمتين متلازمتين قد تعجّلان بتقويض أسسها وبالتالي فإن ما يتجلى اليوم من مظاهر الإنهيار الذي هيمن على كافة المفاصل العربية ليس إلا نتيجة حتمية لسيطرة هذه المفاهيم في النسيج المعرفي العربي أما السمة الأولى فإن الثقافة العربية تقوم على مبدأ الإستئصال الذي يتجلى في كافة أركان الحياة حيث أن العربي بطبعه لا يستسيغ الآخر سواء كان رأيا مخالفا أو منهجا مغايرا لما أنف عليه وتكبله سلطة الموروث نحو رفض كل فكر مناهض وثقافة مغايرة ولهذا السبب فإن الركود الفكري قد هيمن على دواليب الثقافة العربية التي لا تقبل الجدال وساهم في حالة الإضمحلال التي تعيشها ومبدأ الإستئصال نجده حاضرا وبقوة في مختلف شرائح المجتمع العربي بداية من الفرد الذي يعجز عن الإندماج في حضارة أخرى وتقبل أنماط فكرية مختلفة دون أن ينسلخ عن موروثه وثقافته ووصولا للحاكم العربي الذي طبق مبدأ الإستئصال طيلة فترة حكمه فكان يخمد أي صوت لا يشاطر أهواءه وأفكاره وإذ أن الثقافة العربية لها من الغرور والتكبر ما يجعلها تأنف لغة الحوار وإحترام مبدأ الإختلاف فرأيها دوما يجانب الصواب وبذلك شهدت أجيالا من الإنعزال والتقوقع لا سيما إبان عصر النهضة الغربية أما السمة الثانية التي طبّعت الثقافة العربية فهي حالة العجز والقصور الفكري عن عملية إنتاج الوعي حيث صارت الأمة في مرتبة المتقبّل للوعي المستورد المعلّب المزركش وصارت العولمة مطيّة تنفذ من خلالها الإرادات الدولية لفرض أجندة إمبريالية إستغلت حالة العجز العربي وتواطئ حكامهم لتنفيذ مآربها وهذا ما قد ينجرّنا للحديث عن دور مفترض لأصحاب القرار في صياغة فصول هذه الأزمة المعرفية والحقيقة أن دورهم لا جدال فيه حيث ساهم هذا الزعيم أو ذاك في سياسة تجفيف منابع الوعي حتى بات الفرد بلا هوية بلا ضمير وبلا روح وبالتالي فإن الحركات الثورية التي هدفت إلى تحريره من قيود الظلام قد عادت عليه بالوبال لأن الشعوب لا تزال قاصرة عن الوعي بالأزمة. هي إذن أزمة وعي وأخلاق تتحمل وزرها كل الأطراف المتدخلة في النسيج الثقافي العربي بدءا من الفرد إلى الحاكم العربي إلى المثقف العربي الذي تنصّل من دوره وتنكر لمسؤوليته التاريخية في نشر الوعي وقد إستغل الحكام العرب طيلة عقود من الجدب والتصحر ثغرة في العقل العربي لصالحهم فالثقافة باعتبارها تعيش حالة من العجز الفكري فهي تتّسم بالأحادية التي تعترف بوجود القائد الملهم الذي يلتف الجميع حوله وعلى هذا المنوال نصب هؤلاء أنفسهم أوصياء على الحضارة العربية فجروها نحو الهلاك وبئس المصير إن السبيل لتصحي المسار الحضاري العربي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه ليس بالمستحيل شرط توفر عوامل معدة لعل من أهمها الوعي بحتمية التغيير الذي لا يتجلى فقط في إسقاط أنظمة مهترئة عادة على العرب بالوبال بل يتجاوز ذلك إلى ثورة عارمة في العقول وطرائق التفكير ثورة فكرية تشارك فيها كل مكونات النسيج الفكري العربي المدعوة لتحمل مسؤولياتها التاريخية إزاء الثقافة للنهوض بالواقع العربي البائس.