140 مليون ريال تنفقه سنوياً اليمنيات على الدجل والسحر والشعوذة وعلى ذلك 300 ألف يمني يترددون 70 % منهم نساء, 15 ألف يمارسون هذه الخزعبلات . حيث أشارت دراسة حديثة لمركز الأبحاث والدراسات الاجتماعية أن ما بين 250 ألفا إلى 300 ألف مواطن ومواطنة في اليمن يلجأون إلى السحر والشعوذة وأن 70%منهم من النساء ,وقدرت الدراسة أن 10-15ألف شخص يمارسون أنشطة الدجل والشعوذة في اليمن . كما كشفت دراسة أخرى ذات ارتباط بالسحر والشعوذة في اليمن إلى أن النساء أكثر إقبالاً على أماكن المشعوذين، وبينت الدراسة أن 56 ألف امرأة يمنية تنفق سنوياً نحو 140مليون ريال يمني على الشعوذة وطلاسمها وعزت الدراسة ارتفاع نسبة إقبال المواطنين على المشعوذين والسحرة إلى اعتقاد بأن هؤلاء المشعوذين يفكون السحر، وهذا يدل على ارتفاع نسبة التفكير الخرافي وغياب البدائل الطبية والإرشاد الديني وحضور الأمية . القانون والسحر مازال موقف القانون اليمني سلبياً وذلك لأن القانون لا يجرم السحر في حد ذاته وإنما يعتبره نوعاً من أنواع النصب والاحتيال الذي يهدف من ورائه إلى الحصول على نفع غير مشروع وفيه أضرار بالآخرين، باعتبار أن جوهر النصب هو الخداع أي أن الجاني يقوم بأفعال السحر من أجل خداع المجني عليه للحصول على نفع مادي منه وذلك بإيهامه بأنه بإمكانه شفاءه من مرض يعاني منه أو تحقيق هدف أو غاية يطلبها لغرض في نفسه .. المحامية أحلام الشعوبي تؤكد أنه لا وجود لنص قانوني يجرم الشعوذة والدجل في القانون اليمني وهذا يستدعي من القاضي البحث في الجريمة اللجوء إلى أحكام الشرعية الإسلامية, وتضيف بالقول: أما ما يتعلق بالسحر إذا ثبت على الشخص بأنه ساحر فإن الحد هو قتل بالسيف .. وبهذا يكون القانون قد نظر إلى الركن المادي فقط لهذه الأفعال باعتبارها طرقاً احتيالية تدخل ضمن جريمة النصب التي نص عليها القانون ..فالقانون في هذه الحالة يكون بعيداً عن الدجل والشعوذة . إحساس بالضعف لا يوجد سبب نفسي واضح يؤدي بالمرأة للجوء إلى الدجالين والمشعوذين والسحرة بينما هناك عوامل تدفع بالمرأة إلى الإيمان بالعين والأسحار من أهمها الشعور بالضعف والنقص خاصة إذا عوملت معاملة سيئة ..هذا ما يؤكده علم النفس الإكلينيكي، وأكد أيضا على أن الشخصية التي لدى المرأة يكون لديها استعداد فصامي أكثر قابلية للإيمان القاطع بقوة السحر وإرجاع كل أمور حياتها للسحر والعين ..؟ وأفاد علم النفس الإكلينيكي بأنه عادة ما يدرس الظواهر النفسية ولا يقتصر على العوامل البيولوجية والفيسيولوجية ولذا تتم دراسة التفكير والتخيل والتصور والإدراك والسلوكيات . مرارة واقعها ويرجع علماء الاجتماع لجوء النساء للسحر والدجل والشعوذة إلى العديد من الأسباب وأهمها تفشي الأمية وانعدام الثقافة في المجتمع الذي تسود فيه ثقافة بالاعتقاد بالخرافات والأساطير الشعبية الوهمية عن الجان وقدراتهم، بالإضافة إلى أنه هروب من واقعها المرير فالمرأة أكثر قابلية للاستهواء والإيحاء ويعيدون إقبالها على الخرافة إلى تشتتها من جانب، وعدم درايتها بمخاطر ذلك على علاقتها الأسرية فهي تلجأ إلى المشعوذين والسحرة بحثاً عن مخرج لمشكلتها الاجتماعية .. ويضيف علماء الاجتماع أن من الدوافع أيضاً فقدان الثقة بالنفس فتلجأ معه المرأة إلى السحر والشعوذة لاستعادة الإحساس بالأمان ولذلك فهي تمتلك استعداداً نفسياً طبيعياً للاستهواء والأكثر تسليماً بالغيبيات وتميل للعاطفة أكثر من العقل . ورفض علم الاجتماع لجوء المرأة لهؤلاء الدجالين وهذه الأعمال غير المنطقية لنيل ما يرغبون فيه وتحقيق طلباتهم بمواجهة مشكلاتهم بواقعية والتخلي عن العاطفة التي تودي بهن إلى الهاوية بالسعي وراء الغيبيات .