شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    كان طفلا يرعى الغنم فانفجر به لغم حوثي.. شاهد البطل الذي رفع العلم وصور الرئيس العليمي بيديه المبتورتين يروي قصته    لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم.. رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    الصين تجدد دعمها للشرعية ومساندة الجهود الأممية والإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن    توضيح من أمن عدن بشأن مطاردة ناشط موالٍ للانتقالي    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    وزير الشباب والرياضة يبحث مع المعهد الديمقراطي الأمريكي (NDI) تعزيز العلاقة بين الجانبين    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    34 ألف شهيد في غزة منذ بداية الحرب والمجازر متواصلة    تقرير: تدمير كلي وجزئي ل4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي    الخميني والتصوف    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    الريال ينتظر هدية جيرونا لحسم لقب الدوري الإسباني أمام قادش    الرواية الحوثية بشأن وفاة وإصابة 8 مغتربين في حادث انقلاب سيارة من منحدر على طريق صنعاء الحديدة    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    بن الوزير يدعم تولي أحد قادة التمرد الإخواني في منصب أمني كبير    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية    الخطوط الجوية اليمنية توضح تفاصيل أسعار التذاكر وتكشف عن خطط جديدة    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    احتجاجات "كهربائية" تُشعل نار الغضب في خورمكسر عدن: أهالي الحي يقطعون الطريق أمام المطار    العليمي: رجل المرحلة الاستثنائية .. حنكة سياسية وأمنية تُعوّل عليها لاستعادة الدولة    غارسيا يتحدث عن مستقبله    الحوثيون يعلنون استعدادهم لدعم إيران في حرب إقليمية: تصعيد التوتر في المنطقة بعد هجمات على السفن    مبلغ مالي كبير وحجة إلى بيت الله الحرام وسلاح شخصي.. ثاني تكريم للشاب البطل الذي أذهل الجميع باستقبال الرئيس العليمي في مارب    مخاوف الحوثيين من حرب دولية تدفعهم للقبول باتفاق هدنة مع الحكومة وواشنطن تريد هزيمتهم عسكرياً    الرئيس الزُبيدي يعزي رئيس الإمارات بوفاة عمه    رئاسة الانتقالي تستعرض مستجدات الأوضاع المتصلة بالعملية السياسية والتصعيد المتواصل من قبل مليشيا الحوثي    مكتب التربية بالمهرة يعلن تعليق الدراسة غدا الخميس بسبب الحالة الجوية    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    هربت من اليمن وفحصت في فرنسا.. بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في الخارج وسط تجاهل حكومي    كأس خادم الحرمين الشريفين ... الهلال المنقوص يتخطى الاتحاد في معركة نارية    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاربة في معنى الأقلية والطائفة والهوية
نشر في عدن الغد يوم 09 - 01 - 2015

اصطلاح (الأقلية) لا يعني كما هو شائع الأقلية العددية من السكان حسب، بل يعني كذلك الجماعة المضطهدة، أوالمهمشة أو المستبعدة , بصرف النظر عن نسبتها العددية، إذ إن المصطلح يصف علاقات الهيمنة والتبعية والخضوع أكثر من كونه وصفا كميا وعدديا. وهذا التعريف هو الأكثر قبولا في الدراسات المعاصرة, لاسيما أن ثمة شواهد تؤكد هيمنة الأقلية السكانية على الأغلبية المستبعدة والمضطهدة كما كان نظام الأبارتيد (العزل العنصري) في جنوب إفريقيا، حيث كان السود أكثرية عددية مستبعدة. والبيض أقلية مهيمنة. وهذا هو حال الشعب العربي الفلسطيني اليوم مع الأقلية الصهيونية المغتصبة. فاصطلاح الأقلية يشير إلى انقسام المجتمع إلى مجموعتين أو أكثر, إحداهما اكبر أو أقوى من المجموعات الأخرى .

ويتصل اصطلاح الأقليات بسلسلة من الاصطلاحات الأخرى (العنصر، العرق،الجماعة الإثنية، الطائفة، وغير ذلك من الهوايات المتعددة ثقافيا). وهذا ما حدى بالباحث ويل كيمليكا في كتابه (أوديسا التعددية الثقافية) إلى التساؤل بشأن المعنى المقصود بالكلمة.. من هي الأقلية ؟ هل أقلية سكانية أم طائفة دينية، أم المهاجرون, أم جماعة سياسية، أم أصحاب الأرض الأصليين ،أم جماعة لغوية ، أم قومية أم قبلية أم لاجئين ؟).

وفي الموسوعة البريطانية الجديدة "الأقلية هي مجموعة متميزة ثقافياً أو دينيا أو عرقياً تعيش ضمن مجتمع اكبر" ويذهب كلين لوش إلى إن الأقلية هي "الجماعة التي تعرف على إنها مختلفة عن الأغلبية، حسب افتراضات مرتبطة بمعايير جسمانية أو ثقافية أو اقتصادية أو سلوكية ، ونتيجة لذلك تعامل وتضبط بصورة سلبية ". وهذا هو ما قصدته إيريكا آيرين دايس في تعريف الأقلية بأنها "جماعة مرت بتجربة الاستبعاد أو التمييز بوساطة الدولة أو مواطنيها بسبب السمات العرقية أو القومية أو الدينية أو اللغوية لأجدادها". و يذهب الباحث بشير شايب إلى أن "الأقلية الدينية هي كل جماعة يشكل الدين أكبر مقوماتها وأبرز ما يميزها عن غيرها من الجماعات" .

مما تقدم نخلص إلى أن الأقلية هي كل جماعة ذي هوية متميزة تعيش في مجتمع ما وتعي ذاتها بوصفها مضطهدة أو مستبعدة ومحرومة من الوصول إلى فرص الحياة والعيش المتاحة للجماعات الأخرى لأي سبب من الأسباب التاريخية والثقافية المادية والرمزية المتصلة بعلاقات الهيمنة.

الطائفة ..الطائفية :
تثير كلمة طائفية الكثير من سوء الفهم والتفاهم بين الناس, إذ قلما نجد كلمة أخرى غيرها في أيامنا أثارت تلك الأمواج العاتية من الانفعالات والتفاعلات المشحونة بالتوتر والاضطراب، بسبب الخلط بين كلمتي طائفة وطائفية, فضلا عن الخلط بين الدين والسياسة, مما يدعونا إلى التمييز بينهما. إذ إن طائفة من (طاف، يطوف، طواف، فهو طائف) تعني جماعة أو زمرة أو جزء ,فالبناء اللفظي يحمل معنى حركة الجزء في الكل من دون أن ينفصل عنه, فمن الممكن أن يجتمع عدد من أفراد قوميات متعددة في طائفة واحدة بخلاف أوطانهم أو لغاتهم مثل الطائفة الإسماعيلية في الهند واليمن والعراق وأوروبا وغيرها. وقد وردت الكلمة في القرآن الكريم ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ من الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ((الحجرات آية9. وهذا هو معناها في المعاجم والقواميس العربية، وهي ترمز إلى حالة التعدد والتنوع الاجتماعي الثقافي للناس في منظومة الوحدة الإنسانية، وبهذا المعنى تختلف الطائفة عن الطائفية بما تحمله (الطائفية) من شحنة إيديولوجية عالية التوتر وشديدة الانفجار, ومن ثم فإن علينا الاحتراز والحذر من تعريفاتها الآتية من السياقات المغايرة, لاسيما الغربية المعلمنة تحديدا, إذ إنهم لا يميزون بين طائفة وطائفية, فهذا عالم الاجتماع الانجليزي انتوني جندز يعرف الطائفة بأنها " الجماعة الدينية التي فقدت حيويتها وقدرتها على التجدد وأصبحت هيئة ممأسسة ينصاع لسلطتها أعداد مهمة من الناس".

وهذا ما دفع بعض الباحثين العرب إلى التشديد على التمييز بين مفهومي الطائفية والطائفة كما فعل عبد الحسين شعبان في مقالة (الطائفة والطائفية ..المواطنة والهوية!) إذ أكد " أن الطائفية تختلف اختلافاً جذرياً عن الطائفة، ذلك أن الأخيرة هي تكوين تاريخي وامتداد اجتماعي وإرث طقوسي تواصل عبر اجتهادات فقهية ومواقف نظرية وعملية، في حين أن الطائفية، هي توجّه سياسي يسعى إلى الحصول على امتيازات أو مكافآت باسم الطائفة أو ادعاء تمثيلها أو إثبات تمايزات عن الطوائف الأخرى، حتى إن كان بعضها فقهياً أو شكلياً، وأحياناً مفتعلاً وأغراضياً بهدف الحصول على المكاسب ".

ومن هنا تبرز أهمية المنظور النقدي للمسألة الطائفية, بدلا من الاكتفاء بإدانتها مع ضرورة التمييز بين التعصب والانتماء, وهذا ما أوضحه عزمي بشارة, مشددا على التمييز بين الطائفة الاجتماعية والطائفية السياسية, إذ أكد أن الطائفية الاجتماعية حالة تاريخية ثقافية في كل المجتمعات الإنسانية, بيد أن المشكلة تنجم في تسييسها "فالطائفية نظام سياسي اجتماعي و ليس دينا أو تديّنا بالضرورة ...فكثير من الطائفيين غير متديّنين" .في حين ذهب برهان غليون إلى أن الطائفية هي " مجموعالظواهر التي تعتمدها الجماعة من أساليب ما قبل سياسية في سبيل تحقيق مكاسب إيديولوجية".

فالدين ليس نهج اعتقادات حسب بل هو كذاك نهج قوى اجتماعية وسياسية متصارعة. وتكمن وميزة الدين في قوة تأثيره السحرية في ضمائر وعقول المؤمنين به ودفعهم للقيام بما يطلب منهم في أي وقت من الأوقات, والصراع ينبه إجراءات تحقيق الذات لل نحن الطائفية. وهذا ما أوضحته الأمريكي سكوت هيبارد في كتابه (السياسة والدين والدولة العلمانية) إذ أكد "أن سياسة مبارك في مصر كنت تستخدم الدين والقومية مضفية صبغة طائفية إسلامية على المجال العام مما خلق بيئة سياسية اضطهد فيها المسيحيون الأقباط والمفكرون العلمانيون وغيرهم ممن كانت لهم آراء دينية معارضة... وهذا ما جعل الطوائف المضطهدة في مصر تتخذ وضعية المواجهة والاضطهاد والإقصاء يعمق شعور المضطهدون بهويتهم, كما يفعل (الطرق على المسمار في الخشب) و"يستجيب تبلور الطوائف الفائرة لطلب الترحم بالانتقال إلى بنية نفسية للحرب تكون بمثابة جواب تكيفي على التهديد الخارجي. ويدفع تجدد التوتر (نحن _ هم) بالجماعة المنخرطة نحو فضاء ذهني انكفائي بشكل مضاعف، يتميز بالمقابلة بين (جيد _ رديء ، نظيف _ وسخ) ، التي تختص بها الانفعالية الطفولية ، وبالمقابلة ( مقدس _ مدنس، داخل _خارج ) التي يختص بها رد الفعل الديني على التهديد . ويضاف مجددا البعد ألجدالي لانفعالية الزمرة إلى البعد الانفعالي للمناظرة ... "فليس (هناك ) أفضل من مؤمن لتعذيب مؤمن أخر شرط أن يكون من الطائفة نفسها. فإتباع المسيح المخلص قد اغتالوا بلا ريب، في زمانهم من المسيحيين أكثر مما اغتال أتباع (( الهلال )) الخصيب " .

وهكذا تتجلى الطائفية بوصفها خطابا إيديولوجيا يهدف إلى تفعيل الطائفة وتشغيلها بوصفها رأس مال اجتماعي ثقافي مادي ورمزي لتحقيق مكاسب استراتيجية متنوعة بالمعنى الواسع للكلمة , والطائفية تخفي الطائفة, كما تخفي السياسة السياسي.

ويصعب فهم الهويات الجماعاتية بمختلف صيغها الذاتوية وتفسير نشوئها وتبلورها(أقليات طوائف مذاهب ملل نحل ) بمعزل عن شبكة علاقات الهيمنة بين (الأنا والأخر ال نحن وال هم) إذ إن كل شي هنا مرهون بالكيفية التي نتمثل فيها صورة الآخر, إذ "يرتبط سؤال الآخر ارتباطا تكامليا بسؤال الهوية. فالهويات تتكون نتيجة لعبة الاختلاف ... فالآخر هو ما يروغ من شعورنا وتعرفنا، وهو ما يكون خارج ((ثقافتنا)) وجماعتنا. فهو ألا ذات وألا نحن, إذ كيف نتوافق مع واقعية آخر الآخرية مع الغيرية والغريب والمجهول؟ كيف نهتم بالتعرف المزعج فعلا على أهمية الآخر ل (( نحن )) . فالاختلاف والغيرية هو أصل وأساس الهوية .ويذهب الفيلسوف جيل دولوز إلى أن "كل الهويات ليست بأكثر من إختلاقات مصطنعة بوصفها "أثرا" بصريا عن لعبة أعمق هي لعبة الاختلاف " .


* مقتطف من دراسة مطولة عن الطائفية ورهانات الهوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.